آثار وتراث

موكب نقل المومياوات .. حتشبسوت أقوي ملكات مصر

حتشبسوت تسمي بأسم “غنمت آمون حتشبسوت”، ويعني أسمها “خليلة آمون المفضلة علي السيدات”، وبعد وفاة الملك تحتمس الثاني زوجها تولت حتشبسوت الحكم .

حتشبسوت

وتعتبر حتشبسوت من أشهر وأقوى الملكات التي حكموا مصر، وهي ابنة الملك تحتمس الأول والملكة أحمس ، وكانت الوريثة الوحيدة نظرًا لعدم وجود اي وريث شرعي من الرجال .

حتشبسوت

اقرأ أيضَا: موكب نقل المومياوات.. حكاية “الملكة تي” المُلقبة بالسيدة العظيمة

بناء جيش بحري

كانت حتشبسوت ملكة قوية جداً وكثرت أعمالها و من هذه الأعمال أنها بنت أقوي جيش بحري نشيط يقوم برحلاته مع المناطق المجاورة ويقوم برحلات تجارية، حيث أنها عملت علي التجارة بشكل كبير وتوسعت مع غيرها من البلاد فأستعملت القناة الرابطة بين نهر النيل والبحر الأحمر.

و عملت أيضًا علي تسهيل الطرق للأسطول المصري لاتجاه البحر الأحمر وخليج السويس حتي لا تقابله العوائق وأهتمت بالمحاجر والمناجم و من أشهر تلك المناجم منجم النحاس في منطقة شبه جزيرة سيناء.

وبنت معبداً مخصوصاً لها في الدير البحري بمدينة الأقصر، الكثير من المباني في معبد الكرنك وقامت أيضًا بإرسال الأوامر لصنع سفن كبيرة بحرية لكي تعمل علي تنشيط حركة التجارة المصرية.

ازدهار التجارة

استغلت تلك السفن حتي تنقل المسلات إلي معبد الكرنك، وقامت ببناء تلك المسلات لتمجيد الإله آمون وأرسلت بعثات خصيصًا لجلب أضخم الأحجار من أسوان لكي تقوم بإنشاء المباني، وأرسلت أسطولها الضخم إلى المحيط الأطلسي حتي تقوم بإستيراد بعض أنواع السمك، مما أدى الي ازدهار التجارة في عصرها بشكل كبير.

معبد الدير البحري للملكة حتشبسوت

وقامت أيضًا بارسال سفن محملة بالهدايا كالورق البردي وبذور الكتان لبلاد بونت بالصومال، وأيضًا إلى جنوب اليمن وكانت محملة تلك السفن بالبعثات أيضًا، تم استقبالهم أفضل استقبال من قبل الملك وعادوا محملين بالهدايا أيضًا كالأخشاب الحيوانات المفترسة والعاج والأحجار الكريمة والجلود.

وفاة الملكة

و توفت الملكة العظيمة حتشبسوت بسبب مرضها الشديد بعد أن حكمت 22 عاماً و توفت في شهر يناير عام 1457 ق.م و يوجد قبرها بجانب قبر والدها برمز KV20 بمنطقة وادي الملوك فحقاً مصر محظوظة بملوكها و تاريخها و حضارتها .

ضريح الملكة حتشبسوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!