سياحة

أماكن رحلات في عمان

أماكن رحلات في عمان حيث ان عمان هي واحدة من تلك الأماكن التي يغفل عنها الكثير من المسافرين، لكنهم لا يعرفون ما الذي يفوتهم! عمان هي واحدة من أجمل وجهات العطلات؛ حيث تتمتع عمان ببحارها الفيروزية ومنحدراتها والكثبان الرملية ذات اللون الأحمر الذهبي، وهي دولة تتمتع بجمال طبيعي رائع. فإن عمان مليئة بالتاريخ والتقاليد، ويُعرف الناس هناك بـ انفتاحهم وكرم ضيافتهم وتقديمهم الأطعمة المحلية أو المشاركة في العروض الأسبوعية في أسواق المدينة.

في التالي قائمة من أفضل أماكن رحلات في عمان.

قلعة نزوى وأماكن رحلات في عمان

قلعة نزوى وأماكن رحلات في عمان
قلعة نزوى وأماكن رحلات في عمان

من بين جميع القلاع العمانية، تعد قلعة نزوى هي الأكثر تميزًا  نظرًا لشكلها الأسطواني وحجمها الرائع، ومن السهل أن تقضي طوال اليوم ومع الغرف المكيفة التي تشكل جزءًا من المتحف، وستجد نفسك تضيع في عالم من التاريخ.

تعد قلعة نزوى من أفضل أماكن رحلات في عمان وإنه أمر رائع لأولئك الذين يرغبون في استكشاف كيف كانت الحياة في القرن التاسع، وتجول حول القلعة وستجد العديد من الغرف التي تم الحفاظ عليها لتبدو كما كانت قبل بضع مئات من السنين.

بمجرد الانتهاء من جولتك في القلعة، قم بالسير إلى أعلى البرج للحصول على منظر كامل لنزوى؛ حيث ستكون باليًا لتقدر جمال واحة الصحراء الرائعة.

مسجد السلطان قابوس الأكبر وأماكن رحلات في عمان

مسجد السلطان قابوس الأكبر
مسجد السلطان قابوس الأكبر

يعد مسجد السلطان قابوس الأكبر من أجمل المساجد الحديثة وأكثرها فخامة في العالم، وهو مكان لا بد من زيارته في مسقط، وتم افتتاح المسجد لأول مرة في عام 2001.

ومن السمات الرئيسية للتصميم الداخلي سجادة الصلاة اليدوية التي تغطي أرضية قاعة الصلاة، ويحتوي على 1.700.000.000 عقدة، ويزن 21 طنًا، واستغرق إنتاجه أربع سنوات، ويجمع بين تقاليد التصميم الفارسية الكلاسيكية.

تم إستخدام 28 لونًا بدرجات متفاوتة، ومعظمها تم الحصول عليها من أصباغ نباتية تقليدية، وإنها ثاني أكبر سجادة منفردة في العالم، ويبلغ ارتفاع الثريا من بين أكبر الثريات في العالم فوق قاعة الصلاة 14 مترًا.

يسمح لغير المسلمين بزيارة المسجد كل يوم، ما عدا الجمعة ومن الساعة 8:30 حتى 11:00 صباحًا. يُطلب من الزائرين ارتداء ملابس محتشمة وبطريقة تليق بأماكن العبادة، ويُطلب من النساء أيضًا تغطية شعرهن، فهذه هي واحدة من أفضل أماكن رحلات في عمان.

ميناء صور وأماكن رحلات في عمان

ميناء صور
ميناء صور

صور هي مدينة قديمة في عمان كانت مركزًا للتجارة والتعليم والفن، وفي الوقت الحاضر أصبحت المدينة جميلة وتوفر مكانًا رائعًا للزيارة إذا كنت تبحث عن مكان للاسترخاء.

تجول في أنحاء المدينة الصغيرة وستصادف منارة جميلة وحصنين ومجموعة صغيرة من المطاعم والمنتجعات، كما يوجد عدد قليل من أبراج المراقبة على طول الساحل.

اصعد إلى الأعلى وستتمتع بإطلالة على منحدرات الصحراء الصخرية ومنازل الشاطئ البيضاء الرائعة لذلك تعد من أفضل أماكن رحلات في عمان.

قلعة مطرح

قلعة مطرح
قلعة مطرح

تم بناء قلعة مطرح خلال ثمانينيات القرن الخامس عشر، وكان بمثابة الدفاع البرتغالي ضد الإمبراطورية العثمانية، ولا يزال الحصن قائماً ويعكس تاريخ عمان العظيم، وإنه الآن أحد أشهر الأماكن السياحية في مسقط، ومن أفضل أماكن رحلات في عمان.

تم بناء القلعة من الصخر، وتم تصميمها لتطل على البحر العربي، وتوفر إطلالات 360 درجة على المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة وميناء مسقط.

على الرغم من أنه لم يكن مقصودًا أن يكون مكانًا سياحيًا، إلا أن جمال القلعة وإطلالاتها البانورامية تجعلها مكانًا رئيسيًا للزيارة في عمان.

منتزه هوية نجم

منتزه هوية نجم
منتزه هوية نجم

يقع منتزه هوية نجم في شرق عمان بالقرب من مسقط، وتم إنشاؤه بسبب تكسر الطبقات السفلية من الحجر الجيري الذي تسبب في سقوط الطبقة العليا مما خلق هذه الفتحة الكبيرة، وتشتهر بمياهها الفيروزية الكريستالية والتكوينات الصخرية التي تحيط بها، وهذا المجرى الرائع المذهل هو وجهة لا بد من السفر إليها في عمان.

منتزه هوية نجم مُجهز  بمرحاض عمومي ومقاعد، ويوجد درج يؤدي للنزول إلى البحيرة ويسمح للزوار بالسباحة داخل البحيرة والاستمتاع  بالمياه الفيروزية المذهلة.

عين الثوارة

تقع عين الثوارة بالقرب من قلعة نخل عند سفوح الجبال، وهي مكان للزيارة بالقرب من مسقط، وهي عبارة عن عين مائية ساخنة تنبع بكثافة من جبل صلد طوال العام وترى الشلالات الدافئة تتدفق من الصخور إلى بركة حيث يمكنك الغطس فيها والينابيع الساخنة تعالج العديد من المشاكل المتعلقة بعظامك.

ما عليك سوى الجلوس على أحد التكوينات الصخرية العديدة على جانب الوادي وتغمس قدميك في الماء، وبعد فترة وجيزة تبدأ الأسماك الصغيرة في دغدغة وتأكل جلدك الميت، وبعدها احصل على قدم ناعمة بعد باديكير السمك التكميلي لذلك تعد عين الثوارة من أفضل أماكن رحلات في عمان.

جُزر الديمانيات

جُزر الديمانيات هي واحدة من أفضل مناطق الغوص في عمان وهي مكان للزيارة في عمان لمن يعرف السباحة وهي من أجمل الجزر السياحية العمانية، وتقع في وسط محمية عمانية تقع في ولاية السيب بالقرب من مدينة مسقط.

لا أحد يعيش في جزر الديمانيات باستثناء الطيور والحيوانات البحرية التي تسكن المياه الصافية مما يتيح فرصة كبيرة للغطس، والغوص حول الديمانيات المذهل بوجود شعاب مرجانية مغمورة وكهوف تحت الماء.

بالتأكيد يستحق هذا المكان في عمان الزيارة حيث يمكنك قضاء نصف اليوم الأخير من جولتك هنا لأنه يعد من أفضل أماكن رحلات عمان.

رمال وهيبة

تعتبر رمال وهيبة منطقة صحراوية كبيرة، ورحلة عبر الصحراء وهي مغامرة مثيرة من الكثبان الرملية والجمال، وتختلف ألوان الرمال في الضوء عبر الصحراء، وتعتبر رمال وهيبة مكانًا لا بد منه للزيارة في عُمان لمن يرغب في تجربة الصحراء.

يمكنك التوقف في خيمة السكان المحليين والبدو، وسوف يرحب بك بالقهوة السوداء مع الهيل والتمور العمانية وشراء بعض الهدايا التذكارية المصنوعة يدويًا من الصوف أو القلائد الفضية.

يوفر لك رمال وهيبة العديد من الرفاهية والمرح ومنها التخييم، والشواء، وركوب الجمال، والنوم تحت النجوم، أو مجرد الجلوس والتحديق في الرمال المتحركة، ويمكن زيارة الرمال كرحلة نهارية، ولكن عظمة سماء الليل والمتعة الفجر في الكثبان الرملية يجعل الإقامة في أحد المخيمات الصحراوية خياراَ أفضل.

يمكنك الوصول إلى رمال وهيبة بالسيارة العادية ولكن القيادة في الرمال يتطلب دفع رباعي.

قلعة الرستاق

قلعة الرستاق هي واحدة من أقدم قلاع سلطنة عمان، ويعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وتشتهر أيضًا بكونها أكبر الحصون في منطقة السلطنة.

تم بناء قلعة الرستاق بين التلال المحيطة وبالقرب من سوق المدينة عندما كانت الرستاق لا تزال عاصمة عمان.

تتكون القلعة من 3 مستويات و 4 أبراج مراقبة كاملة مع ممرات مخفية، وسلالم عمودية، كما أن بها غرفة أسلحة ومسجد وحتى سجن.

الوصول إلى الحصن يكلف 500 بيسة، وتتيح لك الرسوم أيضًا الوصول إلى جولة صوتية تشرح التاريخ الغني داخل الحصن.

تقع على بعد حوالي 130 كيلومترًا من مسقط، ويمكن الوصول إليها بالسيارة، وإذا لم تكن قد استأجرت سيارة، فهناك أيضًا خيار الانضمام إلى جولة ليوم واحد ستأخذك إلى الحصن.

سوق نزوى

ينقسم سوق نزوى إلى أسواق مختلفة، وكلها مخصصة بشكل أساسي للحوم والأسماك والخضروات، وعلى الرغم من أن غالبية أكشاك السوق تبيع الطعام، إلا أن عددًا قليلاً من الأكشاك تبيع سلعًا فخارية أصلية مصنوعة يدويًا.

ما يجعل هذا السوق مختلفًا هو مزاد الحيوانات، وإذا كنت تزور يوم الجمعة فستتمكن من رؤية تجربة مزاد الماعز، وأحياناً حتى الجمال.

هناك أيضًا أكشاك كبيرة للتواريخ، وهي المفضلة لدى السكان المحليين مع مجموعة واسعة بشكل لا يصدق، اقض وقتك في تذوق فنجان من القهوة العمانية وستحصل على أفضل تجربة محلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!