خدماتدليلك

المسافة بين 11 مدينة في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في غرب آسيا وتشكل معظم شبه الجزيرة العربية. معظم المواطنين مسلمون، والشعب السعودي متعاونين و ودودون للغاية تجاه السياح. يوجد بالمملكة أكبر مكان مقدس على وجه الأرض وهو الكعبة المشرفة بالإضافة إلى مسجد الرسول في المدينة المنورة سوف تنبهر بالامتدادات الشاسعة من الصحاري والحصون والمساجد المنتشرة في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى المهرجانات والثقافات الإسلامية

أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية من شهر نوفمبر إلى  فبراير لأن هطول الأمطار ضئيل في هذا الفصل من العام وإذا قررت زيارة المملكة فيجب أن تتعرف أولاً على المسافات بين المدن الموجودة بها وتتيح لك معرفة الوقت المناسب لكل رحلة لزيارة المعالم الموجودة في كل مدينة.

الرياض بالسعودية

الرياض بالسعودية
الرياض بالسعودية

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ومدينة الرياض هي مقر الحكومة، والوزارات، والسفارات والبعثات الدبلوماسية، كما تحتوي على مؤسسات تعليمية، ومالية وزراعية ،وثقافية وفنية وتجارية واجتماعية.

يتجاوز عدد سكان مدينة الرياض مليوني نسمة، ويبلغ إجمالي المساحة المأهولة أكثر من 1600كيلومتر. كما تحتوي الرياض على مدينتين جامعيتين هما الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بالإضافة إلى الكليات العسكرية والأمنية والمعاهد المتخصصة والمعلومات والمعلومات الثقافية والمراكز الثقافية والمنشآت الرياضية والملاعب والمراكز الأدبية والمكتبات العامة.

وتبعد مدينة الرياض عن  جيزان بحوالي 1272 كيلو متر أما المسافة بينها وبين الدمام حوالي 395 كم، والمسافة بين الرياض وأبها 1046 كم.

جدة بالسعودية

جدة بالسعودية
جدة بالسعودية

جدة هي ثاني أكبر مدينة بعد الرياض، وهي الميناء الرئيسي للمملكة على البحر الأحمر والبوابة الرئيسية التي يصل عبرها معظم الحجاج جواً وبحراً لأداء العمرة أو الحج أو زيارة الحرمين الشريفين، والمساحة المأهولة بالسكان أكثر من 1500 كم، وعدد السكان أكثر من مليون ونصف.

تبعد المسافة بين مدينة جدة و مكة 79 كم، والمسافة بين جدة والمدينة المنورة 420 كم، والمسافة بين جدة والرياض 949 كم، والمسافة بين جدة، والدمام 1343 كم.

تعد جدة مركزًا صناعيًا وتجاريًا نشطًا بميزات وساحات وأفنية حديثة، وهي مركز سياحي مهم؛ حيث يبلغ طول الكورنيش الجميل ثمانين كيلومترًا على ساحل البحر الأحمر، وتضم جدة أيضًا جامعة الملك عبد العزيز، ومطار الملك عبد العزيز الدولي، وميناء جدة الإسلامي، وتقع نافورة الملك فهد داخل البحر الأحمر بالقرب من الساحل.

الدمام بالسعودية

الدمام بالسعودية
الدمام بالسعودية

 مدينة الدمام هي ميناء سعودي مهم على الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية، وتعد أكبر مدينة في المنطقة الشرقية، وقد توسعت إلى حدود مدينتين حديثتين أخريين وهم الخبر، والظهران، وتقع بالقرب من الدمام، وتبعد عن تبوك بحوالي 1729 كيلو متر، كما تبعد عن الطائف بحوالي 1177 كم من الطائف و 1495 كم من أبها.

وتوجد بها أهم المراكز في العالم لإنتاج وتكرير البترول، وعدد سكان الدمام أكبر من مليون، ومن أهم مميزات المدينة مطار الملك فهد الدولي، ومنتزه الملك فهد، والمركز الساحلي الرياضي، وشاطئ نصف القمر، وقرية الخليج مكارم.

الخبر بالسعودية

الخبر بالسعودية
الخبر بالسعودية

مدينة الخبر هي واحدة من ثلاث مدن رئيسية في المنطقة الشرقية، والمدن الأخرى هي الدمام والظهران، وتشكل هذه المدن الثلاث مثلثًا وثيق الصلة موجود منذ قرون، وكانت الخبر في الماضي ميناءً صغيراً على الخليج العربي يسكنه صيادون، ومع اكتشاف النفط تحول إلى ميناء صناعي بمرور الوقت.

أصبحت المركز التجاري للمنطقة الشرقية، وتم تقسيم المدينة بدقة إلى ساحات سكنية تقطعها الطرق بالتساوي، وإن مثل هذا التنظيم الدقيق يدل على دورها المهم في الاقتصاد الوطني إلى جانب مينائها الصناعي، وتبعد مدينة الخبر عن الرياض مسافة حوالي 387 كم.

ولا تزال المدينة تخدم السفن الصغيرة التي تنقل الركاب والبضائع. وهي مركز نشاط التصدير والاستيراد بالمنطقة، وهي نقطة عبور للبضائع التي يتم توزيعها في جميع أنحاء المملكة.

تحتوي مدينة الخبر على فروع لجميع البنوك الكبرى في البلاد بالإضافة إلى الفنادق الفاخرة، وبعضها  على طول كورنيشها الخلاب، وهي تتطور لتصبح مدينة صناعية مهمة؛ حيث تنتج مصانع الغاز الصناعي، ومنتجات الألبان، والمياه الغازية، والمناديل الورقية، والملابس الجاهزة.

الظهران بالسعودية

الظهران بالسعودية
الظهران بالسعودية

تشتهر مدينة الظهران بأنها تضم ​​أكبر شركة نفط في العالم، وشركة أرامكو المملوكة للحكومة، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومركز البحث العلمي والتكنولوجي.

يعمل معظم سكان المدينة البالغ عددهم 60000 نسمة في المطار أو جامعة البترول والمعادن أو أرامكو، وهناك أقلية في الأعمال التجارية.

وتبلغ المسافة بين مدينة الظهران و مدينة الدمام 28.3 كيلو متر، والمسافة بين الظهران و مدينة الخبر 24.1 كيلو متر، وتبعد عن الرياض مسافة حوالي 427 كم.

أبها السعودية

أبها السعودية
أبها السعودية

تقع مدينة أبها في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتزخر المنطقة بالجبال والوديان، والسهول الخصبة، وتتميز بمناخها المعتدل بشكل عام، والأمطار الغزيرة، ومراعي خضراء، وهضاب زراعية، وتغمرها السحب وتحيط بها غابات كثيفة، وعرف المصريون القدماء هذه المنطقة بأرض البهارات والبخور.

للاستفادة من الإمكانات السياحية والجمالية للمنطقة، تم إنشاء العديد من الحدائق، ومن أهمها منتزه عسير الوطني، وتضم حدائق صغيرة في القرع والسودة والوردة ودلفان والجراح والحساب، كما تضم ​​المنطقة مشروع البحيرة السياحية الكبرى ومنتزه الهبلة الذي تم تزويده بخدمات التلفريك، ويوجد في أبها مطار حديث، وأكثر من 56 حديقة مفتوحة باستمرار للزوار.

تبعد المسافة بين أبها وجدة حوالي 625 كيلومتر، وكما تبعد عن مكة بحوالي 627 كم، ومن المدينة 985 كم.

مكة المكرمة بالسعودية

مكة المكرمة التي لها العديد من الأسماء الأخرى مثل أم القرى، والبلد الأمين، والبلد الحرم، وهي أول مدينة مقدسة لدى المسلمين لأن في مكة ولد الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، ونزل إليه الوحي بالقرآن الكريم، ومنه انطلق نشر الإسلام.

يوجد في وسط المدينة المسجد الحرام وبداخله الكعبة المشرفة، ومقام النبي إبراهيم، وحجر ابنه إسماعيل (رضي الله عنه)، وبئر زمزم التي كانت المياه تتدفق على مدى مئات السنين، و الصفا والمروة، وبالقرب من مكة المكرمة توجد العديد من الأضرحة المقدسة الأخرى في منى ومزدلفة، وعرفات حيث يقع جبل عرفات، ويقضي الحجاج يوم عرفة كل عام كطقوس الحج الرئيسية.

تبعد مكة المكرمة مسافة 358 كم عن المدينة المنورة، والمسافة بين مكة، والرياض تصل حوالي 870، والمسافة بينها وبين الدمام تبلغ حوالي 1265 كم.

المدينة المنورة

المدينة المنورة هي ثاني مدينة مقدسة للمسلمين بعد مكة المكرمة، وكما حصلت على العديد من الأسماء الأخرى مثل طيبة، ويثرب، ومدينة الرسول، ودار الهجرة، وهي المدينة التي أيد أهلها النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عندما هاجر إليها من مكة.

ويضم المسجد النبوي، وقبره، والجامعة الإسلامية، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والعديد من المعالم الأثرية الإسلامية.

وتبعد المدينة المنورة عن الرياض بحوالي 848 كم، أما المسافة بينها وبين مدينة حائل حوالي 432 كم، وبينما تصل المسافة بين المدينة المنورة، والدمام حوالي 1343 كم .

الجبيل

مدينة الجبيل الصناعية يمثل هذا المجمع الصناعي الضخم الواقع على الخليج العربي شرق المملكة العربية السعودية رمزًا لرؤية الحكومة في التنمية المستقبلية للمملكة العربية السعودية، وتم إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع لتخطيط وإدارة جميع المنشآت في هاتين المدينتين، وتبلغ المسافة بين الجبيل والدمام 96 كيلو متر فقط، وتبعد المسافة بين العاصمة الرياض والجبيل نحو 466 كيلو متر.

كانت مدينة الجبيل مركزًا قديمًا للمنطقة الشرقية، وتقاطعًا للقوافل، وقد اشتهرت بصيد اللؤلؤ، وتقع بالقرب من منطقة إنتاج النفط، وقد وجد أنها مناسبة كموقع لأكبر مجمع بتروكيماويات في العالم، و تم تقسيم مدينة الجبيل الصناعية إلى خمس مناطق منها المنطقة الصناعية، والمنطقة السكنية، ومنطقة المطار، ومنطقة التنزه، وجزيرة البطوة .

القطيف

مدينة القطيف هي مركز لواحدة من أهم مناطق الصيد، والزراعة في المملكة العربية السعودية،  وسكانها أساساً من الصيادين والمزارعين، ورجال الأعمال، والموظفين الحكوميين، و يبلغ عدد سكان منطقة القطيف 300 ألف نسمة موزعين على مناطق متميزة.

القرى مأهولة بالمزارعين، والمناطق الساحلية بالصيادين، وهناك مساحات صحراوية شاسعة قليلة السكان، وتحتوي المدينة على أكثر من ثلاثة عشر مدرسة للبنين والبنات، ومستشفى عام بسعة 300 سرير، ومراكز صحية، ومستشفى متخصص بسعة 40 سريراً.

يوجد معهد صحي للبنين ومعهد تمريض للبنات، والصيد هو السائد في القطيف لأن هي المورد الرئيسي للأسماك في المنطقة الشرقية،  وينتج القسم الزراعي التمور، والقمح، والشعير، والخضروات، والفواكه، والدواجن.

مدينة الخبر تعد من ضمن المدن القريبة من القطيف وتبعُد مسافة 58.6 كيلو متر، والمسافة بين الرياض، والقطيف تبلغ حوالي 423 كم.

القصيم

تقع منطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشمال منطقة حائل، ومن الشرق الزلفي، ومن الجنوب منطقة الوشم، ومن الغرب منطقة المدينة المنورة، وتبلغ مساحتها الإجمالية 80000 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة.

يعود تاريخ منطقة القصيم إلى القرن التاسع الهجري، نظرًا لموقعها المهم عند تقاطع طرق التجارة الرئيسية، شهدت المنطقة مجموعة واسعة من الأحداث التاريخية.

وتبعد مدينة القصيم عن الرياض مسافة تبلغ حوالي 330 كم، وتبلغ المسافة بينها وبين جدة حوالي 863 كم.

مدينة الخبر تعد من ضمن المدن القريبة من القطيف وتبعُد مسافة 58.6 كيلو متر، والمسافة بين الرياض، والقصيم تبلغ حوالي 410 كم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!