آثار وتراثنرشح لك

5 مطاعم عريقة لا تفوتك زيارتها في الإسكندرية

كم من مرة قمت بزيارة سياحية لـ مدينة عريقة وتجولت فيها باحثاً عن أقدم المطاعم والأسواق التراثية بها؟ فماذا إذا كانت وجهتك السياحية هذه المرة إلى مدينة الإسكندرية الملقبة بعروس البحر المتوسط وأولى سكندريات العالم والتي تعتبر من أعرق المدن السياحية في مصر وعلى مستوى العالم؟

فقد تكون زيارتك لأحد المطاعم العريقة التي تحمل جزء من تراث المدينة أمر ممتع، فبالإضافة إلى تعرفك على أطباق عريقة مميزة والاستمتاع بتذوقها، يمكنك أن تستمتع برؤية وإلتقاط الصور للمقتنيات التراثية داخل هذا المطعم العريق وكأنك ذهبت في جولة سياحية صغيرة وأنت تتناول طعام الغذاء أو العشاء ، ولهذا لايفوتك زيارة هذه المطاعم في زيارتك السياحية إلى مدينة الإسكندرية في مصر.

مطعم وحلواني “ديليس”

حلواني ديليس الإسكندرية
حلواني ديليس الإسكندرية

إذا كنت من محبي الحلوى والأكلات اليونانية فينبغي أن تذهب إلى هذا المطعم التراثي والذي يقع في أحد أعرق المناطق في الإسكندرية وهي منطقة محطة الرمل، وتطل إحدى وجهاته على البحر وقد أنشئ هذا المطعم عام 1922 على يد اليوناني “كلوفلس موستاكاس” ثم من بعده ابنه “جورج موستاكاس” وبعدهم ابنه “انطونيو” وأولاده هم من يديرون المطعم حتى الآن.

ولايزال ملاك المطعم حتى اليوم يونانين الأصل، ومن المعروف أن مدينة الإسكندرية كانت في الماضي مدينة تضم جنسيات وثقافات متعددة من بينها الجالية اليونانية التي عاشت فيها وكان لها أثرها التراثي والثقافي في المدينة.

وقد حافظ أصحاب المطعم على التراث داخله فعند تجولك بالمطعم ستجد الطراز التراثي، بالإضافة إلى ماكينات الحساب القديمة؛ فقد زار هذا المطعم في الماضي الكثير من الملوك والبشاوات والوزراء ونجوم الفن.

من أشهر الآكلات المميزة التي يمكنك تناولها في هذا المطعم أطباق الحلوى اليونانية مثل الكيك والأمريت اليوناني والكنافة اليوناني المميزة بالفسدق وحلوى الأمريت ذات الأصول الإيطالية اليونانية وتعادلها حلوى الماكرون الفرنسية وهي مصنوعة من اللوز المطحون ودقيق اللوز وبياض البيض ويتم حشوها بالمربى أو الشوكلاتة.

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة صفحة المطعم على الفيس بوك

ديليس علي الفيس بوك

مطعم وحلواني “تريانون”

تريانون الإسكندرية -تصوير نيفين سراج
تريانون الإسكندرية -تصوير نيفين سراج

إذا كنت تحب الجلوس في عبق التاريخ وتتناول الأطباق المميزة والشوكولاتة فينبغي أن تأتي إلى “تريانون”، وهو يقع في منطقة من أعرق مناطق الإسكندرية في 54 شارع سعد زغلول بمحطة الرمل ويعتبر من أقدم المطاعم التراثية في عروس البحر، فقد تم إنشائه عام 1905 على يد اثنين من اليونانين هم “يورغوس بيرليس” مع عائلة قسطنطينيدس وأندريا دريكوس وعام 1970، وقام اللواء عبد الفتاح الحضري وثلاث شركاء بشراء المطعم ويديره الآن حفيد اللواء المهندس فتحي المصري ووالدته.

وفي كل ركن من هذا المطعم قبل جلوسك لـ تناول طعام الغذاء أو العشاء ستستمتع بإلتقاط الصور التذكارية للحوائط المرسومة والأسقف الخشبية والبيانو الخشبي ذو الطراز الخشبي المميز حيث احتفظ أصحاب المطعم الآن بكل ماهو تراثي في المطعم واهتموا بإعادة ترميمه أيضاً.

جلس في هذا المطعم الكثير من المشاهير حيث زارته الملكه نازلي من العائلة المالكه، وآخرين من القصر الملكي، وكثير من الباشوات والوزراء كانوا يجلسون في المنطقة الخارجية للمطعم، وأيضاً كان من رواد المطعم كثير من المشاهير والأدباء العرب والمصريين.

ومن أكثر الحلوى المميزة في المطعم هي الشوكولاتة اليدوية بأنواعها فهناك مصنع يدوي تراثي في نفس المنطقة يقوم بإنتاج هذه الشوكولاتة اليدوية المميزة التي لن تجدها في مكان آخر في الإسكندرية.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة صفحة المطعم على الفيس بوك

تريانون علي الفيس بوك

مطعم “شي جابي”

مطعم شيجابي-الإسكندرية
مطعم شيجابي-الإسكندرية

إذا كنت من محبي البيتزا الإيطالية فتذوقها في مطعم “شي جابي” الذي يعتبر من أقدم مطاعم البيتزا بالإسكندرية، ويقع في 22 طريق الحرية منطقة العطارين في الإسكندرية.

ويعود تاريخ المطعم لأكثر من 70 عامًا، حيث كان المكان مملوكًا لليونانيين عام 1946، قبل أن يشتريه عام 1979 أحد الشوام “فرنسي من أصل لبناني” ومن المقيمين بالإسكندرية وهو جابرييل أسعد، الشهير بالمسيو جابي والذي اطلق على المطعم اسم “شي جابي” حاملاً نصف اسمه ليعني «عند جابي» بالفرنسية، وبعد وفاته تديره حاليًا زوجته روكسان جابي، وكان «شي جابي» أول المطاعم التي تقدم البيتزا الإيطالية في الإسكندرية.

وما يميز مطعم شي جابي الطراز التراثي داخله والبيتزا اللذيذة التي تطهى في فرن تراثي مخصص يعطيها مذاق مميز حيث يعتبر هذا المطعم من أوائل مطاعم البيتزا الإيطالية في مدينة الإسكندرية.

للمزيد من المعلومات يمكن زيارة صفحة المطعم على الفيس بوك

شي جابي علي الفيس بوك

مطعم “سانتا لوتشيا”

سانتا لوتشيا الإسكندرية -تصوير نيفين سراج
سانتا لوتشيا الإسكندرية -تصوير نيفين سراج

من المطاعم التراثية في الإسكندرية الذي لا يزال أصحابه وإدارته من اليونانين، واذا أردت الذهاب إليه إذًا اتجه إلى شارع صفية زغلول بمحطة الرمل ستجده في منتصفه بطرازه الذي احتفظ به من القرن الماضي حيث يعتبر من أشهر المطاعم في الإسكندرية الذي زارها ملوك ورؤساء دول وقناصل، ويمكنك أن ترى بعض هذه الصور التذكارية داخل المطعم، وعلى لافتته الخشبية في المدخل كتب عليها اسم المطعم وتاريخ إنشائه 1932.

ومن أشهر الأكلات اليونانية داخل هذا المطعم “الطرا ما” وتعتبر من المقبلات اليونانية وهي عبارة عن” بطارخ سمك”، وتعد من أهم الأكلات التراثية التي يشتهر بها مطعم سانتا لوتشيا.

ومن المشاهير الذين زارو المطعم الملك فاروق ونجوم السينما كالفنان أحمد رمزي والفنانة مريم فخر الدين والفنان فريد شوقي.

مطعم الوجبات الشعبية “محمد أحمد”

إذا كنت من محبي تناول إفطار أوغذاء مصري شعبي تراثي فينبغي أن تمر على مطعم “محمد أحمد” بمحطة الرمل والذي يقع في شارع متفرع من شارع سعد زغلول حيث يشتهر بوجبات الفول والفلافل وكثير من زوار الإسكندرية لايفوتهم المرور عليه ضمن برنامج زيارتهم السياحية.

فقد تم إنشائه عام 1957 وكثير من نجوم الفن والمشاهير يأتون لزيارة المطعم لأنه شهير وتراثي ويوثقون زيارتهم من خلال سجل الزيارات أو التقاط الصور التذكارية مع العاملين به ، ويوثق المطعم بالصور على جدرانه المشاهير الذين زارو المطعم وعلى قائمة الطعام من إمضائهم مثل الملكة صوفيا ملكة إسبانيا والفنان فؤاد المهندس والروائي نجيب محفوظ والشيخ الشعراوي.

ومن أشهر الأكلات الشعبية به أطباق الفول والفلافل والبيض المقلي والسلطات والجبنة المقلية.

هل جربت من قبل زيارة أي من المطاعم التراثية التي استعرضناها لك خلال أسطر المقال الحالي؟ شاركنا تجربتك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!