دليلك

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟ إليك حقائق جديدة لا تعرفها

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟ حيث إن في عالمنا الواسع المليء بالتنوع الجغرافي والثقافي، تظهر لنا دول صغيرة قد تكون مجهولة للكثيرون، حيث يعتقد البعض إن الدولة لابد أن تكون مساحتها كبيرة وتطل علي بحار وأنهار وتمتلئ بالمدن، ولكن هذا أمر خاطئ، فهناك دول صغيرة ليس بها أي من هذه المواصفات. ولهذا قررنا أن نذهب بك في رحلة استكشافية صغيرة نلقي فيها الضوء على دولة تتسم بحجمها الصغير، ولكن تحمل تاريخًا وسمات فريدة ونعرض لك دليلك المميز فيها.

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟ الفاتيكان هي أصغر دولة في العالم، وهي دولة مستقلة تقع داخل مدينة روما في إيطاليا، كما إنها تعتبر من أشهر الدول لأنها مقر للكنيسة الكاثوليكية ومقر للبابا.

تبلغ مساحة دولة الفاتيكان حوالي 0.49 كيلومتر مربع، وبهذه المساحة أصبحت أصغر دولة في العالم، كما أن أصغر دولة في العالم عدد سكانها قليل جداً ويتمثل في الكهنة والرهبان والموظفين في الكنيسة الكاثوليكية.

اللغة الرسمية لهذه الدولة هي اللغة اللاتينية واللغة الإيطالية، وجميع من يعيشون فيها يعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية، ويتم إدارتها من قِبل نظام حكومي خاص بها، ورئيسها هو البابا.

ومن الجدير بالذكر إن هذه الدولة الصغيرة تعتبر من أكثر الدول الجاذبة للسياح، وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية مثل متاحف الفاتيكان و كاتدرائية القديس بطرس وسانت بطرس وساحة القديس بطرس وغيرها.

تعتمد دولة الفاتيكان في اقتصادها على التبرعات والإيرادات التي تأتي من السياحة والنشاطات الدينية، كما تقوم بتصنيع عُملات مالية خاصة بها.

أفضل المعالم سياحية في دولة الفاتيكان

تعرفنا على إجابة هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟ والآن إليك قائمة تضم أبرز المعالم السياحية الموجودة في هذه الدولة الصغيرة:

كاتدرائية القديس بطرس

تعتبر كاتدرائية القديس بطرس من أهم وأبرز المعالم الدينية والثقافية في العالم، تم بناء هذه الكاتدرائية في عام 1506، وتم تصميمها من قِبل عدة مهندسين وفنانين بارعين أهمهم المهندس دوناتيلو برامانتي، وانتهى العمل فيها في عام 1626.

من أهم مميزات هذه الكاتدرائية هندستها المعمارية الباروكية والرينسانسية، كما إنها تعتبر واحدة من أكبر الكنائس المسيحية في العالم، ومن خلال قمتها يُمكن مشاهدة إطلالات رائعة على مدينة روما.

كما تتميز بقبتها الشهيرة التي صممها المهندس ميكيلانجيلو، والتي تم اعتبارها واحدة من أهم الإنجازات الهندسية في التاريخ، وتحتوي الكاتدرائية على العديد من الأعمال الفنية مثل اللوحة الفسيفسائية.

ومن خلال مشاهدة هذا الفيديو سوف تتعرف على مزيد من المعلومات حول هذه الكاتدرائية:

ساحة القديس بطرس

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟
هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟ ساحة القديس بطرس تقع في الفاتيكان أصغر دولة في العالم، وهي عبارة عن ساحة كبيرة تقع أمام كاتدرائية القديس بطرس، وتم تصميمها من قِبل المهندس جيان لورينزو برنيني في القرن السابع عشر.

تمثل الساحة شكلاً مستديراً مع أذرعين من الجهة الأمامية تشكلان شكل هلال، وتحيط الساحة بحوالي 284 عمودًا دوريًا، بحيث يكون في كل جهة 88 عمود، ويساعد هذا التصميم في حشد عدد كبير من الأشخاص دون الشعور بالازدحام.

من أبرز معالم الساحة وجود نصب تمثال ضخم للقديس بطرس يحمل صليباً، ويتم استخدام هذه الساحة في إقامة الفعاليات والتجمعات الدينية، كما يتم زيارتها من قِبل ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

متاحف الفاتيكان

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟
هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟

متاحف الفاتيكان هي عبارة عن مجموعة من المتاحف الفنية والثقافية تضم عدد كبير من الأعمال الفنية الفريدة والآثار التاريخية والمقتنيات الثقافية، حيث تضم المتاحف تحف فنية من مختلف العصور، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من لوحات الرسامين الإيطاليين الشهيرين مثل ليوناردو دا فينشي ورافائيل ومايكل أنجلو.

كما تضم المتاحف مجموعة من الكبائن الفاتيكانية، وهي عبارة عن غرف فاخرة وقاعات تم تزينها بالفسيفساء والأعمال الفنية الجدارية والتماثيل، وتضم أيضاً مكتبة كبيرة تحتوي على عدد هائل من المخطوطات والكتب النادرة والثمينة.

قصر الفاتيكان

قصر الفاتيكان
قصر الفاتيكان

قصر الفاتيكان هو واحد من أجمل المعالم التي يُمكنك زيارتها خلال وجودك في الفاتيكان أصغر دولة في العالم، وهو المقر الرسمي للحبر الأعظم والإدارة الكاثوليكية، وتم تأسيسه في القرن الرابع عشر ليكون مقر للبابا، ثم تم توسيعه وتحسينه ليصبح مجمع يضم متاحف وكاتدرائية ومكتبة وحدائق ومكاتب إدارية.

عند زيارتك لهذا القصر سوف تتمكن من مشاهدة جميع المعالم الموجودة في الفاتيكان، حيث يضم القصر ساحة القديس بطرس وقصر البابا ومبنى متاحف الفاتيكان والمكتبة الفاتيكانية، بالإضافة إلى كنيسة الستان وعدة مباني وساحات أخرى.

من أبرز معالم القصر قبة ميكيلانجيلو الشهيرة، والتي من خلالها يُمكن مشاهدة إطلالات رائعة على المدينة.

قاعة كابيلا سيستين

قاعة كابيلا سيستين في الفاتيكان
قاعة كابيلا سيستين في الفاتيكان

هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟ تقع قاعة قاعة كابيلا سيستين في الفاتيكان أصفر دولة في العالم، وهي تُعد واحدة من أشهر القاعات الفنية في العالم، وتم بنائها من قِبل الفنان الإيطالي جيوفاني ديولوري.

تم تصميم هذه القاعة على شكل مستطيل، حيث يبلغ طولها حوالي 40.9 مترًا وعرضها حوالي 13.4 مترًا، وتزخر جدرانها بلوحات جدارية مهمة للعديد من الفنانين المهمين مثل بيروغينو وبوتيتشيلي، وتزين الأرضية فيها بمجموعة من الفسيفساء والتحف الفنية.

قلعة سانت أنجلو

قلعة سانت أنجلو
قلعة سانت أنجلو

قاعة سانت أنجلو واحدة من المعالم الرئيسية في الفاتيكان، وتم بنائها في عام 123 ميلادي من قِبل الإمبراطور هادريان بغرض أن تكون قصر للأمبراطور، ومع توالي العصور تم استخدامها ككنيسة وكسجن سياسي وكقلعة للدفاع عن الدولة.

تتميز القلعة بأبراجها وجسرها الممتد الذي يربطها بالضفة الشمالية لنهر التيبر، والممر الإمبراطوري الذي يربط القلعة بالفاتيكان لتوفير وسيلة سريعة وآمنة للباباوات للوصول إلى القلعة.

يتم استخدام القلعة في الوقت الحالي كمتحف لعرض الأعمال الفنية والأثاث التاريخي وغرف السجن التاريخية، حيث يضم المتحف مجموعة من اللوحات والتماثيل والتحف الفنية التي تعكس التاريخ الروماني والبابوي.

قد يهمك أيضاً: هل تعلم ما هو تاج محل؟

تناولنا في هذا المقال هل تعلم ما هي أصغر دولة في العالم؟، وأوضحنا لك إن الفاتيكان هي أصغر دولة، وعلى الرغم من صُغر مساحتها إلا إنها تحمل مكانة كبيرة في الدين والثقافة وتعتبر من أهم الدول في العالم، وفي النهاية نتمنى أن تكون استفدت من المحتوى المعروض، وإذا كنت تبحث عن مزيد من المعلومات فقط قم بالدخول على ترحالك لمشاهدة ومعرفة كل ما هو جديد.

ما هي الدول الصغيرة في العالم؟

بجانب دولة الفاتيكان هناك الكثير من الدول الصغيرة الأخرى الموجودة في عالمنا ومنها: أيسلندا. إستونيا. إسواتيني. البحرين.

كم يبلغ عدد سكان الفاتيكان؟

آخر تعداد أُقيم لتحديد عدد سكان الفاتيكان في 2023 كان فيه عدد سكانها حوالي 825 نسمة.

ما هي الدولة التي لا يوجد فيها أطفال؟

الفاتيكان هي الدولة التي لا يوجد بها أطفال، حيث أن جميع سكانها من الراهبين والراهبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى