سياحةثقافية

متحف شرم الشيخ الدولي الجديد.. كل ما تريد معرفته عن المواعيد والتذاكر

متحف شرم الشيخ الدولي، لؤلؤة داخل مدينة شرم الشيخ في مصر، ضمن قائمة المتاحف الزاخرة بالكنوز الفرعونية، حيث يمكنك الجمع بين السياحة الشاطئية، والثقافية.

افتتاح متحف شرم الشيخ الدولي

ويضيف متحف شرم الشيخ الدولي، إلى المدينة المتميزة بمنتجاعتها وشواطئها الذهبية، والأنشطة التسويقية، روحًا ثقافية، بتقديم لك متحف يعبر عن الحياة الفرعونية القديمة قبل الميلاد، وعن الحضارات المتعاقبة داخل مصر، وكيف تعايش معها الفرعون القديم، حتى تجد في النهاية أنك سافرت إلى مدينة جمعت لك بين الثقافة والترفيه.

متحف شرم الشيخ الدولي

موقع متحف شرم الشيخ الدولي

يقع المتحف تحديدًا بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء على طريق المطار. 

مقتنيات متحف شرم الشيخ الدولي

المتحف يضم 5 ألاف و200 قطعة آثرية قد تم احضارها من جميع المناطق الآثرية في دولة مصر مثل مارينا، العلمين، الإسماعيلية، بني سويف، حت تشعر أنك أمام عرض متنوع من الآثار، يبعث رسالة واحدة وهي”الحب والجمال والسلام”.

مساحة متحف شرم الشيخ

والمتحف تقيم مساحته على 192 ألف متر مربع، ويقسم المتحف إلى ثلاث قاعات، ويبدأ معك المتحف بالقاعة الكبرى، والتي  تعبر عن علاقة الإنسان بالحياة البرية في حضارة مصر الفرعونية القديمة، وكيف اهتم المصري القديم بعلوم الرياضيات، وكيف تميز في الصناعات والحرف اليدوية، وذلك بعرض مجموعة من الأواني .

ويضفي لك المتحف لمسات إنسانية عن كيف عبر الفرعون القديم عن حبه للحيوانات وتقديسه لها، بعرض مجموعة من الحيوانات المحنطة من ناتج حفائر آثار سقارة مثل القطط والجعارين، وأيضا البابون والتمساح والصقر في الشكل الحيواني والجسد الإنساني.

القطع الآثرية بمتحف شرم الشيخ الدولي الجديد

الممر الحتحوري داخل متحف شرم الشيخ

أما القاعة الثانية فهي”الممر الحتحوري” فهي تضم عدد كبير من القطع الخاصة بالإله “حتحور”، كما يعرض لك مجموعة من تماثيل للملوك تحتمس الأول، حتشبسوت، نختنابو، رمسيس الثاني، ورمسيس الثالث.

منطقة المقبرة في متحف شرم الشيخ

أما القاعة الثالثة فيطلق عليها “منطقة المقبرة”، والتي محاكاة لمقبرة آثرية كاملة بكافة تفاصيلها وما تحتوي عليه من قطع آثرية يتم وضعها مع صاحب المقبرة.

وتضم القاعة بابًا وهمًيا يرجع إلى عصر القديم، كما يعرض لك التابوت الداخلي والخارجي لإيست إم ”إيست ام خب“ وهي زوجة بانجم الثاني وكاهنة المعبودة إيزيس.

كما تضم القاعة عدد من التماثيل الأوشابتي، الأواني الكانوبية، تمثال للإله أوزوريس، بردية لكتاب الموتى، وكارتوناج يغطى به جسد المتوفي.

قاعة الحضارات في متحف شرم الشيخ

 المتحف لا يعبر فقط عن الحضارة الفرعونية القديمة، إنما يعرض لك قطع أثرية من جميع الحضارات التي مرت بها دولة مصر مثل العصور اليونانية والرومانية والبيزنطية والعثمانية، بجانب علاقة الحضارة الفرعونية القديمة بالحضارة الصينية عبر  طريق الحرير.

ويعرض داخل القاعة حمام يعود لعصر البطالمة، وهو حمام «تل الحير» والذي تم نقله من شمال سيناء، كما يتم عرض نموذج أثري لغرفة من الحضارة العثمانية، تضم الزخارف المتنوعة.

كما يعرض المتحف مركبتي دهشور الخشبيتين والتي يبلغ طولهما أكثر من 10 أمتار وعرضهما 2،30 م، وتخصان الملك سنوسرت الثالث من الدولة الوسطى.

مقتنيات متحف شرم الشيخ الدولي

أسعار تذاكر متحف شرم الشيخ

ولك أن تسأل عن أسعار متحف شرم الشيخ الدولي، والتي تبلغ قيمة 40 جنيه للزائر المصري، و20 جنيه للطالب المصري، أما السائح الأجنبي بقيمة  200 جنيه، و100 جنيه للطالب الأجنبي.

مواعيد متحف شرم الشيخ

ويفتتح المتحف أمام الزائرين طوال أيام الأسبوع لفترتين إحداهما صباحية من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 1 مساءًا وأما الفترة المسائية  من الساعة 5 مساءً وحتى 11 مساءً.

أنشطة ترفيهية داخل متحف شرم الشيخ

والمتحف لا يقتصر فقط على العرض المتحفي للقطع الآثرية، أنما يضم بداخله مبنى للمطاعم والكافيتريات، مبنى للبازارات، متاجر الحرف الأثرية، ومسرحا مكشوفًا، بداخل المدينة الساحرة شرم الشيخ.

أقرأ أيضًا.. مسجد الصحابة في شرم الشيخ.. فخامة البناء العثماني الحديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!