آثار وتراث

100 تابوت خشبي وأقنعة ذهبية.. كنوز في آثار سقارة مصر

آثار سقارة مصر، ما زالت تلك الأرض القديمة مليئة بالأسرار والكنوز، وهو ما تكشفه أيادي البعثات المصرية العاملة من العثور على التوابيت المغلقة منذ أكثر من ألفين عامًا قبل الميلاد، والتماثيل، والمقابر الخاصة بالملوك وكبار رجال الدولة والكهنة.

المدهش في منطقة آثار سقارة أن الاكتشافات التي عُثر عليها معظمها في حالة جيدة، وأنها لم تُمس من قبل لصوص المقابر، ورغم الاكتشافات التي وصلت إليها البعثات المصرية، إلا أن ذلك لا يمثل 1% من كنوز تلك المقبرة.

آثار سقارة مصر

آثار سقارة مصر

 آثار سقارة مصر كانت جبانة قديمة لدفن ملوك بداية الأسرة الأولى الفرعونية، وهو ما يكشفه هرم زوسر أهم معلم آثري في منطقة سقارة، والذي كان يعد مدفن الملك زوسر الثاني الذي حكم في بداية الأسرة الثالثة، كما أن المنطقة تضم مقابر للكهن مثل مقبرة الكاهن «واح تي» الفريدة من نوعها.

كما تضم المنطقة الآثرية مقبرة خاصة للملكات الذين تزوجن الملوك، وهذا يعد أهم كشف آثري، لتواجد مقبرة للملكات بنقوش جنائزية داخل مقبرتهن، كما تم العثور بجانب جبانة الملوك ورجال الدولة، أبار لدفن موميات القطط والأسود والتماسيح.

منطقة آثار سقارة

أكبر كشف آثري

وتحتفل وزارة الآثار في نهاية عام 2020 بالعثور على أكبر كشف آثري في منطقة سقارة، باستخراج 100  تابوت خشبي مغلق منذ أكثر من 2500 سنة قبل الميلاد، وجميع التوابيت مزدانة بالنقوش الهيلورغرافية والألوان وأقنعة وجوه الموميات.

كما عُثر على 40 تمثال خشبي لإله جبانة سقارة وهو الإله«سوكر»، تمثالين خشبيين، وأقنعة ذهبية ملونة في حالة جيدة، تماثيل الأوشابتي والتمائم.

توابيت خشبية في منطقة آثار سقارة

توابيت خشبية

رغم أن نهاية عام 2020 تختتم باكتشاف تعده وزارة الآثار المصرية هو الأضخم، إلا أنه في بداية أكتوبر الماضي تم الكشف عن 59 تابوتًا ملونًا، جميعهم في حالة جيدة، وترجع تلك التوابيت  لكبار رجال الدولة والشخصيات المرموقة، والكهنة من الاسرة الـ 26 ، وقد تم العثور عليهم داخل آبار تحت الأرض.

إقرأ أيضا:

الكاهن واح تي في مقبرة سقارة

قاعات خاصة في المتحف المصري الكبير

هذه التوابيت حديثة الاكتشاف سيتم عرضها في المتحف المصري الكبير المزمع افتتاحه في الربع الأول من العام القادم2021،  لتعرض بالقاعة المقابلة للقاعة المخصصة لعرض خبيئة العساسيف والتي عثرت عليها البعثة الأثرية المصرية عام 2019 بمحافظة الأقصر، حيث تم الكشف عن حوالي 32 تابوتًا مغلقا لكنهة و كاهنات من الأسرة ال22.

اكتشاف آثار سقارة مصر

اكتشاف جديد في 2021

ولعدم انتهاء الكنوز الآثرية في منطقة آثار سقارة مصر، فأنه سوف يتم الإعلان عن ثالث أضخم اكتشاف آثري في سقارة في العام القادم 2021، حيث يجرى العمل على الكشف عن ورشة لصناعة التوابيت الخشبية القديمة في سقارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!