سياحة

تعرَّف على أسعار الحج من مصر 2022 وأهم الضوابط والشروط

بعدما أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن استقبال الأفراد من جميع أنحاء العالم في موسم الحج هذا العام، وهناك بحث كبير حول أسعار الحج من مصر 2022، ففي السابق أعلنت المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الحج والعمرة أن موسم الحج لعام 2022 سيكون مقتصراً على مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، أما فيما عدا ذلك فلن يُسمح لهم بالسفر هذا الموسم بسبب إجراءات جائحة كورونا ومنعاً لتفاقم المرض.

ولكن مؤخراً تم الإعلان مجدداً عن إمكانية جميع الدول بالمشاركة في موسم الحج 2022 في إطار مجموعة من الشروط والضوابط، كما أن لكل دولة حصتها الخاصة في المشاركة بموسم الحج هذا العام، وفي هذه المقالة على موقع ترحالك سنعرض لكم كافة التفاصيل حول أسعار الحج من مصر 2022. كما سنتطرق لتوضيح أهم ضوابط وشروط الحج هذا الموسم من مصر.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على شروط الحج لعام 2022 ..كيفية التسجيل والأسعار

الحج من مصر 2022

أسعار الحج من مصر 2022
الحجاج حول الكعبة المشرفة

أصبح الحج من مصر متاحاً هذا الموسم بعدما كان المشاركة في موسم الحج 2022 مقتصراً فقط على مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية، حيث أنه طرأت الكثير من التعديلات بشأن ضوابط وشروط موسم الحج لعام 2022 وأهمها:

  • زيادة الحد الأقصى لعدد الحجاج المسموح لهم بالمشاركة في موسم الحج 2022 ليصل إلى 1 مليون حاج بدلاً من 60 ألف فقط.
  • تحديد حصة محددة لكل دولة لمشاركة مقيميها ومواطنيها في موسم الحج لعام 2022.
  • السماح لجميع الأفراد من دول العالم المشاركة في موسم الحج 2022 وفقاً لآخر الضوابط والشروط، وذلك بعدما كان موسم حج 2022 مقتصراً على مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية.

وبعد تلك التعديلات بدأ الأفراد يبحثون عن أسعار الحج من مصر 2022، والتي من المتوقع لها أن ترتفع بشكل كبير مقارنة بأسعار السنوات السابقة.

وتلك الزيادة في أسعار الحج من مصر 2022 ناتجة عن زيادة أسعار تذاكر الطيران وكذلك أسعار الإقامة في الفنادق بمكة والمدينة المنورة، وأيضًا نظير زيادة الإجراءات الاحترازية أثناء السفر وخلال التواجد في المملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على تكلفة الحج من المغرب 2022 ..أهم المتطلبات والشروط

حصة مصر من تأشيرات الحج 2022

جبل عرفات

في السابق كانت المملكة العربية السعودية ستستمح فقط للأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية ومواطني السعودية بالمشاركة في موسم الحج 2022.

كما أن الحد الأقصى لعدد الحجاج كان 60 ألف حاج فقط، ولكن تم زيادة هذا العدد ليصل إلى 1 مليون حاج كحد أقصى، مع السماح لجميع الأفراد من كافة دول العالم بالمشاركة في موسم الحج 2022.

ولكن ذلك في إطار مجموعة من الشروط والضوابط، كما أن لكل دولة من دول العالم حصة معينة يمكن لمواطنيها أو المقيمين فيها السفر في حدودها إلى السعودية لأداء مناسك الحج.

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن حصص كل دولة للمشاركة في موسم الحج هذا العام، وبالنسبة لمصر فتبلغ حصتها من تأشيرات الحج 20 ألف تأشيرة في هذا العام بحد أقصى.

كما أن تلك الحصة سيتم توزيعها على مختلف الجهات المسؤولة عن تنظيم رحلات الحج المصري، وفيما يلي أهم الجهات المسؤولة عن تنظيم رحلات الحج في مصر:

وكذلك أنه أعلنت المملكة العربية السعودية ضمن تصريحاتها حول أسعار الحج من مصر 2022 على أن عدد التأشيرات التي سيتم تخصيصها لبرامج الحج السياحي ستكون 9000 تأشيرة بحد أدنى.

وذلك تبعاً للنسب التي سيتم من خلالها تقسيم تأشيرات الحج 2022 بين الجهات الثلاث المسؤولة عن تنظيم رحلات الحج المصري والتي قمنا بذكرها مسبقاً.

وبالنسبة لشركات السياحة التي تنظم رحلات الحج في مصر، فسيتم منح كل شركة 5 تأشيرات حج بحد أقصى. كما أن تقسيم تلك التأشيرات سيتم من خلال نظام القرعة الإلكترونية التي سيتم عقدها قريباً، ويمكن أن تتقدم تلك الشركات بالطلبات من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة السياحة والآثار من هنا.

قد يهمك أيضاً:

شروط الحج من مصر 2022

أسعار الحج من مصر 2022
شروط الحج من مصر 2022

قبل أن نعرض لكم أسعار الحج من مصر 2022، سنحتاج في البداية لتوضيح شروط الحج من مصر، فبعدما تم تعديل قيود المشاركة في موسم الحج هذا العام، تم تعديل شروط الحج أيضاً بل والتشديد عليها للحفاظ على سلامة وصحة المسافرين والمواطنين أيضاً.

وفيما يلي أهم شروط الحج من مصر 2022 التي تم التأكيد عليها من قِبل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية:

أن يكون المسافرين من مصر الراغبين في المشاركة في موسم الحج 2022 من ضمن الفئة العمرية أقل من 65 عاماً.

  • تلقي المسافرين من مصر الراغبين في المشاركة في موسم الحج 2022 كافة الجرعات الأساسية من لقاح فيروس كورونا المعتمد من وزارة الصحة في مصر والمملكة العربية السعودية.
  • تقديم المسافرين من مصر الراغبين في المشاركة في موسم الحج 2022 نتيجة فحص سلبي (PCR) لفيروس كورونا، وذلك خلال 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى المملكة العربية السعودية.
  • الحد الأقصى لعدد الحجاج هذا العام هو مليون حاج من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وحصة مصر منها هي 20 ألف حاج فقط.
  • التزام الحجاج المسافرين من مصر بالإجراءات الاحترازية وكذلك التعليمات الوقائية خلال أداء المناسك.
  • خلو المسافرين من مصر الراغبين في أداء الحج من أية أمراض مزمنة.
  • قدرة المسافرين من مصر على تحمل أسعار الحج من مصر 2022.

قد يهمك أيضاً: تعرَّف على حملات الحج والعمرة بالرياض وأسعارها

ضوابط الحج من مصر 2022

الحكومة المصرية وضوابط الحج 2022

كما أعلنت الحكومة المصرية بجانب شروط الحج التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية هناك عدد من الضوابط الأخرى التي أوضحتها الحكومة المصرية وأهمها:

  • عدم السماح بالحج على نفقة الدولة أو أي من الجهات التابعة لها هذا العام.
  • اقتصار الحج هذا العام على مَن لم يسبق له الحج في السنوات السابقة.
  • منع الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر العدوى من المشاركة في موسم الحج، وذلك وفقاً للضوابط الصحية التي ستحددها وزارة الصحة والسكان المصرية.

أسعار الحج من مصر 2022

أسعار الحج من مصر 2022
أسعار الحج من مصر موسم 2022

كما أشرنا مسبقاً، من المتوقع زيادة أسعار الحج من مصر 2022 مقارنة بأسعار السنوات السابقة بنسبة كبيرة، وذلك بعدما أعلنت المملكة العربية السعودية عن السماح لأفراد من جميع دول العالم بالمشاركة في موسم الحج هذا العام.

كما أنه تم تحديد حصة لكل دولة، أي أن تأشيرات الحج ستكون محدودة وهذا ساعد في رفع أسعار الحج من مصر 2022 بشكل واضح. وفيما يلي متوسط أسعار الحج من مصر 2022 المتوقعة تلك الفترة:

  • 120 ألف جنيهاً مصرياً للفرد لبرامج الحج السياحية المستوى الاقتصادي طيران.
  • 120 ألف جنيهاً مصرياً للفرد لبرامج الحج فئة 4 نجوم.
  • 180 ألف جنيهاً مصرياً للفرد لبرامج الحج فئة 5 نجوم.

وهذا يعني أن أسعار الحج من مصر 2022 سوف تزداد بنسبة 40% عن أسعار الحج في العامين السابقين، كما أن  خدمات إقامة الحجاج بمخيمات منى وعرفات ارتفعت أسعارها لتبلغ 15 ألف جنيهاً مصرياً للفرد.

قد يهمك أيضاً: أسعار حملات الحج والعمرة في الكويت 2022

أسباب ارتفاع أسعار الحج من مصر 2022

ارتفاع أسعار الحج لعام 2022

كما أوضحنا في الفقرة السابقة، فهناك زيادة في أسعار الحج من مصر 2022 تصل إلى 40% مقارنة بالعامين السابقين. ويرجع السبب وراء ذلك إلى مجموعة من العوامل، وأهمها:

  • محدودية أعداد الحجاج المسموح لهم بالسفر من مصر، حيث بلغت حصة مصر كما أوضحنا 20 ألف مسافراً فقط.
  • ارتفاع أسعار وسائل النقل داخل المملكة العربية السعودية.
  • زياردة أسعار الفنادق وأماكن الإقامة والمخيمات في مكة والمدينة المنورة.
  • ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بمختلف مستوياتها.
  • زيادة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا لمنع تفاقم الفيروس أثناء موسم الحج 2022.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمرة الإلكترونية 2022

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى