سياحة

ما هي المدن السياحية في السعودية؟ أكثر من 10 مدن خيالية تعكس إرث المملكة

ما هي المدن السياحية في السعودية؟

ما هي المدن السياحية في السعودية؟ السعودية كلها تعتبر بلد عربي سياحي جاذب لجميع بلاد العالم، حيث انها تمتلك مقومات طبيعية وحضارية والأكثر زيارة وجذباً للسياح أما عن مواصفات كل مدينة وجميع المعلومات سوف تجدها في السطور التالية. حيث سنعرض لك افضل مدينة في السعودية للسياحة، ثم نحدثك حول إحصائيات السياحة في السعودية 2024 لتجربة سياحية مذهلة هناك.


إحصائيات السياحة في السعودية

وُرد في أحد إحصائيات السياحة في السعودية تم إصدارها أن السياحة الوافدة إلى هناك قد نمت بشكل مذهل لتكسر نسبة 140%. والسبب في ذلك يعود بالطبع إلى الإسهامات المميزة والجهود الواضحة التي المبذولة لتنمية وخلق المناطق السياحية في السعودية.

ما هي المدن السياحية في السعودية؟

بعد أن تعرّفنا على أحدث إحصائيات السياحة في السعودية، سننتقل الآن لعرض المدن التي تضم أشهر المناطق السياحية في السعودية.

فالمدن السعودية زاخرة بالكثير من المقومات الطبيعية الجاذبة للسياح بالإضافة إلي مساحة المدن الكبيرة التي تسمح متعة التجول والشاطئ الواسع على ساحل البحر الأحمر، إليك أفضل مدن السعودية بالترتيب:

السياحة في الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتعد جنة السعودية واهم المدن السياحية في السعودية وذلك لأنها متنوعة حيث تجمع بين العراقة والأجواء العصرية، مما جعلها مناسبة لكل الأذواق خاصة من يحب مشاهدة التاريخ والتراث الصحراوي.

أصبحت الرياض حاليا تمتلك معمار هائل مثل ناطحات السحاب ومراكز تجارية ومولات شهيرة بها أحدث الماركات لمحبين السياحة التسويقية، ذلك بالإضافة إلى المعالم الأثرية والأسواق الشعبية التي تعكس حضارة البلد من مشغولات يدوية وذهبية تعبر عن تقاليد البلد.

منطقة الدرعية أهم منطقة في الرياض وبها عدة مناطق مثل الطريف والبجيري، لذلك تم إدراجها ضمن قائمة منظمة اليونسكو لأنها شاهدة على عراقة المملكة لذا فهي على رأس أفضل 3 مدن في السعودية.

السياحة في مكة المكرمة

‪‪ما هي المدن السياحية في السعودية؟ مكة المكرمة
‪‪ما هي المدن السياحية في السعودية؟ مكة المكرمة

تعد مكة المكرمة ذات مكانة مقدسة في قلوب مسلمين العالم كله، ذلك لأن بها بيت الله الحرام الكعبة المشرفة وتتميز بالسياحة الدينية حيث تجذب ملايين السياح سنوياً من أجل الحج والعمرة وهي ثاني أفضل 3 مدن في السعودية.

تتميز مكة المكرمة بأن بها الكثير من الأماكن السياحية منها ما هو حضاري وترفيهي وتاريخي ايضاً، ذلك غير أنها تمتلك مقومات طبيعية ساحرة مثل الجبال والهضاب والسهول ذات الرمال الذهبية، تقع مكة المكرمة على ساحل البحر الأحمر غرب السعودية تحديداً وهى منطقة مميزة للغاية تتمتع بثقافات مختلفة وفنون شعبية متنوعة جاءت من اختلاف الجنسيات التي توافدت عليها على مر العصور.

المدينة المنورة

أحد أهم المدن في المملكة العربية السعودية حيث يوجد بها المسجد النبوي وهو ثان أهم وأعظم مركز ديني للمسلمين عالمياً، تضم المدينة المنورة عدد لا حصر له من المناطق والمعالم السياحية التي تربط العالم الإسلامي كله ذلك جعلها منطقة جذب هام جداً.

المدنية زاخرة بعدد كبير من المساجد الاثرية التي تعود إلى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ويرتبط تاريخها بوقائع اسلامية هامة مما يجعلها مقصد هام للسعوديين والعرب عامة، علاوة على ذلك أنها أول عاصمة للمسلمين في التاريخ وهي من أفضل 3 مدن في السعودية.

يهمك أيضًا:

السياحة في العلا

العلا موقع هام للسياحة حيث الطبيعة الخلابة والمعالم الأثرية والصخور الرملية وعناصر كثيرة تجعلها محل جذب هام للسياحة، تمتلك العلا مساكن اثرية تحاكي حكايات اصحابها، ذلك بالإضافة إلى المعالم الأثرية المنحوتة بفعل الطبيعة وتعتد إلى أكثر من 200 ألف عام، مدينة العلا متحف هام بشكل استثنائي هام يعكس حضارة المملكة بشكل مختلف.

تحتضن مدينة العلا أهم مدينتي للتجارة في السعودية وهم دادان ولحيان، حيث كانا يسيطران على القوافل بشكل رسمي، كما أنها تشتهر بالنخيل والعيون المائية التي تمد أهالي المدينة بالمياه طوال العام لذا فهي افضل مدينة في السعودية للسياحة

“اقرأ المزيد: أفضل المطاعم الهندية في إنترلاكن


قائمة أهم المدن السياحية في السعودية

ما هي ‪المدن السياحية في السعودية و وجهات السياحة
ما هي ‪المدن السياحية في السعودية و وجهات السياحة

إذا كنت تريد قضاء بعض الوقت في السعودية وتريد أن تعرف ما هي المدن السياحية في السعودية؟ إليك قائمة بأبرز المدن السعودية ذات تاريخ عتيق ومعالم اثرية وأماكن ترفيهية ايضاً:

مدينة جدة

تعد جدة من اجمل مدن المملكة والأكثر جذباً للسياحة من جميع بلاد الوطن العربي وهي بوابة مكة المكرمة وتشتهر بالمناسبات الدينية والتاريخ الحافل، لقبت جدة بعروس البحر الأحمر، ذلك لأنها تمتلك أجمل شواطئ البحر الأحمر كورنيش بطول 30 كيلو متراً به الكثير من الكافيهات والمطاعم عالية الخدمات. 

تمتلك جدة الكثير من الأسواق الشعبية والمولات العصرية ايضاً ذلك بالإضافة إلي أماكن التراث السعودية والبدوي، لذا فهي أيضاً افضل مدينة في السعودية للسياحة.

مدينة ينبع

ينبع إحدى أجمل المدن في السعودية وهي منطقة جذب سياحي هام حيث تمتلك مقومات طبيعية وأخرى حضارية واثرية هامة، تتمثل المقومات الطبيعية في المدينة بتعدد الشواطئ الساحرة والرمال الذهبية وطول كورنيش المدينة.

أكثر ما يميز مدينة ينبع المتاحف البحرية وأماكن مراسي السفن والموانىء و اليخوت والرحلات البحرية الممتعة في المياه الصافية، كما أن يوجد بها أحد أكبر نوادي الفروسية في السعودية هذا غير الحدائق والمتنزهات العملاقة ذات النباتات النادرة. 

تضم المدينة عدد كبير من المنتجعات والفنادق ذات الخدمات الراقية الفاخرة التي تناسب رجال الأعمال ومحبين الفخامة والرقي، يذكر ايضاً أن ينبع تشتهر بالتمور العربية الأصيلة ذات المذاق الفاخر وتصدر للعالم كله وتتوفر التمور تحديداً في غرب المدينة على بعد 210 كم تقريباً.

السياحة في املج

‪ما هي المدن السياحية في السعودية؟ مدينة أملج
‪ما هي المدن السياحية في السعودية؟ مدينة أملج

أملج إحدى مدن السعودية التي تقع على البحر الأحمر مباشرة بين مدينة الوجه وينبع وهي وجه سياحية هامة، كانت تسمى الحوراء وتشتهر المدينة بارتفاع حالتها الاقتصادية والتجارية، كما أنها أشبه بجزر المالديف حيث تمتلك مياه رقراقة ذات ألوان متباينة ساحرة بالإضافة إلي الشعب المرجانية والكائنات البحرية النادرة.

المدينة بها العديد من الجزر منها ما هو أمام المدينة مباشرة وأشهر جزر في 7 جزر هي جزيرة الفوايدة وهى جزيرة شهيرة، يوجد بذلك المدينة ايضاً بقايا آثار ترجع للعصر الروماني عندما كان يطلق عليها المدينة البيضاء خاصة في الشمال منها لذا فهي تضم العديد من المناطق السياحية في السعودية المميزة.

السياحة في الطائف

تمتلك الطائف مكانة عالية بين مدن السعودية حيث إنها إحدى أهم المدن السياحية نسبة لاعتدال المناخ بها، ذلك بالإضافة إلي الآثار العريقة الموجودة بها فهي تجمع بين الطبيعة الخلابة والعراقة التي يبحث عنها الجميع، الطائف إحدى المدن التي لديها أنواع فواكه ذات مظهر وطعم ورائحة لا تقاوم لذا فهي تضم العديد من المناطق السياحية في السعودية المميزة.

الأماكن السياحية في الطائف تتمثل في الحدائق والمنتزهات العملاقة والأسواق العتيقة مثل سوق عكاظ وهو سوق المؤلفين والشعراء وبه الكثير من الفنون،  المدينة زاخرة بالكثير من الأماكن الثقافية ورحلات التلفريك أعلى جبال الطائف، بالإضافة إلى قرية الكر الترفيهية والمنتجع وقصر شبراً الذي يوجد به متحف الطائف الإقليمي.

“اقرأ المزيد: الطقس في اسطنبول


السياحة في السعودية وأهم المدن 

ما هي المدن السياحية في السعودية؟ و وجهات السياحة في السعودية
ما هي المدن السياحية في السعودية؟ و وجهات السياحة في السعودية

إليك أبرز المدن السياحية التي تقع على ساحل المملكة العربية السعودية ومميزات كل مدينة بالتفصيل وأبرز المعالم المتوفرة بها:

مدينة أبها

تعتبر مدينة أبها جوهرة السياحة في السعودية وهو عاصمة جنوب السعودية وتمتلك أجمل مناطق جذب السياحة في السعودية، حيث يتوفر بها الطبيعة الخلابة والآثار بالإضافة إلى الأسواق الشعبية للتي تعكس تراث البلد، يمكنك في أبها تسلق أعلى قمة جبلية في السعودية وذلك في منتزه السودة وترتفع تلك القمة إرتفاع 3 آلاف متر.

منتزه السودة مميز للغاية حيث يتوافر به أشجار العرعر ويمكنك أن تعيش به أجواء خيالية عند مشاهدة تساقط الأمطار بغزارة، يمكنك رؤية المنتزه من أعلى عن طريق استقلال التلفريك للوصول إلى المكتبة التراثية والقصور العتيقة.

السياحة في الباحة

الباحة من أجمل المدن السياحية في السعودية وتتميز بالطبيعة الخضراء وتوجد في جنوب المملكة وهى أكثر المدن سحر وجمال، تعتبر الباحة متحف تراثي مفتوح لأكثر من 400 عام تقريباً، المدينة زاخرة بالمشغولات اليدوية التقليدية.

تحتوي الباحة على منتزه غابة رغدان وهي أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة، حيث تكثر فيها الأودية المتعرجة المتصلة بالقرى التقليدية.

السياحة في الدمام

مدينة ساحلية ساحرة بها أهم ميناء في المملكة العربية السعودية وهو الميناء الشرقي وتطل عليه من 3 ثلاث جهات، كما أن مناخها معتدل طوال العام، أما بالنسبة لمحبين التراث والآثار فهي تمتلك مناطق اثرية كثيرة ذلك بالإضافة إلي شواطئ الدمام الساحرة التي يقصدها الناس بالذات.

الدمام تمتلك عدد لا بأس به من الأسواق الشعبية التي تعكس تاريخ البلد، ذلك بالإضافة إلي أنها مكان إقامة جيد طبقاً لأحدث المنتجات والفنادق والمنتزهات السياحية ذات المستوى الراقي.

السياحة في الخبر

الخبر إحدى أهم المدن السياحية في السعودية مدينة ساحرة تتميز بالطبيعة الخلابة والأماكن السياحية على الخليج العربي، كما أن إقامتك هنا ستكون مميزة جدا في إحدى الفنادق الفاخرة والمنتجعات التي تقدم لك أعلى الخدمات والرفاهية، المدينة مناسبة تماماً لمحبي ركوب المظلات والحفلات الليلية والمهرجانات.

مميزات السياحة في  المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة بالكثير من المميزات التي تضعها على خريطة السياحية في العالم والوطن العربي ومن أهمها ما يلي:

  • تتميز بالسياحة الدينية التي تجذب إليها الملايين من جميع أنحاء العالم، بسبب وجود الأماكن الدينية الهامة وعلى رأسها الحرمين الشريفين.
  • تاريخ المملكة عريق، لذا فهي تضم أماكن ثقافية وتراثية هامة.
  • تتمتع المملكة بتنوع كبير في التضاريس ما يجعلها عامرة بالكثير من المناظر الطبيعية الخلابة.
  • تضم مستشفيات متقدمة تقدم العلاج لكافة التخصصات الطبية.
  • تضم المملكة عدد كبير من الفنادق الفخمة التي تقدم أرقى الخدمات الفندقية للزوار.
  • يوجد في السعودية الكثير من الحدائق ومناطق الترفيه للكبار والصغار.

“اقرأ المزيد: افضل مطاعم نيويورك


الأسئلة الشائعة حول ما هي المدن السياحية في السعودية؟

إذا كان في إمكانك معرفة المزيد عن السياحة في السعودية إليك بعض الأسئلة وإجاباتها لعلها تكون مرشدة إليك.

من اهم المناطق الساحلية في المملكة العربية السعودية؟

بعض المناطق السياحية التي لم تذكر في السطور السابقة ولها مكانة هامة البدع، الثقبة، الثمالة، الجبيل، الجعيمة، الحماطة.

ايه الاماكن السياحية اللي في السعودية؟

الكثير من الأماكن يمكنك زيارتها ولها أثر نفسي أكثر من رائع وادي لجب، شرم أبحر، وادي الطوقي، حدائق التنهات.

معالم السعودية الحديثة؟

بعض المعالم الحديث أضيفت إلى السياحة في السعودية مثل برج الفيصلية، برج المملكة، المسجد العائم، نافورة الملك فهد، فقيه أكواريوم.


توجد السعودية بأراضيها في موقع متميز على خليج البحر الأحمر مما جعلها ملاءمة لتكون منطقة جذب سياحي هام، كما أن مدن السعودية ذات إمكانيات حضارية عالية حالياً وتجذب العرب والأجانب أيضاً لمشاهدة الطبيعة الخلابة والصحراء الذهبية، في السطور السابقة عرضنا لكم  مع ترحالك ما هي المدن السياحية في السعودية؟ بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى