سياحةثقافية

متحف المركبات الملكية ببولاق بالصور

افتتاح متحف المركبات الملكية ببولاق

متحف المركبات الملكية ببولاق يعد الأول من نوعه في قارة إفريقيا وهو متخصص في توثيق عربات التنقل التي كان يرتدها الملوك والأمراء، ويقع في محافظة القاهرة عاصمة دولة مصر، والتي تشتهر بأنها من أبرز الدول السياحية في المنطقة العربية جذبًا للسياح.

محتويات متحف المركبات الملكية ببولاق

ذلك المتحف الذي يحوي بداخله المركبات التي شهدت المراسم الملكية الخاصة بالأسرة العلوية التي حكمت مصر حتى منتصف القرن الماضي.

عربات التنقل داخل متحف المركبات الملكية

تخصص المتحف في عربات التنقل جعله الرابع أيضًا على مستوى العالم عقب إنجلترا، النمسا، وروسيا، ورغم ترتيبه الرابع على مستوى العالم، إلا أن هذا لا يعني أنه حديث العهد، بالعكس على الإطلاق، فقد بناه الخديوي إسماعيل الذي حكم مصر في الفترة (1863-1879)، لكي يكون مصلحة لحفظ المركبات وقد اطلق عليه«مصلحة الركائب الخديوية»، وعقب تحول مصر للحكم الجمهوري أصبح متحف تاريخي في عام 1978.

عربات التنقل داخل متحف العربات الملكية


تاريخ متحف المركبات الملكية


ذلك المتحف يعود بك إلى العصر الملكي الذهبي، الذي كانت مصر في حينها أشبه بقطعة ممتدة من أوروبا، تزهو قصورها بالنسق المعماري الأنيق، وبالمقتينات الملكية المرصعة بالكنوز والنحت الفني الدقيق، ويقيم بداخلها المراسم والاحتفالات الملكية، فحالة الازدهار والطقوس الملكية قد شملت كافة التفاصيل، بما فيها عربات التنقل الملكية.


المقتنيات داخل متحف المركبات الملكية ببولاق

تاريخ متحف المركبات الملكية


المتحف يضم بداخله نحو 40 عربة، يتم توزيعها على خمس قاعات عرض، وفي البداية يأخذك المتحف إلى القاعة الأولى وهي قاعة «الانتيكخانة» التي تعرض أمامك المركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة.

قاعة الاستقبال داخل متحف المركبات الملكية


«قاعة الاستقبال» وبها شاشة عرض سينمائي ويتم عرض فيلم وثائقي عن الفترة الزمنية للأسرة العلوية، ومشاهد من المنطقة والشوارع المحيطة خلال فترات تاريخية متعددة.

قاعة الجمالون في متحف المركبات الملكية


أما قاعة«الجمالون» التي تعرض أندر أنواع المركبات وهي عربة «الآلاي» التي تجرها الخيول، وهي عربة ملكية فريدة مخصصة فقط للملوك، وكلمة«الآلاي» هي رتبة عسكرية تعادل رتبة الفريق اليوم، وقد أهداها الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني إلى الخديوي إسماعيل في وقت افتتاح قناة السويس عام 1869م، وقد استخدمها الخديوي في حفل زفافه.

مقتنيات متحف المركبات الملكية

قاعة المناسبات في متحف المركبات الملكية ببولاق

أما قاعة «المناسبات الملكية» تضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية الهامة على رأسها افتتاح قناة السويس، البرلمان، حفلات الزفاف.

لوحات متحف المركبات الملكية ببولاق


بالإضافة إلى لوحات زيتية نادرة تزين حوائط المعرض، والتي عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية، ومن أبرز اللوحات هي لوحة الملكة«فوزية» شقيقة الملك فاروق، التي تزوجت من شاه إيران، ويتم عرض مجموعة من المجوهرات الخاصة بها.
كما تعرض القاعة عربات«نصف الآلاي» وهي تكون مُصنعة فقط للفئة الأقل من رتبة الملك الحاكم، قد يكون الضيوف أو رئيس الوزراء في حينها .
و«قاعة الحصان» تعرض سروج أحصنة الملك، سرج الحمار الخاص بالملك فؤاد، المزدان بالزخرفة، كما تعرض نماذج ملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية.


قاعة كبار الزوار في متحف المركبات الملكية


ويأتي على رأس القاعات هي «قاعة كبار الزوار» والتي تقتصر زيارتها على الشخصيات المهمة والزيارات الرسمية والسفراء الأجانب، ولن تكون متاحة للجمهور.

مقتنيات نادرة في متحف المركبات الملكية ببولاق


وتضم القاعة عددا من المقتنيات النادرة الخاصة بالخديوي إسماعيل والأسرة العلوية، من بينها صالون أثري، ومكتب أثري، آلة بيانولا، جراموفون، ومجموعة من اللوحات الزيتية وصور فوتوغرافية خلال رحلات الصيد.


أسعار تذاكر متحف المركبات الملكية ببولاق

العربات الملكية داخل متحف المركبات الملكية


ولك عقب العرض أن تسأل عن أسعار تذاكر متحف المركبات الملكية، والتي تبلغ 20 جنيهًا للمصريين، و5 جنيهات للطلاب.
فيما يبلغ سعر التذكرة للأجانب 100 جنيه، و50 جنيهًا للطلاب الأجانب.
يبلغ سعر استخدام الكاميرا الفوتوغرافية 50 جنيهًا، استخدام كاميرات الهاتف المحمول خلال الزيارة بالمجان.


مواعيد متحف المركبات الملكية ببولاق


من المقرر استقبال الزائرين من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساءًا.


موقع متحف المركبات الملكية ببولاق

عربات متحف المركبات الملكية


يقع المتحف بداخل حرم قلعة صلاح الدين الأيوبي في منطقة بولاق أبو العلا بالقرب من جامع السلطان أبو العلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!