سياحة

آثار القاهرة مدينة الحضارة ورمز للتاريخ

تحظى آثار القاهرة باهتمام كبير جدًا لدى المؤرخين والعلماء ومحبي التاريخ وذلك لما تمتلكه من كم هائل من المعالم الأثرية التي تعد بمثابة الشاهد الأول على الحضارة المصرية القديمة وما بها من روعة في التأسيس والتي احتفظت برونقها وشموخها منذ آلاف السنين وحتى وقتنا الحالي، لذا هيا بنا نذهب في جولة لنتعرف سويًا عن تلك المعالم العريقة.

آثار القاهرة

تعد مدينة القاهرة بوتقة المعالم الأثرية فهي زاخرة بأعداد مهولة من تلك المعالم الأمر الذي خلق لها مكانة عظيمة لدى المؤرخين ومحبي التراث القديم، لذا نود ان نعرض لك عرضًا تفصيليًا لأهم تلك المعالم وأكثرها شهرة فيما يلي:

آثار القاهرة
آثار القاهرة

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعد أحد أهم المعالم الإسلامية الموجودة في تلك المدينة وهي تنتمي إلى العصور الوسطى والتي تعد أعظم القلاع الحربية التي شُيدت آنذاك وهي تملك موقعًا استراتيجيًا قد منحها مزيد من الأهمية.

تقع تلك القلعة أعلى جبل المقطم مما جعلها كاشفة لجميع معالم تلك المدينة العريقة وقد منحتها أسوارها المنيعة مزيد من القوة والتي عملت على حمايتها من الأعداء خلال الأحداث التاريخية التي مرت بها.

سور مجرى العيون

تلك المنطقة التي تقع في قلب مدينة القاهرة العريقة وهي أحد آثار القاهرة ويرجع تشيدها إلى العصر الأيوبي وقد تطورات تلك المنطقة عبر التاريخ حتى ظهرت بشكلها الحالي في عهد الدولة المملوكية أثناء حكمها لمصر.

قد يهمك هذا الموضوع: معالم متحف التحنيط.. ما أهم أسرار التحنيط في الحضارة المصرية القديمة؟

شهدت تلك المنطقة الكثير من الإهمال الذي أضر كثيرًا بالشكل الأثري لها فقد انتشرت المدابغ ولكن سرعان ما قد تم إطلاق حملة بإعادة الأثر التاريخي لها وذلك في عهد الدولة المملوكية.

آثار القاهرة
آثار القاهرة

مسجد أحمد بن طولون

صنف كثاني أقدم مسجدًا تاريخيًا في مصر وهو يقع في حي السيدة زينب ويرجع بنائه لعهد الدولة الطولونية وسُمي بذلك نسبتًا إلى مؤسسه أحمد بن طولون وقد تم تشيده عام 870م.

يعد الأثر الباقي الوحيد من بقايا مدينة القطائع التي كانت تعد عاصمة الدولة الطولونية في مصر وهو من أكبر الجوامع المتواجدة في مصر ويمتاز بروعة البناء الداخلي والخارجي.

مسجد الإمام الحسين

يقع هذا المسجد في حي الحسين بالقرب من منطقة خان الخليلي بالقاهرة يعد من أكثر المساجد تقديسًا لدى المسلمين وذلك نظرًا لدفن رأس الأمام الحسين بن علي قد دُفنت فيه، كما تم بناء ذلك المسجد خلال العصر الفاطمي.

آثار القاهرة
آثار القاهرة

الأزهر الشريف

ذلك المسجد التاريخي الذي يحمل في طياته أهمية بالغة ومازالت أهميته ممتدة إلى الآن وقد تم بنائه في عهد جوهر الصقلي وتم تسميته بهذا الاسم نسبتًا للسيدة فاطمة الزهراء.

أهرامات الجيزة

تعد أحد أهم آثار القاهرة التي لازالت موجودة حتى الآن والتي صُنفت كواحدة من عجائب الدنيا السبعة لما بها من شموخ وبراعة في البناء وتعد مقصد كافة الزائرين من شتى بقاع الأرض.

تقع في الجيزة أحد مناطق القاهرة وقد حظيت على اهتمام وتقدير كافة شعوب الكرة الأرضية على مر العصور ذلك، بالإضافة إلى أبي الهول الذي أبهر ببنائه كافة السائحين والزوار.

خان الخليلي

يعد من أكثر مناطق القاهرة شهرة ويبلغ عمره ما يقرب من 600 عام وهو من الأماكن التراثية التي تضم الكثير من المعالم الأثرية والمساجد القديمة بجانب تواجد بعض البازارات التي تضم الكثير من الهدايا التذكارية الخاصة بالحضارة القديمة.

ختامًا لهذا المقال نكون قد ذكرنا أهم وأبرز آثار القاهرة التي كانت ولازالت مقصد عاشقي التراث القديم نتمنى أن ينال المقال إعجابكم وأن يحالفكم الحظ بزيارة تلك المدينة العريقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى