ثقافية

متحف العلمين العسكري.. كل ما تريد معرفته

متحف العلمين العسكري من أشهر المتاحف العسكرية في مصر، الذي استطاع أن يوثق أشرس المعارك التي وقعت على أرض صحراء مدينة العلمين الساحلية أثناء الحرب العالمية الثانية في عام 1942 بين دول الحلفاء والمحور، وهو مفتوح دائمًا لزيارات المصريين والأجانب.

متحف العلمين العسكري

متحف العلمين العسكري يعرض مجموعة من الأسلحة والمدرعات والمجسمات التي تعبر عن هذه المعركة، وعن والقوات التي اشتركت بها وبعض المقتنيات الخاصة بقادة الجيوش، وخرائط هامة أيضًا.

متحف العلمين العسكري
متحف العلمين العسكري

أرض معركة العلمين

إنشاء متحف العلمين العسكري جاء إلهامًا عقب وقوع الحرب الشرسة بين دول الحلفاء”إمريكا وفرنسا وإنجلترا وبولندا” أمام دول المحور”إلمانيا وإيطاليا واليابان”، واختارت دول الخلفاء أرض العلمين، لتكون خطًا دفاعيًا لها، بسبب موقعها المتميز كادت من خلالها أن تسيطر علي المنطقة بأكملها، ولكن بمساعدة مصر قامت قوات الحلفاء بهزمة قوات المحور وطردهم من مصر.

وبعد ذلك أقامت مصر مقابر لهؤلاء القتلى من جنود المعركة، وأصبحت أرض العلمين مزارًا سياحيًا، يأتي إليه الزوار من كل دول العالم  في يوم 23 أكتوبر وهو يوم ذكرى معركة العالمين.

أقرأ أيضًا: مدينة العلمين الجديدة.. درة المدن المصرية بوجهة عالمية

إنشاء المتحف

وفي 16 ديسمبر عام 1965م  افتتح متحف العلمين العسكري في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وقد تطور المتحف بالتنسيق مع الدول التي اشتركت في الحرب، وافتتح في الذكرى الخمسين لمعركة العالمين في 1992.

موقع المتحف

يقع على طريق الإسكندرية مطروح ويبعد نحو 300 كيلو متر عن القاهرة.

جولة داخل المتحف

يتكون المتحف من ساحة عرض مكشوف، وخمس قاعات للعرض الدائم وهما (القاعة المشتركة – قاعة بريطانيا – قاعة مصر – قاعة ألمانيا – قاعة إيطاليا) ويتقدمهم بهو رئيسي.

ساحة العرض المكشوفة

تضم الأسلحة والمعدات الثقيلة الخاصة بقوات المحور والحلفاء ومن بينها مدافع مضادة للدبابات وحاملات للجنود.

البهو الرئيسي

عبارة عن مساحة زخرفت جوانبها بجداريات تحكي قصص الحرب وصور منحوتة لقادة الجيوش المشاركة في الحرب ويحكي لنا عن هذه القصص ويعرض لنا خرائط هامة للحرب.

ويتوسط البهو نصب تذكاري يعلوه مجسم لمجموعة من الحمام الأبيض، تشير إلى أن سنوات الحرب انتهت بالسلام.

متحف العلمين العسكري
متحف العلمين العسكري

القاعة المشتركة

تقع على يمين البهو داخل متحف العلمين العسكري، وبها مقتنيات لجميع الدول التي اشتركت في الحرب، وتعرض أدوات للطعام ومجسمات عديدة مثل مجسم لجندي أسير جريح يُنقل، ويضم كتاب مقدس خاص لأحد الجنود.

قاعة بريطانيا

وتضم خرائط للقوات البريطانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا، ومجسمات لجنود وضباط من بينها مجسم لجندي يحمل مدفع رشاش، ومجسم لطيار من سلاح الجو الملكي البريطاني، وأخر لأحد مقاتلي الصحراء البريطانيين يستخدم البوصلة، وهناك أيضاً الذخيرة والقنابل اليدوية التي استخدمتها القوات البريطانية في الحرب.

متحف العلمين العسكري
متعلقات لبعض المقاتلين الإنجليز

قاعة مصر

من أهم القاعات التي اضيف حديثًا داخل متحف العلمين العسكري، والتي توضح دور مصر خلال الحرب العالمية الثانية، ويُعرض بها تمثال للملك فاروق وصور وزراء الدفاع ورؤساء أركان الجيش المصري أثناء الحرب العالمية الثانية.

 ولوحة توضح أسرَ القواتِ المصرية لتسع جنود ألمان كانوا يريدون تلغيم السكة الحديدية، وأيضًا تماثيل وجداريات لجنود الجيش المصري وأزيائهم في عصور مختلفة، فمثلا بدايةً من العصر الفرعوني وحتى الحرب العالمية الثانية، إضافة إلى بعض الأسلحة التي كان يستخدمها الجيش المصري في فترة الحرب العالمية الثانية.

متحف العلمين العسكري
قبعة أحد الجنود

قاعة ألمانيا

 تحوي مقتنيات وخرائط وأسلحة الخاصة بالقوات الألمانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا، من بينها مجسمات لجنود وضباط ألمان خلال تأديتهم مهامهم العسكرية، والعديد من المجسمات منها مجسم لجندي يحمل مدفع رشاش لاقتناص الطائرات، بالإضافة إلى العديد من قطع السلاح والمعدات والوسائل الحربية وبعض المقتنيات الخاصة بالفيلق الأفريقي الألماني.

قاعة إيطاليا

وتضم تماثيل لجنود وضباط ايطاليين بالأزياء المتنوعة، من بينهم مجسم لمهندس عسكري، جندي مدرعات، قائد في سلاح المدفعية، مجسم لجندي مظلات، مجسم لطبيب من سلاح البحرية الإيطالية، طيار برتبة نقيب، بالإضافة لأنواع مختلفة من الأسلحة والذخائر التي استخدمها الجيش الإيطالي في معارك العلمين و بعض آلات والأدوات الخاصة بأحد الأطباء العسكريين خلال الحرب.

متحف العلمين العسكري
متحف العلمين العسكري

وبذلك نرى أن المتحف استطاع أن يخلد ذكرى معركة العلمين  والتي راح ضحيتها الكثير من القتلى والمصابين والمفقودين من كل دول العالم.

المتحف يوفر العديد من الخدمات لتوفير الراحة والمتعة للزوار ومن بينهاأجهزة الإرشاد الصوتي، من خلالها يمكنك عزيري القارئ الاستمتاع بالعرض المتحفي بأربع لغات مختلفة وهما (العربية والإنجليزية والألمانية والإيطالية)، وهناك تجهيزات لذوي الإعاقة الحركية

مواعيد الزيارة

 طوال أيام الأسبوع من ال9 صباحاً حتى 4 مساءً،  وفيما عدا المناسبات الرسمية قد تختلف المواعيد.

بيانات الاتصال

رقم الهاتف – 0464100021

إدارة المتحف

لإدارة القوات العسكرية بمصر

أقرأ أيضًا: متحف شرم الشيخ الدولي الجديد.. كل ما تريد معرفته عن المواعيد والتذاكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى