سياحة

شروط التخييم في مصر

التخييم له متعة لن ينساها الإنسان إذا ذاق لذتها، فهي تكييف مع الحياة البرية وسط اللاشيء من الحياة، والبُعد عن الوسائل المتقدمة لترك مساحة للعيش مع الذات تحت سماء مغطاة بالنجوم على أرض صلبة، ونسمات الهواء اللطيفة التي تداعبك فتجعلك سعيد مع كل نسمة هواء تمر، وإشعال الأخشاب للتدفئة بالطرق التقليدية.

عند عودتك من المخيم ستشعر بالراحة لاستنشاقك الهواء النقي، وأخذ أشعة الشمس الكافية التي يحتاجها جسمك لاستعادة نشاطه، فيحتاج الإنسان كل فترة لقسط من الراحة مع الحياة البرية التي سخرها الله له ليستطيع تكملة حياته بكل نشاط.

وإليك كل المعلومات عن التخييم في هذا المقال، فماذا تنتظر لقضاء وقت يعيد لك ذاتك الحقيقية؟

أماكن التخييم في مصر:

هناك العديد من الأماكن الصالحة للتخييم بمصر، ذات المساحات الواسعة والمناظر الطبيعية الجذابة، بعيدة عن الأماكن المتكدسة بالسكان والحياة المتقدمة، فمن هذه الأماكن:

واحة الفيوم والتخييم في مصر:

من أشهر الواحات في مصر لقضاء عطلة تخييم ممتعة، فهناك يمكنك التمتع بمشاهدة البحيرات الصغيرة وتدفق الشلالات من أعلى لأسفل، والتزحلق على الكثبان الرملية الناعمة التي تشبه القطع الذهبية المنثورة على الأرض، كما يمكنك الاستمتاع بسمائها المليئة بالنجوم في المساء خلال حفلة ليلية.

وتتميز واحة الفيوم بأنها قريبة من القاهرة التي تغمرها الحياة السكنية ولكنها في نفس الوقت بعيدة عن الحياة السكنية.

واحة الفيوم والتخييم في مصر
واحة الفيوم والتخييم في مصر

الصحراء السوداء:

من أغرب الصحاري الموجودة بمصر؛ لأن رمالها تتميز باللون الأسود وليس الأصفر كما أعتدنا على الصحاري، فيمكنك الذهاب لهناك لتمتع نظرك بهذه المعجزة الإلهية، كما يطلق على هذه الصحراء أيضًا اسم (التلال البركانية السوداء)، وهي موجودة بين الصحراء البيضاء والواحات البحرية؛ ولكنها أكثر قربًا من الواحات البحرية.

الصحراء السوداء
الصحراء السوداء

الصحراء البيضاء:

هي أيضًا من أكثر المناطق إقبالًا للتخييم لمشاهدة الصخرة الضخمة الموجودة هناك فهي صخرة طباشيرية، وبها العديد من الصخور والأشكال الرملية التي شُكلت نتيجة للعواصف الرملية في هذه المنطقة، وهي قريبة جدًا من واحة الفرافرة.

الصحراء البيضاء
الصحراء البيضاء

البلو هول:

تتمثل منطقة البلو هول في كهف عمودي بعمق 10 كيلو متر في مدينة دهب، ونتج هذا الكهف عن سقوط نيزك، كما أن التخييم في هذه المنطقة من أروع المناطق في دهب لتغطية مياه البحر الأحمر الزرقاء المنطقة من حولك، ويمكنك التمتع بالشعاب المرجانية والكائنات البحرية النادرة في جولة غطس في البلو هول.

البلو هول
البلو هول

محمية أبو جالوم:

توجد محمية أبو جالوم بجانب مدينة دهب، وهي من أفضل أماكن التخييم؛ لأنها معزولة عن الحياة البشرية فلا يوجد بها أي وسيلة مواصلات حديثة، فيمكنك الذهاب إليها فقط عن طريق الجمال أو سيرا على الأقدام أو عن طريق البحر، فيمكنك الاستمتاع بالاسترخاء الشديد في هذه المنطقة تحت ملحفة من النجوم تغطي السماء بأكملها وسط صحراء سيناء المميزة التي يوجد أمامها شاطئ البحر. فهل يوجد أجمل من هذا الاسترخاء ؟!

محمية أبو جالوم
محمية أبو جالوم

البلو لاجون:

يمكنك التخييم في البلو لاجون، فهي منطقة تمتاز بالهدوء مثل: محمية أبو جالوم، فهي قريبه منها أيضا ولكنها لسان يمتد وسط المياه الزرقاء والشعاب المرجانية فتوفر لك قدر كبير من الراحة والجو الرومانسي في نفس ذات الوقت.

البلو لاجون
البلو لاجون

رأس شيطان:

لتجربة الحياة البدوية فعليك الذهاب لمنطقة رأس شيطان الموجودة على شاطئ خليج العقبة في مدينة نويبع، فهناك المخيمات تمتاز بالطابع البدوي حيث العيش وسط الجبال وتسلقها، والتجول وسط الوديان الصخرية، وحضور حفلات الشواء التي تقام على ضوء القمر وإشعال النيران، ومشاهدة فقرات الرقص البدوية، فسوف تعيش في أجواء بدوية كاملة فقط تجرد من ذاتك التي اعتادت على الحياة الالكترونية.

رأس شيطان
رأس شيطان

شروط التخييم في مصر:

بما أنك ستقوم بالتخييم في بيئة طبيعية فهناك شروط حددتها وزارة البيئة للحفاظ على الطبيعة، وفقًا لأحكام القانون رقم 102 لسنة 1983 بشأن المحميات الطبيعية، وقرار رقم 264 سنة 1994 وتم تعديله بقرار رقم 2728 لسنة 2015 الخاص بالشروط والقواعد الخاصة لممارسة الأنشطة في مناطق المحميات، فما هي شروط التخييم؟

  1. “الالتزام بتعليمات المحمية وفريق العمل الموجود بها”.
  2. عدم حرق أي نفايات في موقع المخيم، فيجب التخلص منها بالطرق البيئية الآمنة من قبل إدارة المحمية.
  3. يجب “أن تكون المخيمات سهلة الفك والتركيب”.
  4. يجب ألا يكون المخيم في بطون الأودية أو بالقرب من السدود.
  5. ترك مسافة بين كل مخيم وآخر لا تقل عن  متر لإتاحة الخصوصية في المخيمات المجاورة.
  6. عدم إجراء أي شيء يؤثر على سلامة التربة.
  7. “عدم اقتلاع أو إتلاف المزروعات والنباتات البرية”.
  8. “استخدام الحمامات الجافة والتحليلية”.
  9. تجهيز أماكن مخصصة لإشعال النار ويفضل تجهيزها من الطوب الحراري (ضد النار).
  10. “توفير إضاءة مناسبة في داخل المخيم ومحيطه”
  11. “عمل مظلات من الخشب”.
  12. “ألا تزيد حدود الصوت عن الحد المسموح به طبقا لقانون 4 سنة 1994 وتعديلاته بقانون 9 سنة 2009”.
  13. “يحظر استخدام آلة التنبيه ومكبرات الصوت داخل المحمية”.
  14. عدم استخدام المواد الخطرة والسامة.
  15. يجب أن يوجد فرد داخل المخيم حاصل على شهادة إسعافات أولية.
  16. “إيقاف السيارات في الأماكن الموجودة بها علامة P) ) فقط ويمنع إيقاف السيارة في المدقات”.

فوائد التخييم:

أصبح الناس يهربون من الحياة العصرية للحياة البدائية بالتخييم وسط الطبيعة، لأخذ قسط من الراحة وتجنب الضغوطات لبضعة أيام، فللتخييم فوائد عديدة وهي:

  1. التخييم وسط الطبيعة بعيدًا عن الحياة العصرية وعوادم السيارات يساعد الإنسان على أخد مقدار كافي من الهواء النقي الذي يشعره بالسعادة، فكلما زاد الأكسجين فجسم الإنسان وتخلص من ثاني أكسيد الكربون يعود عليه بدنيا بالنفع، فيساعدك على الهضم وتحسين ضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.
  2. عند ذهابك للتخييم مع أسرتك أو أصدقائك يساعدك ذلك في الحفاظ على علاقتك الصحية، حيث هناك دراسة تؤكد أنه يمكن للتنشئة الاجتماعية أن تطيل العمر وتساعد على تقليل مشاكل الذاكرة، ويمكنك كسر الروتين في المخيم بخلق منافسة بينهم في مباراة كرة قدم على سبيل المثال.
  3. التخييم يساعدك على تقليل الإجهاد فعندما تذهب للمخيم ستترك الضغوطات وراء ظهرك، كما أن تنفسك لقدر كافي من الأكسجين يحسن من حالتك المزاجية فتواجه الإجهاد بطريقة صحية.
  4. يساعدك التخييم على الحصول على “فيتامين د” من خلال أشعة الشمس المفيدة كما أن “فيتامين د” مهم للنمو بشكل صحي للأطفال ومهم للعظام والأسنان، كما إنه يمنع السرطان ويقوي جهاز المناعة وله فوائد كثيرة، ولكن يجب ألا تتعرض للشمس بشكل مباشر أكثر من 15 دقيقة، ويجب أن تستخدم واقي الشمس لمهاجمة أشعة الشمس الضارة.

فبعد هذه الإثارة والأنشطة الترفيهية بالإضافة للفوائد التي ستتمتع بها، ماذا تنتظر لخوض مغامرة التخييم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!