خدماتدليلك

الخطوط المصرية للطيران و10 معلومات لا تعرفها عنها

الطيران المصري ممثل له وحيد وهي شركة مصر لـ الخطوط المصرية الجوية أو المعروفة باسم شركة مصر للطيران، وهي الشركة الأولى التي انطلقت منها الرحلات من و إلى الشرق الأوسط والسابعة على مستوى العالم. ويتخذ الطيران المصري ممثلاً في شركة مصر للطيران للخطوط الجوية من مطار القاهرة الدولي مقراً رسمياً له، ومنه تنطلق الرحلات إلى ما يقرب من ثمانين وجهة في شتى أنحاء القارات الست . فما هي أهم المميزات التي يتمتع بها الطيران المصري؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر التالية بموقع ترحالك.

الخطوط المصرية

قاعات التأمين والصيانة لطائرات مصر للطيران
قاعات التأمين والصيانة لطائرات مصر للطيران الخطوط المصرية

ترجع الفكرة في إنشاء الخطوط المصرية الأولى إلى “كمال علوي” والذي درس الطيران في باريس، وعاد إلى أراضي الوطن ليسعى لتأسيس الفكرة بعد كثير من المباحثات والدراسات. وبعد أن صدر المرسوم الملكي بالموافقة على التأسيس أُنشأت شركة الخطوط المصرية الأولى في السابع من مايو لعام 1932 ، ولقد تم تأسيسها في بداية الأمر بالتعاون مع شركة “Air Work ” ” ليصبح اسمها آنذاك “Misr Air Work” وهو الاسم الذي اختاره لها الاقتصادي طلعت حرب.

بدأت شركة الخطوط المصرية مزاولة عملها من مطار ألماظة، خاصة بعد أن كانت حكراً في البداية على الطائرات الخاصة، والطائرات المؤجرة، وبدأت رحلاتها تقل الركاب بين القاهرة والاسكندرية تحديداً؛ فيُنقل الركاب من مكتب مصر للسياحة بوسط القاهرة إلى حيث طائرتهم بمطار ألماظة.

وبعد عامان من تاريخ التأسيس بدأت أولى رحلات الشركة خارج الحدود لتكون بين القاهرة وفلسطين، وكانت الرحلات في هذا الوقت تعتمد على طائرتين تم مد شركة الخطوط المصرية بهما من قبل انجلترا، وبعد مرور السنة الثالثة لتأسيس الشركة تم مدها بسبع طائرات دفعة واحدة، حتى تمكنت مصر إيروورك من أن تصبح أول شركة طيران في العالم تهبط بالمدينة المنورة.

الخطوط المصرية
الخطوط المصرية

ومنذ تاريخ اندلاع الحرب العالمية الثانية تولت الحكومة المصرية الشركة بشكل كامل، وأضافت فريق العمل من المضيفات لأجل تقديم الخدمات للمسافرين على متن الطائرات. وليتغير اسم الشركة في عام 1949 إلى “Misr Air” . ومع أوائل الستينات حولت الوحدة الوطنية بين مصر وسوريا شركتي مصر للطيران والسورية للطيران إلى شركة واحدة وجديدة وهي “الخطوط الجوية العربية” .

تغير اسم الشركة مع مطلع السبعينات إلى مصر للطيران أو “Egypt Air” ، ومع مطلع الألفية الجديدة وبالتحديد عام 2002 تم تحويل الشركة من مؤسسة تخضع بالكامل لإدارة الحكومة إلى شركة قابضة باسم “مصر للطيران القابضة” ويندرج وفقاً لهذا التحول تسع شركات تتبعها؛ من أجل تحسين مستوى الخدمات وزيادة الأرباح.

كانت مصر للطيران هي أول شركة تمصل الخطوط المصرية تنضم لتحالف ستار العالمي في يوليو عام 2008 ، وبناءاً على ذلك تم طلاء ثلاثة من طائراتها بشعار التحالفوهي طائرة إيرباص، وبوينع 200، وبوينغ 800 . كما تم تغيير شعار مصر للطيران إلى شعار جديد يعكس الهوية المصرية من خلال رسم الإله “حورس” متطلعاً لنظره إلى الأمام، بالإضافة إلى كتابة “مصر للطيران ” على محركات الطائرة ، وإضافة الشعار “استمتع بالسماء” .

يضم اسطول مصر للطيران 36 طائرة ذات بدن ضيق، بالإضافة إلى 19 طائرة ذات بدون واسع متنوعة بين طرازي الإيرباص والبوينغ. ولقد بدأت رحلة التطوير لهذا الأسطول من العام 2016 ، حيث مولت شركة دبي لصناعات الطيران الخوط المصرية بثمان طائرات بوينغ ، ووقعت الشركة خطاب النوايا مع شركة بومباردييه الكندية والمصنعة للطائرات وذلك لشراء 24 طائرة سي إس 300.

ولقد وقعت مصر للطيران اتفاقيات عديدة للرمز المشترك مع ستة عشر شركة للطيران، منها ما انضم لتحالف ستار ، وهي :

  • الخطوط الجوية النمساوية.
  • الخطوط الجوية السنغافورية.
  • الخطوط الجوية التركية.
  • الخطوط الجوية الدولية التايلاندية
  • خطوط يونايتد الجوية .
  • خطوط جنبو إفريقيا الجوية.
  • طيران البرتغال.
  • لوفتهانزا.

ومن خارج التحالف الدولي ستار، عقدت اتفاقية الرمز المشترك مع :

  • الاتحاد للطيران
  • طيران الخليج.
  • الخطوط الملكية المغربية.
  • الخطوط الجوية اليمنية.
  • الخطوط التونسية.
  • كوريا للطيران.
  • خطوط أولمبيك الجوية.
  • الخطوط الجوية العربية السعودية.

ويُضاف إلى تاريخ الخطوط المصرية ما شهدته من أحداث ما أضاف إليها من بطولات ، وانجازات، وما تحطمت لإثره العديد من الطائرات، وانهارت الرحلات ، ورغم ذلك تظل تحظى بأهمية كبيرة بين جموع المصريين نظراً لمستوى الخدمات المقدم من خلالها، ولحرصها دوماً على فرض النواحي التأمينية للطائرات، ولجموع المسافرين.

مطار القاهرة الدولي الخطوط المصرية
مطار القاهرة الدولي الخطوط المصرية

موقع مصر للطيران

يتميز موقع مصر للطيران ببساطة واجهته، وسهولة التعامل مع محتواه بالنسبة لمعرفة جدول الرحلات، و أسعار التذاكر المختلفة ، وحالات الرحلات، بالإضافة إلى إمكانية استعراض الحجز، ومن ثم إنهاء إجراءات السفر.

بقائمة الموقع تندرج خمس قوائم رئيسية وهي : عن مصر للطيران والتي تعطي النبذة التاريخية عن الشركة، ورؤيتها، وتقريرها السنوي، والشركات المشاركة، وتحالف الستار، ومجموعة مصر للطيران، وكلمة شركة مصر للطيران وأهم الأخبار المتعلقة بالشركة.

أما بالقائمة الثانية وهي: اتصل بنا يوفر الموقع العديد من الصفحات التي تشمل الاسئلة المتكررة وأجوبتها، الدعم والمساعدة، وخدمة الاشتراك في النشرة الإخبارية للشركة، وكيفية التواصل مع جميع مكاتب الشركة في العالم، هذا بالإضافة إلى قسم المكاتب الداخلية ، والاسترداد عن طريق الانترنت.

وهناك قائمة : قبل السفر والتي تمنح معلومات عن إجراءات السفر، ووقت انهاء الاجراءات، وحالة الرحلة، والاستراحات، والأمتعة، والخدمات الخاصة، وبعض النصائح الصحية، ووثائق السفر، وحجز المقاعد، ومساعدة خاصة.

أما بالنسبة لقائمة الحجز فبها صفحة لحجز الرحلة، وأخرى لاستعراض بيانات الحجز، ورحلات الطيران العارض، وحجز المجموعات.

وتضم القائمة الخامسة والأخيرة والمسماة بخطط لرحلتك العروض الخاصة، وجدول الرحلات، والتأشيرات والمتطلبات الصحية، والدليل السياحي، واكتشف مصر، وشبكة الخطوط، وأفضل العروض، وقواعد مصر للطيران للإقامة بالفنادق.

ومرفق بصفحة القوائك الخمس زر أزرق مفعل بسؤال (اسأل حورس) لإرسال الأسئلة التي يود مستخدمو الموقع الاستفسار بها ، أو معرفة بعض المعلومات الهامة.

موثع مصر للطيران متوفر باللغتين العربية والإنجليزية ، بالإضافة إلى وجود زر مرفق لاختيار اسم البلد أيضاً. هذا بالإضافة إلى أنه بأسفل صفحة الواجهة لموقع مصر للطيران يوجد رابطان لتحميل تطبيقاتالموقع على هواتف الأندرويد وهواتف الآبل.

وهذا هو رابط الموقع الرسمي لشركة مصر للطيران : (https://www.egyptair.com)

حجز طيران مصر للطيران

يوفر موقع مصر للطيران فرصة لحجز رحلاتكم وذلك عن طريق الدخول على رابط الموقع الرسمي لشركة مصر للطيران (https://www.egyptair.com) وبالضغط على أيقونة “احجز” ، ستتفعل لديكم النافذة المنبثقة بتفاصيل رحلتك وعليك الاختيار فيها بين بعض البيانات، وملء بعض البيانات الخاصة بتفاصيل الرحلة وهي :

  • ما إذا كانت الرحلة رحلة ذهاب فقط، أو ذهاب وعودة.
  • تواريخ السفر والمغادرة.
  • نوع المسافرين مابين بالغين، وأطفال، ورُضع.
  • تحديد درجة الحجز.

ومن ثم، وبعد اختيار درجة الحجز، يتم تأكيد الحجز بالضغط على زر “احجز الآن” .

يتبع قائمة الحجز الرئيسية عن طريق موقع مصر للطيران، قائمة جدول الرحلات والذي يمكن من خلاله استعراض رحلات الطيران المصري المتاحة وفقاً للتواريخ التي تُحدد من خلالكم، هذا بالإضافة إلى وجود القائمة التالية والمخصصة لمعرفة حالة الرحلة من خلال الكشف عن الوقت الحقيقي لاقلاع وهبوط جميع رحلات مصر للطيران ليوم حالي ويوم تالي ويوم سابق، وذلك عن طريق إدخال رقم الرحلة ومن ثم الضغط على زر ابحث عن الرحلة ، أو يمكن الاختيار لإعادة تعيين لادخال تاريخ سابق أو لاحق لتاريخ اليوم.

بالإضافة إلى ذلك يمكنكم إدارة حجزكم لتغيير الرحلة، أو المقعد الخاص بكم، وكذا اختيار الوجبة من متعدد الاختيارات، وكذا شراء الوزن الزائد من الأمتعة عبر الموقع الإلكتروني ، وذلك عن طريق إدخال اسم العائلة الخاص بكم، وإدخال رقم الحجز ومن ثم الضغط على زر إرسال.

وبقائمة إنهاء اجراءات السفر ، يعرض الموقع الخدمة لانهاء الاجراءات قبل الوصول إلى المطارحتى تتيسر الاجراءات الخاصة بهذه الخطوة عند الوصول إلى الوجهة المحددة. ولتوضيح خاص بأهم الشروط والأحكام الخاصة بالشركة وببعض البلدان يندرج جدولاً ببعض الحالات الخاصة لبعض الدول التي تفرض شروطاً معينة لحدوث هذه الخطوة.

من ناحية أخرى يمكنكم الاتصال على الرقم الخاص بشركة مصر للطيران من أجل الاستعلام أو الحجز لرحلات الطيران الخاصة بكم وهو (090070000) كما ويمكنكم الاتصال على الخط الساخن (1717) .

هذا، وتوجد المكاتب الداخلية لشركة مصر للطيران بستة عشر محافظة متضمنة القاهرة بالطبع، هذا بالإضافة إلى المكاتب الخارجية والموجودة بجميع أنحاء العالم.

استعلام عن تذكرة مصر للطيران

بالموقع الإلكتروني لمصر للطيران يمكنكم الاختيار من قائمة خطط لرحلتك القائمة الفرعية أفضل العروض، والتي تساعدكم في الاستعلام عن تذكرة مصر للطيران وذلك أيا كان غرض الرحلة ، ويتم تحديث قائمة الأسعار بشكل منتظم، كل ما عليك هو اختيار الوجهة التي ستسافر منها والوجهة التي ستسافر إليها، ومن ثم الضغط على زر ابحث عن الرحلات لاستعراض أهم أسعار التذاكر.

يُضاف قائمة بالأسفل مندرج بها أهم العروض المتوفرة بأقرب الوجهات إليك.

مصر للطيران اسعار التذاكر

تختلف أسعار التذاكر بمصر للطيران وفقاً للعديد من المعايير، فضلاً عن التحديث المنتظم والذي يحدث بالاسعار ولهذا وجب التنويه بضرورة الاستعلام قبل الإقدام على الحجز.

ففضلاً عن العروض التي توفرها مصر للطيران بالنسبة لاسعار التذاكر، هناك الكثير من العروض التي يمكن الحصول عليها من خلال الحجز على تطبيقات ومواقع السفر وأشهرها Booking و Go express و Wego و almosafer و Flyin.

ربما تتأثر الأسعار فترتفع أو تنخفض وفقاً للوجهة ، أو الموسم، أو فئة التذكرة ، أو توقيت الرحلة، أو عدد الأفراد المسافرين، وحتى عدد ساعات السفر.

ولقد تعرضت أسعار السفر بشركة مصر للطيران إلى اختلاف بشكل ملحوظ خاصةو بعد عودة الحركة بها وانتهاء فترة الحجر الإلزامي بسبب أزمة كورونا، فتراوحت الأسعار للفرد الواحد بين ستة آلاف ، وحتى إثني عشر ألفاً لتذكرة الفرد الواحد.

ويجب الأخذ في الاعتبار كذلك أن هناك وجهات سياحية لازالت تجمد الرحلات الوافدة إليها، وأن الشركة حالها كحال شركات أخرى لازالت تعمل بنسبة النصف تقريباً من جملة عمالاتها والتي تصل إلى 25 ألف موظف مابين عمالة سنوية أو مؤقتة أو يومية.

هناك كذلك بعض الكوبونات أو الكروت الخاصة بالسفر، والتي وعن طريقها يمكنك الحصول على تخفيضات لأسعار التذاكر، وكذلك يكون لديكم الأولوية للعروض التي تقدمها الشركة على بعض الرحلات، هذا بالإضافة إلى تقديم بعض المواقع الالكترونية كود للخصم على أسعار الرحلات يمكنكم من الحصول على سعر أقل للتذاكرة بقيمة تبدأ من 10 بالمئة.

تعطي الكثير من العروض الخاصة بالشركة أيضاً ترشيحات لأهم مواقع الإقامة والتابعة لشركة مصر للطيران، وهو أمر يمكنكم من الحصول على بعض الخصومات في كثير من العروض. هذا بالإضافة إلى توفر عروض خاصة للمجموعات ، أو الهيئات أو المؤسسات السياحية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، والعالم كذلك.

لماذا يجب اختيار شركة مصر للطيران والخطوط المصرية من أجل رحلتكم القادمة؟

إحدى طائرات الطيران المصري تحمل شعار حورس متبوعا باسم الشركة
إحدى طائرات الطيران المصري تحمل شعار حورس متبوعا باسم الشركة الخطوط المصرية

كون الشركة تتبع الكيان الحكومي، واستطاعت أن تتفرد بكونها شركة الطيران الأولى في الشرق الأوسط، يجعلها تكتسب مكانة ليست تاريخية فحسب، ولكنها تحظى بثقة جميع المسافرين، خاصة من قبل فئة رجال الأعمال، والفئات السياحية.

تشيد كثير من التوصيات الواردة بالفيديوهات المصورة من قبل المدونين، والكثير من الصفحات بدور الشركة المقاتل في الحفاظ على مكانتها، والأخذ باحتياطات الأمن والسلامة اللازمة لتأمين الركاب على كافة الأصعدة.

هذا بالإضافة إلى حرص الشركة الدائم على تطوير أسطولها الجوي، وكذا طاقم العاملين بها للحفاظ على مكانتها ووضعها والواجهة الخاصة بها بين جميع شركات الطيران التي لحقتها على مدار سنوات الألفية الجديدة بشكل خاص.

واجهة الموقع الرسمي للشركة بسيطة، يمكن استخدامها لأغراض البحث، والحجز ، والاستعلام بشكل سهل، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم الشروط والأحكام الخاصة بحجم الأمتعة المتاح لكل فئة من فئات المسافرين، وكذا التعرف على إجراءات إنهاء السفر العامة، والأخرى الخاصة ببعض البلدان.

لشركة مصر للطيران صاحبة الخطوط المصرية العريقة تاريخ من الأحداث القوية، والقاسية التي أُشيد فيها بدورها، وماقام به طاقم فريق العمل على متن الطائرات أو في مجالات الضيافة الأرضية، خاصة في حالات الفعاليات الكبيرة والهامة، والتي تخص بعض الفئات المجتمعية الرسمية، والأخرى التي تخص أفراد المجتمع بشكل عام.

في ظل الآونة الأخيرة، وبعد فرض تأمين كافة مواقع العمل بالاجراءات الاحترازية من خطر فيروس الكورونا، فرضت شركة مصر للطيران والشركات التابعة لها، بالإضافة لكثير من شركات الطيران الأخرى التي تحالفت معها في الرمز المشترك لضرورة إجراء مسحة الكشف عن الفيروس للمسافرين خاصة بعد عودة الحركة للطيران.

تمنح مصر للطيران الفرصة للجميع بإبداء آرائهم، واقتراحاتهم، وكذلك استقبال شكاويهم عن طريق أفرعها الموجودة بداخل القطر العربي، وخارجه. هذا بالإضافة إلى قيام موقعها الرسمي الإلكتروني بتسهيل استقبال جميع الرسائل الخاصة بأي من الأغراض السابقة، أو استعراض المشاكل عند حدوثها.

توفر شركة مصر للطيران العديد من الخدمات الإضافية مثل خدمات التعرف على أوزان الأمتعة المتاحة ومقابلها، وكذلك إنكانية طباعة بطاقة الحقائب، والتعرف على شبكة الخطوط عن طريق الموقع، وبضغطة زر واحدة.

إجمالاً استطاعت هذه الشركة العريقة أن تحظى بثقة عملائها، ولم تنجح في التوكيد على سمعة وثقة الجميع فحسب، بل نجحت في اتخاذ وضعها ومكانتها بالمنطقة وفي العالم بأسره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!