آثار وتراث

ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ تعرَّف على أهم 8 قاعات بالمتحف

يرغب الكثير من الأفراد الذين لن تتسنى لهم الفرصة لزيارة المتحف السعودي في معرفة ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ خاصة وأن هذا المتحف يُعتبَر واحد من أجمل المتاحف السعودية، والتي يأتيها الزوار من كل حدب للتعرف على محتوياتها. ويمكنك هناك أن تتعرف على تاريخ المملكة والممالك العربية الأخرى، ويوجد هناك الكثير من القاعات والمعارض المميزة. فضلاً عن مرافق البحث والمكاتب الإدارية، وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لكم ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ وأهم القاعات بالمتحف.

قد يهمك أيضاً:  تعرف على متحف صقر الجزيرة للطيران السعودي

نبذة حول المتحف السعودي

المتحف السعودي

قبل أن نعرض ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ ونتحدث عن محتوياته وقاعاته، سنحتاج أولاً لأخذ لمحة سريعة حول المتحف ونشأته.

ويُعتبَر المتحف السعودي واحد من أهم وأشهر المتاحف الموجودة بالمملكة العربية السعودية، والذي يقع تحديداً في شرق مدينة الرياض العاصمة.

وقد تأسس المتحف سنة 1419 هـ وقام الملك فهد خادم الحرمين الشريفين – رحمه الله – بافتتاحه وقتها، وقد بُني المتحف على مساحة ضخمة تزيد عن 25 ألف متراً مربعاً.

ويتضمن المتحف العديد من المقتنيات الثمينة الموجودة في قاعات البحث ومخازن المقتنيات، كما يوجد هناك الكثير من قاعات العرض.

والتي تقص الكثير عن تاريخ الممالك العربية ومنها المملكة العربية السعودية، وسنتناول تلك القاعات بالتفصيل ضمن حديثنا حول ماذا يوجد في المتحف السعودي؟

ماذا يوجد في المتحف السعودي؟

يتضمن المتحف السعودي الكثير من قاعات العرض التي تقص الكثير عن تاريخ الممالك العربية، وغيرها من مخازن المقتنيات ومرافق البحث.

ويوجد هناك 8 قاعات والتي تم تخصيصها لتقديم العروض المميزة بشكل دائم، وفيما يلي أهم تلك القاعات ومحتويات كل منهما في إطار حديثنا حول ماذا يوجد في المتحف السعودي؟

قد يهمك أيضاً: متحف المصمك في السعودية يحكي تاريخ توحيد المملكة

قاعة الإنسان والكون

هي واحدة ضمن القاعات الموجودة في المتحف السعودي، وتضم الكثير من النماذج التفاعلية حول النظام الشمسي وكذلك جغرافيا شبه الجزيرة العربية.

فضلاً عن مجموعة من المعروضات حول الحياة النباتية هناك، مع مجسمات لهيئة الرجل في العصر الحجري وجيولوجيا الأرض وقتها.

قاعة الممالك العربية القديمة

قاعة الممالك العربية القديمة

في إطار حديثنا حول ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ وأهم القاعات الموجودة فيه، تأتي قاعة الممالك العربية التي تعرض عروض تفاعلية حول وضع الممالك القديمة.

وتركز بشكل خاص بتقديم المعلومات حول مملكتي دلمون ومدين، بجانب العروض التفاعلية الأخرى حول الممالك العربية المتأخرة التي استوطنت في الأفلاج ونجران قديماً.

قاعة العصر الجاهلي

قاعة العصر الجاهلي – ماذا يوجد في المتحف السعودي؟

هي واحدة من أهم القاعات الموجودة بالمتحف ضمن ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ وهي مخصصة لعرض تسلسل الأحداث والأحوال بدءاً من عصر الجاهلية وحتى الإسلام.

كما توضح الأحوال في بعض المدن السعودية مثل خيبر ومكة وجرش، وكذلك تتناول أحوال الأسواق القديمة كسوق عكاظ وحبشة والمجاز أيضاً.

كما يوجد هناك مجموعة من اللوحات المميزة التي تعرض فنون خط اليد العربي، لذا تُعتبَر قاعة الجاهلية من القاعات المفضلة لدى الكثير من الزوار.

قد يهمك أيضاً: أشهر 12 متحف من متاحف السعودية

قاعة البعثة النبوية

وهي من القاعات المفضلة لدى الكثير من الزوار التي تتحدث عن الفترة التي ظهر فيها الإسلام وبداياته وحتى انتشاره، كما أنها تعرض حياة النبي عليه أفضل وأتم الصلاة والسلام.

وتتناول القاعة مجموعة من العروض التفاعلية حول أهم غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك نزول الوحي ومجموعة من المخطوطات من القرآن الكريم.

قاعة الإسلام والجزيرة العربية

ماذا يوجد في المتحف السعودي؟
قاعة الإسلام والجزيرة العربية – ماذا يوجد في المتحف السعودي؟

وهي خامس قاعات المتحف ضمن ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ ومقتنياته، وهي مقسمة إلى مجموعة من الأقسام وكل جزء منها يتناول جزء معين من ظهور الإسلام.

وذلك منذ البدايات حتى عصر الدولة الأموية، تتناول أهم الأحداث التي حدثت منذ ظهور الدعوة الإسلامية ووصول الرسول.

ثم مناداته بالإسلام في شبه الجزيرة العربية، ورحلة هجرته إلى المدينة وعدد من الأحداث الهامة الأخرى حتى بداية العصر الأموي.

قاعة الدولتان السعوديتان الأولى والثانية

ماذا يوجد في المتحف السعودي؟
قاعة الدولتنا السعودية الأولى والثانية

وتتناول تلك القاعة مجموعة من العروض التفاعلية التي تتناول نشأة الدولة السعودية الأولى وتأسيسها، ثم تطور الدرعية وازدهاراها.

كما تتناول أوضاع الحياة الاجتماعية فيها وكيف توسعت الدولة، ثم تتناول فترة الدولة السعودية الثانية منذ بدايتها وحتى اختيار الرياض كعاصمة لها ونهايتها.

قد يهمك أيضاً: تعرف على أجمل الوجهات السياحية بمدينة الباحة السعودية

قاعة التوحيد

في إطار حديثنا حول ماذا يوجد في المتحف السعودي؟ وأهم القاعات الموجودة به، تأتي قاعة التوحيد التي تتناول فترة نشأة الدولة السعودية الثالثة.

وكيف تم توحيد الدولة السعودية الثالثة على يد الملك عبدالعزيز سنة 1319 هـ أي 1902 م، ويوجد بها عدد من المعروضات المختلفة.

وتعود تلك المعروضات الثمينة إلى الدولة السعودية الثالثة، فضلاً عن وجود قاعة مميزة لعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية حول الملك عبدالعزيز وأهم إنجازاته.

قاعة الحج والحرمين

ماذا يوجد في المتحف السعودي؟
قاعة الحج والحرمين الشريفين

هي آخر قاعات المتحف السعودي الثمانية، والتي تتناول كيف تطورت مدينتي مكة والمدينة ودور السعودية في خدمة الحجاج والحفاظ على مناسك الحج والعمرة.

كما تتناول تلك القاعة توضيح أهم المناسك الدينية وطرق الحج عبر التاريخ، فضلاً عن وجود مجسم أفقي ضخم لتوضيح مكة المكرمة والمشاعر والمسعى.

ومن ضمن المجسمات أيضاً بتلك القاعة هو المجسم الضخم الذي يوضح الحرم بالمدينة المنورة، وذلك بعد التوسعة التي حدثت في عهد الملك فهد وقتها.

فيديو عن المتحف السعودي

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى