سياحةدينية

مسجد الصحابة في شرم الشيخ.. فخامة البناء العثماني الحديث

مسجد الصحابة في شرم الشيخ، حينما تقرر أن تذهب لقضاء عطلتك في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، عليك أولا أن تخطط لبرنامج يشمل زيارة كل الأماكن التي يمكنك فيها التقاط صورة تذكارية لا مثيل لها، فعليك بزيارة مسجد الصحابة وهو ثاني أشهر مساجد مدينة شرم الشيخ ويقع بمنطقة السوق التجاري القديم.

قصة بناء مسجد الصحابة في شرم الشيخ

عندما يقع نظرك على هذا المسجد الكبير يلفت نظرك هذا المبنى الشاهق في الارتفاع والمبهر في التصميم، وقتها تظن أنه موجود في هذا الموقع منذ آلاف السنين، لكن تفاجىء حينما تعلم أن بنائه حديث العهد، حيث وضع حجر الأساس له في يوم 10 يناير لعام 2011 وافتتح في 24 مارس لعام 2017 ليدخل التاريخ الحديث وأصبح أحد معالم المدينة السياحية الرائعة.

مسجد الصحابة في شرم الشيخ من الداخل

وطبعًا زيارتك إلى هذا النموذج الإبداعي الذي تم بنائه على الطراز العثماني والمملوكي وتجولك داخله لترى الديكورات الذهبية والأباريق النحاس والنجف المرصع بالذهب المصمم على الطراز الإسلامى القديم، يراودك على الفور سؤال ماهي تكلفة هذا الصرح الإبداعي العظيم؟

عزيزي السائح

سؤال يراود جموع الزائرين المهتمين بالعمارة القديمة، ونخبرك عزيزي السائح أن تكلفة بناء هذا المسجد العظيم بلغت نحو 30 مليون جنيها وتم جمعها عن طريق التبرعات المقدمة إلى جمعية أحباب المصطفى الموجودة بمدينة شرم الشيخ، بالإضافة إلى تمويل حكومي من الدولة وفعليًا يستحق هذا المسجد تلك التكلفة.

تمويل بناء مسجد الصحابة في شرم الشيخ

وقصة التمويل كانت طويلة لحد كبير حيث مر بناء المسجد بعدة مراحل، حيث وقف أكثر من مرة بسبب عدم وجود تمويل، فكانت المبادرة بتأسيسه من جمعية خيرية في عهد اللواء فؤاد شوشة، محافظ جنوب سيناء الأسبق، وذلك في أكتوبر 2010 حيث طلبت الجمعية قطعة الأرض، وكانت في وسط السوق بشرم الشيخ، لبناء مسجد، وبعد قرار التخصيص تولت الجمعية جمع التبرعات، وتم وضع حجر الأساس في 10 يناير 2011 .

مسجد الصحابة في شرم الشيخ ليلا

ثم توقف العمل في بناء المسجد عقب ثورة 25 يناير، ثم بدأ العمل مرة أخرى به في إبريل 2011، ثم في أكتوبر 2014 قرر اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، تدبير مليوني جنيه لاستكمال بناء مسجد الصحابة، وبذلك يكون قد تم جمع 10 ملايين جنيه في الفترة من 2011 وحتى 2015، وكان ذلك قيمة البناء بخلاف التبرعات التي كانت تأتي عبارة عن أسمنت وطوب ولوازم البناء من أبناء المدينة.

وأثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لشرم الشيخ خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس 2015 أمر باستكمال بناء المسجد وأسند المهمة إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وخصص 15 مليون جنيه لتبلغ بذلك تكلفة بناء المسجد ما يقرب من 30 مليون جنيه.

فن وإبداع مسجد الصحابة في شرم الشيخ

المسجد صممه وبناه المهندس فؤاد توفيق، المعماري المصري العظيم، وهو مقام على مساحة 3 آلاف متر، ويشتمل على مئذنتين ارتفاع كل منهما 76 متر، كما يحوى علي عدد كبير من القبب، بل و يستوعب أكثر من 3 آلاف مصل، ويصل ارتفاع صحنه الرئيسي إلى 36 متر على مساحة 1800 متر ويسع 800 مصل.

مسجد الصحابة في شرم الشيخ

ويوجد داخل المسجد رواق كبير به مظلتين للصلاة، و 36 دورة مياه، هذا بجانب المباني الخدمية والوحدات التجارية التي تعمل كوقف للمسجد، ليكون بذلك مسجد الصحابة ثاني أكبر المساجد في مدينة شرم الشيخ بعد مسجد المصطفى، وبني المنطقة التي بني محلها المسجد كانت قديمًا هي مكان الهناجر التي بناها الإسرائيليين قبل تحرير سيناء وكانت أيضًا مقرات تابعة للمعونة الأمريكية.

كما يضم هذا الصرح الاسلامى العظيم مركز ثقافي إسلامي عالمي ومكتبة دينية ثقافية باللغات المختلفة ومستوصفًا طبيًا، و محطة للطاقة الشمسية للمسجد ومنطقة لاند سكيب للزائرين والسائحين.

مسجد الصحابة في شرم الشيخ

أغرب مساجد العصر الحديث

ويعتبر مسجد الصحابة في شرم الشيخ هو أغرب تصميم لمسجد تم بنائه حديثّا حيث بنائه يشبع القلاع الأثرية القديمة عندما تقف أمامه، على الفور يرسم خيالك أنك تقف أمام إحدى قلاع صلاح الدين الأيوبي أو محمد علي باشا، هذا التصميم الإبداعي الذي جعله مزارا لكل شخص قرر أن يزور شرم الشيخ.

جولة ممتعة مسجد الصحابة في شرم الشيخ

وتجد داخل مسجد الصحابة في شرم الشيخ أئمة ودعاة معتمدين من وزارة الأوقاف يتحدثون 3 لغات مختلفة إلى جانب العربية، وهى الإنجليزية والفرنسية والروسية، لكي يشرحون للسائحين الأجانب وصف المسجد وتصميمه الإبداعي.

مسجد الصحابة في شرم الشيخ

صور تذكارية مسجد الصحابة في شرم الشيخ

أثناء زيارتك لا تنسى أن تتجول داخل المسجد وخارجه لالتقاط الصور التذكارية الرائعة التي دومًا تمنحك شعور بالسعادة حينما تعيد رؤيتها مرة أخرى بمفردك أو بعد عودتك وتتذكر هذا المزار السياحي الديني العظيم الذي يجبرك على أن تخبر أصدقائك بمدى جماله وضرورة زيارته عندما تطأ أقدامهم مدينة شرم الشيخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!