كل جديدوِجهات

كل ما تريد معرفته حول مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته 2022

يرغب الكثير من الأفراد في معرفة تفاصيل مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته، والتي أعلنت المملكة العربية السعودية عن خطته منذ 2021، والذي من المتوقع أن يكون عبارة عن مدينة كاملة بدون طرق أو سيارات. كما أنها هي مشروع أو مدينة عمودية بدون جاذبية في العالم، والتي سيكون موقعها في منطقة تبوك بالمملكة العربية السعودية. وفي هذه المقالة على ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول مشروع مدينة ذا لاين ومميزاته، وكذلك سنوضح لكم أهم مواصفات تلك المدينة التي تم الاعلان عنها مؤخراً.

قد يهمك أيضاً | ولي العهد السعودي ..الإستثمار في مشروع “ذا لاين” قد يصل إلى 100 و200 مليار دولار

ما هو مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته؟

مدينة ذا لاين وأهم مميزاته
ولي العهد السعودي وإطلاق مشروع ذا لاين

هو أحد المشاريع التي أطلقتها المملكة العربية السعودية منذ 2021 والذي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والذي يُعتبَر أيضاً رئيس مجلس إدارة شركة نيوم.

ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكان تلك المدينة 1 مليون نسمة، على أن يكون طولها 170 كيلومتراً، كما أن تلك المدينة ستكون أول مدينة بلا طرق أو سيارات.

كما أنه سيتم الحفاظ على الطبيعة بها بنسبة 95% خاصة وأنه لن يكون هناك أية انبعاثات كربونية نتيجة عدم وجود طرق أو سيارات تعمل في المدينة.

وقد أحدث خبر إنشاء تلك المدينة ثورة في عالم المجتمعات الحضارية والعالم بأثره، كونها المدينة الأولى من نوعها التي ستكون منعدمة الجاذبية فوق مستوى سطح البحر.

كما أنها ستكون بمواصفات استثنائية ساحرة، وسنتحدث في الفقرات التالية من مقالنا بالتفصيل عن مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته.

قد يهمك أيضاً | السياحة في نيوم السعودية: أجمل 8 أماكن في انتظارك

أين يقع مشروع مدينة ذا لاين؟

سيكون موقع مشروع مدينة ذا لاين في منطقة تبوك، تحديداً شمال غرب المملكة العربية السعودية، والتي تطل على البحر الأحمر بالأخص في نهاية خليج العقبة.

لذا فإن مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته من المواقع المميزة، الأمر الذي يجعلها واحدة من المدن الذكية في العالم بأسره.

مواصفات مشروع مدينة ذا لاين

في إطار حديثنا حول مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته، سننتقل إلى ذكر أهم مواصفات تلك المدينة الذكية، والتي تجعل تلك المدينة أكثر المدن استثنائية في العالم بأكمله:

المشي هو نمط الحياة الأساسي في مدينة ذا لاين

في حقيقة الأمر سيكون الأساس للتنقل في تلك المدينة هي المشي، والذي سيمثل النمط الأساسي للحياة بها. خاصة وأن تلك المدينة ستكون بلا شوارع أو سيارات.

ولعل هذا أحد أهم الأمور حول مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته، كما أن البينة التحتية المتميزة في المدينة ستيسر من عملية التنقل بشكل كبير.

وبالرغم من ذلك سيتمكن الأفراد من الوصول إلى وجهاتهم واحتياجاتهم بالمدينة خلال 5 دقائق فقط، وذلك بسبب البينة التحتية القوية التي ستتمتع بها تلك المدينة.

مدينة ذا لاين تأخذ تصميم الخط المستقيم

مدينة ذا لاين تأخذ تصميم الخط المستقيم

أحد أبرز مواصفات مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته هو التصميم الفريد والاستثنائي الذي ستأخذه تلك المدينة، والذي سيجعل تلك المدينة من أكثر التصاميم المعمارية والإنشائية انفراداً وتميزاَ.

حيث أن تصميم المدينة بأكملها سيأخذ شكل الخط المستقيم، ولعل هذا هو السبب وراء تسمية المشروع باسم “ذا لاين”، والذي سييسر عملية الانتقال في المدينة.

بحيث تكون أبعد نقطة يمكن الوصول إليها في تلك المدينة لا تستغرق وقتاً يزيد عن 20 دقيقة، وذلك بالاعتماد على الحلول الذكية والمبتكرة في التنقل بين أرجاء تلك المدينة.

قد يهمك أيضاً |إليك 4 من أفضل فنادق مدينة نيوم السعودية

انعدام الجاذبية في مدينة ذا لاين

مدينة ذا لاين وأهم مميزاته
مدينة بلا جاذبية

من ضمن مواصفات مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته التي تم الاعلان عنها هو أن المدينة ستنعدم بها الجاذبية، الأمر الذي يمثل نهجاً جديداً في تصميم المدن بالعالم.

أي أن المدينة لن يكون بها جاذبية، وهذا من خلال البناء العمودي الذي ستأخذه تصميم المدينة، الأمر الذي سيمكن الأفراد بالمدينة من التحرك في الجهات المختلفة، الأعلى والأسفل وأيضاً أفقياً في كل اتجاه.

وهذا التصميم العمودي سيسهل من عملية التحرك بالمدينة والتنقل فيها، ويجعل عملية السير والتوجه لأي مكان لا تستغرق أكثر من 5 دقائق.

جوانب مدينة ذا لاين مغطاة بالزجاج

جوانب مدينة ذا لاين مغطاة بالزجاج

كما أنه وفقاً لمواصفات مدينة ذا لاين وأهم مميزاته أن جانبي المدينة سيتم تغطيتهم بالكامل بأسطح زجاجية عاكسة، أي أن تلك الأسطح ستكون بمثابة مرايا عاكسة.

مما يمنح المدينة بأكملها شكلاً أكثر جمالاً وانفراداً، كما أنه كل هذا سيساعد في دمج تفاصيل مدينة ذا لاين بالطبيعة، مما يمنحها شكلاً أكثر روعة وتميزاً.

التصميم الرقمي لمدينة ذا لاين

إن مدينة ذا لاين سيعتمد تصميمها بالكامل على الأدوات الرقمية والتقنيات الحديثة، وهذا وفقاً لما تم الاعلان عنه ضمن مواصفات مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته.

وهذا هو النهج الحديث الذي تتبعه شركة نيوم في تطوير المشاريع والأعمال المختلفة، حيث تستخدم التقنيات الحديثة في عمليات التصنيع والبناء.

قد يهمك أيضا | إليك 4 من أفضل فنادق الباحة خمس نجوم

مميزات مشروع مدينة ذا لاين

مزايا مشروع ذا لاين

بعد أن عرّفنا على أهم مواصفات المشروع، وفي إطار حديثنا عن مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته، سننتقل الآن للحديث بالتحديد حول أهم المزايا التي سيوفرها هذا المشروع للمجتمع والأفراد أيضاً.

فمن خلال تلك المواصفات التي تناولناها حول مشروع مدينة ذا لاين، نتوقع أن يستمتع المجتمع والبيئة والأفراد أيضاً بمزايا استثنائية. وفيما يلي مشروع مدينة ذا لاين وأهم مميزاته التي تم الاعلان عنها:

عدم وجود أية مركبات أو سيارات في المدينة، وبالتالي انعدام الانبعاثات الكربونية الضارة بالصحة والبيئة.

  • اعتماد المدينة بالكامل على الطاقة المتجددة والنظيفة.
  • السرعة في التحرك والانتقال داخل المدينة
  • وجود شبكات اتصال رقمية قوية تساعد في تلبية احتياجات السكان بشكل أفضل.
  • انخفاض تكاليف البنية التحتية مقارنة بالمدن التقليدية الأخرى بحوالي 30%.
  • انعدام التلوث بالمدينة بنسبة تصل إلى 95%.
  • الاعتماد على الطاقة النظيفة بنسبة 100%.

قد يهمك أيضًا: أفضل فنادق تبوك حي المروج التي نرشحها لك في 2022

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى