سياحةترفيهية

حديقة حيوان الرياض وأسعارها

حديقة حيوان الرياض الوطنية تقع في قلب مدينة الملز بالرياض، وتم افتتاحها في عام 1987، وهي من مواقع السفر التي يسهل الوصول إليها، وتتميز تلك الحديقة بالمناظر الطبيعية الخلابة المنتشرة بشكل جميل إضافة إلى التضاريس الأخرى الرائعة، وتبلغ مساحة حديقة الحيوان بالرياض حوالي 55 فدانًا وتتألف من أكثر من 1500 حيوان في 40 نوعًا تتيح للمرء قدرًا جيدًا من الوقت ليقضيه في عالم الحيوان.

في التالي نعرفكم على أهم مميزات ومعالم حديقة حيوان الرياض.

هذا ما يميز حديقة حيوانات الرياض عن غيرها

لا تفوت زيارة حديقة حيوان الرياض إذا كنت في المدينة مع أطفال، وتنتشر حديقة الحيوانات هذه على مساحة 55 فداناً، وهي الأكبر في المملكة العربية السعودية وهي واحدة من أشهر المرافق الترفيهية في المدينة، وموطنًا لأكثر من 1500 حيوان و 40 نوعًا من الحيوانات والطيور بما في ذلك طيور النحام والدببة والزواحف والأختام والكنغر وأكثر من ذلك، والتي تسكن حديقة حيوان الرياض ذات المناظر الطبيعية الجيدة .

سيرغب الزوار بالتأكيد في قضاء بضع ساعات على الأقل في استكشاف حديقة الحيوانات الرائعة، وتم إنشاء حديقة حيوان الرياض في البداية عام 1957، وقد خضعت لعملية تجديد وأصبحت الآن واحدة من أكثر مناطق الجذب زيارة في مدينة الرياض.

كما أنها موطن لحدائق الحيوان في الرياض ولديها معارض عن علم الحيوان والعديد من أشكال الحيوانات والنباتات، وتتمثل إحدى الطرق الممتعة لمشاهدة حديقة الحيوانات مع الأطفال في ركوب القطار لمدة 20 دقيقة داخل حديقة حيوان الرياض، وتغطية جزء كبير منها.

قطار داخل حديقة حيوان الرياض

موقع حديقة حيوان الرياض

تقع حديقة حيوانات الرياض في قلب مدينة الملز وشرق شارع الأحساء في عاصمة المملكة العربية السعودية، وإنه مكان رائع لقضاء الوقت مع أطفال والعائلة والأصدقاء، ولا يستغرق الأمر من 2 إلى 3 ساعات تقريبًا لتغطية كل شيء في زيارتك لحديقة الحيوانات.

يوجد داخل الحديقة العديد من الحيوانات والطيور المتوفرة في حديقة حيوانات الرياض، وهي الأسود، الفيلة الإفريقية، ونمور البنغال، والحمير الوحشية ، وطيور الفلامنجو، والإبل والثعالب، والزرافات، التماسيح، والأفاعي، فقمات الميناء، والفهود، واللاما، والقرون، وحيد القرن، والببغاوات الملونة والعديد من الأنواع المختلفة.

تاريخ حديقة حيوانات الرياض

كانت حديقة حيوان الرياض في الأصل حديقة حيوانات برية خاصة تسمى حديقة الحيوانات القديمة، وتم تقديمها كهدية للملك عبد العزيز آل سعود عام 1957. 

بعد هدمها وتم استبدال حديقة الحيوان القديمة وأصبحت حديقة الحيوانات الجديدة في عام 1987. واليوم تقع على مساحة 22 هكتارًا وعرض 22 ملعبًا لكرة القدم جنبًا إلى جنب أو 55 فدانًا، وتتميز بمناظر طبيعية رائعة مع حدائق جيدة الصيانة وبأمانة حاويات الحيوانات المكررة.

بلغت تكلفة بناء حديقة الحيوان 33.3 مليون دولار، وتكلفة شراء الحيوانات وتخزين حديقة الحيوانات 6.4 مليون دولار إضافية. 

كيف يتجول الزوار في حديقة حيوانات الرياض؟

غالبًا ما يعلق الزوار على أنهم غير متأكدين من كيفية الالتفاف حول حديقة حيوان الرياض، وهذا لأنه ليس لديه نقطة بداية ونهاية واضحة، ومع ذلك كان التصميم غير العادي جزءًا من التصميم الأصلي.

التنسيق عبارة عن سلسلة من 3 مسارات متحدة المركز مرتبطة بمسارات الزائرين، ويمكن للزوار بدء جولتهم سيرًا على الأقدام في الدائرة الوسطى، بدءًا من النافورة الكبيرة ثم الانتقال للخارج باستخدام المسارات المتصلة في المسار الدائري الثاني ثم إنهاء الجولة بالالتفاف حول المسار الدائري الثالث الأوسع نطاقًا.

أيضًا يمكنهم القيام بالعكس عن طريق بدء الجولة على الدائرة الخارجية الأوسع والشق طريقهم إلى الداخل إلى الثانية قبل الانتقال إلى الدائرة الصغيرة التي تنتهي عند النافورة الكبيرة.

الخدمات داخل حديقة حيوان الرياض

أنواع الحيوانات المعروضة في حديقة حيوان الرياض

يوجد في حديقة حيوان الرياض ما يقرب من 1500 حيوان في وما يصل إلى 196 نوعًا مختلفاً من الحيوانات والطيور يصفها الجدول والقائمة أدناه باختصار.

يشتكي الكثير من الناس من عدم وجود معلومات كافية عن الحيوانات الموجودة في حديقة حيوان الرياض، لذلك قدمنا لك بعض الملامح عن الحيوانات الموجودة.

  • الحيوانات الخطرة: الأسود ، النمور ، الفهود ، الفهود ، وحيد القرن ، وأفراس النهر.
  • الحيوانات الكبيرة: الفيلة والزرافات والإبل والمها، واللاما.
  • الحيوانات الصغيرة: القرود والوَلَّب، والراكون والشمبانزي والسلاحف.
  • الطيور: البوم والببغاوات وطيور النحام والبجع والنسور.
  • الزواحف: الثعابين والتماسيح.

المرافق الأساسية للزوار في حديقة حيوان الرياض

  • يوجد سينما تعليمية في حديقة الحيوان.
  • بالإضافة إلى وجود ساحة رومانية لتقديم عروض ترفيهية وتعليمية.
  • كما يوجد أيضاً منطقة ترفيهية مخصصة للأطفال تضم العديد من الألعاب.
  • يمكنك استئجار عربة أو كرسي مقابل رسوم صغيرة.
  • يوجد قاعات مخصصة للصلاة مكونة من مباني  خشبية مغطاة بالكامل بالسجاد.
  • يوجد أكشاك داخل الحديقة للوجبات الخفيفة والمشروبات والسندويشات والآيس كريم، إلخ.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من محلات الهدايا التذكارية، والمومينتوس.
  • مقهى لتقديم المشروبات الساخنة، ومطعم جريل لتقديم طعام مطبوخ ساخن.
  • يوجد مراحيض في غاية النظافة ومصانة جيداً.
  • بالإضافة إلى وجود موقف سيارات كبير لزوار حديقة حيوان الرياض.
  • مستوصف الملز يقع بجوار حديقة حيوانات الرياض.

هل هناك طريق خاص للتجول في حديقة حيوان الرياض؟

نعم! تقع حاويات الحيوانات على طول سلسلة من أربعة مسارات دائرية متحدة المركز دائمة الاتساع مترابطة بواسطة ممرات المشاة للزوار.

هذا يعني أنه لا توجد نقطة بداية أو نهاية فعلية، بإستثناء المدخل الرئيسي.

هناك طريقتان يمكنك من خلالهما رؤية الحيوانات:

سيراً على الأقدام

إذا كنت تريد أن ترى كل الحيوانات، يمكنك بدء جولتك على الحلقة الخارجية قبل الانتقال إلى الحلقة الثانية ثم إنهاء الجولة في النهاية عند الحلبة بالقرب من النافورة الكبيرة.

سيستغرق هذا حوالي 3 ساعات وستقضي حوالي 3-4 كيلومترات في المشي، وإذا شعرت بالتعب يمكنك الاستراحة على المقاعد أو استخدام الكراسي القابلة للطي أو الجلوس على المروج العشبية. 

بواسطة قطار صغير

هذا خيار شائع، ويأخذك القطار الصغير الملون في جولة كاملة في حديقة حيوان الرياض، والقطار جيد للعائلات التي لديها أطفال صغار، والأشخاص الذين يتعبون من المشي أو غير المؤهلين لإكمال الدوائر الأربع.

تكلفة الفرد في القطار الصغير تبلغ 2 ريال سعودي.

كيف يشتري الزوار التذاكر في حديقة حيوان الرياض؟

يمكنك شراء تذاكر الدخول من شباك التذاكر الموجود في المدخل الرئيسي لحديقة حيوان الرياض. وهو يقع مقابل منطقة وقوف السيارات الرئيسية، وأثناء دخولك إلى حديقة الحيوانات اعرض التذاكر الخاصة بك لموظفي الأمن، ثم شق طريقك إلى داخل حديقة حيوان الرياض.

أسعار تذاكر دخول حديقة حيوان الرياض

رسوم تذكرة دخول حديقة حيوان الرياض

12 سنة فما فوق: سعر التذكرة تبلغ 10.50 ريال سعودي.

لمن هم دون 12 سنة: سعر التذكرة تبلغ 5.25 ريال سعودي.

تذكرة القطار: تبلغ سعرها 2 ريال سعودي.

مواعيد حديقة حيوان الرياض

الجمعة: للعائلات فقط (بعد صلاة الجمعة).

السبت: للعائلات فقط (من الساعة 8:30 صباحاً حتى صلاة المغرب).

الأحد: يغلق من أجل الصيانة.

الاثنين: الرجال (بعد الظهر الساعة 1 ظهراً) والطلاب (8:30 صباحاً).

الثلاثاء: العائلات (الساعة 1 ظهراً) والطالبات (8:30 صباحاً).

الأربعاء: الرجال (بعد الظهر الساعة 1 ظهراً) والطلاب (8:30 صباحاً).

الخميس: العائلات (بعد الظهر الساعة 1 ظهراً) والطالبات (8:30 صباحا صباحاً).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!