سياحة

أسواق الكويت القديمة..شاهد أهم 5 أسواق

أسواق الكويت القديمة لازال لها مكانة هامة فى سياحة الكويت، ومن المعروف أن دولة الكويت هى قلب ولؤلؤة الخليج العربي وهى مدينة تتميز بالسياحة والأماكن الترفيهية المميزة، ذلك فضلاً عن إقتصادها المميز والذي يعتمد على النفط وتعتبر من أكبر الدول الإقتصادية فى لشرق الأوسط والتي تعتمد على صناعة النفط، وتستغل دولة الكويت ذلك في تطوير السياحة لديها من بناء منتجعات وأماكن ترفيهية خاصة ومولات تجارية بها أفخم العلامات التجارية .

ورغم ظهور أفخم المولات التجارية بالمدينة والتي تجذب العديد من الزوار والسياح لازالت أسواق الكويت القديمة من أهم ما يميز دولة الكويت تجارياً وسياحياً لأنها جزء من تراث المدينة وهى أشهر الأسواق بها.

أسواق الكويت القديمة هى أسواق عرفت بتميزها عن أسواق مسقط الشهيرة في خليج عمان نظراً لموقعها وتجارة البضائع المتنوعة، وقرب موقعها من المواطنيين والخدمات لتي تقدمها للمستهلك.

وعرفت أسواق الكويت القديمة بتقدميها العديد من المنتجات ومنها سلع تراثية ومأكولات شعبية، والعديد من السلع والبضائع الأخرى التي نسردها في هذا المقال للتعرف على أهم أسواق الكويت القديمة.

سوق مسقف

تشكلت ساحة عرض أسواق الكويت القديمة فى شكل ساحة واسعة تم تغطيتها بالخشب والصفيح وهو الشكل المتداول والمتعارف عليه قديماً في الأسواق القديمة وذلك كي تحمي المستهلك والزوار من أشعة الشمس، وتحت هذه الساحة عدد من الدكاكين على الجانبين ويتم عرض البضاعة فيها بأسلوب مختلف للزوار.

وتتميز أسواق الكويت القديمة بمداخل ومخارج متنوعة الإتجاهات وسهلة وذلك للتبسيط على المواطنين للتجول داخل السوق حيث كان من المعروف زيارة أهل البادية للسوق وعرض أيضاً بضائعهم خلاله، هى أغنام وألبان وزبد وأيضاً أخشاب وقود وغير ها من السلع المتنوعة والتي كانت تعرض في ساحة الصفا .

سوق واجف

وهو من أقدم أسواق الكويت القديمة من ضمن الأسواق التي هى قريبة من ساحة الصفا وهى ساحة متنوعة السلع يزورها العديد من الزوار والمستهلكيين وقد تم تسمية هذا السوق بإسم “واجف” وهى اسم مشتق من كلمة “واقف” وذلك نظراً لإزدحام السوق ولشراء البضائع من قبل الزوار والتجوال داخل السوق وهم وقوف.

سوق الغربللي

من أهم أسواق الكويت القديمة، أطلق عليه إسم “الغربللي” نسبة لإسم عائلة الغربللي وهى عائلة تمتلك أكبر عدد من الدكاكين والمحلات فى السوق، والتي تبيع أيضاً العديد من السلع المتنوعة حيث تم بنائه قديماً وتم تغطيته بسقف من جذوع الشجر لكن تغير السقف في الستينات بسقف مصنوع من الصفيح وذلك بعد حدوث عدد من الحرائق بسبب السقف الخشبي، كما يقع السوق فى المنتصف ما بين سوق  الصرافيين وشارع الشراع الجديد كما يتفرع منه عدد من أسواق الكزيت القديمة الأخرى ومنها:

أسواق الكويت القديمة، الغربللي

سوق المقاصيص ، سوق السمك، سوق العرافين، سوق الزل، سوق الجت.

ساحة الصفا

وهى من أشهر أسواق الكويت القديمة، حيث اشتهرت بأنها الساحة الواسعة للتجول داخل العديد من الأسواق المتفرعة منها، فهى سوق للتبادل التجاري وذلك منذ أوائل القرن العشرين حيث وقتها كان يتم استقبال القوافل التجارية لبيع المنتجات ومختلف السلع ومنها الصوف، العرفج، والأقمشة والأعشاب الطبيعية، كما كان يتبع هذا السوق قديماً نظام المقايضة، ومن المعروف أن ساحة الصفا كانت محاظة بالمقاهي والساحات حيث كان يتم بها إقامة العديد من الاحتفالات ومنها إقامة العرض العسكري وذلك لتولي الشيخ عبدالله الصباح وذلك فى عام 1990 .

أسواق الكويت القديمة، ساحة الصفا

وقد مرت ساحة الصفا بتعديلات ومنها افتتاحها عام 1988 وذلك على مساحة 12 ألف متر وتم وضع نافورة فى المنتصف بالإضافة إلى نصب تذكاري وممرات للمشاة على جانبها محلات تجارية.

سوق بن دعيج

وهو من أشهر أسواق الكويت القديمة يتكون من عدد من المتاجر الصغيرة والتى تزدحم بالمارة وقد تم إنشائه عام 1857 وهو أيضاً من أهم الأسواق، وأنشأه محمد بن دعيج وسمي بإسمه، وبه محلات لبيع الأقمشة وهو محاط بغالبية الأسواق القديمة وأيضاً الحديثة، وهو منطقة جذب للعديد من الزوار.

أسواق الكويت القديمة، بن دعيج

إقرأ أيضاً: أسواق الكويت الإلكترونية..تعرف على أشهر 10 مواقع

إقرأ أيضاً: اسواق الكويت الشعبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!