سياحة

السياحة في أملج.. و7 أسباب تدفعك لزيارتها

سابقاً، لم تكن المملكة العربية السعودية يومًا وجهة سياحية، وبالرغم من أنها تحظى كل عام بما يزيد عن 15 مليون سائحاً، ولكنهم يأتون للبلاد لأسباب دينية أو زيارات شخصية، ولكن مع التطورات التي شهدتها المملكة فأصبحت واحدة من أفضل الوجهات السياحية، كما أن السياحة في أملج تلقى رواجاً كبيراً، وفي هذه المقالة على موقع “ترحالك” سنحدثكم عن السياحة في أملج و 7 أسباب تدفعك، أو بمعنى أدق، لا تفوت زيارتهم إذا وصلت للمملكة يوماً ما.

قد يهمك أيضاً: شاليهات الخبر .. تعرف على أفضل 4 خدمات

أملج “مالديف المملكة العربية السعودية”

أملج هي مدينة ساحلية صغيرة وواحدة من محافظات منطقة تبوك، ويُطلَق مالديف المملكة العربية السعودية، وتضم أملج أكثر من 100 جزيرة ذات شواطئ رملية جميلة ومناظر ساحرة.

برمالها البيضاء ومياهها الزرقاء العميقة وشعابها المرجانية المخفية؛ عُرفت قرية أملج لفترة طويلة كواحدة من أفضل الشواطئ في المملكة العربية السعودية.

السياحة في أملج

تزدهر السياحة في أملج بشكل مذهل، فالزوار يجدون هناك الكثير والكثير للاستمتاع به، وليس فقط بالتنقل بين الجزر والاستمتاع بأشعة الشمس واستكشاف الشعاب المرجانية في المملكة العربية السعودية،

حيث تضم أملج أيضًا الكثير من المطاعم الهادئة والمدينة الواقعة على شاطئ البحر لاستكشافها وتحيط بها الإحساس بالتاريخ والطبيعة.

والأهم من ذلك كله أن كل هذه الأشياء المدهشة تأتي بأسعار معقولة تناسب الجميع،  كما أنها مدينة مسالمة للغاية وهادئة ولا ترى حشودًا ضخمة، لكنها تجذب الانتباه الدولي.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على 5 من أبرز معالم السعودية الخلابة

أسباب تدفعك لزيارة أملج

لعلك تتساءل ما السبب وراء ازدهار السياحة في أملج على وجه الخصوص، وببساطة تمتلك أملج الكثير من العوامل التي تجعل منها وجهة مناسبة للزيارة وقضاء وقت ممتع، وفيخا يلي 6 أسباب تدفعك لزيارتها:

شواطئ أملج

يُعد ساحل المملكة العربية السعودية موطنًا لعدد من الشواطئ الرملية الحريرية المتنوعة والمياه النقية الصافية التي تضم شعابًا مرجانية رائعة الجمال في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال والأحجام.

تعتبر شواطئ أملج من أكثر الشواطئ نقاوة والأحلام في شبه الجزيرة بأكملها، يمكنك الاستمتاع بجميع الشواطئ سواء في الأماكن العامة أو في منتجع خاص على ساحل أملج.

هذا الخط الساحلي المذهل هو وجهة رائعة للسباحين والغواصين وأخذ حمامات الشمس ومحبي الرياضات المائية حيث أن شواطئ أملج بها وسائل راحة كافية للتجول فيها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مشاهدة الطيور النادرة وهي تحلق وتقفز الدلافين إلى جانب الاستمتاع بجولات القوارب الواسعة في الأرخبيل، وأشهر شواطئ أملج هي:

  • شاطئ رأس الشعبان.
  • شاطئ الدقم.

الطقس المناسب في جميع الأوقات

أي وقت هو الوقت المناسب لزيارة أملج لأنها لا تزال هادئة وسلمية حتى يومنا هذا، ومع ذلك، ستشعر بالراحة أكثر إذا قمت بزيارته بين يناير ويونيو.

كما تتساقط كمية قليلة جدًا من الأمطار في العام عادةً في أبريل وأواخر الخريف، لذلك في المناخ الجاف يكون هناك الكثير من أشعة الشمس على مدار العام.

مع القليل من الأمطار والحرارة الجافة يخففها البحر الأحمر. تنخفض درجات الحرارة في الليل وتكون الأمسيات باردة بشكل عام.

جزيرة الأحلام

وهي أحد الجزء الواقعة في أملج، والتي يمكنك من خلالها استئجار قارب من إحدى الخدمات المحلية، بأسعار تبدأ من 400 ريال سعودي لمدة ثلاث ساعات، والبدء في استكشاف بعض الجزر المائة المنتشرة على مسافة 150 كيلومترًا شمال ينبع.

قد يهمك أيضاً: “شذا الرياض”.. أفضل فندق في السعودية 2020

حرة ليونير

وهو في الحقيقة بركان خامد يقطن في مدينة أملج، تحديداً في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، وهناك مساحة شاسعة من الكثبان الرملية السوداء وحقول الحمم البركانية، وهو مكان مثالي لأولئك الذين يبحثون عن رحلة مشي مثيرة على طول الجبال.

جبل اللوز

هو المكان المناسب لمحبي التاريخ والنقوشات القديمة، وهو أحد أبرز أسباب السياحة في أملج حيث يقبل الكثير للتعرف عليه، يقع جبل اللوز على بعد حوالي ساعتين بالسيارة إلى الغرب من مدينة تبوك، يقع تحديداً في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود الأردنية.

واحة الديسة

الديسة كنز ساحر تقع على امتداد رمال محصورة فيها منحدرات شاهقة من الحجر الرملي وقمم تخطف الأنفاس، والمكان يقع على بعد 4 ساعات بالسيارة شمال أملج.

إنه مكان ساحر المظهر تصطف عليه ينابيع المياه العذبة المتدفقة وأشجار النخيل على كل جانب، كا أن هناك ممر عميق مع منحدرات عالية على كل جانب.

كما أن هناك عدد من المقابر القديمة المخبأة في أعالي جدران الجرف، كما أن هناك عدد من الأعمال الفنية الحجرية القديمة لشخصيات بشرية وحيوانية (الجمل والنعام والظباء) المعروفة منذ آلاف السنين.

العلا

تعد العلا من جواهر الحضارات القديمة في المملكة العربية السعودية، تثير العلا اهتمام السياح والزوار، وهي الأخرى من أسباب ازدهار السياحة في أملج بشكل واضح.

وحالياً تُسمى قرية الديرة التراثية، والتي يبلغ عدد سكانها حاليًا حوالي 6000 شخصاً، وقد تأسست العلا في القرن السادس قبل الميلاد على يد قبائل اللحيانيين.

أقرأ أيضًا.. تعرَّف على 5 من أبرز معالم السعودية الخلابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى