سياحة

الأماكن السياحية في عمان

من خلال هذا المحتوى ستتعرف على أفضل الأماكن السياحية في عمان التي تعد واحدة من الدول العربية المميزة التي تقع في جنوب غرب آسيا. وتتمتع بوجود الكثير من الجبال والصحراء الواسعة النطاق وبعض الأجزاء الخضراء الجميلة.

تعتبر مدينة مسقط ونزوي من أهم المساهمين في قطاع السياحة العماني. يهتم الناس يومًا بعد يوم بهذه السلطنة العربية التي تجذب إليها الكثير من السائحين لوجود عدد من الأماكن التي تستحق الزيارة ومنها ما يلي.

رمال وهيبة والأماكن السياحية في عمان

رمال وهيبة والسياحية في عمان
رمال وهيبة والسياحية في عمان

تمتد الكثبان الرملية لأميال وتشكل ما يسمى رمال وهيبة أو الرمال الشرقية وهي منطقة صحراوية في المنطقة الشرقية بعمان وفي هذا المكان يعيش البدو، وهي وجهة سياحية محببة لمن يبحثون عن عمان الحقيقية والنقية والتقليدية، واستمتع بأسلوب الحياة البدوي في رمال وهيبة من خلال المشاركة في رحلة تتيح لك الركوب على ظهر جمل والتخييم في الصحراء تحت النجوم، وتعتبر مدينة إبراء المدخل الرئيسي لرمال وهيبة؛ حيث تبدأ العديد من الرحلات المصحوبة بمرشدين.

مضايق مسندم والأماكن السياحية في عمان

مضايق مسندم والأماكن السياحية في عمان
مضايق مسندم والأماكن السياحية في عمان

تعد مضايق مسندم من أفضل الأماكن السياحية في عمان، وتقع شبه جزيرة مسندم  في أقصى شمال عمان، وهي معزولة عن البر الرئيسي للبلاد من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة، وجزء من هذه المنطقة معزول للغاية، وقد عملوا لفترة طويلة كمسكن لسكان القرى الجبلية والمجتمعات الساحلية.

تمتد مضيق مسندم شمالاً وتوفر مناظر مذهلة، وإذا كنت تسافر في مضيق مسندم، يمكن أن تشمل مناطق الجذب الرئيسية أشياء مثل ركوب القوارب لزيارة الشواطئ، والقمم المرتفعة من الماء أو تحديد موقع الدلافن من مركب شراعي، أو قارب عماني تقليدي، والغوص في البحر، وسكانها نادرون والحياة البرية وفيرة، مما يجعل هذه المنطقة واحدة من أفضل الأماكن للسفر في عمان لعشاق الطبيعة، وهذا المكان من أفضل الأماكن السياحية في عمان.

محمية رأس الجنز والأماكن السياحية في عمان

محمية رأس الجنز والأماكن السياحية في عمان
محمية رأس الجنز والأماكن السياحية في عمان

تقع منطقة رأس الجنز في أقصى شرق عمان، وهي منطقة محمية للسلاحف وتساعد على إنقاذ السلاحف البحرية في المحيط الهندي، وإذا سافرت خلال الصيف أو بين شهري مايو وأكتوبر، يمكنك العثور على أعشاش السلاحف على طول الشاطئ وحتى مراقبة السلاحف الصغيرة وهي تفقس وتشق طريقها إلى المحيط.

تعد مراقبة محمية السلاحف أمراً ممكنًا كجولة نهارية في مسقط، لكن معظم السياح يرغبون في قضاء الليل في المنتجع والعثور على عوامل جذب أخرى مثل زيارة مركز زوار ومتحف السلاحف.

واحة بهلاء والأماكن السياحية في عمان

بهلاء هي نوع من الواحات في الصحراء وإحدى واحات محافظة الداخلية، وتقع في شمال عمان، وقد كان مكاناً ترفيهيًا للسياح لعدة قرون، وتقع بهلاء على بعد 40 كيلومترًا فقط من ولاية نزوى، وهي تضم أهم قلعة بسلطنة عمان وهي قلعة بهلاء، ويعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر عندما كانت بشكل عام تحت سيطرة قبيلة بني نبهان.

بالإضافة إلى زيارة قلعة بهلاء يمكنك العثور على أسوار المدينة المصنوعة من الداخل وتمتد لنحو سبعة أميال، وإذا كنت في سوق الهدايا التذكارية، فإن بهلاء تشتهر على نطاق واسع بمجموعة جذابة من الفخار الأصلي.

جزيرة مصيرة والأماكن السياحية في عمان

جزيرة مصيرة والأماكن السياحية في عمان
جزيرة مصيرة والأماكن السياحية في عمان

تقع جزيرة مصيرة قبالة شاطئ عمان مباشرةً، وجنوب شرق السلطنة وتربط حولها عدة جزر أخرى أهمها شعنزي، وجزيرة مصيرة هي وجهة رائعة للسياح الباحثين عن الشمس والشواطئ والحياة البرية والتاريخ وتعد من أفضل الأماكن السياحية في عمان.

مصيرة هي إحدى ولايات المنطقة الشرقية في سلطنة عُمان هي موطن لقاعدة جوية عمانية ويوجد بها أكثر من 12 قرية، وتتوفر العبارات الثابتة لنقلك من وإلى البر الرئيسي، وفي جزيرة مصيرة تشمل التسلية الرئيسية السباحة وزيارة الكثير من حطام السفن قبالة الشاطئ ومراقبة أكثر من 30.000 سلحفاة تصل كل عام في موسم التكاثر.

مسفاة العبرين والأماكن السياحية في عمان

مسفاة العبرين والأماكنالسياحية في عمان
مسفاة العبرين والأماكن السياحية في عمان

قرية مسفاة العبرين تعد من أفضل الأماكن السياحية في عمان لأنها تساعدك في الحصول على أجواء أكثر تقليدية، وتم بناء هذه القرية الجبلية من صروح حجرية بدرجات اللون البرتقالي والبني، ويمكن أن تبدو مسفاة العبرين مثل قرية جبلية إيطالية رائعة.

ومع ذلك، فإن مسفاة العبرين هي مثال رائع للحياة الجبلية في عمان، وطريق منتصب يرشدك إلى أعلى الجبل، ويمكنك التجول بين الصروح للاستمتاع بأشجار الموز والمساحات الخضراء المزهرة، ويوجد برج مراقبة قديم فوق القرية يمكنك صعوده للعثور على مسفاة العبرين وكذلك الحقول المجاورة والسدود المليئة بالمياه.

سوق مطرح

مطرح هي مدينة تقع في محافظة مسقط العاصمة، وسوق مطرح يُعتبر من أقدم الأسواق في سلطنة عمان، وهو سوق تقليدي على كورنيش مطرح، ويحتوي على بعض المتاجر الصغيرة التي تبيع المنتجات العمانية، وعلى سبيل المثال يضم سوق مطرح الأقمشة الملونة، والملابس التقليدية، والحلى الفضية والذهبية، والهدايا التذكارية، وإنه أحد السحوبات التي يجب أن تذهب في مسقط ومكان رائع لالتقاط الصور.

جامع السلطان قابوس الأكبر

جامع السلطان قابوس الأكبر هو أشهر وأكبر مساجد السلطان قابوس التي تم إنشاؤها في عدة مدن في جميع أنحاء البلاد، وإنه يعد من أفضل الأماكن السياحية في عمان، وتم صنعه في ولاية بوشر في مسقط عام 2001، كما يتميز تصميم جامع السلطان قابوس الأكبر باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربي، والجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية، والمصابيح الجميلة والشمعدان البلوري المركزي، ويعد المسجد أعجوبة معمارية نهائية.

وادي بني خالد

وادي بني خالد هو عبارة عن جنة خضراء طبيعية وملونة على الأرض، ويقع الوادي في منطقة الشرقية ويحتوي على بعض خزانات المياه وكذلك ينابيع يحتفظ بالمياه المتدفقة داخل الوادي طوال العام، كما يتكون وادي بني خالد من بعض القرى بالداخل، ومزارع ملونة وسط أراضيها، ومع كل ذلك والتكوينات الصخرية الحمراء، لذلك يعد وادي بني خالد من أجمل الأماكن السياحية في عمان.

جبل شمس

جبل الشمس هو جبل جذاب آخر في سلسلة الحجر في منطقة الداخلية، وهو أعلى قمة جبلية في سلطنة عمان، وأعلى بقعة في سلسلة الجبال، ويُعتقد أنها النقطة الأولى التي تشرق فيها الشمس لذلك أطلق على الجبل هذا الأسم، ويحتوي الجبل على مسارات رائعة للمشي لمسافات طويلة، فضلاً عن مناظر رائعة للمنطقة من قمته.

كهف مجلس الجن

كهف مجلس الجن هو تاسع أضخم كهف في العالم، ولديه ثاني أكبر غرفة كهف في العالم، ويقع في مسقط على ارتفاع 1380 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ولا يمكن الوصول إليه إلا من خلال عدد من الثقوب في قمة الكهف، وإنها الوجهة المثالية للمغامرين الصاعدين والمشي لمسافات طويلة ومكان رائع لالتقاط صور للتكوينات الصخرية التي لا مثيل لها والجزء الداخلي من الكهف لذلك يعد كهف مجلس الجن من أفضل الأماكن السياحية في عمان.

وادي ضم

وادي ضم هو وادي رائع آخر يقع في منطقة الظاهرة، وبالقرب من قرية العين ولاية عبري، والتكوينات الحجرية في الوادي مدهشة على وجه التحديد، ومتنوعة فبعضها ضخم، والبعض الآخر سلس، وبعضها به خطوط، بالإضافة إلى وجود بركه مائية رائعة أيضًا.

يعد الوادي ملاذاً طبيعيًا رائعًا ومثاليًا لعشاق الطبيعة ويعد وادي ضم من أفضل مواقع الأستراحة والتخييم والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة، ويحتاج الوصول إليه سيارات دفع رباعي.

صحراء الربع الخالي

إذا كنت من محبي الصحاري والكثبان الرملية، فعليك زيارة صحراء الربع الخالي وهي أكبر صحراء رملية في العالم، وهي صحراء واقعة في غرب عمان وأجزاء مفصّلة من الإمارات، واليمن، والمملكة العربية السعودية أيضًا، وتصل مساحة الصحراء إلى 650.000 كيلومتر مربع، وتتمتع صحراء الربع الخالي بتنوع بيولوجي لا مثيل له ويُعتقد أنها المنطقة الأكثر ثراءً بالنفط في العالم.

المصدر:

https://www.touropia.com/best-places-to-visit-in-oman

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!