سياحةترفيهية

السياحة في الدمام.. تعرف على أجمل 5 أماكن لزيارتها

هناك العديد من الأشياء المميزة لتتعرف عليها في المملكة العربية السعودية، ولعل واحدة من أبرز المدن فيها هي مدينة الدمام، كما أن السياحة في الدمام متعة خاصة، فهي تتضمن المزيد من الأشياء التي يمكنك فعلها وزيارتها هناك، وبشكل عام تُعتبَر مدينة الدمام هي المركز الإداري الرئيسي لصناعة وإنتاج النفط في المملكة، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كل ما تريد معرفته عن السياحة في الدمام وأبرز 5 مناطق للزيارة.

مدينة الدمام

السياحة في الدمام
مدينة الدمام

تُعَد مدينة الدمام الواقعة في المملكة العربية السعودية والتي هي سادس أكبر المدن فيها واحدة من المدن السياحية الشهيرة بالمملكة، كما أنه العاصمة الشرقية للسعودية، يقع فيها أغلب المكاتب الإدارية الحكومية الصغيرة في المملكة.

كما أن مدينة الدمام هي القلب الحضري للملكة، والت تُسمى أيضاً باسم “الدمام الكبرى”، وتشهد تلك المدينة معدل نمو مرتفع جدًا، بل أنه هو الأكثر سرعة بين دول الخليج والعالم العربي عامة.

تاريخ مدينة الدمام

كيف نشأت الدمام؟ وكيف كانت في السابق؟ حسناً، كانت تلك المدينة في البداية بمثابة قرية محدودة المساحة للصيد، وبعد نصف قرن تم تطويرها لتصل إلى الشكل الحالي خاصة بعدما تم اكتشاف وجود النفط بها.

كما أنه في الواقع تم استوطان تلك المدينة في نهاية عام 1932 من قِبل قبيلة الدواسر، وقد كان ذلك بموافقة وإذن الملك ابن سعود، وبعدما تم توحيد المملكة، باتت الدمام هي العاصمة الشرقية الحديثة لها.

السياحة في الدمام

الدمام هي أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية وسادس أكبر مدينة في المملكة، وتضم هذه المدينة بعضًا من أجمل المعالم الأثرية والمعالم التاريخية.

وإذا كنت من عشاق التسوق فإن تلك المدينة بمثابة جنة المتسوقين، فهي تضم عددًا كبيرًا من مراكز التسوق والمولات والبوتيكات وحتى المتاجر الحرفية التي تبيع جميع أنواع المنتجات والمواد ذات العلامات التجارية.

أماكن للزيارة في الدمام

يتوافر بمنطقة الدمام العديد من المعالم والمتاحف التاريخية والثقافية الجميلة والمثيرة للاهتمام، وقد أعدَّ لك موقع ترحالك أبرز 5 مناطق سياحية للزيارة في الدمام، حيث:

سوق الدمام

السياحة في الدمام
سوق الدمام

للحصول على تجربة وأسعار بعيدة عن مراكز التسوق الكبرى في المدينة، توجه إلى سوق الدمام، والمعروف أيضًا باسم سوق السيدات، حيث يمكنك العثور على كل شيء من مستحضرات التجميل المقلدة إلى زينة الزفاف الذهبية وفساتين الزفاف.

كما أن هناك أيضاً سوق خاص بالأسماك لا يمكنك تفويته أثناء زيارتك لسوق الدمام، والذي من خلاله ستتمكن من اختيار الأسماك المفضلة لديك من مختلف أنواع ومجموعات الأسماك الطازجة.

قرية الدولفين بالدمام

السياحة في الدمام
قرية الدولفين في الدمام

لا يمكننا الحديث عن الأماكن السياحية في الدمام وأبرز المناطق لزيارتها ولا نذكر قرية الدولفين بالدمام بالحديث، ففعليا هي واحدة من من أفضل الأماكن السياحية في الدمام.

وهي بمثابة حديقة وقرية ترفيهية، تقع عند مدخل جزيرة المرجان، ويمكنك فيها ركوب الخيل، والاستمتاع بحمامات السباحة هناك، مع مشاهدة عروض الحيوانات البحرية اليومية والسيرك.

قلعة تاروت والمدينة القديمة

السياحة في الدمام
قلعة تاروت والمدينة القديمة

أما محبي التاريخ والآثار العتيقة فيجب عليهم عدم تفويت زيارة قلعة تاروت والمدينة القديمة، ففي الواقع ذلك المكان هو واحد من أفضل المعالم الأثرية في الدمام، والتي مضى عليها تقريباً 5000 عاماً.

تتضمن قلعة تاروت والمدينة القديمة قدر هائل من التاريخ المرتبط به،كما أن القلعة تتميز بأسلوب معماري تقليدي، يعكس الثقافة التي كانت سائدة قديمًا، فضلًا عن عدد من الآثار الأخرى المميزة بالمكان.

كورنيش الدمام

السياحة في الدمام
كورنيش الدمام

لا يمكننا الحديث عن السياحة في الدمام ونغفل كورنيش الدمام، ذلك الكورنيش الذي يعطي للمنطقة رونقاً خاصاً، وهو يطل على مشهد خلاب يضم مساحات رملية جميلة والأخرى الخضراء المريحة للعينين.

كما يوجد بجواره عدد من ملاعب الأطفال، وهو مزوَّد بالعديد من المرافق الخدمية، وفي أيام العيد يتم عقد الاحتفالات الوطنية في كورنيش الدمام كل عام، كما أنه يتم تزيين المكان بشكل خاص في المناسبات مما يعطي إطلالة رائعة على البحر والمساحات الخضراء.

جزيرة المرجان

السياحة في الدمام
جزيرة المرجان

تحتوي جزيرة المرجان على كل عوامل الجذب السياحي في المنطقة، والتي هي فعلياً واحدة من أروع الجزر الاصطناعية في الشرق الأوسط، والتي يمكن فيها الاستمتاع بركوب العبارة البحرية من وإلى جزيرة المرجان، والتي خلالها يتم تقديم وجبات طعام ومشروبات مجانية.

إقرأ أيضاً:

أفضل 4 مطاعم لبنانية في الكويت

أفضل مطاعم البحرين مفتوحة على الهواء

تعرَّف على 5 من أبرز معالم السعودية الخلابة

فندق ماريوت الرياض..لؤلؤة السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!