خدماتدليلك

الطيران السعودي والحجز أونلاين في 10 دقائق

شهدت الآونة الأخيرة تطورات ملحوظة بالنسبة لحركة الطيران بشكل عام، والطيران السعودي بشكل خاص. إذ تمكن الطيران السعودي من فتح أبوابه أمام رحلات بعينها في ظل عودة انفتاح العالم بعد فرض الحظر لشهورعديدة بسبب أزمة جائحة كورونا. كما أعلنت السعودية عن عودة حركة الطيران بشكل طبيعي مع بداية العام القادم 2021 . فكيف كان حال الطيران السعودي سابقاً؟ وكيف تطور حاله في الوضع الحالي؟ وما هي أهم مميزات السفر عن طريق الخطوط الجوية السعودية؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال الأسطر التالية.

الطيران السعودي

نموذج لإحدى الطائرات بشركة السعودية من الطيران السعودي الداخل
نموذج لإحدى الطائرات بشركة السعودية من الطيران السعودي الداخل

يرجع السبب في تأسيس طيران السعودية إلى عام 1945 عندما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزافلت طائرة من طراز داكوتا دي سي 3 إلى الملك عبد العزيز بعد الاجتماع التاريخي بالبحيرات المرة، وعندما أنشئت وزارة الدفاع في العالم التالي، أصدر الملك عبد العزيز أمره بتأسيس الخطوط الجوية السعودية.

وبموجب المرسوم الملكي رقم 45 والصادر عن الملك فيصل أصبحت الخطوط الجوية السعودية مؤسسة مستقلة، بعد أن كانت تابعة في بداية الأمر إدارة حكومية تابعة  لوزارة الدفاع، وكان اللواء إبراهيم الطاسان هو أول من يتولى إدارة الخطوط الجوية السعودية من عام 1946 وحتى عام 1960 .

ولقد بدأ الطيران السعودي أولى رحلاته بفترة الأربعينات من وإلى القاهرة وبيروت و اللد بفلسطين، ودمشق ، ثم ضم في فترة الخمسينات عمان، الكويت، أسمرة وبورت السودان، كراتشي بباكستان، وتركيا. وتم إضافة أربع طائرات جديدة إلى أسطول الطيران السعودي، من نوع دي سي 4، وأربعة أنواع أخرى تنتمي لفئة كونفير 340.

شهدت فترة السبعينات انفتاحاً كبيراً ترتب عليه شراء المويد من طائرات بوينغ، والترايستار، وافتتحت المزيد من الوجهات أمام الطيران السعودي خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وأضافت “السعودية” وهو الاسم الذت تحولت إليه الخطوط الجوية السعودية في هذه الفترة خدمة التموين .

أما بالنسبة لفترة التسعينات فقد تم إصدار القرار بمنع التدخين، وتغيير شعار الشركة، في حين نزحت الشركة نحو الخصخصة مع الدخول بالألفية الجديدة ونجحت في تحقيق أرباحها مع بداية العام الثاني من بدء الألفية.

ولطالما تمتع أسطول طيران السعودية بكثير من أنواع الطائرات والتي تضم أسطولاً للشحن الجوي، وأسطولاً لرحلات الحج والعمرة، وأسطولاً للاستخدام الحكومي ، أو لرجال الأعمال، وأسطولاً للرحلات السياحية.

الخطوط الجوية السعودية

الخطوط الجوية السعودية والطيران السعودي
الخطوط الجوية السعودية والطيران السعودي

للخطوط الجوية السعودية اتفاقات مشاركة الرمز، والتي بدأتها منذ عام 2013  مع بعض الخطوط من تحالف سكاي تايم وهي :

  • الخطوط الجوية الفرنسية.
  • الخطوط الجوية الكينية.
  • الخطوط الجوية الكويتية.
  • الخطوط الجوية السيرلانكية.
  • طيران الخليج.
  • شركة طيران الشرق الأوسط.
  • الليتاليا.

هذا بالإضافة إلى شركاء آخرين وهم: :

  • الخطوط الجوية التشيكية .
  • الخطوط الملكية المغربية.
  • الخطوط الجوية الفيتنامية .
  • كوريا للطيران.
  • الاتحاد للطيران.
  • غارودا إندونسيا.
  • الطيران العماني.

جدير بالذكر أن طيران السعودية هو الطيران الوحيد القادر على عبور أربع قارات في ذات الوقتوذلك أثناء رحلاته إلى نيوورك؛ حيث يمر بآسيا، أفريقيا، أوروبا، ومنها إلى أمريكا الشمالية حيث نيويورك.

بالإضافة إلى تقديم الخطوط الجوية السعودية خدماتها لأكثر من تسعين وجهة في إفريقيا، وآسيا، أوروبا ، أمريكا الشمالية، وأن الخطوط الجوية السعودية من الخطوط القادرة على القيام بخمسمائة رحلة في اليوم الواحد، مضافاً إليا رحلات الشحن الجوي. وذلك من مراكزها : جـدة، الدمام، الرياض، المدينة المنورة، أبــــها.

في أحدث إحصائياتها بدءاً من العام 2006 وحتى 2018 ازداد عدد الركاب على متن الطائرات السعودية من 17,788,940 راكب، إلى (34) مليون راكب.

ومن أهم التطورات التي اعتنت بها الخطوط الجوية السعودية هو تأسيس أول معهد تدريب للطيارين في مدينة جدة، مع نهاية الخمسينات، وفي عام 1959 أنشأت شركة السعودية للطيران أول مركز صيانة في مدينة جدة، وطارت لأول مرة بين جدة والرياض.

كما استطاع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز افتتاح أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران عام 2004، بالإضافة إلى تدشين موقع خدمات الشحن الجوي ، وخدمة العملاءعلى الانترنت في نفس العام. ولحقت بسلسلة الانجازات الخاصة بالقطاع الخدمي لطيران السعودية في العام 2004 أن تم إصدار بطاقات الصعود للطائرة للرحلات الداخلية بالإضافة إلى وحدة إصلاح وتوضيب المحركات المستخدمة على الطائرات من بعض الطرز.

هذا بالإضافة إلى وجود برنامج السعودية لرواد المستقبل بالخطوط الجوية العربية العسودية والذي يطمح لتأهيل نخبة من الشباب السعودي الطموح وحديثي التخرج من أجل توليهم المناصب المختلفة والهامة بجميع قطاعات الطيران السعودي.

وفي العام 2005 أسست السعودية رقم مركز الخدمات الموحد 920022222، كما أصدرت في عام 2007 أول تذكرة طيران إلكترونية، في حين تم في 2008 تدشين موقع الخطوط الجوية السعودية على شبكة الانترنت بعد تحديثه وتطويره.

وتحولت السعودية في عام 2010 إلى نظام أماديوس والذي يمثل نقلة نوعية رئيسية في مستوى الخدمات ، ويعد واحداً من أفضل الأنظمة الآلية للحجز ، وخدمات البيع والتسويق على مستوى العالم.

وفي العام 2011 تمكنت الخطوط الجوية السعودية من إطلاق خدمة فرسان بمراكز الحجز الموحد، وافتتحت محطة خطوط السعودية في الصين، وابتعثت خمسين طالباً لدراسة علوم الطيران.

ولقد حصلت السعودية على مدار العشرة أعوام التالية على العديد من الجوائز  منها : جائزة شركة طيران العام، الابتكار في كابينة الطائرة، جائزة ستار تراكس لأفضل شركة وفقاً لتطلعات المسافرين.

وفي الرابع من أكتوبر من العام 2019 تم تكليف الاستاذ سامي سندي مديراً عاماً للخطوط الجوية السعودية.

خدمات الطيران السعودي

خدمات الطيران السعودي
خدمات الطيران السعودي

يتميز قطاع الخدمات بالطيران السعودي بأنه خضع للتطور منذ تأسيس شركة “السعودية” سواءاً للرحلات، أو الركاب، أو بالنسبة لخدمة الضيافة الأرضية. فطاقم العمل بالخدمات الأرضية يتولون خدمة ما يقرب من المائة وخمسين ألف رحلة سنوياً في ستة وعشرين مطاراً دولياً ، وإقليمياً، وخليجياً.

وتتمثل أبرز خدمات الطيران السعودي ، في خدمات الالمناولة الأرضية وتشمل:

خدمات الساحة، خدمات الأسطول، خدمات الركاب داخل الصالات والساحات، خدمات مناولة الأمتعة، نقل ومرافقة الشاحنات، التنسيق مع متعهدي التموين والوقود، معدات الدعم الأرضية، توجيه الطائرات وحركتها داخل الساحات، إدارة المحطات وتمثيل الشركات، هندمة المقصورة، تشغيل المعدات الثقيلة، مراقبة الحمولة.

أما بالنسبة للخدمات المتوفرة على متن الطائرة ؛ فهناك الانترنت الهوائي، والهاتف، مكان مزود للصلاة، ويُقدم الطعام كاملاً إلا مما حرمته الشريعة الإسلامية مثل لحم الخنزير، والخمر.

كما وتقدم الوجبات وفقاً لمعايير الخدمة ودرجة الخدمة؛ فهناك الوجبات الخاصة بالدرجة الأولى، ووجبات رجال الأعمال، ودرجات الضيافة، والحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى 20 وجبة متنوعة لذوي الاحتياجات الخاصة: مثل النباتيين والصمابين بالسكري وغيرهم؛ حيث أن عليهم طلبها مسبقاً.

يشرف على فريق من أمهر الطهاة على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى إشراف خدمات التموين على تقديم أدوات المائدة والعربات ومعدات دورات المياه والعلامات التجارية لحقائب الراحة والمقدمة للركاب.

ويُذكر أن خدمة قوائم الطعام من أهم الخدمات التي يتم مراجعتها سلفاً مع العميل، وذلك للتعرف على النوعية المفضلة بالنسبة له، ولكي يضمن فاعلية التكلفة بضمان الجودة لنوع الوجبة، وترجمة بطاقات القوائم وتوزيعها للعملاء، ومراجعة الاسعار والتكاليف معهم.

أما بالنسبة لخدمة التموين فقد تطورت بوحدات الخطوط الجوية السعودية  في الرياض وجدة والدماموالمدينة المنورة، وكذلك المطارات الدولية بالمملكة، بالإضافة إلى الوحدة الموجودة بمطار القاهرة الدولي بمصر، وهي تلبي كافة احتياجات العاملين والعملاء بالمنطقة وحول العالم.

وتقوم الخطوط الجوية السعودية على تقديم جميع الخدمات والخدمات الخاصة بالحجيج والمعتمرين أثناء قيامهم بالشعائر، وخلال إقامتهم بمكة المكرمة.

كما ويشمل تقديم هذه الخدمات الرحلات التجارية أيضاً، ورحلات كبار الشخصيات، والرحلات الشخصية، ورحلات الطائرة المؤجرة.

ويُضاف إلى سلسلة الخدمات كذلك خدمة المبيعات الجوية، وفيها تقوم شركة “السعودية” بشراء المنتجات من المزودين ليقوم الركاب باختيار المنتجات من مجلة المبيعات المتوفرة على متن الطائرة والتي تُحدث ثلاث مرات سنوياً. ومن بين المنتجات التي تعرض على الركاب في هذه الخدمة:

ألعاب الأطفال، الأقلام وأدوات الكتابة، الساعات والمجوهرات، العطور ومستحضرات التجميل، النظارات الشمسية والاكسسوارات، وكافة المنتجات التي تحمل علامة الخطوط السعودية.

وهذه المنتجات تهم في الغالب من يودون تقديم الهدايا فور عودتهم، كذا هواة جمع التذكارات.

الخطوط الجوية السعودية الحجز عبر الانترنت

أطلقت السعودية العديد من الخدمات التي تتمتع بها، وتوفرها لعملائها بجميع أنحاء العالم وفي المنطقة، وذلك عبر منصتها (السعودية) عبر الانترنت، والتي يمكنكم الدخول عليها عن طريق الضغط على الرابط التالي:

(https://www.saudia.com/?sv_lang=ar)

يوفر الموقع تطبيق (السعودية ) للهاتفين الأندرويد والآي أو إس، ويمكنكم الحصول على رابط التطبيق أسفل الصفحة الرئيسية للموقع للحجز بـ الطيران السعودي.

الواجهة الرئيسية لموقع الطيران السعودي تتميز بالبساطة، وسهولة الاستخدام، ورغم تعدد القوائم بها إلا أنها محددة، بالإضافة إلى وجود روابط متعددة للاتصال بالشركة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، أو عن طريق الاتصال للتأكد من تمام الحجز على رقم (920022222)

يعرض موقع السعودية من خلال قائمة تجربة السعودية العديد من المعلومات الخاصة بالشركة وتاريخها وانجازاتها، واستكشاف العالم الافتراضيللموقع وإحدى خدمات الحجز المتوفرة به وهي خدمة الفرسان، هذا بالإضافة إلى التعرف على أهم الخدمات المقدمة على الطائرة مثل التعرف على درجة الخدمة ونوعية الوجيات المقدمةوالترفيه أثناء الرحلة، والمبيعات الجوية.

وبقائمة قبل السفر نجد العديد من الأقسام المتعلقة بالشروط والأحكام الخاصة بالمسافرين وما قد يصطحبونه من أطفال أو حيوانات، وأمتعة، وكذا قسم المساعدات الخاصة من خلال نموذج المعلومات الطبية أو الوجبات الخاصة وغيرها.

وبقائمة السفر مع السعودية هناك العديد من الأقسام والتي تتعلق بالحجز، وإدارته، ووجهات السفر، وسفر الشركات والهيئات الحكومية وغيرها.

يُضاف أيضاً قسم عضوية الفرسان والتي تعتبر من أشهر خدمات الطيران السعودي ، وهناك قائمة المساعدة والتي تتضمن أهم الأسئلة الشائعة والاستفسارات ، وكذا أهم سبل التواصل مع الشركة.

ولقد أطلقت السعودية برنامج الفرسان خصيصاص لأولئك المسافرين لأميال طويلة، أو دائمي السفر مع طيران السعودية، بحيث يمكنهم الحصول على خصومات على رحلاتهم تحسب لهم من خلال اكتساب الأميال، وقد يحظون بفرصة السفر بشكل مجاني وفقاً لما حصدوه من أميال، إضافة إلى أنه بإمكانهم رفع درجة التذكرة.

من مزايا برنامج الفرسان أيضاً هو الحصول على زيادة مجانية في وزن الأمتعة، هذا ويمكن لأعضاء برنامج الفرسان التمتع بكافة الخصومات والعروض والمكافآت العديدة؛ وذلك عن طريق اشتراك برنامج فرسان مع العديد من البنوك، والفنادق، وشركات تأجير السيارات، وشركات الاتصالات وغيرها من المزايا.

ويوفر برنامج الفرسان ثلاث عضويات بثلاث مستويات مختلفة تبدأ بالأزرق، وتنتقل إلى الفضي، ومن ثم الذهبي هذا بالإضافة إلى عضوية العائلة.

وبعد اطلاق خدمة حجز الطيران عبر الموقع الإلكتروني والرسمي للشركة، أصبح من السهل توفير الكثير من الأوقات التي كان يقضيه المسافرون في مكاتب الحجز، أو الحجز عن طريق الهاتف، وأصبح بإمكان جميع الأفراد بالمنطقة وعلى مستوى العالم الحجز والمتوفر بأكثر من لغة.

عن طريق الضغط على قائمة السفر مع السعودية، تنتدرج قائمة “احجز لدينا”، اضغط على “خدمات الحجز” لاستعراض وسائل الدفع، وكيفية تمديد موعد شراء التذكرة، وخدمات الجوال، ونبذة عن عملية الحجز ومنافذها.

اختر الآن قائمة إدارة الحجز، ومنها خدمة حجز المقاعد لاختيار المقعد الذي تريد أو أية مقاعد إضافية بشكل مسبق عن موعد طائرتك.

هناك مواقع الكترونية أخرى بالإضافة إلى الموقع الرسمي (سعودية) والتي تتيح حجز التذاكر للسفر عبر طيران السعودية ويتمتع من يحجز عن طريق هذه المواقع بالعديد من الخصومات، ومن أبرز هذه المواقع :

فضلاً عن إمكانية الحجز لـ الطيران السعودي والتي تتيجح منافذ متعددة، يعرض الطيران السعودي عبر موقع الشركة السعودية للطيران الرسمي أفضل العروض والوجهات المميزة والمتاحة للسفر، والمتعلقة كذلك بمواسم الأعياد والمناسبات والعطلات الأسبوعية حتى.

هناك أيضاً عرض مُحدث لجدول الرحلات الخاص بشركة السعودية، وكذلك استعراض لأهم الفنادق التابعة للشركة، والتي تمنح التخفيضات في حالة القيام بالحجز عن طريق الشركة ذاتها.

هناك أيضاً إمكانية الحجز للطيران الخاص، وكذا كافة المعلومات الخاصة بأهم الخدمات المتاحة.

مما لاشك فيه أن المملكة العربية السعودية قد نجحت في تأسيس كيان متفرد بالقطاع السياحي بها، عندما قامت بتأسيس وتطوير شركة الطيران بها . كما أن حرص المملكة على عقد الاتفاقيات ، واستيراد أقوى الأنواع من الطائرات التي تدعم بها أسطولها الجوي، وحرصها على إضافة العديد من الخدمات الجوية والأرضية لقطاع المواصلات الجوي قد أحدث فارقاً في حركة الطيران ببلد مثل السعودية.

وبناءاً عليه فلا غرابة أن تستطيع المملكة تجاوز أزمة كجائحة كورونا في هذه الفترة الزمنية البسيطة، بأن تفعل نظاما مدعما باشتراطات وارشادات السفر بسبب الجائحة وهو مفعل على رأس قائمة معلومات السفر بموقعها الالكتروني؛ حتى يتمكن الجميع من الاطلاع عليه والتحضر له.

إن حرص السعودية على دعم وصيانة أسطولها، ونظام العمل بها في ظل توفير طاقم عمل مدرب ومهيأ بأحدث طرق التأهيل السلوكي والمعلوماتي على حد سواء بمجال الطيران ، بالإضافة إلى توفير الأمان للركاب، وفريق العمل بهذا المشروع الضخم حد سواء.

لهذا كله، فإن اعتبار طيران السعودية من أقوى أعمدة الطيران بالمنطقة يمثل حقيقة لا جدال فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!