دليلك

أشهر 5 أسواق القاهرة القديمة .. الأسواق الأكثر شعبية في القاهرة

تتمتع مدينة القاهرة بمجموعة متميزة وقيمة من الأسواق الشعبية، تتضمن أسواق القاهرة القديمة كل ما قد تحتاجه من ملابس ذات تصاميم شرقية أصيلة، تحف فنية قديمة تحب أن تقتنيها،

فضلاً عن توافر أفضل الأماكن التي تقدم لك أجود أنواع العطور الشرقية أيضاً، كل ذلك بجانب كافة الاحتياجات المنزلية بأسعار في متناول الجميع،

وفي تلك المقالة على موقع ترحالك سوف نعرض لكم جولة في أشهر أسواق القاهرة القديمة.

أسواق القاهرة القديمة

القاهرة هي عاصمة مصر وأكبر مدينة في إفريقيا، والتي تقع على ضفتي نهر النيل بالقرب من رأس دلتا النهر في شمال مصر وقد استقرت منذ أكثر من 6000 عام.

وتتميز مدينة القاهرة بأسواقها الرائعة والتي تلبي لزوارها كل ما يرغبون في اقتنائه، وبشكل عام، تُعَد مصر من أشهر الوجهات السياحية في العالم لما تتمتع به من تراث تاريخي غني ومناظر خلابة.

لكن هناك جوانب أخرى للبلد تستحق الاستكشاف، مثل أسواق القاهرة القديمة، فسواء كنت من محبي التسوق أم لا، فهناك مغامرة رائعة تحتاج إلى تجربتها في أسواق القاهرة القديمة.

أشهر 5 أسواق القاهرة القديمة

تمتلك مصر مجموعة من الأسواق التي يمكنك أن تجد فيها كل ما تريد، خاصة في أسواق القاهرة القديمة، والتي ستأخذك في جولة أصيلة تحصل من خلالها على لمحة عن الحياة هناك، وإليك أبرز خمسة أسواق يمكنك زيارتهم:

سوق خان الخليلي في القاهرة

أسواق القاهرة القديمة

خان الخليلي من أقدم الأسواق في مصر والشرق الأوسط، ويقع في المنطقة الإسلامية بالقاهرة ويعود تاريخه إلى عام 1382، فإذا كنت من محبي التاريخ، ومهتم بالتاريخ المصري على وجه الخصوص، فهذا السوق هو وجهتك الأولى.

أثناء تجولك في سوق خان الخليلي، ستشاهد المباني التاريخية الإسلامية وتكتشف المزيد عن تاريخ القاهرة الإسلامية، والتي تشتهر بأوانيها الفضية.

كما أن سوق خان الخليلي واحد من أفضل الأماكن للتسوق لأي شيء من الأواني الزجاجية والتحف القديمة والحرف اليدوية وغيرها من الهدايا التذكارية المصرية الخاصة.

سور الأزبكية في القاهرة

أسواق القاهرة القديمة

مرحبًا بكم في أشهر متاجر الكتب المستعملة في مصر، اذهب إلى سور الأزبكية لشراء الكتب القديمة والنادرة والمستعملة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر في أكثر من 130 كشكًا.

يمكن العثور على منطقة السوق بالقرب من حدائق الأزبكية، فمن بين أكوام أدلة السفر وكتب التاريخ والروائع الأدبية تجد محلات جواهر مثيرة للاهتمام، حقا إن سور الأزبكية في القاهرة هو ملاذ لعشاق الكتب.

سوق الجمعة في القاهرة

أسواق القاهرة القديمة

سوق الجمعة هو سوق غير سياحي شهير حيث يمكنك العثور على أي شيء وكل شيء تقريبًا، أو كما يقول المصريون “من الإبرة إلى الصاروخ”، ويُعَد سوق الجمعة في القاهرة مثالي إذا لم تكن متأكدًا مما تتسوق من أجله، كما أن الأسعار هناك معقولة.

وكالة البلح في القاهرة

أسواق القاهرة القديمة

تأسست وكالة البلح في القرن التاسع عشر ، وهي من أشهر الأسواق التي تبيع الملابس ذات الجودة المتوسطة والمستعملة المستوردة.

كما يمكن للمتسوقين أيضًا العثور على أقمشة وأحذية وحقائب وأثاث بأسعار معقولة، ويمكن أن تكون البضائع محلية أو مستوردة من دول مثل الصين وتركيا.

ويعود تاريخ السوق إلى الوقت الذي جاء فيه التجار من صعيد مصر (أسوان) إلى القاهرة حاملين الإمدادات، وفي الواقع إن تجربة التسوق في وكالة البلح هي تجربة تسوق مليئة بالمغامرات نظراً لكثرة منافذ البيع بها وتنوعها.

شارع محمد علي في القاهرة

أسواق القاهرة القديمة

سمي هذا الشارع على اسم مؤسس مصر الحديثة، محمد علي، وقد تم تشييده في ستينيات القرن التاسع عشر كجزء من رؤية الخديوي إسماعيل لقاهرة مبنية على الطراز الأوروبي.

كان الشارع مركزًا للفنون الشرقية في القاهرة، وموطنًا للراقصات الشرقيات المحترفات، أما في الوقت الحالي، يُعَد واحد من أفضل الأماكن لتصنيع وبيع وإصلاح الآلات الموسيقية.

أفضل الهدايا التي يمكنك شراءها من أسواق القاهرة القديمة

هناك عدد من الهدايا التذكارية المميزة التي يمكنك أن تشتريها من  أسواق القاهرة القديمة، وأبرزها:

  • البخور، كالعود.
  • مجوهرات تحمل شكل الخنفساء الجعران، والتي تمثل الخلق والقيامة في مصر القديمة.
  • منسوجات خيامية مصنوعة يدوياً.
  • صناديق مجوهرات خشبية مزخرفة.
  • العناصر المعدنية المصنوعة يدويًا، مثل الأواني أو الأطباق الزخرفية.
  • الحلوى اللذيذة، كالتمر المحشي أو البقلاوة أو السمسمية.
  • آلات موسيقية مثل ناي، داف أو دربوكة.
  • سجاد الكليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!