سياحة

12 نصيحة للاستمتاع بسفر غير مكلف وآمن

عند الحديث عن السفر غيرالمكلف وفي نفس الوقت آمن بعض الأفراد المُقبلين علي السفر يعانون من الحيرة لأنهم لا يكونوا على دراية كافية بما عليهم فعله قبل السفر، وأيضًا كيف يستمتعون بسفر آمن ووقت مريح بعيد عن الصعوبات والتوتر. حتى لو أختلفت أسباب السفر من شخص لأخر، فإن خطوات وتحضيرات ما قبل السفر تعد واحدة.

والبعض الأخر يعتقد أن تكاليف السفر عالية ولكن إن كنت عزيزي القارئ من محبي السفر ولديك الرغبة في استكشاف أماكن كثيرة ستحتاج بالطبع إلى توفير النقود للقيام برحلات أكثر وأكثر، وهذه المقالة ستُوفر لك جميع المعلومات في سبيل تحقيق ذلك.

١- سفر غير مكلف

لا تحجز تذاكر الطيران عن طريق الخطوط الجوية المعروفة، ابحث على محرك البحث جوجل وستجد الكثير من الرحلات للأماكن التي تقصدها وسيُدهشك فرق الأسعار لتُحقق شروط السفر غير المُكلف.

وإذا كنت تملك الوقت لما لا تجرب رحلات الترانزيت، الكثير من الناس يعتقدون أن رحلات الترانزيت تضييع للوقت ويتجنبوها، على الرغم من أنها تساعدك في استكشاف بلد الاستراحة دون الاحتياج إلى تأشيرة لدخولها، ولكن هذا ليس ساري في جميع البلاد فمثلًا مسموح بالدخول بدون تأشيرة في أندونسيا وماليزيا والأردن وغيرهم من البلاد،

وبالتالي بإمكانك مغادرة المطار لمدة ٦ ساعات مثلًا وتجربة طعام البلد وأخذ نظرة عامة والعودة إلى رحلتك الأساسية. ولكن إن كان الوقت بين الرحلتين هو أقل من ساعة أو ساعة ونصف فلن تستطيع حينها أن تستكشف البلد، وفي حالة تأخر طائرتك الأولى وعدم قدرتك على اللحاق بالطائرة الثانية سيعملون على توفير طائرة أخرى بالطبع ولكن ستأخد وقت قد يتعدى الـ ٦ ساعات، وبالتالي يُستحسن أن تحجز الترانزيت لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات حتى لا يفوتك موعد انطلاق الطائرة الثانية وتكون قد هدرت وقتك وطاقتك.

سفر غير مكلف طائرة
سفر غير مكلف طائرة

٢- الإقامة مع سفر غير مكلف.

يجب عليك البحث قبل السفر معرفة أين ستقيم؟ وفي أي منطقة، وما مكان الإقامة المناسب لميزانيتك المُخصصة لرحلتك؟ ومن أفضل المواقع التي تقدم عروض ممتازة للإقامة، وتساعدك على تحديد الميزانية المناسبة لك والمنطقة التي تريد الإقامة بها هو ” Www.booking.com ” ويعد الموقع الاختيار الأمثل لمحبي السفر، سيساعدك على الاختيار بين فندق أو منزل كامل أو حتى أشخاص مُقدمين عروض إيجارلغرف في منازلهم، ويوفر أيضًا تقييمات للمسافرين؛ لتختار باطمئنان بين أفضل العروض.

وإذا كنت ترغب في المزيد من التوفير يُمكنك استئجار أريكة في أحد المنازل! تخيل.

وهذا عن طريق موقع ” Www.couchsurfing.com ” وتتميز التجربة بأنك لن تعاني كغريب في البلد، سيتواجد معك من يُعرفك على الأكل والعادات والتقاليد واللغة وستكتسب أصدقاء ومعارف جدد، وبالطبع هذا الموقع آمن جدًا، لأنه يتوافر على صفحة الشخص التقييمات من كل أنحاء العالم في الضيافة، وأيضًا الموقع يتوافر عليه بعض المستخدمين المُعترف بيهم. ويجب عليك تأكيد الحجز قبل السفر لتفادي حدوث أي مشكلة.

٣- البحث عن سفر غير مكلف

قبل السفر من الأفضل أن تبحث جيدًا عن البلد التي ترغب في زيارته، وأن يكون لديك دراية كافية بعاداته وتقاليده وثقافة شعبه، والأماكن التاريخية وأفضل الأماكن السياحية والترفيهية ورؤية فيديوهات لها للتعرف عليها، والبحث على الخريطة عن أقرب الأماكن من مكان إقامتك. هذا سيسهل تنقلك داخل البلد. ومهم أن تعرف مكان سفارة بلدك والتسجيل فيها تحسبًا لأي موقف، وهذا سيسهل عليهم الوصول إليك.

البحث عن أهم الفعاليات والمهرجانات والمناسبات التي توجد في البلد بالتزامن مع وقت زيارتك حتى لا تفوت أي متعة وفي نفس الوقت تتعرف على تقاليد وعادات البلد.

٤- اكتشاف أماكن جديدة

أغلب المسافرين يتوجهون إلى الأماكن المشهوره فقط، ولكن عزيري القارئ لزيادة المتعة يجب عليك اكتشاف بنفسك أماكن جديدة. قم بفتح خريطتك وستري أماكن رائعة لا أحد يعلم عنها شيء، ستستمتع بوقت مذهل مصحوب باحساس المغامرة الرائع. ولا تنسى شراء الكُتيبات الإرشادية لتعرف تفاصيل كافية عن الأماكن السياحية وطريقة الوصول إليها وخريطتها.

٥- التأكد من الوثائق المطلوبة

لا تنسى من التأكد من الوثائق الشخصية الخاصة بك مثل البطاقة الشخصية، وجواز السفر، والتأكد من صلاحية التأشيرة، ووضعهم في حقيبة صغيرة والتأكد منهم ليلة السفر، ومن المهم أن تتأكد أيضًا من جميع الأوراق المطلوبة للسفر وعمل نسخ احتياطية تحسبًا لأي موقف في السفر غير مكلف.

وأيضًا يُمكنك عمل نسخة إلكترونية من جواز السفر وحفظه في بريدك الإلكتروني.

الاستعداد للسفر غير مكلف
الاستعداد للسفر غير مكلف
تجهيز حقيبة للسفر غير مكلف
تجهيز حقيبة للسفر غير مكلف

٦- أخذ مبلغ كافي من المال معك

ومن المهم أن يكون معك مبلغ وفير من المال يكفي مصاريف رحلتك، مع توفير مبلغ احتياطي للطوارئ. واحذر من أن تأخذ معك أثناء تنزهك مبلغ كبير من المال، لأنه من الممكن أن يُسرق منك. ولا يفوتك أن تتأكد من صلاحية بطاقتك الائتمانية في البلد التي ستسافر إليها.

٧- تحويل العملات

كثير من المسافرين يعانون من تحويل العملات وهذا بسبب فرق سعر التحويل ونسب التحويل الذي من الممكن أن يؤدي لخسارة أموال عند الانتهاء من عملية التحويل، لذا فإن من الأفضل أن تقوم بتحويل العملات في بلدك قبل السفر.

٨- التأمين على السفر

هذا بهدف حمايتك أثناء السفر لأي بلد أخرى، ويُمكنك تأمين رحلة واحدة أو حتى القيام بالتأمين السنوي. ويجب أن يتوافر لديك تأمين طبي ساري المفعول، تحسبًا لأي موقف طارىء قد يصيبك أثناء رحلتك فتحتاج حينها إلى رعاية طبية، ولا تقلق فإن تأمينك الطبي سيُغطي مصاريف الطوارئ الطبية. ولكن لتكن على علم بأن التأمين الطبي لا يسري على الرياضات الشتوية والخطرة. ويُمكنك الحصول عليه بعد حجز رحلتك مباشرةً ليتم تفعيله بشكل أسرع.

٩- البقاء متصل بالإنترنت

أغلب المسافرين يستعملون هواتفهم وشبكة الاتصالات التابعة لبلدهم وهذا يكلف الكتير، ولكي تحقق سفر غير مكلف بالتالي الأفضل أن تشتري رقم محلي من المطار المحلي للبلد التي ستسافر إليها، ويبلغ سعره نحو ١٥ دولار، مع باقات إنترنت بالطبع، وهذا سيجعل سفرك سهل وممتع وستتجنب الضياع باستخدام خرائط جوجل.

١٠- الانتقالات في سفر غير مكلف

من الأفضل عدم ركوب سيارة أجرة “تاكسي” إذا كنت ترغب في توفير جزء من نقودك؛ وذلك بسبب ارتفاع سعرها. وهناك حل مريح ويُعادل نصف تكلفة سيارة الأجرة، وهو أن تستأجر سيارة خاصة أثناء فترة إقامتك، واستخدام خرائط جوجل لتُسهل عليك معرفة طريق الوصول إلى الأماكن التي ترغب في زيارتها، وستستمتع بالقيادة واكتشاف الأماكن بنفسك والتعرف على الطرق والشوارع.

١١- اللغة

لتجعل سفرك غير مكلف ومميز فمن الأفضل أن تبحث وتعرف أهم الكلمات والجمل المتداولة في البلد التي ستسافر إليها ليُسهل عليك التعامل مع شعبها، وبالإضافة إلى ذلك إذا تحدثت بلغة سكان البلد التي ستسافر إليها بمظهرك الغريب سوف يقدرونك جدًا وسيقدمون كل أشكال الدعم والمساعدة، وذلك على خلاف إذا تحدثت معهم بلغتك الأصلية.

والموضوع ليس صعب، حيث أن هناك العديد من التطبيقات التي ستساعدك على التكيف مع البلد المُسافر إليها من حيث اللغة. ويُمكنك تشغيل التطبيق والتحدث بلغتك وسوف يقوم بالترجمة للغة البلد التي ستختارها.

١٢- الأمتعة والحقائب

قبل الاستعداد لسفر غير مكلف يجب عليك أن تتأكد من مناخ البلد التي ستسافر إليها وتحضير أمتعتك على أساسها. يجب عليك أن تتأكد أن ملابسك التي ستأخذها مريحة وتكفي عدد أيام إجازتك وخاصة ملابس النوم. وإن كنت في فصل الصيف لا تنسى أخذ ملابس السباحة. وبالطبع لا تنسى الكاميرا لتحصل على ذكريات لا تنسى.

عليك أيضًا أخذ المتعلقات وأدوات العناية الشخصية المهمة، وأدوات حياكة بسيطة كالخيط والإبر، وبعض الإسعافات الأولية كالضمادات وكريمات الحروق والجروح وبالطبع الأدوية الخاصة بك. وتذكر عزيزي القارئ أنه عليك التأكد من وزن حقائبك حتى لا تُحاسب على الوزن الزائد.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!