علاجية

“السياحة العلاجية في سفاجا”.. إليك العلاج والمنتجعات الصحية

السياحة العلاجية في سفاجا تعد الأبرز والأشهر في برامج السياحة الاستشفائية عالميًا في مصر، حيث يقصد مدينة سفاجا السائحون العرب والأجانب من مختلف الجنسيات، للعلاج من الأمراض الروماتيزمية ومرض الصدفية الجلدية، بالاعتماد على العناصر الطبيعية الفريدة في مدينة سفاجا.

السياحة العلاجية في سفاجا

ومدينة سفاجا تقع على البحر الأحمر، وهي ذات طبيعة ربانية فريدة، وتتمتع بعناصر طبيعية في الشمس والبحر والرمال، تشفي للعديد من الأمراض، كما كشف فريق علمي من علماء المركز القومي للبحوث أوائل التسعينات، حتى أصبحت الأبرز في برامج السياحة العلاجية دون الاعتماد على الأدوية الطبية.

والمدينة تتميز بعدة عوامل بيئية جعلها مركزًا لاستشفاء، فهي محاطة بالجبال الشاهقة من جميع جوانبها، التي تمنع عنها الرياح ذات الأتربة، وتجعلها جو ذات نقاء يخلو من أية شوائب، التي تعمل على تشتيت أشعة الشمس فوق البنفسجية.

السياحة العلاجية في سفاجا

أقرأ أيضًا.. السياحة العلاجية في دبي وأهم 7 تخصصات

أقرأ أيضًا.. 3 أماكن لبرامج السياحة العلاجية في الأردن‬

الرمال والبحر والشمس.. سر الشفاء

البحر

ويعد بحر مدينة سفاجا ورمالها السوداء والشمس هم كلمة السر في الاستشفاء، فمدينة سفاجا تقع على شاطئ على هيئة خليج، تتميز المياه بداخله على درجة ملوحة عالية زيادة 35% عن المعدل الطبيعي عن باقي البحار، وذلك بسبب انتشار وكثافة الشعاب المرجانية، التي ترفع كثافة المياه، وتجعل من يسبح في المياه يطفو في سهولة، ويؤدي ذلك إلى تحسن الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجلد وأطراف الجسم.

لذلك تعد مياه بحر مدينة سفاجا عنصر طبيعي فعال في علاج مرض الصدفية، بالإضافة إلى تأثير الأشعة فوق البنفسجية الكثيفة فى هذه المنطقة الفريدة فى العالم، وذلك وفق ما نشره موقع الهيئة العامة لاستعلامات المصري.

ولك أن تعلم أن مرض الصدفية هو من الأمراض الجلدية الشائعة والمزمنة، والذي يسبب في تراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة، لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء، تسبب الألم، لذلك هو مرض طويل الأمد يحتاج إلى تعرض الجلد لأشعة الشمس باعتدال .

الرمال السوداء

أما العنصر الثاني والأهم أيضًا في الاستشفاء في سفاجا هي رمالها السوداء ذات الطبيعة الخاصة، والتي بها ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة وهم “اليورانيوم – الثوريوم – البوتاسيوم” بنسبة 40 % ، إضافة الى احتوائها على أغلب العناصر الفلزية المعروفة مع ارتفاع فى كمية أملاح الذهب التى تستخدم فى علاج مرض الروماتويد، الالتهابات المفصلية المزمنة والحادة والتورم، الارتشاح المفصلي” مياه المفاصل”، عقد الجلد خاصة بالمرفقين، والالتهابات الجلدية المصاحبة للروماتويد.

الرمال السوداء

الشمس

وشمس مدينة سفاجا تتميز أنها دافئة، وتسطع طوال شهور السنة، وهذا ما يميزها عن غيرها من الأماكن التى تغيب عنها الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء ، والتي تدخل الشمس ضمن العنصر الثالث لاستشفاء وتحقق الاسترخاء خلال الرحلة العلاجية.

مواعيد السياحة العلاجية في سفاجا

ويبدأ برنامج الاستشفاء في مدينة سفاجا كل عام من شهر مايو إلى شهر أكتوبر من كل عام، والذي يتوافد الآلاف سنويًا إلى المدينة من أجل الاستشفاء.

البرنامج العلاجي في سفاجا

لك أن تعرف في البداية أن هناك قرى في مدينة سفاجا المطلة على الخليج تعمل في خدمة الاستشفاء العلاجي، وأن برنامج السياحة العلاجية في سفاجا هو ثابت، وذلك وفق استشاريين الأمراض الجلدية والصدفية، ويمكن أن يمارسه الشخص بنفسه لكن يفضل الإشراف الطبي.

 فنبدأ بمعالجة مرض الصدفية الجلدية وفق الأطباء المعالجين، كالتالي:

  • يقوم طبيب متخصص توفره القرية السياحية والتمريض بالكشف الطبى المبدئي للمريض وتحديد عدد الجلسات التى يحتاجها للعلاج
  • جلسة العلاج تكون لمدة ثلاث ساعات يوميًا
  • تبدأ الجلسة العلاجية عقب الشروق مباشرة بالنزول إلى ماء البحر ثم التعرض لأشعة الشمس، وجلسة أخرى قبل غروب الشمس في وقت العصر لكون الأشعة البنفسجية فى ذلك الوقت غير ضارة ما يساعد فى سقوط القشرة وعودة الجلد إلى طبيعته.
  • الفترة بين الجلستين يراعى عدم التعرض للشمس تمامًا، لأن التعرض فى هذه الفترة قد يضر بالجلد ولا يفيد أما الفترات المذكورة بعد الشروق وقبل الغروب تتميز بأن أشعة الشمس فوق البنفسجية فى ذلك الوقت تكون من النوع طويل الموجة المفيد جدا فى علاج المرض.
  • فترة العلاج قد تستغرق بين أسبوعين وستة أسابيع حسب الحالة، وفى فترة العلاج لا يتناول المريض أى أدوية أو عقاقير كيماوية.
  • تخصص كل قرية سياحية منطقة على شاطئ البحر لعلاج الصدفية جزء منها مخصص للرجال وآخر للسيدات.
  • وينصح عند الذهاب للعلاج بسفاجا أن يبدأ المريض اليوم الأول بالتعرض لمدة 10 دقائق فقط، ثم يزداد ذلك تدريجيا بمعدل 10 دقائق كل يوم حتى يصل إلى أن يغتسل فى الماء ساعة ويتعرض للشمس ساعة فى الصباح الباكر وقبل الغروب.
  • ·        ويحذر على مرضى الصدفية المصابين بالصدفية الإحمرارية الشديدة أو الصدفية الصديدية المنتشرة بالجسم من العلاج بسفاجا لأن مثل هاتين الحالتين يمتنع تماما عنهما التعرض للشمس.

أما بالنسبة لعلاج الأمراض الروماتيزمية:

  • العلاج يتم عن طريق الدفن فى الرمال السوداء.
  • وتساعد هذه الرمال التى تحتوى على أملاح الذهب وبعض النظائر المشعة فى تخفيف الآلام.
  • ويتم علاج المريض من خلال جلستين يوميًا لمدة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع

قرى السياحة العلاجية في سفاجا

وتضم سفاجا العديد من القرى التي تقدم خدمات السياحة العلاجية، والتي افتتحت بناء على المقومات البيئية لسفاجا، وأشهرهم:

قرية مينافيل- سفاجا

قرية مينا فيل تعد من أشهر قرى السياحة العلاجية في سفاجا ذات الأربعة نجوم، يتواجد داخل القرية أكبر المراكز الصحية للبرامج العلاجية وأبرزها الصدفية والروماتويد، كما أنها تضم العديد من الأنشطة الترفيهية والخدمات الفندقية.

