سياحة

مدينة دهب السياحية وأشهر 7 أماكن بها

 تعتبر مدينة دهب السياحية ثاني أشهر مدينة في سيناء بعد مدينة شرم الشيخ المشهورة عالمياً، ودهب تعني الذهب، وقد سميت المدينة بذلك بسبب شواطئها ذات الرمال الذهبية، ويأتي إليها الملايين من السياح بجميع دول العالم.

مدينة دهب السياحية

مدينة دهب السياحية
مدينة دهب السياحية

 في الماضي، كانت دهب مجرد مدينة صيد صغيرة إلى أن أعطتها الحكومة المصرية أهمية أكبر في أواخر التسعينيات وشيدت عددًا من المنتجعات والفنادق هناك.

وفرت الحكومة المصرية الكثير من الخدمات والتسهيلات في مختلف أماكن المدينة لزيادة عدد السائحين الذين يزورون دهب.

إلى جانب توفير أماكن الغوص الرائعة، حيث أن الغوص هو النشاط الأكثر شعبية في دهب، تشتهر المدينة أيضًا بكونها أرخص منتجع للغوص في سيناء مقارنة بالمنتجعات الأخرى مثل شرم الشيخ ورأس سدر.

موقع مدينة دهب السياحية

تقع على خليج العقبة في جنوب شرق سيناء، على بعد 100 كيلومترًا شمال شرم الشيخ، و87 كيلومتراً عن مدينة نوبيع، ولدى دهب خليجان هما اللاجونا أو غزالة، الذي يتميز بوجود شاطئ رملي، وخليج القورة الذي يقع في وسط المدينة.

أشهر الأماكن في مدينة دهب السياحية

تتقسم دهب إلى الشمال والجنوب كالاتي

رأس أبو جالوم

رأس أبو جالوم
رأس أبو جالوم

 وهي منطقة محمية وموقع رائع للغوص، تتميز بطبيعتها الخاصة واحدي أماكن مدينة دهب السياحية، الذي يجمع ما بين المناطق الصحرواية والجبلية تتخللها مجموعة من الوديان، إلى جانب البيئة البحرية الغنية بالشعاب المرجانية.

البلوهول

وهو أشهر مواقع الغوص في دهب، وتسمي بالثقب الأزرق، لأنه يتكون من ثقب أزرق ضخم في البحر، كان هذا الثقب نتيجة سقوط نجم اصطدم بالأرض في العصور القديمة بعمق 100 متر ونصف قطره 50 مترًا.

حيثيأتي الغواصون المحترفون إلى الحفرة الزرقاء من جميع دول العالم لعمل المغامرة الصعبة لاستكشافها والحياة البحرية الفريدة التي يوفرها المكان، ومع ذلك فإن الغوص في هذه المنطقة يتطلب الخبرة في الغوص.

إقرأ أيضا:

منطقة العسلة

التي يسكن فيها أكثر من 75٪ من سكان المدينة، التي تنقسم إلى ثلاث مناطق صغيرة: مبارك ، الزرنوق ، والعسلة.

منطقة المبسط

تضم الكثير من المخيمات الصغيرة والشواطئ ومنازل البدو والمقاهي، وهي المنقطة التجارية والسياحية الأكثر شهرة في دهب، وتبدأ هذه المنطقة من شارع الفنار ثم خليج المسبط المليء بالعديد من المتاجر التي تبيع جميع أنواع الهدايا التذكارية المصرية ، ومراكز الغوص المختلفة، والمقاهي، والمعسكرات، والفنادق.

 تشتهر هذه المنطقة بمقاهيها ذات الطراز البدوي والتي تقع مباشرة على الشاطئ وتقدم جميع أنواع المأكولات والمشروبات والكحول العالمية والمصرية.

تل المشربة

هو المكان الأثري الوحيد في دهب، يقع بالقرب من الميناء القديم، وهي مخازن خاصة بالميناء وتضم عدد من المقاهي والمطاعم ومراكز الغوص.

منطقة لاجونا

هي جزيرة وتسمي أيضاً شاطئ اللاجونا، هو شاطئ رملي  فهي منقطة مخصصة للغطس، كما يوجد قرية اللاجونا السياحية.

الفنار لايت هاوس

 أخذت منطقة الفنار للغوص اسمها، لأنها تقع بالقرب من فنار دهب، وموقع الغوص في هذه المنطقة رائع، حيث توجد شعاب مرجانية حوله، إلى جانب وجود أسماك البحر الأحمر المتنوعة.

ويتراوح العمق هنا بين 35 و 50 مترا، فالفنارمكان شهير لتعليم الغوص لجميع المستويات من مستوى المبتدئين إلى الغوص المهني الفني، حيث المكان مناسب أيضًا لبعض الغطس الليلي حيث يمكنك رؤية بعض المخلوقات البحرية في الليل التي لا يمكنك مشاهدتها في الصباح.

 تعد منطقةالفنار أيضًا المكان المثالي لركوب الأمواج والمراكب الشراعية.

أنشطة في مدينة دهب السياحية

أنشطة في مدينة دهب السياحية
أنشطة في مدينة دهب السياحية

 هناك الكثير من الأنشطة الممتعة التي يمكنك القيام بها في دهب مثل ركوب الجمال في الصحراء ومشاهدة المناظر الطبيعية الرائعة.

تشتهر دهب أيضًا بمراكزها العلاجية حيث يأتي الناس من جميع أنحاء العالم للشفاء من الأمراض المختلفة ، وخاصة التهاب المفاصل.

دهب لديها أنشطة خاصة تتخصص فيهما أكثر من أي مدينة أخرى في سيناء:

  • ركوب الأمواج والمراكب الشراعية، وذلك بسبب سرعة الرياح العالية في دهب لكون المدينة محاطة بالجبال من جميع الجهات.
  • والغوص في أماكن مخصصة من المحميات التي تتضمن عدد من الشعاب المرجانية الجميلة والأسماك المتنوعة المختلفة.
  • القفز بالمظلات، حيث يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لتجربة القفز بالمظلات وهناك العديد من مدارس القفز بالمظلات والخدمات حول دهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!