دينية

تعرَّف على تكلفة الحج من المغرب 2022 ..أهم المتطلبات والشروط

ثمن الحج في المغرب موسم 1443هـ/ 2022

يرغب الكثيرون من المغاربة في معرفة تكلفة الحج من المغرب 2022 خاصة بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية عن تعديل شروط الحج لعام 2022، فبعدما كانت الشروط السابقة مقتصرة على السماح للحج فقط لمواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، أصبح الآن متاحاً لجميع الأفراد من كافة أنحاء العالم التسجيل في موسم حج 2022.

كما أن الحد الأقصى لأعداد الحجاج زاد ليصل إلى 1 مليون حاج من جميع أنحاء العالم بدلاً من 60 ألف، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم تكلفة الحج من المغرب 2022. كما سنوضح لكم كافة الشروط والمتطلبات وفقاً لما صرحت به وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: إليك تكلفة الحج من داخل السعودية 2022

الحج من المغرب 2022

تكلفة الحج من المغرب 2022
الكعبة المشرفة

أصبح الحج من المغرب متاح للمغاربة وغيرهم من المقيمين فيها، وذلك وفقاً لما أعلنته المملكة العربية السعودية، حيث أصبح متاحاً لجميع الأفراد من كافة أنحاء العالم الاشتراك في موسم الحج 2022.

ويحتاج المغاربة للوفاء بكافة متطلبات وشروط الحج هذا العام بجانب سداد تكلفة الحج من المغرب 2022 حتى يتمكنوا من الاشتراك في موسم الحج هذا العام. وقد تم وضع تلك الشروط والمتطلبات في إطار آخر مستجدات جائحة كورونا، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والحجاج أيضاً.

شروط الحج من المغرب 2022

تكلفة الحج من المغرب 2022
شروط الحج من المغرب 2022

تُعتبَر سداد تكلفة الحج من المغرب 2022 هي أحد أهم شروط الحج من المغرب هذا العام، وبجانب سداد ثمن الحج من المغرب 2022 سيحتاج المغاربة للوفاء بباقي شروط الحج الأخرى التي أعلنت عنها السعودية.

والجدير بالذكر أن شروط الحج لعام 2022 قد تم تعديلها ليصبح العدد الأقصى المسموح له بالمشاركة في موسم الحج هذا العام هو 1 مليون حاج بدلاً من 60 ألف حاج.

كما أنه تم إلغاء شرط أن يكون الحجاج من مواطني أو مقيمي السعودية، بل أصبح بإمكان الجميع من كافة أنحاء العالم المشاركة في موسم الحج لعام 2022، وذلك في إطار الالتزام بكافة شروط الحج من المغرب وكذلك سداد تكلفة الحج من المغرب 2022، وفيما يلي أهم تلك الشروط بالتفاصيل:

  1. أن يكون المغاربة الراغبين في المشاركة في موسم الحج 2022 من ضمن الفئة العمرية أقل من 65 عاماً.
  2. تلقي المغاربة الراغبين في المشاركة في موسم الحج 2022 كافة الجرعات الأساسية من لقاح فيروس كورونا المعتمد من وزارة الصحة السعودية.
  3. تقديم المغاربة الراغبين في المشاركة في موسم الحج 2022 نتيجة فحص سلبي (PCR) لفيروس كورونا، وذلك خلال 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى المملكة العربية السعودية.
  4. الحد الأقصى لعدد الحجاج هذا العام هو مليون حاج من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وفقاً للحصص المخصصة للدول.
  5. التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية وكذلك التعليمات الوقائية خلال أداء المناسك.
  6. خلو المغاربة الراغبين في أداء الحج من أية أمراض مزمنة.
  7. القدرة على تحمل تكلفة الحج من المغرب 2022.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط الحج لعام 2022 ..كيفية التسجيل والأسعار

ما تكلفة الحج من المغرب 2022؟

أما بالنسبة إلى تكلفة الحج من المغرب 2022 فلا يمكننا تحديدها بشكل قاطع، ولكن هناك رسوم أساسية يتم دفعها كرسوم مقابل الخدمات التي سيتم توفيرها. وتبلغ تلك الرسوم 300 ريالاً سعودياً، وهو ما يعادل 779 درهماً مغربياً، ذلك بجانب سداد تكلفة الحج في المغرب 2022 ودفع ضريبة القيمة المضافة.

ويمكنك أن تحدد تكلفة الحج في المغرب 2022 بنفسك من خلال تحديد سعر تذكرة الطيران والتي سيتأثر سعرها بدرجة الطيران التي ستأخذها وكذلك الموعد الذي ستحجز فيه.

ذلك بجانب حساب الفندق الذي ستمكث فيه هناك والتي ستختلف تكلفته باختلاف المدة التي ستبقاها هناك وكذلك مستوى الفندق وفئته. وبشكل عام يفضل أن تقوم بالحجز من خلال شركة سياحية توفر لك رحلة كاملة لتوفير النفقات وكذلك الإجراءات الأخرى الخاصة بالسفر.

ثمن الحج من المغرب 2022

وقد تم الإعلان عن ثمن الحج من المغرب 2022، حيث أنه سوف يبدأ من  ٤٥ ألف و٣٠٠ درهماً مغربياً وهذا السعر سيشمل السفر والإنتقالات والإقامة أيضًا، كما أن سعر تذاكرة الطيران إلى السعودية لأداء مناسك الحج من المغرب ستتكلف في المتوسط حوالي 9500 درهماً مغربياً.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على حملات الحج والعمرة بالرياض وأسعارها

رحلات الحج من المغرب 2022

فندق ايلاف امجاد

أفضل طريقة لتقليل تكلفة الحج من المغرب 2022 هو الاعتماد على الرحلات التي تنظمها الشركات السياحية، والتي ستوفر عليك الكثير من الإجراءات والنقود أيضاً، كما أنها ستضمن توفير رحلة شاملة لك.

مؤخراً أعلنت شركة مواسيم أسفار (Maouassim Voyages) عن أحدث رحلات الحج من المغرب 2022، وتتضمن رحلات الحج من المغرب 2022 التي تقدمها شركة مواسيم أسفار (Maouassim Voyages) عرض رحلة الحج مع الإقامة في فندق ايلاف اجياد.

تفاصيل العرض

الغرف الثنائية في فندق ايلاف امجاد

يتضمن عرض رحلة الحج الذي تقدمه شركة مواسيم أسفار (Maouassim Voyages) الإقامة في مكة بفندق ايلاف اجياد وهو فندق مميز فئة 4 نجوم. كما أنه يبتعد فندق ايلاف اجياد عن المسجد الحرام بمسافة 300 متراً. والغرف المتوفر الإقامة بها هي:

  • غرف ثنائية.
  • غرف ثلاثية.
  • أو غرف رباعية.

سعر العرض

أما بالنسبة لأسعار عرض رحلة الحج الذي تقدمه شركة مواسيم أسفار (Maouassim Voyages)، فهو يختلف باختلاف الغرفة التي ستحجز للإقامة بها، حيث:

  • 60000 درهماً مغربياً للإقامة في الغرفة الرباعية.
  • 65500 درهماً مغربياً للإقامة في الغرفة الثلاثية.
  • 76000 درهماً مغربياً للإقامة في الغرفة الثنائية.

لذلك فالعرض سيوفر الكثير من تكلفة الحج من المغرب 2022، كما أن سعر العرض يشمل الآتي:

  • الإقامة في فندق ايلاف أجياد 4 نجوم لمدة 20 يوماً.
  • تقديم وجبات الفطور والغداء طوال فترة الإقامة بالفندق.
  • تذكرة الطيران ذهاب و عودة مع الخطوط الملكية المغربية أو الخطوط السعودية.
  • رسوم النقل والخدمات التي سيتم تقديمها هناك.
  • خدمات منى وعرفات مع الوجبات بالكامل.

قد يهمك أيضاً: أسعار حملات الحج والعمرة في الكويت 2022

متطلبات العرض

حتى تتمكن من الحجز في عرض رحلة الحج الذي تقدمه شركة مواسيم أسفار (Maouassim Voyages) والإقامة في مكة بفندق ايلاف اجياد 4 نجوم ستحتاج لتوفير مجموعة من المتطلبات الأساسية. وفيما يلي أهم متطلبات العرض:

  • جواز سفر بيومتري ساري لمدة لا تقل عن 6 أشهرة.
  • 3 صور فوتوغرافية للمسافر على أن تكون حديثة وبخلفية بيضاء بمقاس 4*6.
  • صورة من البطاقة الوطنية المغربية سارية ومصدق عليها.
  • بالنسبة للنساء المتزوجات، شهادة موافقة الزوج مع نسخة من عقد الزواج مصدق عليه.
  • بالنسبة لغير المتزوجات، شهادة توضح حالتها الاجتماعية (أرملة – عازبة – مطلقة) ويكون سنها 45 عاماً فأكثر.
  • شهادة مصدقة من وزارة الصحة المغربية تفيد حصول المتقدم على لقاح فيروس كورونا كاملاً.

الحجز في العرض

يمكنكم الحجز في عرض رحلة الحج الذي تقدمه شركة مواسيم أسفار (Maouassim Voyages)، وتخفيض تكلفة الحج من المغرب 2022 عن طريق التواصل مع الشركة عبر الطرق التالية:

  • رقم الهاتف: 212 (0) 537670105
  • البريد الإلكتروني: sc.saoudien@outlook.com
  • عنوان المقر: شارع جبل موسى أكدال، ام المستقبل 10، الرباط – المغرب.
  • الموقع الإلكتروني: من هنا.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة الإلكترونية 2022

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى