سياحة

ماذا يوجد داخل برج خليفة؟

إن برج خليفة يعد أول ما يخطر بالأذهان عند الحديث عن دبي دانة الدنيا, فذلك البرج يعد تحفة معمارية تحتل المركز الأول في التألق على مستوى العالم, وتمكن ذلك البرج بالتصميم الهندسي له الذي يتسم بالروعة والموقع الخاص به الذي يوجد بالوسط من إمارة دبي أن يصير أيقونة تتعلق باسم الإمارة دبي.

تصميم برج خليفة الداخلي

قام مكتب سكيدمور, أوينغز وميريل (SOM) الهندسي بتصميم ذلك البرج, ذلك المكتب التي تديره المصممة ندى أندريك التي حازت على جوائز عدة خاصة بالتصميم للمناطق العامة ببرج خليفة.

وتم استيحاء تصميم ذلك البرج الداخلي من الثقافة المحلية, وتم تصميم الأرضيات من الحجر المصنوع من الجير باللون الفضي, بجانب الاستخدام للسجاد ذات النوع الأجود والذي تم تصنيعه بشكل يدوي.

المرافق الموجودة ببرج خليفة

إن الأنشطة التي توجد بذلك البرج تكون متنوعة, حيث أن البرج يشتمل على مجموعة مرافق تتخصص في خدمة الزوار أو السكان, وتضم

  • فندق أرماني, والذي يشغل الطابق الخاص بكونكورس
  • وكذلك شقق خاصة بالسكن وتكون ذات فخامة عالية, وتوجد بالطوابق (45-108)
  • وهناك أجنحة تختص بأغراض التجارة وكذلك الشركات
  • ومطعم أتموسفير الذي يشغل الطابق رقم 122
  • عدد من السلالم المتحركة يبلغ 8 سلالم.
  • وغير ذلك من المرافق الأخرى.

افتتاح برج خليفة للمرة الأولى

تم الافتتاح لذلك البرج يوم الرابع من شهر يناير عام 2010 في مراسم خيالية, وتم الإطلاق للألعاب النارية من البرج للمرة الأولى, وبرج خليفة يصل طوله إلى 828 مترا, بينما عدد الطوابق بذلك البرج هو 163 طابقا.

وبرج خليفة لم يعد هو الأطول بالعالم, حيث أن دبي تعمل على تحطيم الأرقام القياسية في موعد جديد من خلال البناء الأعلى الذي قام الإنسان بتشييده بالتاريخ بعد برج خليفة وهو برج خور دبي.

تسمية برج خليفة بذلك الاسم

تم تحميل اسم خليفة لذلك البرج ليلة الافتتاح, وتم الإعلان عن الاسم من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صاحب السمو, وذلك خلال كلمة ألقاها, والتي كانت تلك هي المرة الأولى التي يتم الإعلان بها عن اسم البرج.

فالبرج كان يُدعى برج دبي, وترك صاحب السمو تلك المفاجأة من أجل الإعلان عنها ليلة الافتتاح, وكي يربط ذلك الإنجاز المميز باسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

مقدار التكلفة لبرج خليفة

لقد تم التشييد لذلك البرج الذي يقع بمنطقة متوسطة من منطقة داون تاون دبي من خلال شركة إعمار التي تعمل بالعقارات, والتي تقوم بوضع الحرفية العالية وكذلك التميز أمام أعينها, وذلك عندما تعمل على أي مشروع.

وعلى ذلك فقد بلغ مقدار التكلفة لذلك البرج ما يقرب من 6 مليارات بفئة الدرهم الإماراتي, والذي يعادل 1.5 مليار بفئة الدولار الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!