دليلك

شنطة السفر و11 غرض ممنوع وضعهم داخلها

شنطة السفر، قبل سفرك إلى أي دولة على متن الطائرة يجب عليك أن تعرف ما يمكن وما لا يمكنك إحضاره في شنطة السفر الخاصة بك. لأن هناك الكثير من الأشياء قد تؤدي إلى كارثة إذا تم حزمها في حقيبتك. إذا كنت ترغب في الاسترخاء والاستمتاع بالرحلة بمجرد بدء إجازتك، فلا تحزم أياً من هذه العناصر في شنطة السفر. وفي هذه المقالة على ترحالك سوف نستعرض دليلك لمواصفات شنط سفر داخل الطائرة وكذلك مقاس الشنطة داخل الطائرة وحجمها، كما سنستعرض أهم الأغراض الممنوع اصطحابها معك.

قد يهمك أيضاً: الاشياء المسموحة في الطائرة: أكثر من 10 أشياء لن تتخيلها

مواصفات شنطة السفر للطائرة

شنطة السفر
شنطة سفر

هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب عليك أن تكون على معرفة بها بشأن شنط سفر للطائرة، كالحجم والمقاس المناسب وكذلك الأغراض التي يجب عليك ألا تصطحبها معك لأنها ممنوعة. وفيما يلي سنبدأ بعرض أهم مواصفات مقاس الشنطة داخل الطائرة، من حيث حجم ومقاس شنط السفر داخل الطائرة:

مقاسات الشنط المسموح بها داخل الطائرة 

تختلف مقاسات الشنط المسموح بها داخل الطائرة حسب نوع شركة الطيران التي ستحجز معها وكذلك وفقاً انوع الحقيبة التي ستصطحبها داخل الطائرة، فمثلاً:

  • شركة مصر للطيران تسمح بأن تكون حقائب اليد المصحوبة بمقاسات 8 سم طول، 45 سم عرض، 25 سم عمق.
  • شركة طيران ناس تسمح بشنطة سفر للطائرة واحدة فقط بمقاسات 56 سم إرتفاع، 36 سم عرض، 23 سم عمق.

وأي تجاوز في المقاسات المحددة أو وزن الحقيبة وحجمها سوف يتم فرض رسوم إضافية من قِبل شركة الطيران، لذا تحقق من شركة الطيران التي ستحجز معها حول مقاس الشنطه اللي تدخل الطياره.

حجم شنطة السفر داخل الطائرة

يحتلف حجم شنط السفر داخل الطائرة أيضاً حسب شركة الطيران المحجوز معها وكذكل درجة الطيران المحجوزة، وأغلب الدرجات الاقتصادية في شركات الطيران تسمح بأن بوجود شنطة سفر واحدة بحجم 30 كيلوجراماً. والبعض الآخر يسمح بشنطتين بحيث تكون حجم الشنطة داخل الطائرة لكل واحدة منهم 23 كيلوجراماً.

قد يهمك أيضاً: أمتعة الرحلة جنوب إفريقيا

ممنوعات محظورة في شنط سفر داخل الطائرة

بعد أن تعرّفنا على مقاسات الشنط المسموح بها داخل الطائرة وكذلك حجم الشنطة داخل الطائرة، يمكننا الآن الانتقال لسرد الأغراض الممنوع اصطحابها في شنطة السفر داخل الطائرة:

لا تضع المجوهرات في شنطة السفر

شنطة السفر
مجوهرات

بمجرد تسليم حقيبتك للأمن سوف تتناثر الأكياس، وقد تنتهي مجوهراتك بالكسر والتشابك؛ أو ما هو أسوأ من ذلك. قد يفتح أحد أمتعتك ويسرقها لذلك ضع مجوهراتك دائمًا في حقيبتك المحمولة، أو ارتدائها في يوم السفر.

لا تضع أي مواد سائلة في شنطة السفر

إذا كنت تسافر بزجاجة كاملة الحجم مثل الشامبو أو الواقي من الشمس، فيجب وضعها في حقيبتك المسجلة، وليس حقيبة اليد لأن مطارات العالم تُقيد العناصر السائلة والهلامية.

ويمكنك الاحتفاظ في حقيبة يدك بزجاجات لا يزيد حجمها عن 3.4 أوقية (100 مليلتر)، ويجب أن يتناسب جميعها مع كيس بلاستيكي بسحاب واحد أو بحجم لتر.

هذا يعني أنك إذا كنت ستشتري زجاجة ماء أو صودا للطائرة، فتأكد من شرائها وتخزينها في حقيبة يدك بعد الأمن، وليس قبل ذلك، ولاحظ أن هناك استثناءات قليلة لهذه القاعدة، بما في ذلك الأدوية الأساسية وطعام الرضع أو الأطفال.

لا تحزم مواد محظورة في شنطة السفر

سكين

لدى حكومة كل بلد قواعد مختلفة قليلاً حول ما يمكن وما لا يمكن إحضاره في شنطة السفر، ولكن كقاعدة عامة يجب ألا تضع أبدًا أيًا مما يلي في حقيبة يدك:

  • الأسلحة النارية.
  • المتفجرات.
  • بخاخات للدفاع عن النفس.
  • والأشياء الحادة مثل السكاكين، وشفرات الحلاقة.

المقص بشكل عام على ما يرام عند تعبئة حقيبة يد، وطالما أن الشفرات أقصر من 4 بوصات أو 6 سم في بعض البلدان، ومقصات الأظافر، و شفرات الحلاقة المتاح، ولا يُسمح باستخدام كرات الثلج إلا إذا كانت صغيرة بما يكفي لتلائم حقيبتك البلاستيكية ذات الحجم الرباعي مع باقي السوائل والمواد الهلامية.

يمكنك العثور على قوائم بالعناصر المحظورة للوجهات التي مسافرًا إليها، فابحث على Google عن قواعد الأمان الخاصة به، أو اتصل بشركة الطيران الخاصة بك.

قد يهمك أيضاً: أشهر الأغراض الممنوعة على متن الطائرة

لا تدفن السوائل في أعماق حقيبتك

يمكنك توفير الوقت في خط الأمان من خلال التأكد من أن الكيس البلاستيكي الذي يحتوي على السوائل والمواد الهلامية موجود في الجزء العلوي من حقيبة يدك أو في جيب يسهل الوصول إليه.

وبهذه الطريقة لن تحفر بحثًا عنه الشيء نفسه ينطبق على اللابتوب، وما لم تكن في خط سفر سريع، فسيتعين عليك إخراج هذا عند نقطة التفتيش الأمنية للفحص إذا كانت في شنطة السفر.

المعدات الرياضية

لا يمكن إحضار مضارب البيسبول، وأعمدة التزلج، وعصا البلياردو، والأقواس والسهام و عصي الهوكي أو أي معدات رياضية أخرى على متن الطائرة أو في حقيبة محمولة، وهذا لأنه يمكن استخدامها كسلاح.

إذا كانت ممارسة الرياضة جزءًا من رحلاتك، ففكر في استئجار المعدات في وجهتك، إذا كنت مهتمًا تمامًا باستخدام المعدات الرياضية الخاصة بك، فربما تحتاج إلى التحقق من ذلك.

المواد القابلة للاشتعال في شنطة السفر

يرجى ترك جميع المواد الكيميائية والأشياء القابلة للاشتعال في المنزل وعدم اصطحابها في شنطة السفر، وإذا شعرت أنه يجب أن يكون لديك ألعاب نارية أو مبيض أو أرق طلاء في عطلتك، فقم بشرائها عند وصولك.

هذه المواد وغيرها من المواد القابلة للاشتعال، والانفجار محظورة في كل من الأمتعة المحمولة والأمتعة المفحوصة، وتعتبر معدات التخييم المستخدمة في الحرائق والطهي مثل موقد التخييم قابلة للاشتعال أيضًا.

تقول إدارة أمن المواصلات إن مواقد المخيمات مسموح بها في أكياس محمولة أو مفحوصة فقط إذا كانت فارغة من جميع الوقود وتم تنظيفها حتى لا تبقى أبخرة الوقود أو بقايا، وتذكر أن معاييرهم الخاصة بالتنظيف قد تكون أكثر صرامة من معاييرك.

تحقق مع TSA وشركة الطيران لمعرفة القواعد والقيود، وإذا أمكن احصل على المعدات التي تحتاجها بمجرد وصولك لتجنب المتاعب.

يمكنك إحضار ولاعة على متن طائرة في حقيبة يدك، وعلى الرغم من أنه يُسمح عادةً باستخدام ولاعة واحدة، ويمكن فحص الولاعات فقط في حالة عدم وجود وقود بداخلها، ويوجد أنواع معينة من الولاعات غير مسموح بها في شنطة السفر.

اللحوم والفواكه والخضروات في شنطة السفر

عند السفر دوليًا تمنعك معظم الدول من إدخال اللحوم والفواكه والخضروات والنباتات والمنتجات الزراعية الأخرى، وإذا كنت ترغب في إحضار تفاحة كوجبة خفيفة  فقط تأكد من تناولها على متن الطائرة.

وإلا فسيتم مصادرته عند الوصول، وقد تجد نفسك في مواجهة وكيل حدود غاضب، كما أن بعض البلدان مثل أستراليا ونيوزيلندا تعد أكثر صرامة، ولن تسمح بأشياء مثل الهدايا التذكارية الخشبية التي قد تكون التقطتها في مكان آخر.

هل يمكن إحضار المكياج في شنطة السفر؟

شنطة السفر
مكياج

يُسمح لك بإحضار أحمر الشفاه، ومرطب الشفاه ومساحيق، ومع ذلك إذا كنت ترغب في إحضار أي مكياج في شكل سائل مثل الماسكارا السائلة أو جل الشفاه، فيجب عليك التأكد من أنها تلبي القيود المفروضة.

أي القيود على السوائل والمواد الهلامية ببساطة، ويجب ألا تتجاوز عبواتها 100 مل ويجب أن تكون قادرًا على وضعها بالكامل في كيس بلاستيكي لا يزيد حجمه عن 1 لتر.

قد يهمك أيضاً: أقوى 10 نصائح للسفر والسياحة

هل يمكن إحضار مزيل العرق في شنطة السفر؟

يمكنك إحضار أنواع معينة من مزيلات العرق في حقيبتك. إذا كان مزيل العرق الخاص بك سائلاً أي بخاخ أو جل أو لفافة أو كريم، فإنه يخضع لقيد 100 مل (3.4 أونصة).

وتنطبق نفس القاعدة على العطور، لذلك إذا كنت ترغب في السفر بوزن خفيف أو حقائب اليد فقط، فتأكد من أن عطرك يناسب متطلبات 100 مل.

من ناحية أخرى، يُسمح باستخدام مزيلات العرق الصلبة في حقيبة يدك، وحقيبتك المسجلة ولا تتبع قاعدة 100 مل، لذلك إذا كنت ستحضر مزيل العرق ستيك، فيمكنك أخذ واحد بأي حجم.

الدواء في أمتعتك المحمولة

ستذهب معظم الأدوية الخاصة بك إلى حقيبتك المسجلة، ومع ذلك هناك دائمًا خطر ضياع حقائبك، لذا تأكد من تناول أي دواء أساسي معك على متن الطائرة.

نظرًا للقيود المفروضة على السوائل التي ذكرناها سابقًا، يُحظر تناول أكثر من 100 مل من الأدوية السائلة على متن الطائرة. إذا كنت تحمل دواء معك، نوصيك بالاتصال بشركة الطيران قبل السفر، وقد يكون لديهم تعليمات خاصة لشحن وتداول الدواء.

نصائح لك عند الحاجز الأمني

نصائح للمسافرين بالطائرة

ضع جميع العناصر التي يجب عرضها أعلى أمتعتك لوضعها بسهولة في الدرج، وهي:

  1. السوائل في كيس شفاف قابل للإغلاق مقاس 20 × 20 سم.
  2. الجهاز اللوحي أو الكاميرا أو أي جهاز من هذا القبيل.
  3. أغذية الأطفال والأدوية السائلة أكثر من 100 مل، ومصحوبة بالوثائق الطبية، وقد تحتاج إلى إثبات صحة السائل.
  4. أظهر ولاعتك ثم ضعها في جيبك.
  5. اخلع سترتك أو معطفك لإجراء فحص منفصل.
  6. ضع جميع العناصر المعدنية مثل المفاتيح والعملات والساعات والأحزمة والمجوهرات والهواتف المحمولة في صينية للفحص بشكل منفصل.
  7. خذ الكمبيوتر المحمول من حقيبتك المحمولة وضعها في صينية لفحصها بشكل منفصل.
  8. قم بالمرور عبر نقطة المراقبة الأمنية عندما يُطلب منك ذلك.

اسئلة شائعة حول شنط السفر للطائرة

إليك بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً حول محتويات شنط سفر للطائرة، والتي قد تراودك أيضاً أثناء تجهيز حقيبتك وتحتاج لمعرفتها بجانب معرفة مقاسات الشنط المسموح بها داخل الطائرة وكذلك حجم الشنطة داخل الطائرة:

هل شفرات الحلاقة ممنوعة في الطائرة؟

للسائلين حول هل شفرات الحلاقة ممنوعة في الطائرة فالإجابة هي نعم، حيث أنه يحظر اصطحاب الأدوات الحادة ومنها شفرات الحلاقة حتى وإن كانت من النوع الآمن.

هل مزيل العرق ممنوع في الطائرة؟

مزيل العرق محظور في الطائرة، ولكن إذا كان نوع مزيل العرق سائلاً أو في شكل بخاخ أو كريم أو جيل فيمكنك حمله معك بشرط ألا تتجاوز عبوته سعة 100 مل

هل يتم وزن حقيبة اليد في المطار؟

نعم يتم وزن حقيبة اليد في المطار، وأغلب المطارات تشترط ألا تزيد وزن حقيبة اليد المصحوبة عن 7 كيلوجراماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى