السفاري والتخييم

كيف تصنع خيمة في المنزل؟ إليك أشهر 3 طرق

كيف تصنع خيمة في المنزل؟ هل رغبت يومًا في أن تذهب للتخييم وكان العائق بالنسبة لك هو أسعار الخيام؟ فالخيام لها العديد من الأشكال والأحجام، وتُستخدم في  ولأغراض التنزه والترفيه، وأيضًا لها العديد من الألوان الجميلة والمختلفة، فهل تريد أن تخوض تجربة صنعها بنفسك وبالشكل الذي تريده؟ سنعرض لك عزيزي القارئ خلال السطور التالية على موقع ترحالك كل ما يخص الخيام، ونوضح لك طريقة عمل خيمة بالقماش وكذلك طريقة صنع خيمة كبيرة بأجمل الأشكال لأخوض تجربة تخييم وسفاري بخيمة من صنع يديك!

كيف تصنع خيمة في المنزل؟

يبحث الكثير من الأشخاص حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ وذلك حتى يتمكنوا من صنع خيمة مناسبة ومميزة بأنفسهم، خاصة وأن أغلب الخيام تكون باهظة نوعاً ما.

وبالأخص أسعار خيام الأطفال، الأمر الذي دفع أغلب الآباء إلى صنع خيمة للاطفال بأنفسهم من خلال البحث على الإنترنت حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ ومعرفة طريقة عمل خيمة في البيت.

أفضل أنواع الخيام بالصور

قبل أن نخوض في الحديث حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟  وتوضيح الطرق المختلفة لصنع خيمة بسيطة في المنزل بنفسك، سنحتاج في البداية لمعرفة أنواع الخيام بالصور. للخيام الكثير من الأشكال، ولكن هناك ثلاث أنواعها رئيسية وهي:

خيام شكل رقم 8

كيف تصنع خيمة في المنزل؟
خيمة على شكل رقم 8

الخيام التي تكون على شكل رقم 8 فهي تكون ذلك الرقم بعد نصبها، ويكون هذا النوع صغير الحجم فهي تتسع لشخص أو شخصين على الأكثر.

وما يميز ذلك النوع هو خفة وزنها وسهولة نصبها،  وإذا كنت من عشاق تسلق الجبال فسيكون هذا النوع من الخيام مناسب جدًا لك.

الخيام المظلية

خيمة مظلية

استكمالاً لحديثنا حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ يكون هذا النوع أكبر من الخيمة التي تُشكل رقم 8 وهي تتميز بوجود عمود مركزي يدعم الخيمة من المنتصف، وتتميز بقوتها وثباتها وهي قادرة على تحمل الرياح.

فتساعدك كثيرًا إذا كنت تريد التخييم في مكان به رياح شديدة، لذا فهي الأنسب إذا كنت تبحث عن طريقة عمل خيمة للرحلات أو كيفية صنع خيمة صحراوية، بجانب كونها أنسب طريقة صنع خيمة كبيرة.

الخيام الجدارية

خيمة جدارية

وهذا النوع يتميز بكبر حجمه فهو يشبه المنزل الصغير، ولكن من سلبياتها أنها صعبة كثيرًا في نصبها، فيكون تصميمها على شكل الغرف وأبواب وأيضًا نوافذ وهي غير مناسبة إذا كنت تبحث عن طريقة صنع خيمة للاطفال أو طريقة عمل خيمة بسيطة.

أنواع قماش الخيام في كيف تصنع خيمة في المنزل؟

في إطار حديثنا حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ ستحتاج كذلك إلى معرفة أنواع قماش الخيام المختلفة، وذلك لتتمكن من اختيار نوع القماش المناسب للخيمة التي ترغب في صنعها بنفسك. وبشكل عام، يتعدد أنواع قماش الخيام، حيث:

قماش النسيج

قماش خيام

ويعتبر من أفضل الأقمشة التي تصنع منها الخيام، ولكن عليك أن تختار هذا النوع بعناية فعليك أن تفحص نوع النسيج،  وكثافته، وسمك الألياف ووجود التشريب للماء وأن يكون القماش طارد للماء. فهناك أنواع من النسيج ومنها:  

  • نسيج حريري رقيق:  ويستخدم ذلك النوع لتصنيع خيوط البوليستر والنايلون.
  • التفتة:  وهو نسيج حريري رقيق ولديه مستوي عالٍ من مقاومة الماء.
  • تفلون القطن المطلي:  ويتكون هذا النوع من طبقتين خارجية من قطن وتفلون داخلي. 
  • غريتا: وهذا نسيج يتم صنعه من البوليستر ويزيد هذا النوع من القماش مقاومة كبيرة للماء.
  • موناكو: وهي مادة مخصصة لصنع الخيام والمظلات.

    طريقة نصب الخيام في كيف تصنع خيمة في المنزل؟

    طريقة نصب الخيام

    سننتقل الآن لتوضيح كيف تصنع خيمة في المنزل؟ والبدء بتوضيح طريقة نصب الخيام، وأولاً ستحتاج إلى اختيار المكان المناسب لنصب الخيمة. فيجب أن يكون المكان مرتفع وتكون الأرض مستوية وبعد ذلك تبسط الخيمة على الأرض وتثبت الأوتاد ومن ثم تربطها بالحبال.

    والآن تأتي مرحلة رفع الأعمدة الداخلية الخاصة بالخيمة ونبدأ بالأعمدة الرئيسية ثم الفرعية، وبعد ذلك تقوم بشد الحبال بالأوتاد بشكل جيد، وتلك من الأمور التي يجب أن تكون على دراية بها بجانب كيف تصنع خيمة في المنزل؟

    كيف تصنع خيمة المنزل؟

    هناك العديد من الطرق لصنع الخيام بالمنزل، ستجعلك تصنع خيم بأشكال رائعة، منها ما هو كبير مناسب للرحلات الصحراوية ومنها ما هو بسيط مناسب للأطفال من القماش. إليك أشهر هذه الطرق ضمن مقالنا حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟

    طريقة صنع خيمة من الخشب

    كيف تصنع خيمة في المنزل؟
    خيمة من أوتاد الخشب

    عمل خيمة بأوتاد خشبية هي طريقة عمل خيمة بسيطة في المنزل إذا كنت من محبي التخييم فهذه الخيمة ستساعدك كثيرًا. وستحتاج لتلك المواد لصنع هذه الخيمة:

    • قطع طويلة من الحبال المتينة لعمل أوتاد الخيمة.
    • بعض الأقمشة.
    • أربع خطافات برؤوس مدببة حتى تثبت الحبال.
    • صخور كبيرة.

    ستحتاج تالياً حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ أن تعرف الطريقة التي ستقوم باستخدام تلك المواد لصنع الخيمة بنفسك في المنزل، وإليك الخطوات المتبعة في طريقة عمل خيمة بسيطة بأوتاد الخشب:

    1. إن أهم شئ هو اختيار الأماكن المناسبة، فإذا كنت بداخل المنزل اختر مكان به عمودين على الأقل لتربط الحبال عليهم، أما إذا كنت خارج المنزل فيُمكنك أن تربط الحبال على شجرتين.
    2. قم بفرد الغطاء على الأرض ويجب أن يكون خاليًا من التجاعيد أو الكشكشة، بمعنى أن يكون مفرودًا.
    3. قم بتثبيت حواف الغطاء عن طريق أوتاد خشبية صغيرة.
    4. ويجب أن يكون معك غطاء آخر ويعلق على الحبل المربوط في العمود أو الشجرة من المنتصف بحيث يتدلى القماش بشكل متساوي على الجانبين.
    5. وبعد ذلك قم بصنع جدار منخفض حول الخيمة حتي يمنع تسريب ودخول الماء للداخل.

    طريقة صنع خيمة كبيرة

    الطريقة الثالثة ضمن كيف تصنع خيمة في المنزل؟ هي طريقة صنع خيمة كبيرة والتي سيتم فيها عمل خيمة بقضبان الألومنيوم، وهي مناسبة إذا كنت من عشاق البحر وقضاء الوقت الممتع على الشواطئ. والمواد المستخدمة فيها هي:

    • قطعة من قماش الليكرا.
    • قضبان من الألومنيوم، ويجب أن يكون طول القضيب 2.15م، وقطره 2.2 سم.
    • وصلات حديدية لتوصيل القضبان معًا.
    • كرتان من التنس.
    • 4 خطاف مع مشبك.
    • 15 متر من الحبال.

    أما بالنسبة إلى طريقة صنع خيمة كبيرة ضمن مقالنا حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ والتي سيتم فيها عمل خيمة بقضبان الألومنيوم فخطواتها كالآتي:

    1. قم بتوصل قضيبي الألومنيوم باستخدام الوصلات المعدنية.
    2. ضع كرتي التنس داخل الجزء العلوي في الألومنيوم حتي لا يتم تمزيق القماش عند احتكاكه بالقضيب.
    3. ضع قماش الليكرا وبعد ذلك تقطع الحبل مع قطعة القماش الأولى بطريقة مُحكمة وتكرر هذه العملية مرة أخرى.
    4. افرد قماش الخيمة على الأرض وأيضًا الحبال وثبت نهايات الأوتار بوصل الخطاف بسطح الأرض، بإحكام وستكون الخيمة جاهزة للاستخدام.

    طريقة صنع خيمة للاطفال

    كيف تصنع خيمة في المنزل؟
    صنع خيمة للاطفال

    وهي صنع خيمة للأطفال في الخارج وهذه الخيمة ستساعدك في تسلية أطفالك كثيرًا، إليك المواد التي ستحتاج إلى استخدامها عند صنع خيمة للاطفال:

    • قماش القنب أو ستار دش بلاستيكية قديمة ولكن يجب أن تكون كبيرة الحجم.
    • خيوط ثقيلة.
    • حبل ضيق أو يمكن استبداله بحبل نشر الملابس.
    • مقص كبير.
    • حصيرة أو قطعة سجاد.

    أما بالنسبة إلى طريقة صنع خيمة للاطفال فهي سهلة وبسيطة للغاية، وباستخدام مواد الصنع السابقة التي أوضحناها لك يمكنك إتباع الخطوات التالية لتتمكن من صنع خيمة للاطفال بسهولة بنفسك:

    1. قُم بمد الخيط علي ارتفاع مترين من سطح الأرض بين أعمدة أو حتى أشجار.
    2. ضع قماش القنب فوق الحبل لتعليقه بشكل متساوي، وفي حالة أن القماش يحتوي على حلقات معدنية يُمكنك أن تثبته باستخدام أوتاد الخيمة.
    3. تحقق من الخيم  وتتأكد أنها باتجاه معاكس للرياح.

    ما طريقة العناية بالخيام؟

    آخر ما سنختم به مقالنا حول كيف تصنع خيمة في المنزل؟ هو العناية بالخيام، فجيب أن تبقي الخيمة بحالة جيدة وبالتالي فأنت في حاجة إلى الحفاظ على نظافتها. كما ننصحك بأن تقوم بتجفيفها من الرطوبة وإزالة الأتربة منها بشكل مستمر وألو

    إذا قمت بصناعة خيمة في المنزل من قبل فشاركنا تجربتك، وقُل لنا هل نجحت معك من أول مرة وهل لا تزال تحتفظ بها حتى الآ أم استخدمتها وتخلصت منها بعدها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى