سياحة

إليك 5 من أشهر الأماكن السياحية في وادي بني خالد

تمتلك سلطنة عمان عدد كبير من الولايات المميزة، والتي تتوزع فيها الكثير من الأماكن السياحية البارزة، وأحد أشهر ولايات عمان هي ولاية وادي بني خالد، وتُعَد الأماكن السياحية في وادي بني خالد متعددة وساحرة، لذلك هناك عدد كبير من الزوار في كل عام يتجهون إلى عمان بشكل خاص للتعرُّف على أهم الأماكن السياحية في وادي بني خالد، خاصة وأن سكان تلك الولاية ودودن للغاية الأمر الذي سيجعلك زيارتك لوادي بني خالد تجربة لا تُنسى مع فرصة لمشاهدة الأماكن السياحية في وادي بني خالد الساحرة والتعرُّف على تاريخها. وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم أشهر 5 من الأماكن السياحية في وادي بني خالد.

قد يهمك أيضاً: إليك تكلفة السفر إلى سلطنة عمان 2022

نبذة عن وادي بني خالد

الأماكن السياحية في وادي بني خالد
ولاية وادي بني خالد

وادي بني خالد هو ولاية مكونة من أكثر من 25 قرية ويبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 15 ألف فرداً، وأكثر ما تشتهر به ولاية وادي بني خالد هو الحرف اليدوية وغيرها من الصناعات التفليدية الأخرى.

كما أن سكانها محترفون في الفنون الجميلة كصناعة الفضة والذهب وكذلك غزل الأنسجة بشكل يدوي مذهل، ذلك بجانب براعة عدد كبير من السكان في أعمال الحدادة.

وجزء كبير من قاطني ولاية وادي بني خالد يتخصصون في الزراعة وتربية الحيوانات والمواشي، لذلك فزيارة الولاية وكذلك أهم الأماكن السياحية في وادي بني خالد أمر مميز وتجربة لا تُنسى.

قد يهمك أيضاً: إليك أفضل فنادق الدقم عمان 2022 وأسعارها

أين يقع وادي بني خالد؟

الأماكن السياحية في وادي بني خالد
موقع ولاية وادي بني خالد

إن سلطنة عمان هي واحدة من تلك الأماكن التي يغفل عنها كثير من المسافرين، فهي واحدة من أجمل وجهات العطلات والتي يوجد بها مجموعة كبيرة من الولايات الرائعة والساحرة، وعلى رأسها ولاية وادي بني خالد.

وقبل أن نعرض لكم أشهر الأماكن السياحية في وادي بني خالد، سنحتاج أولاً لأخذ لمحة سريعة عن تلك الولاية، وتُعَد ولاية وادي بني خالد من الولايات الجبلية والصحراوية في نفس الوقت والتي تقع في سلطنة عمان.

ويعود سبب تسمية الوادي بهذا الاسم إلى بني خالد الذين قد نزلوا في تلك الولاية، وهم أول قبيلة تسكن تلك الولاية، وهي تقع في الجزء الشرقي من عمان.

وعلى الرغم من أن وادي بني خالد منطقة جبلية إلا أن هناك طرق مرصوفة يمكن الوصول من خلالها إلى الأماكن السياحية في وادي بني خالد بسهولة.

السياحة في بني خالد

موقع ولاية وادي بني خالد
السياحة في وادي بني خالد

إن حركة السياحة في ولاية وادي بني خالد نشيطة طوال العام، حيث أنه أكثر من 30% من السياحة في عمان تتحقق نظير زيارة الأجانب إلى الأماكن السياحية في وادي بني خالد.

حيث تمتلك ولاية وادي بني خالد مجموعة كبيرة من الأماكن السياحية الساحرة، والتي تتنوع بين الكهوف والعيون المائية وغيرها من الوجهات المميزة التي تكسب الزوار تجربة لا مثيل لها مع أجواء جبلية مذهلة.

قد يهمك أيضاً: إجراءات استخراج فيزا سياحة سلطنة عمان ..وأجمل 5 أماكن هناك

أشهر الأماكن السياحية في وادي بني خالد

يمتلك وادي بني خالد مجموعة متنوعة من المزارات والأماكن السياحية الجذابة، مع الأجواء الجبلية الساحرة والملائمة لجولات التخييم.

وأكثر ما يجعل الأماكن السياحية في وادي بني خالد دائمة الزيارة طوال العام هو أن الطقس في تلك الولاية على وجه الخصوص يكون معتدلاً في الصيف أو الشتاء.

الأمر الذي يستهوي السائحون والزوار لزيارة الأماكن السياحية في وادي بني خالد على مدار العام بدون قلق من تقلبات الأجواء والطقس هناك، وفيما يلي أشهر 4 من الأماكن السياحية في وادي بني خالد:

حصن الموالك

حصن الموالك

يشتهر وادي بني خالد بالحصون والأبراج التاريخية المتعددة القاطنة به، وأهمهم حصن الموالك وهو موجود في قرية تُسمى العواينة في الولاية، والذي بُني في القرن الرابع هجرياً.

ويُعتبَر حصن الموالك هو مركز الوالي والقاضي بالولاية في الماضي كما أنه أكبر الحصون في عمان بأكملها، وبشكل عام الحصون في تلك الولاية كثيرة ومتعددة وأشهرهم هذا الحصن.

حصن العدفين

حصن العدفين

ثاني أشهر الحصون الموجودة في عمان بأكملها، والذي يقع في ولاية وادي بني خالد، والذي يقع في أحد القرى البسيطة الموجودة بها، وقد تم بناؤه في عهد السلطان سعيد البوسعيدي وذلك في الفترة من 1932 إلى 1970.

وقد تم إعادة ترميم حصن العدفين قبل أربع سنوات، ومؤخراً تم إجراء معرض فني فيه لإحياء تاريخ المنطقة، بجانب إحياء التاريخ العماني العتيق من خلال عدد من اللوح والقطع الأثرية النادرة.

حصن الرزيقيين

حصن الرزيقيين

وهو واحد من أشهر الأماكن السياحية في وادي بني خالد، والذي يكثر زيارته بجانب الحصون الأخرى، وهو من الحصون النادرة بالولاية التي لا تزال تحتفظ بهيكلها القديم.

وقد تم إجراء عدد من الترميمات لبعض المواقع في حصن الرزيقيين حتى لا يندثر المكان، ويقع هذا حصن الرزيقيين في حارة الحصن، كما يوجد به عدد من الأبراج الأثرية العتيقة.

كهف بلدة مقل

كهف بلدة مقل

رابع أشهر الأماكن السياحية في وادي بني خالد هو كهف بلدة مقل، وهو واحد من الكهوف الكبيرة والعتيقة في سلطنة عمان بأكملها.

ويتميز هذا الكهف في فصل الشتاء بسقوط الأمطار الغزيرة والتي تكون بحيرات صغيرة خلال فترة الشتاء، ويوجد هناك الكثير من التكوينات الصخرية.

وعلى الرغم من أن زيارة كهف بلدة مقل صعب نوعاً ما وشاق للوصول إليه، إلا أنها تجربة مثيرة لأولئك محبي المغامرات، وسيستمتعون كثيراً بزيارته في فصل الشتاء، كما يمكن التخييم هناك.

العيون والفلوج

العيون والفلوج والبرك المائية في وادي بني خالد

تشتهر ولاية وادي بني خالد بكثرة العيون والفلجان بها، حيث يوجد بها أكثر من 20 عيناً مائية، بجانب ما يزيد عن 55 فلجاً، وفيما يلي أهم العيون والفلوج الموجودة في وادي بني خالد:

  • عين المنتجر.
  • عيبن الكبيرة واللثب.
  • فلج الكبير.
  • عين الحاجر.
  • عين النخدع.
  • فلج الجربي.
  • عين الكنارة.
  • عين الصاروخ.
  • فلج أبو بعرة.

قد يهمك أيضاً: إليك 5 من أفضل أماكن التخييم في سلطنة عمان

فنادق وادي بني خالد

وإذا كنت تريد قضاء أجواء ممتعة في وادي بني خالد خاصة في الموسم الشتوي، “ترحالك” يوفر لك خدمة حجز فنادق وادي بني خالد من خلال موقع الحجز الشهير”booking”، كل ما عليك فعله تحديد موعد الوصول والمغادرة وعدد الأفراد، لمعرفة تكلفة الإقامة في كل فندق، للدخول.. من هنا

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى