آثار وتراث

موكب نقل المومياوات.. الملك تحتمس الأول قائد عصر التوسعات

الملك تحتمس الأول، قائد عظيم يشهد له التاريخ بأنه قاد توسعات الأراضي المصرية، فهو رجل عسكري من الطراز الأول، موكب نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة، يبرز إليك قصته.

الملك تحتمس الأول

الملك تحتمس الأول

الملك تحتمس الأول هو الفرعون الثالث في الأسرة ال 18 في عصر الدولة الحديثة،  فهو اعتلي عرش مصر وهو في الأربعين من عمره بعد وفاة الملك أمنحتب الأول، وهو يعد والد تحتمس الأول، ووالدته تُسمي سنسنب.

وتزوج تحتمس الأول من الملكة أحمس، وأنجب ابنته الملكة الشهيرة حتشبسوت، وولديه أمون مس ووازمس، ولكن توفوا في سن صغير، وبعد ذلك أنجب من موت نفرت ابنه تحتمس الثاني وأنجب الكثير الأبناء من العديد من الزوجات ولكن توفوا جميع أولاده ولم يعش إلا تحتمس الثاني.

عصر التوسعات

مع حكم تحتمس الأول بدأ عصر إرسال الجيوش لخارج الحدود، فعمل علي توسيع الأراضي المصرية في النوبة،  وبعد ذلك انتشر في سوريا،  ولكن تمردت النوبة ضد الحكم المصري حيث أنه سافر إلى النوبة وقتل الملك النوبي وقام بتعليق جسده على مركبه.

 وفي ثاني سنة من حكمه قاد حملة في السودان ووسع حدود مصر في الجنوب،  وكان يسعي لمناجم الدهب الموجودة في الجنوب، وبعد ذلك خرج الجيش إلي سوريا.

تحتمس الأول كان ملك ذو صفات تشهد بالكفاءة العسكرية والرؤية الاستراتيجية والميل الكبير لأعمال البطولة ، وذلك وفق كتاب “الفراعنة المحاربون” للدكتور حسين عبد البصير.

أعظم الملوك

وبعد أن قام بتوسيع حدوده احتفل تحتمس الأول بما حققه من إنجازات فقام تجديدات في معبد الكرنك.

وبعد ذلك أقام مسلتين أمام الصرح في معبد آمون، وتم صنعهم من الجرانيت الذي أحضره تحتمس الأول من مصر العليا علي قارب كبير جدًا فكان يحمل كتل كبيرة  كل منهما حوالي 143 طن، ولتحتمس الأول العديد من الآثار في الجيزة ومنف وسيناء، فيعتبر تحتمس الأول من أعظم الملوك الذين حكموا مصر.

مدفن مميز

توفي الفرعون تحتمس الأول في سن الخمسين من عمره عقب مدة حكم 30 سنة،  وكان أول ملك يتم دفنه في وادي الملوك،  ويعتبر هو أول ملك يدفن في هذه المقبرة حيث بناها له مدير أعماله،  وهي منقوشة بنص قصير ملون وعنوانه ” رسائل الحجرة السرية”،  وكُتبت هذه النقوش باللغة الهيروغليفية،  ولكن بعد ذلك نُقلت جثته إلي قبر ابنته حتشبسوت التي أعدته لها ولأبيها.

رسومات مقبرة تحتمس الأول

ويٌقال أن الملك تحتمس الأول مات نتيجة التهاب المفاصل الروماتيزمي،  وهكذا انتهي حكم تحتمس الأول.

ومن المقرر نقل مومياء الملك تحتمس الأول من بين 22 مومياء ملك من متحف التحرير إلى متحف الحضارة في الفسطاط يوم 3 أبريل.. هل ستتابع حدث نقل المومياوات ؟

اقرأ أيضًا: “أول انتقال منذ عام 1881”.. كل ما تريد معرفته عن نقل المومياوات الملكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المقال محمي لحقوق الكاتب !!