آثار وتراث

متحف المصمك في السعودية يحكي تاريخ توحيد المملكة

متحف المصمك هو ليس مجرد قلعة تراثية شامخة في قلب مدينة الرياض السعودية، إنما هو معلم تاريخي وإنساني يروي قصة توحيد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية، وضم مدينة الرياض لها، من داخل بنيان قلعة المصمك.

قصة متحف المصمك

قصة متحف المصمك
قصة متحف المصمك

متحف المصمك أهم معلم تراثي وسياحي داخل المملكة العربية السعودية ويعود بنائه إلى أكثر من 150 عامًا من مادة الطين، حيث تم بنائه عام 1865 ميلاديًا، على يد أمير مدينة الرياض في حينها عبد الرحمن بن سليمان بن ضبعان، وذلك في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد الذي فرض سيطرته على مدينة الرياض من آل سعود.

لكن في يوم 15يناير 1902 كانت النقطة الحاسمة باقتحام الملك عبد العزيز آل سعود قلعة المصمك ليصبح بعدها متحف المصمك، وإعادة سيطرته على مدينة الرياض، قادمًا من الكويت، وكانت بداية الانطلاقة بتوحيد القبائل والمدن تحت مظلة المملكة العربية السعودية.

ويحتفظ المتحف بتلك اللقطات الحاسمة التي دخل بها الملك عبد العزيز قصر المصمك، ورصد لأحوال الحياة في مدينة الرياض، وكيفية تجميع العشائر تحت مظلة آل سعود.

قصرًا آل سعود

قصرًا آل سعود
قصرًا آل سعود

عقب توحيد المملكة العربية السعودية، استخدم الملك عبد العزيز آل سعود قصر المصمك كمسكن شخصي من عام 1902  حتى 1938 ميلاديًا، ولك أن تتخيل أن بداية حكم آل سعود ومناقشة الأمور كان قصر المصمك شاهدًا عليها.

ثم أعيد استخدام القصر كمخزنًا لأسلحة والذخيرة لمدة سنتين، ثم إلى سجن، إلا أنه في ثمانينات القرن الماضي احتفظت المملكة العربية السعودية بالقصر الذي يعد معلم تراثي وتاريخي في المملكة، وحولته إلى متحفًا لجميع أبناء المملكة والزائرين لها.

القصر        

ويتكون قصر المصمك الذي يعني اسمه البناء القوي من شكل مستطيل، بأربعة أبراج دفاعية ذات جدران عالية، ويتحصن القصر بثلاث نقاط استطلاع.

 كما يحتوي القصر على مسجد مدعوم بأعمدة، مكاتب، كما يحتوي على أفنية، وفتحات في الحائط، للضرب من البنادق، كما يحتوي على بئر.

والذي يبهر جميع الزائرين أن المتحف يحتفظ بهيئته الأولى من الداخل والخارج منذ البناء دون تغيير، حتى أنه يتم وضع نموذج مصغر للمتحف يوضح طبيعة بنائه من مادة الطين.

مقتنيات القصر

مقتنيات القصر
مقتنيات القصر

ويضم متحف المصمك أهم المقتنيات التي كانت بحوزته منذ بداية تأسيسه من قناديل الإضاءة، أواني الخزف، المقالم وأدوات الكتابة والحبارات، والقدور، كما يعرض الصور القديمة للقصر التي تم تصويرها منذ بداية تأسيس القصر، والخطابات الرسمية.

أسلحة الدفاع

المدهش أن المتحف يعرض بعض المدافعوقذائف الحرب بأحجام مختلفة والتي كان الهدف منها هدم الأسوار والحصون، والبنادق والرصاص والبارود المستخدم، الخناجر والسيوف.

كما يعرض الصور النادرة عن لقطات اقتحام المصمك، صور نادرة عن استرداد الملك عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض، توحيد المملكة العربية السعودية، ومدينة الرياض قديمًا بشوارعها وأسواقها.

ويقدم المتحف لزواره عرض مرئي عن تاريخ توحيد المللكة السعودية بقيادة الملك عبد العزيز آل سعود، باللغتين العربية والإنجليزية، والخرائط القديمة لمدينة الرياض.

مواعيد الزيارة

يستقبل المتحف الزوار على فترتين صباحية من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثانية عشر ظهرًا، والفترة المسائي من الساعة الرابعة عصرًا إلى التاسعة مساءًا.

وتفتح أبواب الزيارة للرجال ومدارس بنين أيام الأحد، الثلاثاء، الخميس، أما يومي الأثنين والإربعاء يفتح للعائلات ومدارس البنات.

وتغلق الزيارة يوم الجمعة، أما يوم الثلاثاء تكون الزيارة من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السابعة ونصف مساءًا، أما يوم السبت تفتح الزيارة للرجال من التاسعة صباحًا إلى الثانية عشر ظهرًا، والعائلات من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السابعة ونصف مساءًا.

الموقع

ويتبع المتحف الهيئة العامة للسياحة والآثار – قطاع الآثار والمتاحف

ويقع في حي الديرة جنوب شارع الإمام تركي بن عبدالله، وشرق جامع الإمام تركي بن عبدالله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!