سياحةاجتماعية

سوق الزل.. أشهر الأسواق التراثية والسائحية في الرياض

لا تكتمل رحلة السائحين إلى جميع دول العالم دون زيارة أسواقها الشعبية الشهيرة، التي دائمًا تحكي مقتنياتها عن ثقافة الشعوب وتقاليده، وإذا كانت وجهتك إلى مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، فعليك أن تعرف أن يكون سوق الزل أهم المقاصد السائحية التي عليك وضعها داخل جدولك، لكي يحكي لك السوق عن المجتمع السعودي وتراثه القديم.

سوق الزل في مدينة الرياض يعود تاريخه إلى نحو مئة عام ماضية، فهو السوق الشعبي الأول قديمًا، والسوق التراثي الأول حديثًا، الذي تستطيع من خلال متاجره المتراصة بجوار بعضه أن يحكي لك عن التراث السعودي في الملابس وديكورات المنازل والأدوات القديمة.

سوق الزل

سوق الزل

سوق الزل في الرياض يعادل الأسواق التراثية الشهيرة في أشهر العواصم، فهو النسخة الكربونية لسوق خان الخليلي في القاهرة، من بيع الأدوات والمستلزمات القديمة التي تحتفظ بحالتها وتعبر عن ثقافة وذوق المرحلة الزمنية، كما يعبر عن الهوية الثقافية للمجتمع السعودي.

والحفاظ على تراثية السوق وتوارث المتاجر بداخله عبر الأجيال جعله من أهم المقاصد داخل العاصمة الرياض، ورغم انتشار المولات العصرية الحديثة إلا أنها لم تستطع أن تخطف الأضواء منه، فهو ما زال قبلة السعوديين والأجانب.

المشالح والسجاد في سوق الزل

عند دخولك إلى سوق الزل الكائن في شاره الثميري ستجده يعج بالمتاجر المنتشرة والمتجاورة، كما أن حركة الاقبال لا تهدأ طوال أيام الأسبوع خاصة خلال شهر رمضان الكريم وقبل الأعياد، لشراء المستلزمات من محلات العطارة والبخور الشهيرة بداخله.

ويشتهر السوق ببيع الزي السعودي التراثي للرجال ومستلزماته من العقال والبشوت، ودكاكين لبيع العبائات النسائية المشغولة التي تعبر بدورها عن زي المرأة السعودية، والتي دائمًا يرغب السعوديون الاحتفاظ بذلك الزي التقليدي.

كما يلفت سوق الزل نظرك إلى متاجر السجاد اليدوي بألونه الزاهية ونقوشه المتداخلة التي تعبر عن النسيج العربي التراثي وعن ماهرة الحرف اليدوية، لتجد في النهاية أن السوق أخذك إلى عالمًا أخرًا من السجاد المنسوج وسجاد الحائط.

متجر في السوق

كما يبهرك السوق ببيع القدور والأواني والمطاحن النحاسية بأحجامها المختلفة التي كانت الوسيلة الأساسية في المنازل قديمًا على طاولات الطعام، والتي تحتفظ إلى اليوم بجمالها المنحوت وقوة تحملها، والتي دائمًا تتداعب مشاعر عاشقي التراث وجامعي المقتنيات القديمة.

أشهر الماركات العالمية القديمة في سوق الزل

وإذا كنت تبحث عن أشهر الماركات العالمية الشهيرة في الساعات والراديو وأجهزة المذياع القديمة، لا تتعجب أن تجدها داخل سوق الزل، فما زال تعرض بعض المتاجر هذه المقتنيات بحالة جيدة، بعد أن يتم جمعها من عدة دول عربية،  كما يتم بيع نوادر الكتب والمجلدات.

وفي يوم الجمعة يفتح أصحاب المتاجر مزاد علنى أندر القطع التراثية مثل الجرامافون، صناديق الخشب المطعمة بالنحاس، شمعدان النحاس فهو سوق مفتوح لعاشقي التراث ومحبي المقتنيات القديمة.

 وعليك أن تعرف في النهاية أن الحكومة السعودية تولي اهتمامًا كبيرًا بالسوق من تحسين البنية التحتية له، والحفاظ على الطابع العام والأنشطة التجارية القائمة به، ليكون في النهاية من مقاصدك عند زيارتك إلى مدينة الرياض.

مزاد علني في سوق الزل

أقرأ أيضًا..

أفضل مولات الرياض .. و 14 مول ننصحك بزيارتها

أنواع السياحة في السعودية

أماكن سياحية في السعودية

أجمل 5 مدن سياحية فى السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!