سياحة

جولة سياحية داخل متحف بريد اسطنبول وأهم 3 مرافق بداخله

يعد متحف بريد اسطنبول أحد المراكز التاريخية والمعالم السياحية في المدينة التي يمكنك زيارتها، المتحف مخصص للتطور التاريخي للخدمات البريدية والاتصالات خلال الإمبراطورية العثمانية وتركيا، ويعرض المعدات والأدوات ذات الصلة، بالإضافة إلى مجموعة من الطوابع البريدية، لذا قد يكون المرور عبر التاريخ والتعرف على طرق الاتصال المختلفة في تركيا من خلاله، داخل الدولة تعد واحدة من الدول المتحضرة تاريخيًا، أمرًا مثيرًا للغاية.

متحف بريد اسطنبول

تم افتتاحه في 6 مايو 2000 من قبل مكتب البريد التركي في المبنى الرئيسي لمكتب البريد، حيث يقع في مبنى تاريخي مكون من أربعة طوابق، وقد صممه المهندس المعماري التركي “فيدات تيك” الذي كان قد شغل منصب وزارة البريد والبرق من عام 1905 إلى عام 1909 خلال الفترة الأخيرة من الإمبراطورية العثمانية، هذا وقد تم بناء مقرًا للوزارة وقتها وتحول فيما بعد إلى مكتب البريد التركي.

متحف بريد اسطنبول
متحف بريد اسطنبول

مرافق وأقسام متحف بريد اسطنبول

متحف بريد اسطنبول يحتوي على 4 أقسام رئيسية: متحف الرسائل والتلغراف والهاتف والطوابع، سنشرحها ونقدمها من خلال السطور التالية:

الرسائل: أمثلة على نوع الملابس التي يرتديها السعاة والسعاة العسكريون من عهد الدستور في بداية القرن العشرين وعهد الجمهورية التركية عام 1923 وحتى اليوم معروضة بالصور أو المنحوتات.

أيضًا، في قسم الرسائل في متحف بريد إسطنبول، يتم عرض عناصر مثل مغلفات الرسائل والأدوات ووسائل نقل الرسائل خلال فترات مختلفة من الحكومتين الجمهورية العثمانية والتركية.

قد يهمك هذا الموضوع: أهم شروط السفر من الكويت إلى إسبانيا 2023

التلغراف: يحتوي هذا القسم من على مجموعة من النسخ الأصلية لنماذج التلغراف الأولية التي يمكن إرجاعها إلى عناصر مثل صفحة من أول كتاب برقية عثماني في عام 1855، تلغراف أرسل من شومان إلى اسطنبول مع النص “الحلفاء كانت القوات التي دخلت إلى سيفاستوبول ” تبلغ عن انتصار القوات المتحالفة مع العثمانيين وإنهاء الحصار في حرب القرم.

هناك أيضًا آلات كاتبة أحدث وآلة تلكس أصلية معروضة.

متحف بريد اسطنبول
متحف بريد اسطنبول

الهاتف: يستضيف الطابق الثاني من المعرض مجموعة متنوعة من الهواتف القديمة والمعدات ذات الصلة.

الجزء المثير من هذا الجزء من متحف إسطنبول بوست هو نسخة طبق الأصل دقيقة وأصلية لهاتف ألكسندر جراهام بيل، والذي يتم عرضه هنا؛ هذا الجهاز هو هدية قدمتها Alcatel لهذه المجموعة في عام 1990 احتفالاً بالذكرى الـ 150 لتأسيس البريد التركي.

متحف الطوابع: أول طابع بريدي في تركيا طبعه “أغا أفندي” في 13 يناير 1863 على ورق سجائر رقيق في العصر العثماني.

في قسم الطوابع في المتحف يتم عرض عناصر مثل الطوابع البريدية للدول الأعضاء في الاتحاد البريدي العالمي، إلى جانب أمثلة من العهد العثماني وجمهورية تركيا.

متحف بريد اسطنبول له مدخل منفصل ويقع في مبنى من أربعة طوابق في الجزء الغربي من مكتب البريد التركي، هذا

المتحف مفتوح للزوار المحليين والسياح الأجانب من الاثنين إلى الجمعة، على فترتين، من الساعة 9:00 صباحًا حتى 12:00 ظهرًا ومن 1:00 مساءً إلى 4:00 مساءً ومدخل المتحف مجاني.

متحف بريد اسطنبول
متحف بريد اسطنبول

كيف تصل إلى متحف بريد اسطنبول

إذا اعتبرنا أصل مغادرتك من ميدان تقسيم، للوصول إلى متحف بريد اسطنبول يمكنك ركوب مترو تقسيم إلى محطة “Yenikapi” وبعد تغيير الخط إلى خط “مرمراي” عند محطة “مرمراي سيركجي” انزل وبعد مسافة قصيرة ستصل إلى المبنى الرئيسي لمكتب البريد التركي حيث يقع متحف البريد.

ختمًا نكون قد وصلنا إلى ختام الحديث عن متحف بريد إسطنبول من خلال التعرف على كل التفاصيل التي تخصه، مع عرض كل المرافق والأقسام الموجودة به من الداخل، من خلال سطور هذا المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى