خدمات

إليك خطوات الحصول على فيزا شنغن من السعودية 2021

يسعى عدد كبير من المقيمين في المملكة العربية السعودية للحصول على فيزا شنغن من السعودية، والتي ستتيح لهم إمكانية زيارة دول منطقة شنغن بسهولة، فزيارة الدول الأوروبية هي مسعى الكثير من الأفراد، وتسهل فيزا شنغن من إجراءات الدخول وزيارة 26 دولة أوروبية، وهناك عدد من الشروط الأساسية للحصول على فيزا شنغن للسعوديين، كما أن تلك العملية لها عدد من الخطوات. وفي هذه المقالة على موقع “ترحالك” سنعرض لكم كافة خطوات الحصول على فيزا شنغن من السعودية، وكذلك أهم الشروط وتكاليف استخراج الفيزا.

قد يهمك أيضاً: إليك أهم شروط فيزا العمرة 2021

ما هي فيزا شنغن من السعودية؟

ليك خطوات الحصول على فيزا شنغن من السعودية 2021
فيزا شنغن

إن فيزا شنغن من السعودية هي التأشيرة التي تسمح لحاملها بدخول دول منطقة شنغن، وهي 26 دولة أوروبية ضمن اتفاقية شنغن، وبشكل عام، تُعَد شنغن هي أحد الاتفاقيات التي تم عقدها مع 26 دولة أوروبية لتسهيل إجراءات الدخول والزيارة فيما بين تلك الدول وكذلك إجراءات التجارة والتبادل الدولي.

ويرغب عدد كبير من المقيمين في المملكة العربية السعودية في الحصول على فيزا شنغن، والتي ستسهل عليهم بشكل كبير زيارة دول منطقة شنغن والبقاء بها للكثير من الأغراض، وهناك أكثر من نوع لفيزا شنغن.

قد يهمك أيضاً: كيفية استخراج فيزا إسبانيا بالسعودية 2021 ..وأهم المستندات

أهم أنواع فيزا شنغن ومدة الإقامة

ليك خطوات الحصول على فيزا شنغن من السعودية 2021
أنواع فيزا شنغن

وهناك أكثر من نوع لفيزا شنغن، وتختلف الأنواع عن بعضها البعض وفقاً للغرض منها وكذلك لمدة الإقامة المطلوبة، وفيما يلي أهم أنواع فيزا شنغن ومدة الإقامة لكل نوع:

  • تأشيرة إقامة قصيرة، وهي فيزا شنغن B التي تسمح لحاملها بالتنقل حول دول منطقة شنغن لمدة تصل أقصاها إلى 5 أيام.
  • تأشيرة إقامة طويلة، وهي فيزا شنغن C والتي تتيح لحاملها إمكانية البقاء في أحد دول منطقة شنغن لأغراض السياحة لمدة تصل إلى 90 يوماً كحد أقصى.
  • تأشيرة سياحية، وهي أحد أنواع فيزا شنغن C والتي تسمح لحاملها بحرية التنقل في أحد دول منطقة شنغن والبقاء فيها لمدة لا تزيد عن 90 يوماً وذلك للأغراض السياحية.
  • تأشيرة التجارة والتداول، وهي النوع الثالث من فيزا شنغن C التي تسمح لحاملها بالبقاء في أحد دول منطقة شنغن والتنقل لمدة 12 شهراً على الأقصى لأغراض التجارة.
  • تأشيرة الدراسة، وهي فيزا شنغن D والتي تسمح لحاملها بالبقاء في أحد دول منطقة شنغن لما يزيد عن 3 شهور، وذلك لأغراض الدراسة.
  • التأشيرة الجماعية، والتي يمكن استخراجها بشكل جماعي لعدد أفراد يتراوح بين 5 إلى 50 فرداً، وبموجبها سينتقلون بين دول منطقة شنغن معاً، وهي مناسبة للمجموعات السياحية أو الفرق الرياضية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على أحدث شروط السفر لفرنسا للسعوديين 2021

شروط فيزا شنغن من السعودية

ليك خطوات الحصول على فيزا شنغن من السعودية 2021
شروط فيزا شنغن من السعودية

تفرض منطقة شنغن عدد من الشروط حتى يحصل المتقدمين لفيزا شنغن من السعودية عليها، ويجب استيفاء تلك الشروط حتى يسمح للمقيمين في السعودية بالحصول على فيزا شنغن، وفيما يلي أهم شروط فيزا شنغن من السعودية:

  • تعبئة استمارة تأشيرة شنغن والتي تتوافر عبر الموقع الرسمي لسفارة الدولة التابعة لأحد دول منطقة شنغن التي تنوي السفر إليها.
  • تسجيل المتقدم على الموقع الإلكتروني للسفارة التي سيتقدم من خلالها للحصول على موعد للمقابلة، والتي من خلالها سيقدم أوراقه.
  • وجود حساب بنكي به عمليات سحب وإيداع حديثة، ويتوافر به رصيد يضمن ملاءة المسافر المالية لتحمل تكاليف السفر والإقامة في الدولة التي ينوي السفر إليها ضمن دول منطقة شنغن.
  • تقديم 2 صورة حديثة للمتقدم بأبعاد 5.3*5.4 سم بخليفة بيضاء بدون غطاء رأس للرجال.
  • وجود جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن 3 شهور وحتى تنتهي صلاحية فيزا شنغن من السعودية.
  • نسخة من صفحة البيانات الخاصة بالمتقدم في جواز السفر التابع له.
  • نسخة من تأشيرات شنغن التي حصل عليها المسافر مسبقاً (إن وُجدت).
  • إذا كانت الزيارة بهدف العمل، سيحتاج المسافر لتقديم خطاب ضمان ودعوة من الشركة الداعية له.
  • وجود تأمين صحي بقيمة لا تقل عن 30 ألف يورو للمسافر والذي يشترط أن يشمل كافة دول منطقة شنغن وممتداً طوال فترة الإقامة.
  • تقديم إقرار التأمين الطبي وهو متوافر على الموقع الرسمي للسفارة التي سيقوم المتقدم باستخراج فيزا شنغن من خلالها.
  • توفير تذكرة طيران مسبقة الحجز، ذهاب وعودة، ويشترط ألا يتجاوز تاريخ العودة بها عن اليوم الأخير في صلاحية فيزا شنغن، وكذلك حجز فندق مسبق ومؤكد في الدولة التي سيبقى بها من دول فيزا شنغن، ويمكنك الحجز من خلال موقع بوكينج من هنا.
  • دفع رسوم فيزا شنغن المطلوبة (وفي حالة رفض الفيزا لن يتمكن من استرداد قيمتها مجدداً).

تكاليف فيزا شنغن من السعودية

إن أحد أهم شروط فيزا شنغن من السعودية هو دفع تكاليف فيزا شنغن، ورسوم فيزا شنغن موحدة لجميع أنواع فيزا شنغن، وهي مقسمة حسب الفئات العمرية كالتالي:

  • 80 يورو للبالغين، وهو ما يعادل تقريباً 336 ريالاً سعودياً.
  • 40 يورو للأطفال من سن 6 أعوام وحتى 12 عاماً، وهو ما يعادل حوال 168 ريالاً سعودياً.
  • مجاناً للأطفال أقل من 6 سنوات، حيث يتم إعفائهم من تكاليف فيزا شنغن من السعودية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط السفر إلى باريس للسعوديين 2021

كيفية سداد تكاليف فيزا شنغن من السعودية

ويتم دفع تكاليف فيزا شنغن من السعودية إما بشكل إلكتروني، وذلك في حالة ما إذا قمت بتقديم طلب الحصول على فيزا شنغن من السعودية بشكل إلكتروني عبر الموقع الرسمي التابع لقنصلية أو سفارة الدولة التي تنوي السفر إليها من دول منطقة شنغن.

أما إذا قمت بتقديم الطلب من خلال أقرب قنصلية أو سفارة أو مركز طلب تأشيرات تابع للدولة التي تنوي السفر إليها بنفسك، فيمكنك أن تدفع تكاليف فيزا شنغن من السعودية بشكل نقدي هناك.

خطوات التقديم للحصول على فيزا شنغن من السعودية

وبعد أن عرضنا أهم شروط فيزا شنغن من السعودية، ستحتاج الآن للتعرف على أهم خطوات التقديم للحصول على فيزا شنغن من السعودية، حيث أنه حتى يتمكن المقيمون في المملكة العربية السعودية من الحصول على فيزا شنغن من السعودية هناك مجموعة من الخطوات الواجب إتباعها.

وفيما يلي أهم تلك الخطوات التي يحتاجها المقيمون في المملكة العربية السعودية للحصول على فيزا شنغن من السعودية بالتفصيل:

  1. تحديد المتقدم للموعد الذي ينوي السفر فيه وبناءاً عليه سيحتاج إلى تقديم طلب الحصول على فيزا شنغن من السعودية خلال 6 شهور على الأكثر من موعد سفره.
  2. تحديد المتقدم للدولة التي يرغب بالسفر إليها من دول منطقة شنغن (26 دولة)، وفي حالة رغبة المسافر في زيارة أكثر من دولة فهو في حاجة لتحديد الدولة التي سيقضي بها معظم وقته خلال رحلته، والتي وفقاً لها ستحدد طلب الحصول على الفيزا لها، ويمكنك تحميل استمارة فيزا شنغن من هنا.
  3. ذكر أغراض السفر وذلك لتحديد نوعية الفيزا التي سيتم استخراجها لك.
  4. ذكر عدد مرات الدخول التي تريد من خلالها الدخول إلى منطقة شنغن بموجب فيزا شنغن الخاصة بك، مع الأخذ في الاعتبار أن فيزا شنغن ذات الدخول لمرة واحدة فقط ستكون صالحة للسفر لإحدى مناطق شنغن لمرة واحدة فقط، أي أنه في حالة خروجك من هناك لن تتمكن من الدخول مجدداً بنفس التأشيرة، حتى وإن كان لا يزال هناك بعض الوقت لإقامتك هناك.
  5. تجميع كافة المستندات المطلوبة لفيزا شنغن والتي يجب أن تستوفي فيها أهم متطلبات فيزا شنغن من السعودية التي ذكرناها في الفقرة السابقة.
  6. تحديد الموعد الذي ستقدم طلب فيزا شنغن وفقاً له، ويمكنك تقديمه من خلال أقرب سفارة أو قنصلية للبلد التي تنوي السفر إليها، ويمكنك كذلك الموعد الذي ستقدم فيه طلب فيزا شنغن من خلال مركز طلبات التأشيرة التابع للدولة التي تنوي السفر إليها.
  7. المتقدمون لأول مرة للحصول على فيزا شنغن من السعودية سيحتاجون لتحديد موعد للحضور شخصياً لتقديم البصمات الخاصة بالأصابع وغيرها من البيانات البيومترية الأخرى.
  8. إتمام الإجراءات الخاصة بطلب الحصول على فيزا شنغن من السعودية، وذلك من خلال التحقق من السفارة أو القنصلية التابعة للبلد التي قمت بالتقديم من خلالها لمعرفة كيف تحصل على النموذج الخاص بطلب فيزا شنغن، فبعض الدول، كألمانيا، تتطلب الحصول على طلب فيزا شنغن بشكل إلكتروني ثم طباعته وملئه، وبعدها تقوم بتقديمه في الموعد الذي تم تحديده للمسافر لتقديم طلبه.
  9. تسديد رسوم فيزا شنغن من السعودية، ويمكنك إما سداده بشكل إلكتروني أو دفعه نقداً بنفسك أثناء تواجدك في السفارة أو القنصلية التابعة للبلد التي تنوي السفر إليها لموعد تقديم طلب الفيزا الخاصة بك.
  10. الخطوة الأخيرة، هي أن تحضر في الموعد الذي حددته لك السفارة أو القنصلية التابعة للبلد التي تنوي السفر إليها، وهناك عدد من الإجراءات التي ستم هناك، وهي:
    • إجراء المقابلة الشخصية مع المتقدم.
    • تقديم الطلب الخاص بفيزا شنغن من السعودية.
    • سداد الرسوم الخاصة بفيزا شنغن من السعودية.
    • تقديم بصمات أصابع أو البيانات البيومترية الخاصة بالمتقدم.

ونود أن نذكر أنه في حالة قيامك بالتقدم على فيزا شنغن من السعودية مسبقاً، فالسفارة بالطبع لديها بصمات أصابع أو البيانات البيومترية الخاصة بك، وحينها لن تحتاج للذهاب إلى السفارة أو القنصلية مجدداً، فقط ستحتاج للاتصال والتحقق من الأمر.

وبعد إتمام الخطوات السابقة بالترتيب، ستحتاج الآن إلى الانتظار حتى تحصل على نتيجة طلبك، وهي إما القبول أو الرفض، وفي حالة الرفض فلن تتمكن من استرداد رسوم فيزا شنغن من السعودية مجدداً.

ويمكنك في حالة رفض تأشيرتك عمل استئناف ضد قرار الرفض، أما في حالة قبول طلبك سيتم التواصل معك حتى تذهب لتحصل على فيزا شنغن من السعودية الخاصة بك.

وبشكل عام، ستحصل على نتيجة طلبك خلال أسبوعين من تقديم الطلب، وفي بعض الأحيان قد يتأخر الرد لمدة 60 يوماً، وبعدها ستتعرف على القرار، لذلك تابع الأمر خلال أسبوعين حتى 60 يوماً من تاريخ تقديمك للطلب الخاص بك.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على 4 أسباب رفض فيزا ألبانيا ..وأهم متطلبات الفيزا

أماكن تقديم طلب تحديد موعد فيزا شنغن في السعودية

يجد بعض المقيمين في المملكة العربية السعودية والراغبين في الحصول على فيزا شنغن من السعودية صعوبة في تحديد المكان الذي يمكنهم من خلال تقديم طلب تحديد موعد فيزا شنغن في السعودية.

والمفترض أن يقوم المقيمين في السعودية الراغبين في الحصول على فيزا شنغن من السعودية أن يقدموا طلب تحديد موعد فيزا شنغن في السعودية من خلال أقرب سفارة أو قنصلية تابعة للبلد التي يرغبون في زيارتها.

فمثلاً إذا كنت تنوي السفر إلى ألمانيا وترغب في تقديم طلب تحديد موعد فيزا شنغن من السعودية، فيمكنك أن تقوم بالتقديم من خلال:

أما إذا كنت من المقيمين في مناطق المملكة العربية السعودية الوسطى أو الشرقية، فيمكنك تقديم طلب تحديد موعد فيزا شنغن في السعودية للسفر إلى ألمانيا من خلال السفارة الألمانية بالرياض.

ويتم تقديم طلب تحديد موعد فيزا شنغن في السعودية للراغبين في السفر إلى ألمانيا من خلال القنصلية العامة لألمانيا الموجودة في جدة، وذلك بالنسبة للمقيمين في المدن التالية بالسعودية:

قد يهمك أيضاً: هل موريتانيا تحتاج فيزا للسعوديين؟

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى