دليلكخدمات

تعرَّف على متطلبات فيزا شنغن من السعودية 2021

لاستخراج فيزا اون لاين اضغط هنا

يرغب عدد كبير من الأفراد في معرفة متطلبات فيزا شنغن من السعودية، خاصة وأن فيزا شنغن تسهل عملية زيارة أوروبا والتي هي حلم عدد كبير من السعوديين، كما أنه بشكل عام تكون تكاليف السفر إلى أوروبا باهظة بشكل كبير، وعلى الرغم من محاولة البعض في زيارتها إلا أنهم يفشلون في ذلك أيضاً، ولكن يمكن لفيزا شنغن أن تسهل للمقيمين في السعودية السفر إلى أوروبا.

وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة متطلبات فيزا شنغن من السعودية، كما سنتعرَّف على سعر فيزا شنغن من السعودية وأهم خطوات التقديم من أجل الحصول على فيزا شنغن من السعودية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط السفر إلى باريس للسعوديين 2021

ما هي فيزا شنغن؟

متطلبات فيزا شنغن من السعودية
فيزا شنغن

قبل الحديث عن متطلبات فيزا شنغن من السعودية، سنحتاج أولاً للتعرَّف على ماهية فيزا شنغن، وتُعَد شنغن هي في الأساس اتفاقية أوروبية تم توقيعها بين 26 دولة من الدول الأوروبية.

والغرض من اتفاقية شنغن تلك هو تيسير عملية الدخول والخروج لمواطني الـ 26 دولة بدون تأشيرة، وذلك للعديد من الأغراض، كالدراسة، العمل، السياحة، وغيرها من الأغراض الأخرى.

كما أن لها غرض آخر هام بالنسبة للدول الموجودة في تلك الاتفاقية، وهو تيسير حركة التجارة والتداولات بين دول تلك المنطقة، ذلك بالإضافة إلى تسهيل إجراءات حركة المرور بين دول منطقة شنغن.

أما فيزا شنغن فهي الوثيقة الرسمية والإلزامية لبعض غير الأوروبيين للسفر إلى جميع الدول الـ 26 التي تعد جزءًا من منطقة شنغن، وبمجرد منحها، تسمح فيزا شنجن لحاملها بعبور حدود الدول الأعضاء الأخرى دون المرور عبر عمليات التحقق من الهوية على الحدود.

قد يهمك أيضاً: إليك أهم شروط فيزا العمرة 2021

أنواع فيزا شنغن

متطلبات فيزا شنغن من السعودية
أنواع فيزا شنغن

وهناك عدة أنواع من فيزا شنغن، وأكثر تلك الأنواع شيوعاً هي تلك قصيرة المدى التي تسمح لحاملها بالسفر إلى أحد تلك الدول والإقامة هناك لمدة 90 يوماً، وهناك أنواع أخرى هامة.

وفيما يلي أنواع فيزا شنغن قبل الإنتقال لتوضيح متطلبات فيزا شنغن من السعودية:

فيزا شنغن A – تأشيرة ترانزيت في المطار

هي الفيزا التي تسمح بحاملها بالعبور من خلال المطارات الدولية الخاصة بدول مناطق شنغن، ولكن لا تسمح لهم بالخروج إلى أي من تلك المناطق، فقط استخدام مطاراتها الدولية كترانزيت.

فيزا شنغن B – تأشيرة إقامة قصيرة

هذا النوع من فيزا شنغن يسمح لحامله بالتنقل حول دول منطقة شنغن لمدة تصل أقصاها إلى 5 أيام، وذلك من خلال السيارة أو القطار أو المطارات للسفر إلى منطقة خارج منطقة شنغن، لذلك فهي بمثابة تأشيرة إقامة قصيرة.

وتختلف فيزا شنغن B عن فيزا شنغن A، في أن الأولى تسمح لحاملها بالبقاء في والتنقل في دول منطقة شنغن لمدة 5 أيام كحد أقصى للاستعداد للسفر والمغادرة، أما الثانية فهي تتيح لحاملها فقط العبور عبر المطارات الدولية الخاصة بدول مناطق شنغن دون الخروح لأي من دول منطقة شنغن.

فيزا شنغن C – تأشيرة إقامة طويلة

هي أحد أنواع فيزا شنغن والتي تتيح لحاملها إمكانية البقاء في أحد دول منطقة شنغن لأغراض السياحة أو زيارة العائلة وكذلك أغراض العمل لمدة تصل إلى 90 يوماً كحد أقصى، وذلك خلال 180 يوماً فقط.

فيزا شنغن C – تأشيرة سياحية

وهي أحد أنواع فيزا شنغن والتي تسمح لحاملها بحرية التنقل في أحد دول منطقة شنغن والبقاء فيها لمدة لا تزيد عن 90 يوماً وذلك لأغراض السياحية أو إنهاء الأعمال.

وهي أحد أكثر أنواع فيزا شنغن التي يبحث المقيمين في السعودية عن أهم متطلبات فيزا شنغن من السعودية حتى يحصلون على تلك التأشيرة.

فيزا شنغن C – تأشيرة التجارة والتداول

وتُعَد فيزا شنغن C لأغراض التجارة والتداول من أهم أنواع فيزا شنغن والتي يسعى عدد كبير من التجار الدوليين للحصول عليها، والتي تسمح لحاملها بالبقاء في أحد دول منطقة شنغن والتنقل لمدة تصل أقصاها إلى 12 شهراً، وذلك لأغراض التجارة أو العمل.

وهي الأخرى بجانب تأشيرة شنغن السياحية التي يرغب المقيمين في السعودية في استيفاء متطلبات فيزا شنغن من السعودية للحصول عليها.

فيزا شنغن D – تأشيرة الدراسة أو العمل

أحد أنواع فيزا شنغن هو النوع D وهو لأغراض الدراسة أو العمل، بحيث تسمح تلك الفيزا لحاملها بالبقاء في أحد دول منطقة شنغن لما يزيد عن 3 شهور، وذلك لأغراض الدراسة أو العمل ويمكن أيضاً لأغراض التقاعد.

فيزا شنغن الجماعية

آخر أنواع فيزا شنغن هي فيزا شنغن الجماعية، والتي يمكن استخراجها بشكل جماعي، بشرط أن يكون عدد المتقدمين يتراوح بين 5 إلى 50 فرداً، وبموجبها سينتقلون ويتحركون بين دول منطقة شنغن معاً، وهي مناسبة للمجموعات السياحية أو الفرق الرياضية.

وتكون مدة فيزا شنغن الجماعية لمدة 30 يوماً فقط، على أن يلتزم حامليها بالدخول معاً والخروج معاً أيضاً، لأنها في الأساس فيزا جماعية وليست فردية، كما أنه سيحتاج جميع أفرادها استيفاء متطلبات فيزا شنغن من السعودية .

قد يهمك أيضاً: كيفية استخراج فيزا إسبانيا بالسعودية 2021 ..وأهم المستندات

فيزا شنغن من السعودية

متطلبات فيزا شنغن من السعودية
فيزا شنغن من السعودية

يرغب عدد كبير من مقيمي السعودية في الحصول على فيزا شنغن من السعودية، وبالتالي يُسمح لهم بدخول أي من 26 دولة الموجودين في منطقة شنغن بسهولة، ولكن هناك عدد من المتطلبات الواجب على السعوديين اتباعها للحصول على فيزا شنغن من السعودية.

كما تسمح تأشيرة شنغن للمقيمين في السعودية بالإقامة في أحد دول منطقة شنغن لمدة أقصاها 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، وبالتالي فهي تمنح حامليها من السعوديين بأحقية السفر إلة دول الاتحاد الأوروبي ضمن اتفاقية شنغن بسهولة، وذلك في حالة استيفاء المتقدمين متطلبات فيزا شنغن من السعودية.

متطلبات فيزا شنغن من السعودية

متطلبات فيزا شنغن في السعودية
متطلبات فيزا شنغن في السعودية

وحتى يتمكن المقيمون في السعودية من الحصول على فيزا شنغن هناك عدد من المتطلبات الأساسية والاشتراطات الواجب الالتزام بها، وذلك حتى يتمكن من التقديم وإجراء مقابلة مع السفارة، وفيما يلي أهم متطلبات فيزا شنغن من السعودية:

  • يقوم المتقدم لفيزا شنغن من السعويية بتعبئة استمارة تأشيرة شنغن، هي متوفرة عبر الموقع الرسمي ويمكنك الانتقال إليه من هنا، كما سيحتاج للتوقيع عليها.
  • امتلاك المتقدم للحصول على فيزا شنغن من السعودية حساب بنكي على أن يكون حدث به عمليات سحب وإيداع مؤخراً، وكذلك يجب أن يتضمن ذلك الحساب مبلغ مالي مناسب، والذي يشير لقدرتك المالية على تحمل أعباء المعيشة في الدولة التي ستتجه إليها من دول منطقة شنغن طوال فترة الإقامة.
  • توفير 2 صورة حديثة للمتقدم بأبعاد 5.3*5.4 سم، كما يجب أن تكون بدون غترة أو غطاء للرأس بالنسبة للرجال، ويشترط أن تكون الصورتين بخليفة بيضاء وبالمقاس المحدد.
  • امتلاك المتقدم جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 شهور وحتى تنتهي صلاحية فيزا شنغن من السعودية.
  • نسخة من صفحة البيانات الخاصة بالمتقدم في جواز السفر التابع له، بجانب صورة من تأشيرات شنغن التي حصل عليها المسافر مسبقاً إن وُجدت.
  • تقديم المسافر لدعوة وخطاب ضمان من الشركة الداعية لها إذا كانت زيارته لأحد دول منطقة شنغن لأغراض العمل.
  • امتلاك المتقدم لتأمين صحي بقيمة 30 ألف يورو، كما يجب أن يكون شاملاً لجميع دول منطقة شنغن وممتداً لفترة السفر كلها.
  • تقديم المسافر لإقرار التأمين الطبي، والذي سيكون متوفراً من الموقع الرسمي للسفارة التي سيقوم المتقدم باستخراج فيزا شنغن من خلالها.
  • امتلاك المسافر تذكرة طيران مسبقة الحجز، ذهاب وعودة، ويشترط ألا يتجاوز تاريخ العودة بها عن اليوم الأخير في صلاحية فيزا شنغن.
  • امتلاك المسافر حجز فندق مسبق ومؤكد في الدولة التي سيبقى بها من دول فيزا شنغن، ويمكنك الحجز من خلال موقع بوكينج من هنا.
  • سداد المتقدم لرسوم فيزا شنغن المطلوبة، وفي حالة رفض الفيزا لن يتمكن من استرداد قيمتها مجدداً.
  • تسجيل المتقدم على الموقع الإلكتروني للسفارة التي سيتقدم من خلالها للحصول على موعد للمقابلة، والتي من خلالها سيقدم أوراقه وبعد 15 يوماً يتم الرد عليه إما بالقبول فيحضر لاستلام فيزا شنغن، أو الرفض وكما أشرنا لن يسترد قيمة الفيزا، لذلك تحقق من استيفاء جميع متطلبات فيزا شنغن من السعودية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على أحدث شروط السفر لفرنسا للسعوديين 2021

سعر فيزا شنغن من السعودية

وبعد أن عرضنا كافة متطلبات فيزا شنغن من السعودية ، سننتقل للحدث عن أسعار تلك الفيزا، حيث أنها تتكلف 80 يورو لجميع أنواع فيزا شنغن، وتعادل رسوم فيزا شنغن من السعودية حوالي 336 ريالاً سعودياً وذلك للبالغين، أما المتقدمين من الأطفال أقل من 6 سنوات فيتم إعفائهم من رسوم فيزا شنغن من السعودية.

أما بالنسبة لسعر سعر فيزا شنغن من السعودية للأطفال بداية من سن 6 أعوام وحتى سن 12 عاماً فهي تبلغ 40 يورو، وهو ما يعادل حوال 168 ريالاً سعودياً، ودفع رسوم فيزا شنغن هي أحد أهم متطلبات فيزا شنغن من السعودية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط السفر إلى باريس للسعوديين 2021

رحمة خالد

رحمة خالد، طالبة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، مهتمة بالقراءة، أعمل في كتابة المحتوى والأخبار، أحب السفر والجولات السياحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!