سياحة

هل تعلم ما هو تاج محل؟

ما هو تاج محل؟ وأين يقع؟ حيث أن تاج محل يعتبر واحدًا من أهم وأكثر الأماكن الأثرية شهرة في العالم، فهو عبارة عن ضريح مغولي يوجد في الهند، ويتميز ذلك الأثر بالكثير من الخصائص الرائعة التي تعمل على جذب السياح من جميع أنحاء العالم ليشاهدوه، وهذا ما سنوضحه فيما يلي من خلال موقعنا.

ما هو تاج محل

إن تاج محل يعتبر واحدًا من أهم الأماكن الأثرية في العالم، وهو عبارة عن ضريح مغولي يوجد في الضفة اليمنى الجنوبية من نهر جمنة الذي يوجد شرق مدينة أغرة التي تقع في ولاية أوتار برديش الغربية شمال الهند.

يغطى تاج محل ما يقرب من 170,000م2 من مساحة مدينة أغرة، ويعتبر ذلك الضريح مثال من أهم الأمثلة التي تدل على جمال المعمار المغولي، فهو متميز بفنه المتناغم ودمجه السلس للعناصر الزخرفية التي تكونه.

ما هو تاج محل
ما هو تاج محل

فهو عبارة عن مزج بين الأساليب المعمارية التي تعود أصولها لعدة حضارات، مثل الحضارة الإسلامية والهندية والفارسية، مما يعمل على جذب العديد من السياح لزيارته بشكل مستمر ليستمتعوا بجماله.

من السهل أن تتبع التاريخ الزمني الخاص به، فهو يضم الكثير من النقوش القرآنية والتاريخية المكتوبة باللغة العربية، وهو يعتبر جوهرة الفن الإسلامي في الهند، وهو يعتبر واحدًا من أهم وأروع محتويات التراث العالمي الجذاب.

لقد تم تعيين تاج محل كموقع أثري للتراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو في عام 1983 ميلاديًا.

قد يهمك هذا الموضوع: أجمل 8 شواطئ سياحية في أوروبا

تاريخ بناء تاج محل

بدأ بناء ذلك المكان الأثري منذ عام 1632م، وقد أكتمل البناء في عام 1648م، ووفقًا للكثير من الدراسات أن تكلفة المبني وما يحيط به زادت عن الـ32 كرور روبية، أي حوالي 320 مليون روبية، وهو ما يعادل أكثر من 200 مليون دولار.

يعتبر بناء ذلك المبني محل إنجاز كبير جدًا، لذا قد تم إحضار الكثير من المصممين والفنانين والبنائين من جميع أنحاء الإمبراطورية المغولية، ومن بلاد فارس وآسيا الوسطى ومن الكثير من الممالك الإسلامية الأخرى،

بالإضافة إلى إحضار العديد من المختصين في اعمال البناء من أوروبا وذلك من أجل الإبداع اللامتناهي في أعمال ترصيع الرخام، وللقيام بصنع الحواجز الرخامية المرصعة بآلاف الأحجار الكريمة.

ما هو تاج محل
ما هو تاج محل

فلقد تم الاعتماد على أمهر الفنانين والمصممين في العالم الإسلامي ليشاركوا في إتمام بناء هذا الضريح الضخم، وكان عدد المشاركين في بناء هذا الضريح ما يقرب من 20 ألف شخص، وقد تم إنشاء مدينة مخصصة للعمال القادمين من الخارج.

تصميم تاج محل

يمكنك ان تعتبر ذلك الضريح من أكثر الأماكن العجيبة والتي تم تصميمها بفن رفيع وغاية في الجمال، فلقد تم دعم القبة الخاصة بالضريح من سقالة من الطوب أثناء إنشائها.

كان من المتوقع أنها ستحتاج إلى وقتٍ كبير يقدر بخمس سنوات على الأقل لتفكيكها، ولكن قام الامبراطور بإصدار قرارًا بأن أي شخص يساهم في إزالة الطوب يمكنه أن يحتفظ بما أزاله، لذا قد تم إنجاز العمل بسرعة كبيرة للغاية.

في عام 2000 ميلاديًا أقيمت حملة عالمية لاختيار عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم، ولقد تم اختيار الكثير من الأماكن التاريخية والأثرية، وكان من ضمن تلك الأماكن تاج محل.

الذي تمكن من المنافسة وتم اختياره بالفعل في عام 2007م.

ما هو تاج محل
ما هو تاج محل

في ختام مقالنا نريد أن نؤكد على أهمية تاج محل التاريخية والاثرية وكونه من أهم الأماكن في العالم، وهو عبارة عن ضريح تم تصميمه بأروع الأساليب حتى أصبح تحفة فنية رائعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى