سياحةاجتماعية

فعاليات الرياض.. أهم 10 أحداث داخل العاصمة السعودية

فعاليات الرياض من أبرز البرامج السياحية داخل المملكة العربية السعودية، والتي تجذب العوائل السعودية والزائرين إلى المشاركة بها، ومشاهدة الفعاليات المتنوعة بين الرياضية، الفنية، والوطنية.

فعاليات الرياض

فعاليات الرياض تقيمها المملكة العربية السعودية داخل العاصمة الرياض وبشكل سنوي منتظم وفي مواعيد محددة، حتى يمكن للزائر أن يرتب موعد زيارته بالتزامن مع أحد الفعاليات التي يستهدفها، «ترحالك» يقدم لك أبرز فعاليات الرياض التي يمكنك التعرف عليها.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر بذكرى توحيد المملكة باسم اليوم الوطني السعودي، وقد اعتادت على إعلان الاحتفالات داخل مدن السعودية وعلى رأسها العاصمة الرياض، بإقامة الاحتفالات الفنية، العروض الجوية، إطلاق الألعاب النارية في السماء.

فعاليات الرياض

فعاليات الرياض

مهرجان الملك عبد العزيز للأبل

في 1 ديسمبر يقام سنويًا مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في الصياهد الجنوبية في الرياض، وذلك بمشاركة أكثر من 1800 مشارك سنويًا، أكثر من 38 ألف متن من الإبل.

وتقام فيه العديد من المسابقات أبرزها المزاين وسباقات الهجن والطبع ومنافسات الهجيج ضمن فعاليات الرياض.

مهرجان الإبل

مهرجان الجنادرية

يعد مهرجان الجنادرية حدث ثقافي سنوي، والأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات الرياض، وهو عبارة عن حدث ثقافي وتراثي، يحتضن كل جانب من جوانب الثقافة السعودية.

ويقام المهرجان لمدة أسبوعين فقط في شهور الربيع من كل عام، يعطي المهرجان أكثر من مليون سعودي لمحة عن الماضي.

مهرجان ثقافي

معرض الرياض الدولي للكتاب

ويأتي معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم فعاليات الرياض الثقافية، والذي يقام سنويًا في مدينة الرياض، ويعد منصة دولية يشارك بها المؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاع صناعة الكتب والنشر لعرض منتجاتهم وخدماتهم،  إضافةً إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية العادات والمهارات القرائية للمجتمع.

ويقام المعرض في شهر إبريل من كل عام ضمن فعاليات الرياض، ويتخلله المؤتمرات، المعارض، ورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية والفنية والمبادرات المصاحبة للمعرض.

ألوان السعودية

ملتقى ألوان السعودية من الفعاليات السنوية ضمن فعاليات الرياض التي تقام في الفترة من 12- 16 ديسمبر من كل عام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، ويعد الملتقى مركزًا  للتصوير الفوتوغرافي مع التركيز على التراث السعودي وفن التصوير الفوتوغرافي كوسيلة لإبرازهما.

ويعد الملتقى أكبر برنامج وطني يُعنى بفنون التصوير كأحد العناصر الرئيسية المساهمة في الارتقاء بالمنظومة السياحية للمملكة، إضافة إلى تبني المواهب السعودية الواعدة في مجال التصوير وتشجيعها على إبراز المقومات السياحية للمملكة.

ويتضمن ألوان وأنشطته المختلفة والممتدة على مدار العام من مسابقات في التصوير الضوئي، الأفلام السياحية القصيرة، جائزة الأمير سلطان، وتنظيم رحلات للمصورين، معارض متنقلة للصور، وإقامة ملتقى ألوان السعودية السنوي وما يضمه من فعاليات وورش وبرامج علمية وجوائز متنوّعة.​

مهرجان الجواد العربي

يقام في مدينة تبراك غرب الرياض في يناير من كل عام، مهرجان الجواد العربي، لمدة خمسة أيام متواصلة، ضمن فعاليات الرياض السنوية.

ويهدف المهرجان إلى تعزيز مجالات الفروسية وتطويرها، الذي كان عاملاً من عوامل تاريخ الثقافة العربية، ويرعى الاحتفال صاحب السموّ الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، في مزرعة  الخالدية، المقر الرئيسي لمزارعه، والواقعة في مدينة “تبراك”، غرب الرياض.

ويتضمن الاحتفال العديد من الأنشطة المتنوعة، يشارك الجواد العربي في مسابقة فروسية دولية؛ ليظهر خلالها جماله وألقه، ويحضر الاحتفال يومياً أصحاب السموّ الملكي، وولاة العهد، والشيوخ، والسفراء، والقناصل، وكبار رجال الأعمال في منطقة الخليج، كما يحضر العديد من مُلاّك المزارع، ومربي الجياد، وكبار أعضاء الجمعيات، وممثلي الإعلام الدولي.

الجواد العربي

مهرجان ربيع الرياض

مهرجان ربيع الرياض من فعاليات الرياض السنوية التي تقام في منطقة الجزيرة شرق العاصمة، وهي من الفعاليات الهامة التي ينتظرها السعوديين، تُعرض من خلاله مجموعات متنوعة وفريدة من أصناف الزهور والنباتات بالإضافة لعديد من الأنشطة الأخرى التي تقام بغرض الترفيه والتثقيف.

ويقام المهرجان في فصل الربيع،  لمدة عشرة أيام، يتم استقبال الزائرين يوميًا، ويُنظم بداخله الملتقيات الثقافية والعروض المسرحية، عرض مئات الأنواع من الزهور، كما تشارك المؤسسات الخاصة والحكومية والتعليمية في المهرجان كل عام.

موسم الرياض

وأطلقت أخيرًا المملكة العربية السعودية موسم الرياض في عام 2019، كأهم وأشهر مهرجان سياحي عالمي يقام في العاصمة لمدة 70 يومًا، يبدأ من يوم 11 أكتوبر، وتصل عدد فعالياته إلى أكثر من 100 فعالية، تتوزع على 12 موقعًا.

وتتنوع العروض بين  الحماسية، والحياة البرية، المطاعم والمقاهي، الماركات العالمية، عروض السيارات، والمزادات والألعاب، الحفلات الشرقية والأجنبية، والتراث والفن.

 ومن هذه الفعاليات: معرض الصيد والصقور السعودي، مهرجان فيراري، كرنفال الرعب، بارك التزلج، الحديقة الساحرة، فوت بارك، ليالي عدن، ليالي المحروسة، فرقة “بي تي اس” الكورية، تجربة نيرف، تجربة مارفل، النافورة الراقصة.

موسم الرياض

أوايسس الرياض

وتستعد العاصمة الرياض إلى إطلاق النسخة الأولى من مهرجان أوايسس الرياض في يناير عام2021، ستقام على مساحة كبيرة في إحدى المناطق البرية الواقعة شمال العاصمة الرياض، وتستمر لمدة ثلاثة شهور، ضمن فعاليات الرياض.

وتقوم فكرة أوايسس أو واحة الرياض على اجتماع الزوار على مجموعة من الأنشطة الترفيهية المتنوعة في صحراء الرياض في الهواء الطلق، وتتضمن بين حفلات غنائية، ألعاب رياضية، وأنشطة تناسب مختلف الزوار، مع تواجد لمجموعة من أشهر المطاعم العالمية الراقية، مع الحرص على مراعاة الاشتراطات الصحية التي تتلاءم مع خطط الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

مهرجان الرياض للتسوق والترفيه

وتقيم غرفة الرياض مهرجان الرياض للتسوق والترفيه أحد أهم فعاليات الرياض السنوية التي ينتظرها السعودييون والزائرون، وهو يجمع أنشطة ترفيهية في عدة مجمعات حول الرياض، بخصومات وسحوبات وعروض مبهرة وممتعة لكل العائلة، ويقام المهرجان لمدة شهر بدءًا من شهر نوفمبر من كل عام.

مهرجان التسوق

أقرأ أيضًا..

“أوايسس الرياض” أحدث فعاليات الترفيه لعام 2021.. تعرف عليها

حديقة حيوان الرياض وأسعارها

أفضل مولات الرياض .. و 14 مول ننصحك بزيارتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!