السفاري والتخييم

أدوات التخييم.. تعرف على أهم 5 أدوات ضرورية لرحلتك

قبل أن تنطلق في رحلتك للتخييم في الهواء الطلق، لا يفوتك أن تتعرف على أدوات التخييم الضرورية التي ستحتاجها في رحلتك، فلكي تتمتع بجو التخييم المتميز المليء بالاسترخاء عليك تحضير الأدوات التالية:

أدوات التخييم

أدوات التخييم:

تنقسم أدوات التخييم لأقسام عديدة منها:

أدوات لتأسيس الخيمة:

تعتبر الخيمة من أهم أدوات التخييم، فيجب اختيار الخيمة على أساس عدد الأفراد لتناسب الجميع، ويجب أن يكون نسيجها مناسب لتتحمل تغير الطقس، بالإضافة إلى أن تكون خفيفة للتنقل بها بكل سهولة أثناء التخييم.

يتم تثبيت الخيمة في الأرض بالأوتاد والضرب عليها بالمطرقة للتثبيت في الأرض، ويجب عليك حمل عدة إصلاح للخيمة عندما يحدث بها أي تلف.

التخييم في مصر

ويمكنك تجهيز الخيمة من الداخل ببطانية تخييم أو سرير هوائي ولا تنسى مضخة الهواء معه ووسادة لتنام بكل راحة داخل الخيمة، واترك معك مصباح يدوي للإنارة داخل الخيمة ومولد كهرباء يدوي احتياطي إذا انتهت بطارية المصباح.

لا تنسى أخذ حقيبة الإسعافات الأولية معك لمعالجة أي إصابات أو غيره يمكن أن يحدث أثناء عملية التخييم.

أدوات للطهي:

في رحلة التخييم عليك أخذ حطبًا لإشعال النار ولا تنسى الوقود فهم من أهم الأشياء للطهي والتدفئة في المُخيم.

وعليك إعداد حقيبة بها أدوات الطهي كالمقلاة والمعلقة الخشبية وألواح للتقطيع لتجنب الجراثيم، وأواني وملاعق وشوك وأكواب، والسكين من أهم الأدوات هناك للطبخ ولتقطيع الحبال أثناء تشييد المخيم.

تحتاج في أدوات الطهي أسفنجه لغسيل الأواني بعد الطعام، بالإضافة إلى طبق لوضع صابون الأطباق والأسفنج بداخله، كما لا يُفوتك أن تأخذ معك مناشف لتخفيف الأطباق والأدوات بعد الغسيل، ولا تنسى إلقاء أكياس القمامة لترك المكان نظيف كما تحب أن تراه.

أدوات طهي الطعام

كما أن الفأس من أدوات التخييم الهامة لتقطيع الحطب، فأحرص أن يكون معك. وأيضًا ثلاجة الرحلات مهمة جدًا خاصة في فصل الصيف لحفظ اللحوم والخضروات وتبريد الماء.

أدوات للنظافة:

إذا كنت ستذهب للتخييم أكثر من يوم فعليك اصطحاب أدوات النظافة الشخصية كفرشة الأسنان ومكنة الحلاقة معها جل الحلاقة وصابون لاستخدامه في الاستحمام، وبشكل عام يجب أن يكون معك أدوات النظافة العامة حتى عندما تقضي يومًا واحدًا في التخييم، فيجب أخذ صابون للتنظيف ومنشفات صغيرة وكبيرة وورق تواليت وبعض المعقمات لتعقيم المكان قبل الاستقرار فيه.

منشفات صغيرة وكبيرة

الملابس:

الملابس من الأشياء الضرورية برحلة التخييم فيجب أخذ الملابس المريحة الخفيفة التي تجف بسرعة، فعليك أخذ (شورتات وتيشيرتات وبناطيل واسعة وفساتين) فهم قطع أساسية وأخذ ملابس للنوم وملابس داخلية، وجاكت للتدفئة في المساء وجوارب، وقبعة للشمس في النهار.

وإذا كنت ستخيم بمنطقه بها بحيرة أو بحر فعليك أخذ ملابس السباحة لقضاء وقت مميز، فالملابس جزء لا يتجزأ من أدوات التخييم، وأنصحك بأخذ كريم واقي من الشمس في النهار وكريمات مرطبة لمواجهة جفاف الصحراء.

ملابس للتخييم

أدوات السيارة:

GPS جهاز مهم في أدوات التخييم يستخدم في تحديد الموقع للوصول لمكان يصلح فيه التخييم بسهولة، جهاز للاتصال بين السيارات والمخيم الرئيسي لاحتمال فقدان شبكة اتصال الهاتف المحمول، موتور تعبئة إطارات السيارة من أساسيات لوازم السيارة، وحبل لسحب السيارة في حالة الغرس في أي مكان بالصحراء، فضلًا عن حقيبة صغيرة تشمل عدة بسيطة لحالات طوارئ السيارة مثل: (قلم، فلاش لايت، ليزر، بوصلة، صفارة، إدارة إشعال النار، صيادة).

GPS

من أهم الأشياء في التخييم للسيارة في فصل الشتاء مظلة السيارة، وهي مظلة خفيفة الوزن وقابلة للطي والحمل بسهولة.

وكذلك أنهينا أهم الأدوات المستخدمة في التخييم، يمكنك التزويد حسب احتياجاتك بالأخص في الملابس فالأفضل التزويد في الملابس واختار الأنسب للطقس التي ستذهب فيه لرحلة التخييم.

اقرأ المزيد: شروط التخييم في مصر.

تعرف على أهم 9 فوائد للتخييم:

للتخييم فوائد عديدة منها:

  • حصولك على الأكسجين النقي وبعدك عن الهواء الملوث بالمدينة.
  • المناظر الطبيعية كالجبال والأشجار والبحر يشعرك بالسعادة والاسترخاء.
  • يمكنك تصفية ذهنك وترتيب حساباتك مرة أخرى في المُخيم.
  • يُعلمك الاعتماد على النفس ويجعلك تشعر بالمسئولية.
  • التخييم يساعدك على إعادة ضبط الساعة البيولوجية بالجسم.
  • يساعدك على إيجاد وقت لعمل تمارين رياضية.
  • التخييم يجعلك تستكشف الطبيعة من حولك والتعرف على أشياء جديدة.
  • رؤية الحيوانات البرية.
  • تعلمك لمهارات جديدة كالصيد والطهي على الطريقة البدائية.
فوائد التخييم

أتمنى أن يكون هذا المقال أفادكم بقدر المستطاع، ونطلب منكم مشاركتنا من خلال التعليقات عن أكثر أداة لها أهمية في التخييم من وجهة نظرك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى