دليلك

ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ الأنواع والرسوم 2023

يتساءل الكثير من المسافرين حول ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ ومتى يجب استخراج واحدة دون الأخرى. حيث يواجه عدد كبير من الأفراد مشكلة في التفرقة بين كلا النوعين من الفيزا، وعلى الرغم من أن كلاهما بالفعل يمثلان تأشيرات سفرإلا أن لكل منهما وظيفة مختلفة عن الأخرى. وفي هذه المقالة على ترحالك سنجيبك عن تساؤل ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ وكذلك نوضح لك ماهية كل منهما و5 أمور هامة تحتاج لمعرفتهما عن فيزا شنغن وفيزا سياحة.

قد يهمك أيضاً: كم سعر فيزا شنغن أوروبا؟ وأهم 11 غرضاً لاستخراجها

ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟

يخلط عدد كبير من الأشخاص بين فيزا شنغن والفيزا السياحية العادية، ويجدون صعوبة في معرفة ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟

خاصة وأن كلا النوعين من الفيزا بمثابة تأشيرات سفر أو تصريح يمكنك من دخول الدولة، ولكن لكل منهما استخدام خاص وحالات معينة تحتاج لاستخراج واحدة دون الأخرى.

لذا هناك أهمية كبيرة لمعرفة ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ بالنسبة للمسافرين، وبشكل عام، استخراج الفيزا أمر أساسي وضروري للمسافرين قبل دخول تلك الدولة.

حيث تفرض كل دولة على الزوار الأجانب ضرورة استخراج التصريح الذي يمكنهم من الدخول إليها والبقاء فيها، ويختلف هذا التصريح وفقاً للغرض من الزيارة.

فيزا شنغن وأنواعها

ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟
فيزا شنغن – ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟

في إطار حديثنا حول ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ سنتحدث في البداية عن فيزا شنغن وماهيتها وكذلك أهم أنواعها.

وتُعتبَر فيزا شنغن هي تأشيرة أو تصريح يتيح لحامليه دخول أحد دول منطقة شنغن، حيث أنه هناك مجموعة من الدول المشاركة في الاتحاد الأوروبي كونت منطقة لها تُسمى شنغن.

ولدخول أحد تلك الدول لغرض السياحة أو غيره من الأغراض الأخرى سيتعين عن المسافر استخراج فيزا شنغن لدخول تلك الدولة وليس فيزا السياحة العادية.

أنواع فيزا شنغن

أنواع فيزا شنغن – ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟

تتعدد أنواع فيزا شنغن وفقاً للغرض الذي تنوي للسفر إلى أحد دول المنطقة من أجله، ولكل نوع من أنواع فيزا شنغن غرض معين للسفر إلىه إلى هناك.

ويجب عليك أن تحدد الغرض الذي تنوي بسببه الذهاب لأحد دول منطقة شنغن، حتى تتمكن من تحديد نوع فيزا شنغن التي ستحتاج لاستخراجها. وفيما يلي أهم أنواع فيزا شنغن:

  • فيزا شنغن للأعمال: وهي أحد أنواع فيزا شنغن التي يتم استخراجها لممارسة الأعمال أو لأية أسباب مهنية أخرى في أحد دول منطقة شنغن.
  • فيزا شنغن السياحية: وهي أحد أنواع فيزا شنغن التي يتم استخراجها للسياحة في أحد دول منطقة شنغن.
  • فيزا شنغن ترانزيت: وهي أحد أنواع فيزا شنغن التي يتم استخراجها للعبور من أحد مطارات دول منطقة شنغن.
  • وكذلك فيزا شنغن للأغراض الدراسة: وهي أحد أنواع فيزا شنغن التي يتم استخراجها لأغراض الدراسة أو تلقي أحد الدورات التعليمية في الفعاليات أو الندوات الثقافية في أحد دول منطقة شنغن.
  • فيزا شنغن للأغراض الرياضية: وهي أحد أنواع فيزا شنغن التي يم استخراجها للمشاركة في الفعاليات الرياضية في أحد دول منطقة شنغن.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على متطلبات فيزا شنغن من السعودية

سعر فيزا شنغن

في استكمال حديثنا حول ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ وبعد أن تعرّفنا على ماهية فيزا شنغن وأنواعها سنحتاج لمعرفة سعرها أيضاً.

حيث تفرض منطقة شنغن رسوماً على الأفراد الراغبين في استخراج فيزا شنغن، وتبلغ تلك الرسوم حوالي 80 يورو للأشخاص البالغين (أكبر من 12 عاماً).

أما بالنسبة إلى الأطفال من سن 6 إلى 12 عاماً، فتبلغ رسوم الفيزا لهم حوالي 40 يورو فقط، والأطفال أقل من 6 سنوات يمكنهم استخراجها مجاناً.

ما هي الفيزا السياحية

ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟
فيزا السياحة – ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟

بعد أن تعرّفنا على أهم التفاصيل حول فيزا شنغن وأنواعها ورسومها، سننتقل الآن بالحديث حول الفيزا السياحية لتوضيح ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟ بشكل أفضل.

وتُعتبَر الفيزا السياحية هي أحد أشكال التأشيرات التي تتطلبها الدول حتى تسمح للزوار الأجانب بدخولها والبقاء فيها لأغراض السياحة والتنزه هناك.

وتتيح تلك الفيزا لحامليها إمكانية البقاء في الدول لأغراض السياحة لفترة محدودة تصل أقصاها 90 يوماً، كما أنه لا يمكن لحامليها ممارسة الأعمال أو أية أنشطة غير سياحية من خلالها.

قد يهمك أيضاً: كيفية الحصول على فيزا شنغن من مصر 

سعر فيزا السياحة

ما الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟
رسوم فيزا السياحة

لا يمكننا تحديد سعر فيزا السياحة بشكل قاطع، حيث أنه يختلف سعر فيزا السياحة باختلاف الدولة التي يرغب المسافر في السياحة بها.

حيث تفرض كل دولة رسوماً مختلفة على المسافرين إليها لاستخراج التأشيرة السياحية، وذلك على العكس من تأشيرة شنغن.

والجدير بالذكر أنه لا يمكن استخراج فيزا سياحة واستعمالها مع دول منطقة شنغن، بل يجب استخراج فيزا شنغن السياحية لإمكانية السياحة هناك.

قد يهمك أيضاً: كيفية استخراج فيزا شنغن من سلطنة عمان

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى