سياحةدينية

جبل التجلي الأعظم ..أهم مزار روحاني وكافة تفاصيل المشروع 2021

لاستخراج فيزا اون لاين اضغط هنا

تُعَد سانت كاترين واحدة من أبزر الأماكن في مصر، والواقعة في جنوب سيناء تحديداً، التي تبرز بها السياحة الدينية بشكل كبير، فهي تمتلك مجموعة من المعالم السياحية الدينية التي لا تزال حتى الآن المقصد الديني لمعظم دول العالم، ويُعتبَر جبل التجلي الأعظم أشهر المعالم السياحية الدينية في سانت كاترين، والتي لها قدسية وروحانية عظيمة، خاصة أنها المكان الذي تجلى فيه الله سبحانه وتعالى لسيدنا موسى.

وفي الفترة الأخيرة أقامت مصر مشروع ضخم لتنمية السياحة الدينية بها، وأهمها مشروع جبل التجلي الأعظم لتنشيط السياحة الدينية في مصر والحفاظ على قدسية وروحانية المكان، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول جبل التجلي الأعظم، روحانيته وقدسيته، وكذلك جميع التفاصيل حول مشروع جبل التجلي الأعظم 2021 ورحلات البيات الشتوي في سانت كاترين.

تاريخ جبل التجلي الأعظم

قد يهمك أيضاً: سانت كاترين في الشتاء وأهم 5 معلومات

تاريخ جبل التجلي الأعظم

سانت كاترين هي منطقة مقدسة مليئة بالأماكن السياحية التي تعكس معالم السياحة الدينية في مصر، وأحد أهم المناطق المقدسة بها هي جبل سانت كاترين الذي يمتلك تاريخاً مقدساً روحانياً مذهلاً.

ويُعَد جبل التجلي الأعظم هو أحد المناطق الروحانية ذات الطبيعة الخلابة والتجليات الروحانية التي تثير في النفس الاطمئنان، خاصة وأنها هي النقطة الوحيدة في العالم التي تجلى الله عز وجل بعظمته إلى موسى عليه السلام، وذلك حتى يلقنه اللوح المحفوظ.

قد يهمك أيضاً: 4 أماكن سياحية في سانت كاترين ننصحك بزيارتها

روحانية وقدسية جبل التجلي الأعظم

يمتلك جبل التجلي الأعظم روحانية وقدسية عظيمة، لذلك يتم اعتباره واحداً من البقاع المقدسة في العالم، كما أنه أهم مزار ديني في مصر، والذي يمثل قيمة روحانية عظيمة للإنسانية بأكملها، وفيما يلي مظاهر روحانية وقدسية جبل التجلي الأعظم:

تجلي الله عزو وجل واللوح المحفوظ

جبل التجلي الأعظم
أم الكتاب = اللوح المحفوظ

تنبع روحانية وقدسية جبل التجلي الأعظم من كونه الموقع الوحيد الذي تجلى الله فيه – سبحانه وتعالى – لسيدنا موسى عليه السلام، وذلك بغرض تلقينه اللوح المحفوظ.

واللوح المحفوظ هو الأداة التي حفظ الله من خلالها مقادير خلقه قبل أن يخلقهم، فسرت جميع الآيات القرأنية هذا اللوح بأنه أم الكتاب الذي وضع الله عز وجل فيه جميع سنن الحياة ومجرياتها.

كما أنه موضح في اللوح العظيم، الذي لقنه الله جل جلاله لسيدنا موسى يوم تجلى فيه على الجبل العظيم، كل ما سيحدث في الكون منذ بداية خلق الكون وحتى نهايته، لذلك فجبل التجلي الأعظم أحد البقاع المقدسة في مصر.

كنسية التجلي

جبل التجلي الأعظم
كنيسة التجلي

كما أنه يوجد في تلك المنطقة أيضاً مجموعة من المعالم الدينية المذهلة، وأبرزها كنسية التجلي، والتي تم إنشائها بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان، وبها باب خشبي ضخم مكوَّن من مجموعة من النقوش والزخارف الدقيقة.

تابوت القديسة كاترين

تابوت سانت كاترين

يوجد في كنسية التجلي تابوت خشبي يضم جثمان القديسة كاترين، ومنقوش عليه نقوشات رائعة، كما أنه يوجد هناك أيضاً قاعة كبيرة ممتلئة باللوحات الدينية المقدسة، بجانب أنه يقطن في تلك المنطقة واحد من أقدم المحاريب والتي تأسست في عام 1612.

مزار عبور سيدنا موسى وحجاج بيت الله

بجانب كنسية التجلي، تعود روحانية وقدسية جبل التجلي الأعظم أيضاً من كونه هو المكان الذي يمثل مزار عبور سيدنا موسى عليه السلام وكذلك حجاج بيت الله الحرام.

ملتقى الديانات السماوية الثلاثة

الأديان السماوية

ويُعَد الجبل الأعظم هو أحد المناطق المقدسة التي جمعت بين الديانات السماوية الثلاثة، لذلك يُطلق عليها “ملتقى الديانات السماوية الثلاثة”، كما أن الجبل هو أحد أقدس ثلاث بقاع في العالم، حيث أن الرسالات السماوية قد نزلت في 3 أماكن مقدسة، وهم:

  • مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية
  • القدس الشريف في فلسطين.
  • سانت كاترين في مصر (منطقة الجبل الأعظم).

قد يهمك أيضاً: القديسة سانت كاترين

مشروع التجلي الأعظم

مشروع التجلي الأعظم

وفي تلك الفترة تقوم بمصر بمجموعة هائلة من المشاريع التطويرية للأماكن السياحية والمزارات الدينية بها، وتُعَد منطقة جنوب سيناء هي واحدة من أكثر المناطق التي توليها مصر اهتماماً بالغاً في الفترة الأخيرة.

خاصة وأنها هي موطن المعالم السياحية بمصر والتي يقصدها عدد كبير من الزائرين من مختلف أنحاء العالم، وتمتلك سانت كاترين عدد كبير من المزارات الدينية العظيمة، وأهمها منطقة الجبل الأعظم الذي يمتلك روحانية وقدسية كبيرة.

وقد تم إقامة مشروع ضخم لتطوير تلك المنطقة والحفاظ على قدسيتها وجعلها أحد المزارات الدينية المقدسة في مصر، وتستهدف مصر من خلال مشروع جبل التجلي الأعظم مليون سائح سنوياً وذلك في إطار تحويل مدينة سانت كاترين بأكملها إلى أحد العواصم العالمية للسياحة الدينية.

ومشروع الجبل الأعظم هو أحد المشاريع التي تم إقامتها على أرض السلام بlدينة سانت كاترين، بهدف تحويل المنطقة إلى مزار روحاني مقدس بالمدينة، كما أن كافة المشاريع هناك مناسبة للبيئة تماماً.

قد يهمك أيضاً: السياحة الدينية في مصر.. تعرف على أشهر 10 مزارات

أهم تطويرات مشروع التجلي الأعظم

منذ فترة وحتى الآن تم إجراء 14 مشروعاً في منطقة جبل التجلي والتي كان الغرض منها تطوير موقع تلك المنطقة وجعلها أحد أهم المزارات الدينية حول العالم، وفيما يلي أهم التطويرات الحادثة ضمن مشروع جبل التجلي الأعظم:

  1. تطوير النزل البيئى القائم.
  2. إنشاء النزل البيئى الجديد.
  3. إنشاء ساحة السلام.
  4. تطوير وادى الدير.
  5. إنشاء الفندق الجبلى.
  6. إنشاء مركز الزوار الجديد.
  7. تطوير المنطقة السياحية.
  8. إنشاء المجمع الإدارى الجديد.
  9. تطوير مركز البلدة التراثية.
  10. إنشاء المنطقة السكنية الجديدة.
  11. إنشاء المنطقة السياحية الجديدة.
  12. تطوير منطقة إسكان البدو.
  13. شبكة الطرق والمرافق.
  14. الوقاية من أخطار السيول.

قد يهمك أيضاً: اماكن السياحة الشتوية في مصر 2021.. إليك 8وجهات

السياحة في سانت كاترين

تزدهر السياحة في سانت كاترين بشكل كبير، وذلك لكونها تضم مجموعة من أشهر المعالم السياحية الدينية، كما أن بها واحدة من الأراضي المقدسة حول العالم وهي منطقة جبل التجلي الأعظم.

وبجانب جبل التجلي الأعظم هناك العديد من الوجهات السياحية الأخرى، والتي يقبل عليها الزوار من جميع أنحاء العالم للتعرُّف عليها وأخذ جولة بها، وفيما يلي أهم الأماكن السياحية في سانت كاترين:

كنيسة الدير

كنيسة الدير

وهي أحد أشهر الكنائس في سانت كاترين، وتُعتبَر أحد أشهر دور العبادة القبطية وأقدمها أيضاً والتي أُسست في القرن 16 الميلادي، وتضم الكنسية مجموعة من المقتنيات التاريخية التي تعود إلى الحكام والملوك القدامى في تلك الفترة.

الشجرة المعلقة

الشجرة المعلقة

وهي أحد المعالم الشاهدة على إثبات الله عز وجل وجوده لسيدنا موسى عليه السلام، فعندما طلب موسى عليه السلام أن يثبت له وجوده ليطمئن قلبه، توجهت تلك الشجرة إثباتاً من الله عز وجل لوجوده.

كما أن المميز أن تلك الشجرة لا تنمو في أي مكان آخر سوى في ذلك المكان الذي تقتطن فيه في مدينة سانت كاترين، فعلى الرغم من محاولات الكثير من المختصين لنقلها إلا أنها استقرت في نفس مكانها لأنها لم تنمو في أي مكان آخر.

مسجد الدير

مسجد الدير

هو أحد المساجد العتيقة التي تم تأسيسها في العصر الفاطمي، تحديداً في فترة حكم الحاكم بأمر الله، والتي كان الغرض منه التصدي للهجمات التي أقامها المعادييون لانتشار الدين الإسلامي وقتها.

ويبلغ ارتفاع مسجد الدير ما يزيد عن 180 قدماً، كما قد تم تقوية بنية سور مسجد الدير خلال الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت وقتها.

قد يهمك أيضاً: ملابس تسلق الجبال.. تعرف على 9 قطع أساسية

كنيسة الموتى

كنيسة الموتى

تُعَد كنسية الموتى من الكنائيس العتيقة في منطقة سانت كاترين، والتي تضم مجموعة من الأحجار يتم من خلالها الاحتفاظ بعدد من جماجم الموتى والمعالم الأثرية الأخرى.

جبل البنات

جبل البنات

وهو من الجبال الشهيرة بمنطقة سانت كاترين، والذي تم تسميته بهذا الاسم تحديداً نسبة للبنات الذين كانوا يلقوا بأنفسهم من فوقه، حيث أنه في تلك الفترة وقتها كان الأهالي يجبرن الفتايات على الزواج.

فكانت تلك الفتايات يهربن إلى ذلك الجبل في الماضي هروباً من تعنت أهاليهن وإجبارهن على الزواج بالكره، وعندما يصل الأهالي إليهم يقمن تلك الفتايات برمي أنفسهن من أعلى الجبل.

جبل موسى

جبل موسى

هو أشهر جبال سانت كاترين والمشهورة بإمكانية التسلق إليها، وهناك طريقان يمكن من خلالهم الوصول إلى قمة هذا الجبل، الأول من خلال السلالم الحجرية هناك، والذي من خلاله ستمر بكنيسة العذراء مريم وكذلك قناطر اسطفانوس، ويبلغ عدد درجات هذا السلم حوالي 3500 درجة.

والطريق الثاني لتسلق جبل موسى هو من خلال طريق عباس باشا، وهو الطريق الذي أمر الخديوي عباس بإنشاءه وأُطلق عليه طريق الجمال نسبة إلى الجمال الموجودة في ذلك الطريق، ومن خلال هذا الطريق ستمر بدير سانت كاترين ومنطقة فرش النبي إيليا.

متحف الدير

متحف الدير

يقع متحف الدير في الجزء الغربي من كنيسة التجلي، ويمكنك الوصول لها من خلال استخدام السلم الموجود بداخل المتحف، ويتضمن المتحف عدد من اللوحات الدينية والمخطوطات التي يعود تاريخها إلى القران 12م.

كما يوجد أيضاً في متحف الدير مجموعة من الكتب الإنجيلية القديمة، لذلك يشتهر متحف الدير باسم الخزانة المقدسة، لما يحتويه من مقتنيات ذات قدسية وروحانية هائلة.

جبل سانت كاترين

جبل سانت كاترين

يُعَد جبل سانت كاترين هو أعلى جبال مدينة سانت كاترين، والذي يبلغ طوله ما يزيد عن 2600 متراً فوق مستوى الأرض، وهو ثاني أكثر الأماكن في سانت كاترين المناسبة للتسلق.

ويوجد في قمة جبل سانت كاترين كنسية سانت كاترين، ويمكنك أثناء تسلق جبل سانت كاترين الاستمتاع بالإطلالات البانورامية الساحرة للمدينة، بجانب مشاهدة خليج العقبة.

رحلات سانت كاترين

رحلات البيات الشتوي في سانت كاترين

وتمتلك مدينة سانت كاترين طبيعة صحراوية مذهلة، ولكنها في نفس الوقت ذات مكانة تاريخية وسياحية عريقة، ويمكنك في سانت كاترين ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة، وتشتهر رحلات البيات الشتوي في سانت كاترين خلال فترة الشتاء.

وهي مجموعة من الرحلات التي يتم فيها ممارسة العديد من الأنشطة وأهمها تسلق الجبال والتخييم على سفوح الجبال، مع الاستمتاع بالإطلالات البانورامية الساحرة من أعلى الجبال.

وتبدأ أسعار رحلات البيات الشتوي في سانت كاترين من 350 جنيهاً مصرياً للفرد، والتي ستوفر لك الإنتقالات إلى سانت كاترين ذهاب وعودة وكذلك دخول جميع المزارات السياحية هناك مع مرشد سياحي وكذلك صعود الجبل ليلة واحدة.

قد يهمك أيضاً: ما هى معدات تسلق الجبال في مصر.. إليك 7 معدات أساسية

رحمة خالد

رحمة خالد، طالبة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، مهتمة بالقراءة، أعمل في كتابة المحتوى والأخبار، أحب السفر والجولات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!