نرشح لك

إليك 5 من أشهر منتجات واحة سيوة وأماكن بيع منتجات سيوة

منتجات واحة سيوة، إذا قمت بزيارة واحة سيوة فلا تتردد ثانية واحدة بأن تقوم بشراء أهم تلك المنتجات والاستمتاع بتجربتها، خاصة وأن سيوة هي جمال الخالق على الأرض تعد من أهم المناطق السياحية بمصر وتابعة لمحافظة مرسى مطروح. ويمكنك هناك أن تعثر على الكثير من المنتجات المميزة، منها ما هو يدوي الصنع والبعض الآخر منتجات أصيلة تشتهر به الواحة بشكل عام. كما أن أماكن بيع منتجات سيوة متعددة والتي يمكنك فيها أن تعثر على ما ترغب به، وفي هذه المقالة على ترحالك نرشح لك بعض أهم منتجات واحة سيوة وكذلك اهم ما تشتهر به واحة سيوة من صناعات.

قد يهمك أيضاً: أهم منتجعات واحة سيوة و 5 مناطق علاجية بها

نبذة عن واحة سيوة

واحة سيوة

إن واحة سيوة هي أحد أهم المناطق السياحية بمصر وهي في الأصل مدينة تاعبة إلى محافظة مرسى مطروح، وقد وُجدت واحة سيوة منذ عصور منذ عام 3200 قبل الميلاد.

وفي ذلك الوقت كان يطلق عليها اسم “بنتا” وبعد ذلك اطلقوا عليها “چوبيتر امون ” ثم أطلق عليها البطالمة اسم “سنتريه” وهذا الاسم كان مقتبس من اسم “سخيت آم” الذي تم اطلاقه من قبل الفراعنة وكان يعني أرض النخيل.

بماذا تشتهر سيوة؟

بالرغم من المناخ الصحراوي لواحة سيوة إلا أنها تشتهر بكثرة الآبار والعيون والبحيرات ويوجد بها العديد من الأماكن الأثرية المهمة وتشتهر بالسياحة العلاجية والحرف اليدوية والحياة البدوية الجميلة.

فإذا كنت من محبي السياحة الداخلية بمصر فلتكن واحة سيوة وجهتك المقبلة، حتى يمكنك التمتع بطبيعتها الخلابة ومنتجاتها الرائعة التي تختلف عن أي مكان اخر بجودتها وطريقة صنعها، وبالأخص منتجات سيوة اليدوية.

أهم منتجات واحة سيوة

إذا كنت تخطط لزيارة واحة سيوة وتفكر في اشتري ايه من سيوة أو منتجات سيوة المميزة والجديرة بالشراء، فأنت في المكان المناسب. حيث سنعرض لك بعض أهم وأشهر منتجات سيوة اليدوية هناك:

تمور سيوة

منتجات واحة سيوة
تمور سيوة

من أهم منتجات واحة سيوة، حيث تعد واحة سيوة من أشهر الأماكن في مصر في إنتاج البلح وهذا بسبب مناخها الصحراوي الجاف الذي يخلو من الرطوبة وأيضاً بسبب جودة أراضيها الزراعية بشكل كبير.

ونظراً لكثرة أشجار النخيل التي تكاد تقترب من ال 700 ألف شجرة وبسبب جودة تلك الأشجار وتنوعها فإنتاج البلح والتمور بمصر يلقى في الأسواق المحلية والخارجية قبولاً كبيراً.

وتنقسم أنواع اشجار التمور الأساسية بسيوة إلى ثلاثة أقسام وهي سيوى، وفريحي، وعزاوي”، وأنواع أخرى وهي “تطقت، وأغزال، وأوشك، ونجبيل”.

فعليك بتجربة تمور سيوة وذلك لفوائدها الضخمة فهي تمنع من هشاشة العظام وإمساك القولون والنقرس وتعمل على اعتدال حموضة الدم لذا فهي من اهم ما تشتهر به واحة سيوة.

وأخيراً المعلومة الأجمل على الإطلاق عن التمر هي أنه إذا تناولت تمرتين تتحول إلى سكريات أما إذا تناولت ثلاث تمرات فتتحول إلى كربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: اًثار واحة سيوة

الجريد والخوص

الجريد والخوص

كثرة أشجار النخيل بواحة سيوة لا تقتصر فقط على إنتاج أنواع مختلفة من التمور بل يتم إقامة العديد من الصناعات اليدوية بسبب هذه الأشجار والتي تعد من عادات وتقاليد أهالي واحة سيوة ومصدر أساسي لدخل بعض الأفراد بها.

فمن خلال أوراق الجريد يتم صناعة الأسوار التي تحيط بالمزارع وبرجولات الشواطئ ويتم أيضاً صناعة كراسي وسراير من الجريد بعد تنظيفه من الشوك، لذا فهي من ضمن أهم المنتجات هناك.

كما يتم الاستفادة من الخشب الخاص بالنخلة من خلال عمل أسقف البيوت، وصُنع سقف أفضل فندق في سيوة حاليًا من الجريد لذا فهي أحد منتجات سيوة اليدوية الشهيرة هناك.

والجدير بالذكر أنه الكثير من مسيوة مطاعم يتعمدون على بعض منتجات الجريد والخوص كأحد الديكورات الأساسية في المطعم الخاص بهم.

زيتون واحة سيوة

منتجات واحة سيوة
زيتون سيوة من منتجات واحة سيوة

يعد الزيتون من أشهر منتجات واحة سيوة، حيث تشتهر قري واحة سيوة الخمس بهى الدين وابو شروف ومشندت واغورمى والجارة بتخليل بتصنيع الزيتون لذا فهو أحد منتجات سيوه الأصيلة.

وتنتشر زراعة الزيتون بشكل كبير في أراضي قرى الواحة ويوجد داخل كل منزل من منازل الواحة معاصر الزيتون لإنتاج الزيوت والاستفادة منها واستعمالها في الطعام لما فيها من عناصر مفيدة للجسم والصحة بشكل عام.

وذلك بسبب خلوها من الدهون والكوليسترول ومن كثرة فوائده أنه يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، ويُنتج أكثر من 125 نوع من الزيتون وأشهرهم:

  • الزيتوب العزيزي الأخضر والأسمر.
  • الزيتون التفاحي.
  • زيتون الكلاماتا.

بالرغم من تطور صناعة زيت الزيتون في وقتنا الحالي باستخدام الآلات والمعدات الحديثة إلا أنه مازال في واحة سيوة يُعمل بالطريقة اليدوية القديمة.

ليكون زيت الزيتون هناك ضمن أهم منتجات سيوة اليدوية والتي يتم من خلالها إنتاج زيت الزيتون بالاعتماد على موتور كهربائي صغير، مُثبت أسفل الصحن، لتبدأ عملية العجن ويطفو الزيت فوق «العجنة» أو الزيتون.

قد يهمك أيضاً: إليك أسعار السياحة العلاجية في سيوة

الملح الصخري

منتجات واحة سيوة
مصابيح للزينة من منتجات واحة سيوة

من أشهر منتجات واحة سيوة، فالملح بسيوة لا يستعمل فقط للطعام والعلاج بل يستخدم في الإبداع وصناعة المصابيح للزينة والمزهريات.

وكذلك الهداية القيمة من البلورات والشموع والأباجورات المضيئة وغيرهم الكثير من الأشكال الهندسية الرائعة، لذا فهو من ضمن خياراتك إذا كنت تسأل اشتري ايه من سيوة.

فهو من اهم ما تشتهر به واحة سيوة في منتجات سيوة اليدوي، وتنتشر ورش صناعة الملح الصخري ومعارضه بكل مكان في الواحة، وهذه الصناعة ليست صناعة محلية فقط بل تتعدى حدود البلاد ويتم تصديرها لكثير من الدول خارج مصر.

اقرأ أيضًا: 5 معلومات عن واحة سيوة

منتجات التجميل والعطارة

منتجات التجميل والعطارة

تشتهر سيوة بأعشابها وجودة منتجات العطارة بها ومحلات العطارة بسيوة تصنع وصفات عشبية وتستخدمها للوصفات الخاصة بالشعر والبشرة كخلطة النخاع الطبيعي المخلوط برائحة الياسمين والورد

وكذلك يدخلون زيت الكافور وزيوت أخرى لعلاج آلام المفاصل ويوجد مثل هذه الوصفات المئات والمئات فهم بارعين بشكل كبير جداً في الوصفات الطبيعية لذا فإن تلك المنتجات من أهم منتجات واحة سيوة.

كما يتوفر أيضًا العديد من منتجات سيوه للتجميل والعناية بالبشرة كالصابون الذي يتم صناعته مخصوص من زيت الزيتون أو زبدة الشيا للتخلص من التجاعيد وترطيب الجسم واستعمالها في جلسات العلاج بسيوة كتدليك للجسم.

ما أماكن بيع منتجات سيوة؟

اماكن بيع منتجات واحة سيوة

إذا كنت ترغب في شراء منتجات سيوة وتبحث عن اهم منتجات الواحات أو منتجات سيوة اليدوية ولا تعلم أماكن بيع منتجات سيوة فلا تقلق.

حيث أنه تتعدد أماكن بيع منتجات سيوة الموجودة سواء في سيوة نفسها أو خارجها، حيث أنه هناك بعض المحلات التي تبيع منتجات سيوه الأصلية وتستوردها بمحلها.

وفيما يلي سنعرض لك بعض أبرز أماكن بيع منتجات سيوة والتي يمكنك من خلالها أن تحصل على اهم منتجات الواحات والإجابة على تساؤل اشتري ايه من سيوة:

  • متجر حياة سيوة، الذي يقع في منطقة زينهم بالسيدة زينب خلف المحكمة تحديداً بالقاهرة.
  • سوق السيوية في مرسى مطروح.
  • محل واحة سيوة لبيع منتجات سيوة اليدوية كالمشغولات اليدوية.

سيوة بلد علاجية بطبيعتها فلا يوجد شك بجودة منتجاتها الطبيعية وتأثيرها الفعال ولا يوجد شك بجودة صناعتها الممزوجة بالتراث المصري البدوي الأصيل مما يجعل منتجات واحة سيوة من أفضل المنتجات التي يمكنك شرائها من مصر.

فأينما ذهبت لواحة الجمال فلا يفوتك شراء أفضل منتجات سيوه لتتذكرها وتعود إليها مرة أخرى. ولا تنس الاستعانة ببعض منتجات سيوة اليدوية التي عرضناها في مقالنا حول بماذا تشتهر سيوة

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى