سياحة

أهم 4 أنشطة بجوار قصر غرداية

قصر غرداية يعد أحد أشهر القصور القديمة الموجود داخل دولة الجزائر منذ العصر الحجرى، ويعد من أهم القصور التراثية الموجودة في العالم كله، يوجد به العديد من النقوش والرسومات والإضافات المميزة التي لم تجدها في أي معلم آخر، كما  يتمتع بالعديد من المميزات المختلفة التي يمكننا إطلاعك عليها من خلال، قراءة سطور مقالنا حتى النهاية.

قصر غرداية
قصر غرداية

قصر غرداية

يعود تاريخ هذا القصر العظيم إلى العصر الحجري، كما تم إدراجه ضمن قائمة التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو، وهو يعد أحد أهم المعالم التي تجذب الكثير من السياح إلى المدينة ويعرف بين المحليين باسم جوهرة الواحات.

يشتهر هذا القصر بوجود الكثير من النقوش الحجرية المميزة المندمجة مع  اللون الأحمر الجميل، كما يصنف أهم القصور القديمة في إفريقيا، كما أنه يعد وجهة سياحية فريدة من نوعها، لذا لا تفوت على نفسك فرصة رؤية هذا المعلم الأثري سواء مع العائلة أو الأصدقاء أو حتى منفردًا.

قد يهمك هذا الموضوع: تعرّف على أجمل أماكن التخييم في المغرب 2022

حكاية غرداية

تعرف غرداية بعمرانها وقصورها المتعددة منها (غرداية – بنورة – بني يزقن- القرارة – بريان – تاجنينت – مليكة) وصنفت منظمة اليونسكو قصور سهل وادي ميزاب الخمسة فقط ضمن التراث العالمي، التي تعود إلى القرن الحادي عشر، نظرًا لمحافظها على طابعها العمراني طيلة هذه القرون.

يتمير طابع بناء غرداية شكله الهندسي حيث يكون المسجد في مدخل المدينة وبعدها تأتي المنازل، أما سوق كل قصر فيقع خارج المدينة بهدف عدم السماح للأجانب بدخول المدينة الموجود بها هذا القصر العظيم.

كما بنيت المنازل في قصور غرداية بما يسمح للشمس بالدخول إليها، فهي مغلقة نحو الخارج ومفتوحة نحو الداخل والسماء، هذا  من أجل الضوء والتهوية، وفيها بضعة فضاءات، منها الفضاء المخصص للنساء “التيزفري”، وهو ضروري لكل بيوت بني مزاب هناك.

قصر غرداية
قصر غرداية

بماذا تتميز غرداية

عندما تقوم بزيارة هذه المنطقة المهيبة فإنك تجد بها العديد من المميزات المختلفة ،والتي يعد من أهمها ما يأتي:

مساجد غرداية

تتمتع منطقة غرداية بوجود الكثير من المساجد القديمة التي تأتي في مقدمة كل مدينة من مدنها كخط دفاع أولي لها، أما تصميمها الداخلي فهو في غاية البساطة والإنسيابية، ولا يوجد نقوش أو زخارف على جدران المساجد.

تعد المئذنة الموجودة بالمسجد  مرتفعة فوق البيوت الموجودة بشكل دائري حوله بصورة بديعة، ويعد من بين مساجد المدينة مسجد (عتيق-  المنارة الكبير- بنورة) والعديد من المساجد التاريخية الموجودة في داخل غرداية.

قصر غرداية
قصر غرداية

حديقة حيوان سفينة نوح

سميت هذه الحديقة بهذا الاسم ، نظرًا لما تحتوية من مجموعات مختلفة من الحيوانات والطيور النادرة الموجودة بها، تعد واحد من أهم الأماكن الشعبية في المدينة، والأولى من نوعها في ولاية غرداية.

تعد الملاذ الأول للعائلات من ساكني المدينة وكل ما يجاورها، والتي يدل اسمها على أنها تضم أعداد كبيرة من الحيوانات الأليفة والمفترسة، الطيور، والزواحف، بمختلف أنواعها، والتي توفر لك جولة رائعة بين أرجائها، فلا يفوتك زيارة هذه الحديقة الفريدة.

مخيم الهدارة

يعد هذا المخيم من أقرب أماكن الأنشطة السيايحية التي يمكنك القيام بها بالقرب من قصر غرداية، حيث يتصف بكونه مدينة الرمال والجمال الطبيعي داخل غرداية السياحة ذات طابع فريد.

يوفر لك العديد من الأنشطة الممتعة ، والتي يعد من بينها (التزلج على الرمال – التجول على ظهور الجمال- ركوب دراجات الدفع الرباعي) كل هذا في حضن الطبيعة الأم التي تمزج بين الرمال والمساحات الخضراء ، كما تستطيع الاسترخاء في أحد الخيام المتوفرة مع تناول وجبة من المأكولات المحلية الجزائرية.

قصر غرداية
قصر غرداية

ختامًا نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تخص قصر غرداية المميز، والكثير من المعلومات الخاصة به، ثم تعرفنا على أهم المميزات ومناطق الأنشطة بجواره من خلال هذه السطور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى