آثار وتراث

أشهر متاحف في الرياض.. و6 متاحف لا تُفوت زيارتها

تمتلك الرياض الكثير من المتاحف الشهيرة التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم، وتعرض أشهر متاحف في الرياض جزءاً كبيراً من تاريخ المملكة. وتُعتبَر الرياض هي عاصمة السعودية وواحدة من أجمل المدن التي يمكنك زيارتها هناك، وتمتلك الرياض بشكل عام تاريخاً طويلاً قبل أن تصبح جزءًا من المملكة العربية السعودية. وفي هذه المقالة سنعرض لك أشهر متاحف في الرياض، والتي يجب ألا تفوت زيارتها إذا وصلت للعاصمة بالمملكة العربية السعودية.

قد يهمك أيضاً: كم متحف في السعودية؟ إليك أشهر المتاحف السعودية 2023

ما أشهر متاحف في الرياض؟

تمتلك الرياض الكثير من المتاحف المميزة التي تعرض جزءاً من تاريخ المملكة العربية السعودية، فضلاً عن الآثار القديمة المميزة.

والتي تعبر عن الماضي المجيد للمملكة العربية السعودية والإسلام، خاصة وأن هناك بعض الأطلال التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام.

تعد أشهر متاحف في الرياض مصدرًا رائعًا للتعرف على تاريخ المدينة وثقافتها وحضارتها، كما تقدم هذه المتاحف لمحة عن ماضي المملكة أيضاً. وفيما يلي بعض أشهر متاحف في الرياض:

المتحف الوطني السعودي

أشهر متاحف في الرياض
المتحف الوطني السعودي

واحد من أشهر متاحف في الرياض هو المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية، والذي يعرض الكثير من القطع الأثرية القديمة المميزة.

كما يوجد في المتحف الوطني السعودي مجموعة واسعة من المنحوتات واللوحات والآثار التي تعبر عن الثقافة والفنون العربية الغنية في السعودية.

ويتضمن يحتوي المتحف أيضًا على نماذج صغيرة من المباني القديمة، كما يوجد بها ثماني قاعات عن أصول الحياة القديمة في الممالك العربية.

وبجانب التصميم المميز للمتحف نفسه، والذي يُعتبَر أحد عاجئب العمارة الحديثة، يوجد حول المتحف مجموعة الحدائق الجميلة المليئة بأنواع الزهور المختلفة.

قد يهمك أيضاً: تعرف على أجمل الوجهات السياحية بمدينة الباحة السعودية

متحف قصر المصمك

متحف قصر المصمك

يقع متحف قصر المصمك في قلب مدينة الرياض وهو من أشهر متاحف في الرياض، والذي يزيد عمره عن 125 عامًا والذي يعرض تراث المملكة العربية السعودية.

ويضم المتحف معرضاً لمجموعة من الأسلحة والأدوات والخرائط والتحف الثمينة، وقد كان هذا المتحف في القرن التاسع عشر يستخدم كقاعدة عسكرية.

ويتم عرض الكثير من الأفلام الوثائقية والعروض التقديمية والصور في المتحف ليستكشفها الزوار، ويمكن للزوار الاستمتاع بجولة مميزة أثناء التواجد في المتحف.

قد يهمك أيضاً: متحف المصمك في السعودية يحكي تاريخ توحيد المملكة

متحف الدرعية التاريخي

أشهر متاحف في الرياض
متحف الدرعية التاريخي

واحد من أشهر متاحف في الرياض الذي يُعتبَر من ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهو من المتاحف التاريخية الشهيرة.

ويضم متحف الدرعية التاريخي عدداً من القطع الأثرية والأدوات القديمة، والتي يمكن للزوار من خلالها التعرف على الحضارات السابقة لشبه الجزيرة العربية.

كما يمكن للزوار التجول في شوارع الحي التاريخي الموجود في موقع متحف الدرعية التاريخي، والذي كان في السابق مقرًا للإدارة للعائلة المالكة في السعودية.

متحف العملات

لا يمكننا الحديث حول أشهر متاحف في الرياض دون ذكر متحف العملات، وهو واحد من أكثر المتاحف إثارة للاهتمام في الرياض بأكملها.

حيث يضم المتحف مجموعة من أقدم العملات في المملكة العربية السعودية، كما يوجد هناك أقسام ومخطوطات تعرض معلومات عن العملات من عصور ما قبل الإسلام.

كما يضم متحف العملات في الرياض معروضات تعرض عملات ورقية قيمة، بما في ذلك الأوراق النقدية والعملات المعدنية التي استخدمتها دول مجلس التعاون الخليجي.

متحف القوات الجوية الملكية السعودية

متحف القوات الجوية الملكية السعودية

وهو من أشهر متاحف في الرياض يمكنك زيارتها، والذي أصبح يُسمى متحف صقر الجزيرة للطيران والذي يمكنك من خلاله معرفة تاريخ الطيران في السعودية.

ويعرض المتحف نماذج الطائرات القديمة والطائرات المقاتلة والطائرات الأخرى التي تستخدمها القوات الجوية في المملكة العربية العربية السعودية.

كما يوجد في متحف القوات الجوية الملكية السعودية أو متحف صقر الجزيرة للطيران قسم خاص يعرض الأغراض الشخصية للأمير سلطان بن سلمان.

ويُعتبَر الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو أول رجل سعودي يذهب إلى الفضاء، ويوجد بعض من مقتنياته الشخصية هناك. 

قد يهمك أيضاً:  تعرف على متحف صقر الجزيرة للطيران السعودي

متحف الفيصل للفنون العربية والإسلامية

أشهر متاحف في الرياض
متحف الفيصل للفنون العربية والإسلامية

وهو أحد المتاحف الفنية المميزة الموجودة في الرياض، والتي تُعتبَر جزء من مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

يضم متحف الفيصل للفنون العربية والإسلامية ما يزيد عن 150 قطعة تراثية نادرة من الفن العربي الإسلامي، فضلاً عن نماذج قيمة من:

  • المعدات الحربية.
  • العملات المعدنية.
  • الفخار والمنسوجات.
  • مخطوطات القرآن الكريم.

قد يهمك أيضاً: متاحف جدة.. وأشهر 5 متاحف

رحمة خالد

رحمة، خريجة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، اتخصص في الاقتصاد، ولكنني أحب الجولات السياحية والرحلات وأعمل حالياً في كتابة المحتوى وهدفي إثراء القرَّاء وتزويدهم بالمعلومات المناسبة بشكل شيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى