خدماتدليلكدينية

إليك كافة تفاصيل الحج من قطر 2022 ..أهم الرسوم وكيفية التسجيل

يرغب الكثير من مقيمي ومواطني قطر في معرفة تفاصيل الحج من قطر 2022، وذلك بعدما سمحت المملكة العربية السعودية للأفراد من داخل وخارج السعودية بالمشاركة في موسم حج 1443، فقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن زيادة الحد الأقصى لحجاج هذا العام ليصل إلى 1 مليون حاج وذلك بدلاً من 60 ألف حاج فقط. ولكن ذلك في إطار الالتزام بمجموعة من الشروط والمتطلبات الأساسية، والتي بدونها سيمنع الفرد من المشاركة أو التسجيل في موسم الحج من قطر 2022. وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول الحج من قطر 2022 وأهم الرسوم وكيفية التسجيل في موسم الحج من قطر بشكل إلكتروني.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة للمقيمين في قطر 2022

الحج من قطر 2022

الحج من قطر 2022
الكعبة المشرفة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر والمسؤولة عن إدارة شؤون الحج والعمرة عن بدء استقبال طلبات التسجيل في موسم حج 1443 قريباً.

وذلك بعدما تم تعديل شروط الحج 2022 بواسطة المملكة العربية السعودية والسماح للأفراد من جميع أنحاء العالم المشاركة في موسم حج 1443.

وفي البداية كان موسم حج 2022 مقتصراً على مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بجائحة كورونا، ولكن بعد تحسن الأوضاع والسيطرة عليها واتخاذ كافة التدابير اللازمة تم التخلي عن هذا الشرط.

كما أنه تم زيادة عدد الحجاج المسموح لهم بالمشاركة في موسم حج 2022 إلى 1 مليون حاج، وذلك بدلاً من 60 ألف حاج فقط. وذلك في إطار التزام كل دولة بحصتها من الحج هذا العام.

حيث منحت المملكة العربية السعودية لكل دولة حصة معينة مسموح لمواطنيها ومقيميها المشاركة في الحج هذا العام، وتلك الحصة بمثابة الحد الأقصى لمقيمي ومواطني الدولة للمشاركة في موسم الحج.

قد يهمك أيضاً: إليك عروض حملات العمرة في قطر ..وأفضل 11 مكتب حملات

متطلبات الحج من قطر 2022

الحج من قطر 2022
متطلبات الحج في قطر

هناك مجموعة من المتطلبات الأساسية التي يحتاج الأفراد الراغبون في المشاركة في موسم حج 2022 من قطر لاستيفائها، ذلك بجانب شروط الحج الأساسية التي سنعرضها لكم فيما بعد. وفيما يلي أهم متطلبات الحج من قطر 2022 الأساسية:

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ السفر.
  • 2 صورة شمسية حديثة للمسافر بمقاس 4*6 وخلفية بيضاء.
  • بطاقة صحية للمسافر والتي تشير لإتمامه كافة الفحوصات والتحصينات اللازمة.
  • امتلاك تأشيرة الحج والتي يمكنه الحصول عليها من مكاتب تسجيل الحجاج في قطر أو بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر.

شروط الحج من قطر 2022

شروط الحج من قطر

وضعت المملكة العربية السعودية مجموعة أساسية من الشروط التي يجب على الأفراد الراغبون في المشاركة في موسم حج 2022 استيفائها، وهي في إطار آخر مستجدات فيروس كورونا.

وتشدد السعودية على تلك الشروط وبدونها لن يُسمح للأفراد بالتسجيل في موسم حج 1443، وذلك بعدما تم زياة عدد الحجاج هذا العام ليصل إلى 1 مليون حاج وأيضاً السماح للأفراد من داخل وخارج المملكة العربي السعودية المشاركة في الحج.

وفيما يلي أهم شروط الحج من قطر 2022 التي تم التشديد عليها وهي أساسية ليتمكن الأفراد من التسجيل في الحج عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر:

  • أن يكون المشارك في الحج عمره أقل من 65 عاماً.
  • تلقي الحجاج الراغبين في المشاركة بموسم الحج هذا العام كافة الجرعات الأساسية من لقاح فيروس كورونا المعتمد من وزارة الصحة في قطر والمملكة العربية السعودية.
  • تقديم الحجاج نتيجة فحص سلبي (PCR) لفيروس كورونا، وذلك خلال 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى المملكة العربية السعودية.
  • التزام الحجاج الراغبين في المشاركة بموسم الحج هذا العام بكافة الإجراءات الاحترازية وكذلك التعليمات الوقائية خلال أداء المناسك.
  • خلو الحجاج الراغبين في المشاركة بموسم الحج 1443 من أية أمراض مزمنة.
  • قدرة الحجاج على تحمل أسعار الحج من قطر.

رسوم الحج قطر

عملة الريال السعودي

أما بالنسبة لرسوم الحج من قطر فهي ستتراوح بين 5000 إلى 7000 دولاراً أمريكياً، وهو ما يعادل 18205 إلى 25487 ريالاً قطرياً. وشهدت رسوم الحج قطر ارتفاعاً كبيراً وذلك بسبب الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار الفنادق وأماكن الإقامة في السعودية.

ذلك بجانب ارتفاع أسعار تذاكر الطيران المتجهة إلى المملكة العربية السعودية. كما أن جائحة كورونا ومحدودية أعداد الأفراد المسموح لهم المشاركة في موسم الحج 1443 هي أحد أسباب ارتفاع رسوم الحج قطر هذا العام وكذلك في الدول الأخرى.

فليست دولة قطر بمفردها التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في رسوم الحج منها، ولكن باقي الدول الأخرى، وخاصة مصر والكويت.

قد يهمك أيضاً: تعرَف على إجراءات السفر إلى السعودية من قطر 2022

كيفية التسجيل للحج من قطر 2022

بعد أن تعرَّفنا على أهم تفاصيل الحج من قطر 2022 وكذلك الرسوم والأسعار، سننتقل الآن لتوضيح كيفية التسجيل للحج من قطر 2022.

فقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر والمسؤولة عن إدارة شؤون الحج والعمرة عن إمكانية تسجيل الأفراد في موسم حج 2022 من قطر.

وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة في إطار استيفاء كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بموسم حج 2022 وكذلك القدرة على تحمل رسوم الحج قطر التي أوضحناها لكم.

وفيما يلي أهم الخطوات التي يحتاجها الأفراد للتسجيل للحج من قطر 2022:

  1. الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، ويمكنك الانتقال إليه مباشرة من هنا.
  2. التوجه لتبويب الحج واختيار نوعية التسجيل الذي ترغب فيه (تسجل حاج قطري – تسجيل حاج خليجي – تسجيل حاج مقيم – حجاج المكرمة).
  3. ملء البيانات المطلوبة في الحقول الموضحة بشكل صحيح.
  4. رفع المستندات المطلوبة منك.
  5. النقر على “تسجيل” في النهاية.

وبعد إتمام عملية التسجيل ستحصل على رسالة بكلمة المرور الخاصة به على الموقع، والتي من خلالها ستتمكن من متابعة طلبك.

كما أن هذا التسجيل لا يعني قطعاً أنه تم قبول طلبك، ولكنه مجرد طلب للتسجيل يتم من خلالها التحقق من استيفاء شروط ومتطلبات الحج من قطر للمتقدمين.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط الحج لعام 2022 ..كيفية التسجيل والأسعار

فنادق مكة والمدينة المنورة

ويوفر لك موقع”ترحالك” خدمة الحجز والإطلاع على فنادق مكة المكرمة والمدينة المنورة من خلال موقع الحجز الشهير”booking” بمستوياته المختلفة، والذي يعطيك إمكانية مشاهدة الفندق والغرف من الداخل والتعرف على الخدمات، وتحديد الخدمة التي تريدها، ويوفر لك ميزة تأكيد الحجز أو إلغائه دون دفع رسوم.

وكل ما عليك فعله هو تحديد موعد الوصول والمغادرة في البداية، عدد الأفراد، تحديد العملة”الريال السعودي” لمعرفة تكلفة الإقامة في فنادق مكة..  من هنا

أما فنادق المدينة المنورة.. من هنا

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى