آثار وتراث

رحلة إلى عالم الآثار الغارقة في الإسكندرية

الآثار الغارقة وساعة واحدة تحت أعماق مياه بحر محافظة الإسكندرية الساحلية في دولة مصر، قادرة على أن تنسيك العالم الخارجي، وتأخذك في رحلة إلى عالم قديم، ما زال ينبض بالحياة تحت المياه، وهو عالم الآثار الغارقة في الإسكندرية.

الآثار الغارقة

الآثار الغارقة
الآثار الغارقة

الآثار الغارقة في محافظة الإسكندرية تأخذك إلى رحلة بين العصرين اليوناني والروماني، ولا تستعجب عندما ترى تماثيل أبو الهول«سفنكس»في انتظارك تحت المياه، فعالم الآثار الغارقة في الإسكندرية غنيًا بالآلاف من القطع الآثرية تحت المياه.

«ترحالك» في هذا المقال سيأخذك إلى مركز الإسكندرية للغطس الكائن في منطقة بحري في محافظة الإسكندرية، ذلك المركز الذي ينظم رحلات غوص إلى الآثار الغارقة، ونستعرض لك أهم المعلومات التي عليك معرفتها عند بدء تجربة الغوص، كما شرحها لنا الدكتور أشرف صبري مدير المركز.

رحلة الآثار الغارقة في الإسكندرية

رحلة الآثار الغارقة في الإسكندرية
رحلة الآثار الغارقة في الإسكندرية

الإسكندرية تحظى على ساحل البحر المتوسط بخمسة مواقع آثرية غارقة  في المعمورة، أبي قير، الشاطبي، قايتباي، والميناء الشرقي، ومركز الغوص يأخذك في رحلة إلى الموقعين الميناء الشرقي، وقايتباي.

فمنطقة الميناء الشرقي كانت قديمًا الحي الملكي في العصر البطلمي، وتحوي المنطقة على مسرح ومعبد الإله بوسيدون الذي يرجع للعصر اليوناني، تماثيل أبو الهول، وحطام سفينة غارقة ترجع إلى العصر الروماني.

الدكتور أشرف صبري مدير مركز الغطس

كما تحتوي على جزيرة أنتيرودوس واللسان المعروف بشبه جزيرة التيمونيوم، وذلك وفق معلومات الموقع الرسمي لوزارة السياحة والآثار المصرية.

أما في منطقة قايتباي المجاورة لمنطقة الميناء الشرقي فيتواجد بقايا فنار الإسكندرية القديم أحد عجائب الدنيا السبع الذي أسقطه زلزال، كما يتواجد الآثار التي أحاطت بعامود السواري، والتي ألقيت في الميناء عام 1176ميلاديًا في عهد صلاح الدين الأيوبي لتعيق الغزو الصليبي القادم من قبرص.

مركز الغوص بالإسكندرية

مركز الغوص بالإسكندرية
مركز الغوص بالإسكندرية

مركز الغوص يستقبل جميع الزائرين المصريين والأجانب العاشقين لآثار الغارقة، وإذا كنت مبتدأ في الغوص، فسيعلمك المركز أساسيات الغوص، قبل خوض التجربة.

وفي البداية يعدك المركز للغطس بالقيام بتجربة غطس “intro dive”،  وهي يتم التعريف بأدوات وطريقة الغطس، وذلك أمام شاطئ المركز، حتى يتم اعدادك للغطس لنحو 5 أمتار، وأن هذا الارتفاع مسموح به وفق قانون الغطس.

رحلة الغطس إلى عالم الآثار الغارقة

رحلة الغطس إلى عالم الآثار الغارقة
رحلة الغطس إلى عالم الآثار الغارقة

المركز يسمح بالغطس للزائرين بداية من 12  سنة إلى فيما فوق، مدة تعليم تجربة الغطس تكون بين نصف ساعة إلى ساعة واحدة، وعندما تستعد للغوص في عمق5 متر تحت المياه، يتم أخذك في رحلة يخت إلى منطقة قلعة قايتباي والميناء الشرقي.

رحلة الغطس إلى عالم الآثار الغارقة تكون تحت المياه لمدة ساعة واحدة كاملة من الساعة 2 إلى 3 عصرًا، ويقوم الغطاس باصطحابك إلى جولة بين الآثار الغارقة، لتنسيك العالم الخارجي، وتأخذك في رحلة إلى العالم اليوناني الروماني القديم.

الأسعار

سعر الرحلة بما فيها المعدات، رحلة يخت، مدرب بيوم كامل من الساعة العاشرة صباحًا إلى الثالثة عصرًا هي 400جنيهًا، والأجانب 50$، والسعر يشمل قيمة الآثار وتصاريح حرس الحدود.

المواعيد

رحلات الآثار الغارقة تكون طوال العام، وتتوقف في أيام النوات الشتوية التي يكون مواعيدها معلنة مسبقًا من هيئة الارصاد الجوية، أما بين النوات في فصل الشتاء، يكون الغوص تحت المياه مسموح به، ويعوض ملابس الغطس درجة الحرارة الباردة تحت المياه.

أمراض تمنع الغوص لمشاهدة الآثار الغارقة في الإسكندرية

أمراض تمنع الغوص لمشاهدة الآثار الغارقة في الإسكندرية
أمراض تمنع الغوص لمشاهدة الآثار الغارقة في الإسكندرية

هناك شروط صحية تتحكم في الموافقة على السماح بغطس شخص أو لا، وتكون أوراق كتابية على مسئولية الشخص، والأمراض التي تمنع الغوص هي عملية في الأذن الداخلية، عملية في العامود الفقري، استئصال جزء من الرئة، الصرع.

غطاس بدرجة مرشد سياحي

ويستقبلك في رحلة الغطس داخل المركز أكبر الغطاسين”سيد الإسكندر” الذي يقوم باصطحابك طوال الرحلة، ويقوم بتجهيزك وتجهيز المعدات وملابس الغطس، ويقوم بصحبتك طوال رحلة الغطس تحت المياه.

ويعرفك الغطاس”سيد” بالقطع الآثرية الموجودة إذا كانت فرعونية، يونانية، أو رومانية من خلال إشارات رمزية، بشرحها لك قبل النزول، بالإضافة إلى تحديد الإشارات التي تشير إلى الاستمرار في الغطس أو هناك أية مشكلة.

أدوات الغطس

أدوات الغطس
أدوات الغطس

ويقدم لك المركز كل أدوات الغطس والتي تكون ملابس الغطس، أسطوانة التنفس، منظم التنفس، ويقدم لك الغطاس تعريف عن كيفية استخدام تلك الأدوات تحت المياه، كما يعلمك كيفية الطفو فوق المياه، كيفية الخروج من المياه، لتجنب كافة المخاطر، وذلك التعليم يكون حتى يشعر أنك قادر على التعامل.

ويتم اجراء تجربة غطس أمام شاطئ المركز، لكي يتم التأكد من جاهزيتك للغطس، ويكون مع كل غطاس فردين فقط، حتى يستطيع متابعتهم جيدًا تحت الماء.

تعليمات صارمة

هناك تعليمات صارمة يشرحها لك الغطاس والتي يجب الإلتزام بها فيما يخص الغوص والآثار، فأولاً فيما يخص الغوص هو عدم خلع منظم التنفس الذي يكون في الفم تحت أي ظرف، لأنه يمثل حياة الشخص، عدم الاقتراب من الأسماك، لأن هناك أنواع أسماك سامة.

أما فيما يخص الآثار الغارقة وهي عدم لمسها حتى لا تتسبب في أي خدوش لأثر، يمنع التصوير إلا بتصريح من المركز.

“فادي” يشاركنا بتجربته الشخصية في الغوص

فادي يشاركنا بتجربته الشخصية في الغوص
فادي يشاركنا بتجربته الشخصية في الغوص

“فادي رمزي” مهندس مدني من أبناء محافظة الإسكندرية حكى ل”ترحالك” عن تجربته الشخصية في الغطس عقب مقابلته داخل المركز، وقد روى لنا أنه بدأ في تعلم الغطس منذ شهرين، وقد كانت الآثار الغارقة هي بدايته في تجربة الغطس، مشيرًا إلى أنه دائمًا يقوم بالغطس في منطقة قلعة قايتباي، وأنه قد انبهر بمشاهدة تماثيل فرعونية، أهمها تمثلان لرأس أبو الهول، أحدهم واضح المعالم وأخر به طمس في معالم الوجه بسبب نحر مياه البحر، وطائرة غارقة أمام منطقة محطة الرمل.

وقد تحدث أنه في البداية كان يشعر بالقلق من الغطس تحت مياه البحر، لكنه وجد أن الغطس أمر شيقًا، وأنه يريد دائمًا تكرار تلك التجربة، حتى وصل إلى 40 غطسة من بينهم 6 غطسات فقط لمشاهدة الآثار الغارقة.

أدوات الغطس داخل المركز

وأن أهم ما شجعه على الغطس هو مصاحبة الغطاس له طوال رحلة الغطس، وأن تجربة مشاهدة الآثار الغارقة قد أحدثت فارقًا مع”فادي” على المستوى الشخص، بقوله”أنا مهندس مدني عندما أرى أساسات بناء فنار الإسكندرية وبعض الأعمدة، فأجد أن العصور القديمة كان لديهم علم ويعملون على معايير مهنية”.

فتلك التجربة كما لخصها لنا: “عندما ندخل متحف يعجبنا شكل الآثار، فما بالك إذا كنت تشاهدها في حالة خاصة وهي تحت الماء، فيكفي عندما يغطي الماء رأسي، أشعر أني دخلت عالم أخر “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!