البرنامج الصحي في قرية مينافيل

  • يوجد داخل القرية المركز الصحي مينافيل
  • تم إنشاء المركز الصحي بالتعاون مع مصحة ترمال بمدينة كارلوفيفارى بجمهورية التشيك ( وهى واحدة من أشهر المراكز الصحية فى العالم )، وقد تم افتتاح في عام 1999 مركز ترمال كارلو فيفارى الصحى الرياضى داخل قرية مينا فيل.
  • يتواجد داخل المركز فريق طبي وتمريض دائم
  • يتواجد داخل منتجع  مينافيل أربعة مناطق مغلقة للاستشفاء البيئي. ( Solarium ) .
  • منطقتين للرجال ومنطقتين للنساء وهذه المناطق قد تم احاطتها بسور حفاظًا على خصوصية المريض أثناء قيامه ببرنامج العلاج .
  • كما توجد متابعة طبية للحالات وتحديد مدة العلاج التى تناسب كل حالة، فترات التغطية بالرمال السوداء، وأنسب الفترات للتعرض لاشعة الشمس.
  • العلاج كله تحت اشراف طبي على أعلى مستوى للوصول إلى أفضل النتائج.
  • كما يضم المركز خدمات أخرى من غرف لخلع الملابس، 2جاكوزي، 2مغطس، 2 سونا”رجالي وحريمي”، غرف علاج بالماء، صالة جمنازيوم، علاج electro therapy، غرفة للتدليك.
الموقع الإلكتروني

http://www.menaville-resort.com/

الفيس بوك

@MenavilleSafagaResort  · Hotel Resort

الهاتف

0020 (0)65 3260065/6/7

فندق lagoonie lodge hotel

الفندق يعد واحد من فنادق سفاجا التي تقدم مجموعة من البرامج الصحية كالرياضة والنظام الغذائي، ومن بينها الدفن بالرمال السوداء من أجل الاستشفاء، ويمكن للمقيم أن يمارس برنامج علاج الصدفية بنفسه.

الموقع الإلكتروني

http://lagoonie.tours/index.html

الفيس بوك

@lagoonielodgehotel  · Beach Resort

الاتصال

1211126734

فندق lagoonie lodge

قرية العقبي

هي تعد قرية مخصصة لعلاج مرضى الصدفية فقط لغير القادرين على شاطئ قرية سفاجا، وهي تعد القرية الأشهر المناسبة للمرضى ذات الظروف الإقتصادية المحدودة، لكنها مغلقة بسبب تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد.

الهاتف

1004485262

الفيس بوك

قرية العقبي

شقق مصايف

ويتجه العديد من المرضى إلى تأجير شقق تتراوح بين 3ألاف- 5ألاف جنيه في الشهر، والذهاب إلى الشاطئ العام في سفاجا، والقيام بالعلاج بأنفسهم داخل الشواطئ العامة.

وتتيح معظم الفنادق والقرى في سفاجا خدمة الاستشفاء، خاصة أن جميعهم يطلون على خليج مياه البحر ذات الرمال السوداء، ويسمح للمقيم أن يقوم بالعلاج بنفسه.

علاج آمن

أحد علماء الفريق العلمي المكتشف خصوصية الطبيعة في سفاجا الاستشفائية في سفاجا الدكتور هاني الناظر تحدث عبر حسابه على”الفيس بوك” أن منطقة سفاجا على شاطئ البحر الأحمر هي أفضل موقع في العالم لعلاج مرض الصدفية الجلدية بنظام الاستشفاء البيئي.

وأن نظام العلاج المعتمد على الشمس والبحر  يساعد على تكوين فيتامين “د ” الذي يؤثر مباشرة على الجهاز المناعي فتختفي أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة حسب شدة الحالة.

وأضاف الدكتور هاني الناظر أن العلاج في سفاجا يتميز بالفعالية والأمان التام، لأنه لا يعتمد على أي أدوية نهائيًا.

أقرأ أيضًا.. واحة سيوة.. وِجهة مُحبي الهدوء والسياحة العلاجية والسفاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى