كل جديد

معبد إيزيس في إسوان عقب افتتاحه.. تعرف على الأسعار

معبد إيزيس افتتحه صباح اليوم الجمعة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، في مدينة أسوان عقب الانتهاء الإنتهاء من مشروع ترميمه وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية به، لتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة.

معبد إيزيس

ومعبد إيزيس تم اكتشافه المعبد عام 1871 ميلاديًا ويبلغ طوله حوالي 19متر، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة الأله ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بنائه.

بُني من الحجر الرملي وله بابان، الباب الرئيسي متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح ندخل منه إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفي الجدار الشرقي من الحجرة الوسطى ”قدس الأقداس“ نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

التطوير

وجاء التطوير بوضع لوحات تفسيرية وإرشادية وخريطة بالمقاصد السياحية بالمحافظة ولوحات بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتوفير مطوية عن المعبد باللغتين العربية والإنجليزية.

كما تم عمل QR code لتحويل الزائر علي صفحة معبد إيزيس علي الموقع الالكتروني للوزارة لمزيد من المعلومات والصور عنه.

فيما شملت أعمال ترميم المعبد الأرضيات والأعمدة وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.

أقرأ أيضًا.. آثار أسوان.. وأفضل 5 أماكن يُمكنك زيارتها

الأسعار

وتأتي أسعار معبد أيزيس للزائر المصري والعرب 10 جنيهات، الطالب 5 جنيهات، حامل الكاميرا 10 جنيهات، تصوير فوتوغرافي 20 جنيهات.

الأجانب 60 جنيه، الطالب 30 جنيه، حامل الكاميرا 20 جنيه، التصوير الفوتوغرافي 50 جنيه.

يأتي هذا الافتتاح في إطار زيارة وزير السياحة والآثار لمدينة أسوان لإطلاق مبادرة “شتي في مصر” في أول أيامها، اليوم الجمعة، من أسوان أقصي المدن جنوبا في صعيد مصر والذي يتزامن أيضا مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة أسوان، ومرور 50 عامًا على بناء السد العالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!