دليلك

ملابس تسلق الجبال.. تعرف على 9 قطع أساسية

ملابس تسلق الجبال هي من الأشياء المهمة التي يجب عليك أن تعرف عنها جيدًا إن كانت هذه هى تجربتك الأولى في التسلق. رياضة تسلق الحبال أصبحت من الرياضات المنتشرة كثيرًا خصوصًا في الفترة الأخيرة واتجه إليها العديد من محبي المغامرة والإثارة.

رياضة تسلق الجبال المعروف عنها إنها من أصعب الرياضات حول العالم، فهي ليس لها قوانين أو حتى محددات لتحكمها. ومتعة تسلق الجبال تكمن في وصولك للقمة، وفي أثناء تسلقك ستواجه وتمر بالعديد من الأحوال الجوية المختلفة، فمن الممكن أن تبدأ في طقس حار، ومن ثم تواجه في الارتفاعات العالية ثلوج وأنهار جليدية ودرجة حرارة شديدة البرودة.

ملابس تسلق الجبال

ولكي تتجنب حدوث أي شيء غير متوقع وأن تكون مرتاحًا أثناء تسلقك يجب أن ترتدي الملابس تسلق جبال مناسبة، ومن مميزات ملابس تسلق الجبال أنه يُمكنك ضبط مستوى الراحة الخاص بك بواسطة وضع وإزالة العناصر عند تغير الظروف المحيطة والتي تتعامل معها في كل مستوى وعلى حسب أيضًا كم المجهود المبذول منك.

أقرأ أيضًا: ما هى معدات تسلق الجبال في مصر.. إليك 7 معدات أساسية

مبلاس تسلق الجبال

تحديدك للطبقات التي يجب عليك اختيارها لمغامرتك في تسلق الجبال تعتمد على اتجاه مغامرتك إلى أين؟ وفي أي وقت من السنة؟ وما هي الظروف الجوية التي ستتعرض لها في هذا الوقت؟ وما هي الظروف المحتمل عليك أن تواجها؟ ولهذا السبب يجب في ملابس تسلق الجبال أن تتبع نظام الطبقات، ليسهل عليك ارتداء الملابس وخلعها بسهولة وحسب حالة الطقس ومدى جهدك.

تسلق الجبال

تعرف معنا عزيزي القارئ على أهم ملابس تسلق الجبال التي لن تكتمل مغامرتك بدونها.

الملابس الملامسة لجلدك

قم بأختيار الملابس الملامسة لجلدك الصالحة للتنفس، خفيفة الوزن، تمتص الرطوبة. يستحسن أن تكون من الصوف أو الخامات الاصطناعية، حسب تفضيلاتك.

الجوارب

يجب أن تكون الجوارب ذات جودة عالية، لتكون قدميك دافئة وجافة لتساعدك على التسلق دون الإحساس بالتعب والإرهاق، وبالطبع لا تختارها مصنوعة من القطن بل من الصوف أو الخامات الصناعية. عدد الأزواج التي ستأخذها معك تحددها طول رحلتك، ولكن يجب أن يكون أساسيًا معك زوج ذو وزن خفيف لدرجات الحرارة الدافئة، وزوج أثقل وزنًا للارتفاعات.

سترة الصوف

سترة الصوف هي قطعة عملية جدًا من ملابس تسلق الجبال، حيث أنك ستستخدمها عندما تتوقف للإستراحة أو في الصباح الباكر في الارتفاعات العالية وخصوصًا وقت وصولك للقمة.

قطع ملابس تسلق الجبال

سترة تسلق عازلة

هذه السترة ستقوم بتبديلها مع سترة الصوف، من مميزات تلك السترة أنها مقاومة للماء والرياح بالمقارنة بسترة الصوف، ولها قابلية للتنفس بالمقارنة مع السترة المقاومة للماء بالكامل. هذه السترة تعد أمرًا هام جدًا للحفاظ على دفئك في الجبل، ضعها على أعلى حقيبتك حتى يسهل عليك سحبها وارتدائها بسرعة، لها أنواع عديدة تختلف حسب مقدار ومدى العزل.

بنطال تسلق عازل

بنطال التسلق اللين هو أكثر متانة من بنطال التنزه العادي، فهو يمنع الرياح والأمطار بشكل أفضل. يتكون من قماشة قابلة للتمدد وبالتالي يمنحك قدرة على الحركة بشكل مناسب لتسلق الجبال. وهو ضروري جدًا معتمدًا على الوقت الذي ستتسلق فيه الجبال، والأفضل أن تبحث على بنطال بسحاب كامل حتى تتمكن من ارتداء البنطال أثناء ارتداء الأحذية والأغطية الواقية.

قبعة شمسية

القبعة الشمسية بجب أن تكون ذات حواف عريضة، وهي ضرورية جدًا لتحميك من أشعة الشمس الشديدة عند التسلق.

قفازات يد مبطنة خفيفة

هذه القفازات الخفيفة ستساعدك في درجات حرارة ليست باردة لتمنحك بعض الدفء من درجات الحرارة المنخفصة.

قفازات ذات وزن متوسط

هذا الزوج من القفازات يوفر لك دفء كافٍ خاصة وأن هذا النوع من القفازات مبطن، بيساعدك على تحمل الطقس البارد المصاحب للارتفاعات.

النظارات الجليدية

هذه النظارات الجليدية مختلفة تمامًا عن النظارات الشمسية اليومية، فهي مصممة لحماية عينيك من درجة الضوء العالية وخصوصًا ضوء الشمس المنعكس على الثلج. مزودة بامتدادات من جانبي النظارة لمنع دخول الضوء من الجانبين. ومن أهم الاختلافات بين النظارات الثلجية و النظارات الشمسية هي أن نسبة الشمس التي تدخل من النظارات الثلجية من 5% إلى 19%. في حين أن النظارات الشمسية تدخل ضوء بنسبة 20% إلى 40%.

ملابس تسلق الجبال

نصائح لاختيار ملابس تسلق الجبال المناسبة

يجب عليك أن تكون على علم بعدة أمور هى بسيطة ولكنها سوف تسهل عليك عملية اختيار ملابس تسلق الجبال وهى:

وزن أمتعتك والراحة

يحب أن لا تُحمل حقيبتك الكثير من الملابس التي يمكن أن لا تحتاجها، يجب عليك أن تفكر بتمعن في الذي ستحتاج أن تأخذه معك.

الطقس متقلب

يمكن أن يتغير الطقس بسرعة كبيرة، والأحوال تختلف من مكان سيرك، حيث أن الطقس يختلف في السير إذا كان تحت شجر أو عبور نهر جليدي وحتى عند الوصول للقمة.

وظيفة الملابس

ملابس تسلق الجبال تمتاز بخصائص عديدة، يوجد منها ذو جيوب ومنافذ وأيضًا أغطية، تقدر ملابس تسلق الجبال على الحماية من الشمس وطرد الحشرات وحتى معالجة الروائح.

نوع خامة الملابس

تجنب القطن في ملابسك، حيث أنه يستغرق وقت طويل ليجف وأيضًا هو يعتبر عازل ضعيف، ولذلك يفضل اختيار الصوف أو البوليستر أو حتى النايلون بدل القطن.

ملابس تسلق الجبال

أقرأ أيضًا: التسوق في مطار زيورخ.. تعرف على أشهر الماركات العالمية

أقرأ أيضًا: 12 نصيحة للاستمتاع بسفر غير مكلف وآمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!